facebook

إزالة الشعر بالليزر: آلية عمله وأسس نجاحه وأضراره

الأربعاء، 07 مارس 2018
  • إزالة الشعر بالليزر: آلية عمله وأسس نجاحه وأضراره

    لم يعد لديك حل لهذه المشكلة المزعجة سوى إزالة الشعر بالليزر ولكنك متخوفة قليلاً من هذه الخطوة؟ إذاً تعرفي على آلية عمل إزالة الشعر بالليزر ، وأضراره الجانبية وأسس نجاحه والإجراءات اللازمة قبل البدء به.

    آلية مبدأ إزالة الشعر بالليزر

    يتم توجيه ضوء الليزر نحو بصيلة الشعر المراد التخلص منها، والتي تقوم بدورها بإرسال الحرارة بالتوافق بين طول موجة محددة من الضوء ومدة النبضة بالتأثير على الأنسجة المستهدفة فقط وبينما يكون تأثيره ضئيل جداً على الأنسجة المحيطة.  وتحتاجين لأكثر من جلسة للحصول على نتائج ملموسة (بحدود 6 جلسات كمعدل وسطي)،

    وكما تمتد الجلسة الواحدة ما بين 20 إلى 60 دقيقة (يعتمدعلى المساحة المراد إزالة الشعر منها ومهارة الشخص الذي يقوم بهذا الإجراء).

    والجدير ذكره بأنه تمت الموافقة على إزالة الشعر بالليزر في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1997م من قِبل هيئة الغذاء والدواء FDA)) لتقليل الشعر الدائم. ولذا تعتبر عملية إزالة الشعر بالليزر هو علاج آمن وسريع وفعال للتخلص من الشعر الزائد لمدة طويلة.

    اقرئي أيضاً عن آلية إزالة حب الشباب بالليزر ومحاذيره

    إرشادات قبل تطبيق جلسة إزالة الشعر بالليزر

    أخبري الطبيب بالأدوية التي تتناولينها حالياً، ففي بعض الأحيان يتوجب عليك التوقف عن تناول بعض الأدوية كالريتين إن أمكن قبل البدء بجلسة الليزر لمدة يحددها الطبيب.

    لا تستعملي الشمع أو السكر لإزالة الشعر قبل إجراء جلسة الليزر لأنهما سوف ينزعان الشعر من جذوره، لأن آلية عملالليزر تعتمد على الصبغة الموجودة فى بصيلات الشعر، ولذا إذا كنت مضطرة لنوع الشعر فاتجهي نحو خيار إزالته بشفرة الحلاقة فقط.

    لا تستخدمي مسمر البشرة قبل إجراء الليزر. 

    تجنبي التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان وطبقي الواقي الشمسي المناسب لنوع بشرتك باستمرار وبالأخص المنطقة المراد إزالة الشعر منها، وكذلك ارتدي قبعة واسعة أو مظلة عند الخروج من الشمس. 


    نجاح عملية إزالة الشعر بالليزر

    أسس نجاح عملية إزالة الشعر بالليزر

    مهارة الشخص الذي يعمل على جهاز الليزر.

    جودة أجهزة الليزر المستخدمة لهذا الإجراء.

    لون الشعر، فالشعر الأسود أو البني هو الوحيد الذي يمكن إزالته بسبب الامتصاص الانتقائي للفوتونات من ضوء الليزر، وكما يعمل الليزر بشكل أفضل مع الشعر الغامق الخشن.

    لون البشرة الفاتحة: إذا كانت البشرة فاتحة فإن نسبة نجاح عملية إزالة الليزر تكون أكبر مقارنة بالبشرة السمراء.

    الأضرار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

    تنحصر الأضرار الجانبية لليزر بمشاكل موضعية للبشرة كالتصبغات الجلدية (بسبب زيادة مادة الميلانين) وكما قد يسبب  احمرار وحساسية البشرة بشكل مؤقت ويزول مع استخدام الكريمات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب.

    وفي الختام: تعتبر عملية إزالة الشعر بالليزر آمنة وفعالة لذا لا تتواني عن تطبيقها للحصول على بشرة صافية خالية من الشعر، ولكن ننصحك بحسن اختيار المركز الذي سوف يقوم بهذا الإجراء لك وحسن اختيار المختص بهذا الأمر وكذلك اشربي الكثير من الماء بعد جلسات الليزر لتحصلي على نتيجة مثالية دون أي أضرار جانبية تذكر. 

    المزيد:

    تعليقات