facebook

أهم الأسئلة والأجوبة عن واقي الشمس

الأربعاء، 13 يونيو 2018
  • أهم الأسئلة والأجوبة عن واقي الشمس

    واقي الشمس هو المنتج الأكثر أهمية لبشرتك على الإطلاق، فهو الكفيل بوقاية بشرتك من البقع الداكنة وشبح التجاعيد وغيرها الكثير من المشاكل التي تسببها الشمس، ولكن كيف يعمل؟ وماهي طريقة تطبيقه الصحيحة؟ وغيرها الكثير من الأسئلة نجيب عليها في السطور القادمة..

    ما هي آلية عمل كريمات واقي الشمس؟

    لكي يقوم الواقي الشمسي بحمايتك من الشمس يجب أن يحتوي على بعض المواد الكيميائية غير العضوية، بما في ذلك المعادن مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم ، والتي تعمل بمثابة حاجز عن الشمس حيث تعكس الأشعة فوق البنفسجية على غرار الطريقة التي يعكس بها الطلاء الأبيض الضوء. وكذلك قد تحتوي واقيات الشمس على المواد الكيميائية العضوية مثل avobenzone أو أوكسيبينزون وبدلاً من تشتيت الضوء فوق البنفسجي تمتص هذه الجزيئات الأشعة فوق البنفسجية من خلال روابطها الكيميائية وتمنع وصولها لطبقات البشرة العميقة.

    ما هو أفضل واقي شمسي الجل، الكريم أو اللوشن؟

    أفضل واقي شمسي هو المناسب لنوع بشرتك، ولذا فإن الكريم الواقي الكريمي يناسب البشرة الجافة والعادية، بينما الواقي الشمسي بقوام الجل أو السائل فهو الأنسب للبشرة المختطة والدهنية، بينما الرذاذ هو الأنسب للجسم.

    اكتشفي أهم 6 مفاهيم خاطئة عن الوقاية من الشمس

     


    ما هو التوقيت المناسب لتطبيق الواقي الشمسي؟

    ما هو التوقيت المناسب لتطبيق الواقي الشمسي؟

    يجب تطبيق الواقي الشمسي قبل الخروج من المنزل لمدة لا تقل عن 20 دقيقة لكي تمتصه البشرة بشكل جيد، هذا لا يعني بأنك لن تستفيدي أبداً من الواقي عند تطبيقه قبي الخروج مباشرة ولكن الأمر المؤسف بأنك سوف تتعرضين لحروق الشمس عند التعرض للشمس مباشرة وقد تكون بشرتك من النوع الذي يتعرض للحروق بسرعة (فبعض البشرات تحترق مباشرة وبعضها الآخر قد يحتاج 30 دقيقة أو أكثر للاحتراق).

    متى أحتاج إلى إعادة تطبييق الواقي الشمسي؟

    تقترح مؤسسة سرطان الجلد (the skin cancer foundation) بإعادة تطبيق الواقي الشمسي عند التعرض للشمس لأكثر من ساعتين، وكذلك في حال تعرق الشديد والسباحة أو التجفيف بالمنشفة.

    هل يمكن الاستغناء عن الواقي الشمسي عند تطبيق المرطب أو كريم الأساس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس؟

    قد تقرئين على مرطبك أو كريم الأساس خاصتك بأنه يحتوي على عامل حماية ولكن في أغلب الأحيان لا يتجاوز عامل الحماية 15 وهذا غير كافي، وكما أن فعالية الواقي الشمسي تكون أقوى من هذه المرطبات، ولذا ننصحك دوماً بتطبيق واقي الشمس وهذه المنتجات هي بمثابة حماية إضافية لبشرتك من الشمس.


    ما هي الأشعة الأكثر ضرراً على البشرة UVB أم  UVA؟

    ما هي الأشعة الأكثر ضرراً على البشرة UVB أم  UVA؟

    كلاهما يضران بالبشرة، ويجب  البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية بنوعيها أ (UVA) و(UVB) حيث يُمثلان عاملين هامين للاصابة بسرطان الجلد وغيرها من الاضرار كما يلي، ففي حين تتسبب الأشعة فوق البنفسجية UVA التي تخترق طبقات الجلد وكذلك الزجاج بشيخوخة الجلد المبكرة التي تظهر على شكل تجاعيد وبقع داكنة، في المقابل تتسبب الأشعة فوق البنفسحية UVB بحروق الشمس بشكل رئيسي ويحجبها الزجاج على العكس من النوع  الأول من أشعة الشمس.

    اكتشفي أيضاً واقي الشمس: ما معنى كل من عامل الحماية وواسع الطيف؟

    ما هي أكثر الأماكن في الجسم والوجه المعرضة للشمس؟

    بشكل عام تعتبر الأماكن المكشوفة وغير المغطاة في الجسم أكثر المناطق تعرضاً للشمس، وكذلك الاماكن البارزة تتعرض بشكل أكثر مثل الأذنين والأنف والجبهة والخدود بالإضافة إلى ظهر اليدين وظهر القدمين.

    هل يقلل الواقي الشمسي الملون من فعاليته؟ 

    لا يقلل اللون المتواجد في الواقي الشمسي من فعاليته على الإطلاق.

    نتمنى بأن تكون إجاباتنا عن كل ما يتعلق عن واقي الشمس قد أثرت معلوماتك وأضافت إليك الكثير لتكوني على دراية كاملة عند شرء واقي الشمس في المرة القادمة واختيار أفضل واقي للشمس لحماية بشرتك على المدى القصير والطويل. 

    المزيد:

    تعليقات