facebook

حل مشاكل البشرة الحساسة

اكتشفي روتين العناية بالبشرة الحساسة المثالي والخلطات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة الحساسة

الأربعاء، 23 أغسطس 2017
  • حل مشاكل البشرة الحساسة

    هذه المقالة بمثابة دليل لصاحبات البشرة الحساسة لأنها تركز على حل مشاكل البشرة الحساسة، هذه البشرة التي تحتاج لعناية خاصة لأن أي إجراء خاطىء بحقها سوف تدفعين ثمنه غالياَ، لذا ننصحك بقراءة هذا المقال لآخر كلمة لأنك ستجدين الإجابة والحلول عن جميع تساؤلاتك ومشاكلك حول البشرة الحساسة.

    طرق حل مشاكل البشرة الحساسة

    سوف نقوم بتوزيع الحلول لمشاكل البشرة الحساسة إلى قسمين رئيسيين هما أولاً روتين العناية بالبشرة الحساسة المثالي وثانياً الخلطات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة الحساسة، وسوف نتحدث أولاً عن حل مشاكل البشرة الحساسة عبر اتباع روتين عناية مثالي خاص بها. 

    روتين العناية الأمثل لحل مشاكل البشرة الحساسة

    • نظفي بشرتك الحساسة مرة واحدة بالمنظف في اليوم، فبإمكانك الاكتفاء بغسيلها بالماء فقط في الصباح، أما في المساء فيجب تنظيفها باستخدام منظف لطيف جداً دون فركها بعنف ومن ثم شطفها بالماء الفاتر، ويجب أن تراعي استخدام منظفات خالية من الكحول، والصابون، والحمض والعطور والبحث عن منتجات تحتوي على مواد مهدئة للبشرة كجل الصبار والبابونج والشاي الأخضر والشوفان. 

    اقرئي أيضاً: ألطف غسول للبشرة الحساسة والدهنية

    • تحتاج البشرة الحساسة إلى التقشير مرة واحدة في الأسبوع. وأفضل المقشرات الخاصة بالبشرة الحساسة هي التي تحتوي على حمض اللاكتيك لأنه أكثر اعتدالاً وأفضل للبشرة الحساسة. وبشكل عام احرصي على عدم تقشير البشرة لأكثر من 5 دقائق وكذلك احرصي على تقليل الكمية للنصف في هذه المنطقة والتدليك بلطف شديد. 
    • رطبي بشرتك الحساسة مرة واحدة في الصباح ومرة أخرى في المساء. ولكننا ننصحك بالابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على العطور الاصطناعية، التي يمكن أن تسبب تهيج وحساسية لبشرتك، كما يجب تجنب وجود الكحول والأصباغ الاصطناعية في المرطب ويعتبر جل الصبار الطبيعي مرطب ممتاز للبشرة الحساسة. 

    اكتشفي أيضاً: أفضل مرطب للبشرة الحساسة والمختلطة

    • اختاري الواقي الشمسي المناسب لبشرتك الحساسة لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويفضل اختيار الواقي الشمسي ذي الطيف الواسع وكذلك الخالي من الملونات والعطور، وكما تعتبر واقيات الشمس التي تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم جيدة، إلا أنها لا تناسب ذوات البشرة السمراء لأنها تترك بقعاً بيضاء على الوجه.
    • احرصي على ارتداء القبعات الواسعة والنظارات الشمسية ذات العدسة الكبيرة،  فهما من الحلول الجيدة لمضاعفة وقاية البشرة الحساسة من أشعة الشمس.
    • اانتقي منتجات التجميل الخاصة بالبشرة الحساسة واحرصي على أن تكون غير زؤانية وغير مسببة للحبوب (تكتب هذه المعلومات في النشرة المرفقة للمنتج)، كما ننصحك بعدم مشاركة أحد بأدوات أو منتجات الماكياج  وكذلك عدم تجربة الكحل المستخدم من قبل الغير في المتاجر لأنه قد يهيج العين. وكذلك قومي بحفظ منتجات المكياج بدرجة حرارة جيدة وعدم تركها في السيارة لأنها قد تتلف وتتراكم عليها الجراثيم مسببة لبشرتك الحساسة الكثير من المشاكل. 
    • أبقي مثبتات الشعر أوالجل أو الكريمات بعيداً عن بشرة وجهك لأن وجودها على بشرتك سيسبب انسداد المسام وبالتالي ظهور البثور وحب الشباب والزؤان. 
    • لا ترتدي رباطات ضيقة أو قبعات صوف يمكن أن تهيج بشرتك.
    • ابتعدي عن التدخين، لأنه يسبب تضيق في الشعيرات الدموية وبالتالي يقلل من ضخ الأكسجين للبشرة وبالتالي تبدو بمظهر شاحب وأصفر. 
    • استخدمي ماسكات الجل مرة واحدة في الأسبوع لأنها تعمل على تهدئة وتبريد بشرتك وفي الوقت نفسه تعمل على ترطيب بشرتك والاحتفاظ بالرطوبة لوقت طويل. أو إذا كنت تميلين لاستخدام أقنعة البشرة الحساسة الطبيعية ننصحك بتطبيقها مرة في الأسبوع لإنعاش بشرتك وترطيبها أوتقشيرها وتجديد خلاياها باستمرار.
    • اشربي المياه بكثرة لأنها تساهم في تخليص بشرتك من السموم مما يجعلها نضرة على الدوام.
    • اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على الطعام الصحي الذي يرطب البشرة مثل الطعام الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية للجسم مثل سمك السلمون، الجوز وبذور الكتان.
    • احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم وبذلك توفر العناصر الغذائية الأساسية لبشرتك الحساسة.
    • ابتعدي عن التوتر والإجهاد والقلق لأن هذ العوامل تؤثر سلباً على بشرتك وتزيد من إفراز الدهون غير المرحب بها.

    اطلعي أيضاً على: ماذا تفعلين ولا تفعلين للعناية ببشرتك الحساسة


    حل مشاكل البشرة الحساسة

    5 خلطات طبيعية لحل مشاكل البشرة الحساسة

    اخترنا لك 5 وصفات طبيعية وآمنة وسهلة ومنزلية الصنع لتفادي معظم المشاكل التي تواجه صاحبات البشرة الحساسة.

    • منظف طبيعي للبشرة الحساسة

    إذا كنت ترغبين بتنظيف بشرتك المختلطة بعمق وإزالة جميع آثار المكياج والأتربة العالقة كل ماعليك القيام به هو مزج ملعقة من الحليب مع ملعقة طعام من عسل الأكاسيا، ومن ثم قومي بتدليك بشرتك بالمزيج لمدة 5 دقائق قبل أن تقومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.

    • ماسك للبشرة الحساسة والجافة من الشوفان والعسل 

    لترطيب بشرتك الحساسة والجافة بشكل طبيعي، قومي بمزج ملعقة من الشوفان المطحون مع ملعقة من العسل الطبيعي وملعقة صغيرة من ماء الورد بشكل جيد، ومن ثم وزعيه هلى بشرة وجهك ورقبتك بالتساوي واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر.

    •  ماسك للبشرة الحساسة لتبييض الوجه

    لتصنيع هذا الماسك قومي بخلط ملعقتين من البطاطا المسلوقة والمهروسة مع ملعقة من الحليب حتى تحصلي على مزيج متماسك على شكل كريم، وزعيه على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر. 

    •  ترطيب البشرة الحساسة طبيعياً 

    تحتاج البشرة الحساسة إلى ترطيب باستمرار لذا قومي بهرس نصف حبة موز ناضجة مع ما يعادل ملعقة واحدة من العسل الطبيعي، ومن ثم أضيفي ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، وزعي هذا الخليط على بشرة وجهك ورقبتك واتركيه ليجف ومن ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر.

    • خلطة لتهدئة البشرة الحساسة 

    قومي ببشر نصف ثمرة من الخيار واخلطيها مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الحليب، ومن ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ومن بعدها قومي بشطف الوجه بالماء المعتدل الحرارة.
    بعد أن تعرفت على حل مشاكل البشرة الحساسة سواءً بالخلطات الطبيعية أو التغيير في العادات اليومية ونمط الحياة فير الصحي، بات الأمر بيديك إما إبقاء الأمور على حالها والمعاناة الدائمة مع بشرتك الحساسة أو اتخاذ قرار التغيير الذي سوف يمنحك بلا شك بشرة حساسة نضرة ونقية وقوية تحلم بها كل امرأة.

    المزيد:

    تعليقات