facebook

أبرز 5 عادات سيئة تسبب ظهور التجاعيد

السبت، 31 ديسمبر 2016
  • أبرز 5 عادات سيئة تسبب ظهور التجاعيد
    تشكل التجاعيد مشكلة كبيرة وأزمة حقيقية تواجه حواء، وتهدد إطلالتها الجميلة المشرقة، في أي من مراحلها العمرية، وتصيبها بمشاعر سلبية لا حصر لها.

    ورغم أن التجاعيد تنشأ في الأساس مع تقدم السن، والذي يرافقه جفاف البشرة، وقلة ألياف الكولاجين في طبقات الجلد، ما يجعله متهدلاً، فإن هناك أنواع أخرى من التجاعيد تنشأ مبكراً، ولأسباب وعادات صحية ويومية خاطئة.

    وإذا أردت الحفاظ على مظهر بشرتك الشاب، وعدم المغامرة بظهور التجاعيد المبكرة في ملامحك، فإليك 5 عادات سيئة عليك الابتعاد عنها فوراً.

    1. عدم شرب الكمية المناسبة من الماء
    يعمل الماء على ترطيب البشرة، وتعزيز تجدد خلاياها، ما يعني ملء طبقات الجلد ومكافحة التجاعيد.
    تهمل كثير من النساء شرب المياه بكمية كافية، ولا ينتبهن لهذا إلا عندما يشعرن بالعطش، ما يجعل بشرتهن تفتقر للترطيب الكافي، وبالتالي يفسحن المجال لعلامات تقدم السن، والشحوب، وظهور الهالات الداكنة تحت العينين، والحبوب والبثور والرؤوس السوداء.
    اشربي كمية كافية من الماء على مدار اليوم حتى لو لم تكوني عطشى، فمن شأن هذا أن يمد بشرتك باحتياجاتها من الماء، وبالتالي تحصلي على الترطيب المناسب لك.
     
    2. التدخين
    بجانب تأثيراته السلبية على الصحة واللياقة، وتسببه في العديد من الأمراض الخطير والمميتة، يلعب التدخين دوراً هاماً في ظهور التجاعيد، وعلامات تقدم السن.
    وتفقد البشرة المتعرضة للدخان كثيراً من رونقها ورطوبتها، وتبدو شاحبة ومجهدة، كما تزداد نسبة ظهور التجاعيد المبكرة في السيدات اللائي بدأن التدخين في سنٍ صغيرة.
    فإذا كنتِ مدخنة، حاولي الإقلاع عن تلك العادة القاتلة، وأنقذي حياتك وصحتك، وحافظي على جمالك وشبابك لأطول فترة ممكنة.
     
    3. عدم تنظيف البشرة من المكياج
    المكياج عامل أساسي في مظهر أي امرأة، سواء كان مكياجاً خفيفاً مكوناً من مرطب للشفاة وكحل خفيف، أو مكياجاً احترافياً كاملاً يليق بسهرة عملية.
    ولكن أياً كان نوع المكياج، فإن عدم إزالته تهدد بشرتك بأخطار كبيرة لا داعي لها.
    يملأ المكياج مسامات البشرة لفترة من الوقت يفترض تنظيفه بعدها، ولكن في حالة إهماله تتعرض بشرتك لانسداد المسام، وبالتالي تراكم الأوساخ والدهون في أعماق الجلد، ما يتسبب في انكسار الكولاجين بخلايا البشرة، وعدم تجددها.
    حاولي استخدام المكياج بشكل معتدل دون مبالغة، وإذا وضعتٍ مكياجاً كاملاً فعليك إزالته بعد عودتك إلى البيت، واستعمال غسول جيد مناسب لنوع البشرة، ثم وضع كريم مرطب يريح الجلد ويلطف بشرتك.
    ولا تنسي اللجوء إلى تقشير الوجه مرة كل أسبوعين على الأقل، لضمان التخلص من طبقات الجلد الميت، وتنظيف مسامات البشرة وفتحها، والسماح للجلد بالتنفس، والحصول على تغذية جيدة تضمن تجدده بكفاءة.
     
    4. النظام الغذائي السيئ
    نظام غذائي يفتقر للعناصر الأساسية لصحة جسمك، هو ببساطة نظام يدمر جمالك ويخفض من حيويتك.
    ويعد تناول السكريات بكثرة سبباً أساسياً لظهور التجاعيد، إذ تعمل على زيادة الوزن وبالتالي تمدد الجلد وتهدله.
    أما الكربوهيدرات فترفع مستوى الإنسولين بالدم، ومن ثم ظهور التهابات تدمر الكولاجين الذي يجدد بشرتك ويحافظ على مظهرها الشاب.
    لهذا احرصي على تناول الطعام الصحي المفيد، وكوني صديقة للفواكه والخضروات المفيدة التي تمدك بالألياف والعناصر الطبيعية المغذية.
     
    5. الضغوط النفسية والأرق
    تعرضك للتوتر والإرهاق المتواصل، والحرمان من النوم لمدة كافية يومياً، هو حكم بالإعدام على بشرتك.
    قد تظنين أن النوم والراحة النفسية كماليات ورفاهية لا تملكينها في حياتك، ولكن مهما كانت الضغوط فعليك خلق وقت للاستجمام والراحة النفسية، والابتعاد عن مسؤوليات العمل والمنزل والأطفال.. فجسد مجهد يعني بشرة مجهدة وغير صحية.
    احرصي على قسط كافٍ من النوم يومياً، ولا تبخلي على نفسك بإجازة مريحة من حينٍ لآخر، وجددي حياتك بأنشطة ممتعة مثل ممارسة الرياضة، أو السفر مع الصديقات.
     

    تعليقات