facebook

علاج أضرار الشمس على البشرة مع نهاية الصيف

ودعي مشاكل الصيف على بشرتك مع هذه العلاجات واستقبلي الخريف ببشرة نضرة ومشرقة

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017
  • علاج أضرار الشمس على البشرة مع نهاية الصيف

    أهلاً بالخريف ووداعاً لموسم الصيف! لكن ماذا عن بشرتنا؟ وهل نستطيع علاج أضرار الشمس على البشرة مع نهاية هذا الموسم؟ تابعي معنا هذا المقال وتعرفي على الأضرار التي يمكنك علاجها في المنزل والأخرى التي تتطلب منك استشارة طبيب الجلدية لحلها.

     علاج أضرار الشمس على البشرة

    تتوزع أضرار الشمس على البشرة بين جفاف البشرة ومروراً بالتصبغات الجلدية وليس انتهاءً باسوداد البشرة، وقد اخترنا لكل حالة 3 خلطات طبيعية للتخلص أو التخفيف منها، تعرفي عليها معنا عبر السطور القادمة.

    علاج اسمرار بشرة الوجه من الشمس

    تبدأ البشرة عند التعرض للشمس بالميل إلى اللون الأحمر ( ولكن سرعان ما يتحول للون الأسمر وقد يزول بعد أيام أو يبقى لفترة طويلة نتيجة التعرض لموجات الأشعة فوق البنفسجية من النوع B، وهذ النوع من الاسمرار يبدأ متأخراً ويدوم لفترة زمنية أطول، ويمكنك التخلص منهما إما بالتخلص منهما عن طريق كريمات التبييض الموثوقة أو عن طريق إحدى الوصفات الطبيعية لتقتيح البشرة، وقد اخترنا لك 3 وصفات طبيعية لحل مشكلة اسوداد البشرة لتستقبلي الخريف ببشرة فاتحة ورائعة

    • وصفة تبييض البشرة الحساسة

    بياض البيض وجل الصبار يفيان بالغرض لهذه المهمة، قومي بمزج بياض بيضة واحدة مع جل الصبار ومن ثم وزعي الخليط على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 10 دقائق قبل أن تغسلي وجهك ورقبتك بالماء الفاتر

    • وصفة تبييض البشرة الدهنية

    لتحضير هذه الوصفة امزجي ملعقتين من الحليب ونصف ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الكركم جيداً، ومن ثم وزعيها على بشرة وجهك ورقبتك مع التدليك اللطيف لمدة 5 دقائق واتركيها لمدة 20 دقيقة أخرى قبل غسل بشرتك بالماء الفاتر

    • خلطة تبييض البشرة الجافة

    تعتبر زبدة الشيا مرطب ومبيض مثالي للبشرة الجافة، ولتطبيق هذه  الوصفة كل ما عليك فعله هو خلط ملعقة من زبدة الشيا مع ملعقة من بودرة الشوفان ومن ثم اتركيها لمدة 10 دقائق حتى يمتص الشوفان الزبدة وبعدها دلكي وجهك ورقبتك بلطف بالخليط لمدة 5 دقائقومن ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة أخرى قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر.

    اقرئي أيضاً: اكتشفي كريم علاج حروق الشمس من فيشي


    علاج أضرار الشمس على البشرة مع نهاية الصيف

    علاج جفاف البشرة في الصيف

    بينما أنت تتشمسين تحت أشعة الشمس بكل سعادة قد لا تدركين بأن هذه الأشعة هي سبب جفاف بشرتك وربما تشققها أيضاً، لذا وجب عليك ترطبيها بالكريمات المناسبة لفصل الصيف، أو أن تطبقي إحدى هذه الوصفات الطبيعية:

    • وصفة الشوفان والعسل لترطيب البشرة العادية

    إذا كنت من متابعات موقع بشرتك فلا بد أنك بت تعرفين فوائد الشوفان للبشرة وفوائد العسل المرطبة للبشرة أيضاً، ولذا كل ما تحتاجينه هو إضافة ملعقة من الشوفان المطحون مع ملعقة من العسل الطبيعي ومن ثم طبقيها على وجهك حتى تجف ومن ثم أزيليها بالماء الفاتر.

    • وصفة زبدة الشيا لترطيب البشرة الجافة

    لترطيب بشرتك الجافة أنت بحاجة لمرطب غني ومن العيار الثقيل، ولا يوجد أفضل من زبدة الشيا للقيام بهذه المهمة الصعبة، لذا قومي بمزج ملعقة من زبدة الشيا مع ملعقة من ماء الورد  وامسحي بها وجهك (بإمكانك زيادة الكمية لترطيب بشرة وجهك) في كل مساء ومن ثم اشطفي وجهك في الصباح الباكر بالماء الفاتر.

    • وصفة  جل الصبار لترطيب البشرة الدهنية

    يعتبر جل الصبار مرطب ممتاز للبشرة الدهنية، ولذا لا تتواني عن تطبيقه (يفضل أن يكون طازج) على بشرتك مرتين أو 3 مرات في اليوم ولست بحاجة لشطفه أو غسيله والأهم أنه لن يترك أي أثر دهني على بشرتك وسيرطبها بنفس الوقت. 

    شاهدي بالفيديو: أهمية الوقاية من الشمس 

    علاج تقشر البشرة في الشمس

     تتقشر البشرة في الصيف نتيجة جفافها والتعرض المباشر والمتكرر لأشعة الشمس، ويعتبر الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة هم الأكثر تعرضاً لهذه الحالة، ويكمن علاجها في ترطيب البشرة إما بالكريمات الطبية أو عبر تطبيق الخلطات الطبيعية المرطبة للبشرة والتي سبق وأن تم ذكرها أعلاه. 


    علاج أضرار الشمس على البشرة مع نهاية الصيف

    علاج البقع الداكنة والنمش والكلف في الوجه

    وهي بقع ذات لون داكن تظهر على البشرة نتيجة زيادة تركز الميلانين في هذه المنطقة وتعتبر الشمس أول مسبب لظهور هذه البقع المزعجة، ويمكنك علاجها إما باستخدام كريم لتوحيد لون البشرة أو إحدى هذه الخلطات الطبيعية التي توحد لون البشرة:

    • ماسك النعناع والزبادي لتوحيد لون البشرة
      للتخلص من البقع الداكنة قومي بمزج ملعقة من لبن الزبادي مع ملعقة من النشاء وملعقة من بودرة النعناع الجافة عند الحصول على عجينة متماسكة وزعي الخلطة على بشرتك مع التركيز على أماكن النمش والكلف واتركيها لتجف قبل أن تغسليها بماء دافئ.

    • ماسك قشر البرتقال وجل الصبار لتفتيح الأماكن الداكنة

    يشتهر قشر البرتقال بقدرته على تفتيح البشرة ولذا بإمكانك توظيفه في خدمة جمالك والتخلص من البقع الداكنة عن طريق مزج ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المطحون مع ملعقة صغيرة من جل الصبار، ومن ثم وضع المزيج على الماكن الداكنة في بشرة وجهك لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر. 

    • خلطة البطاطا والموز لتفتيح ونضارة البشرة
      تشتهر البطاطا بقدرتها على تفتيح البشرة بينما يعتبر الموز البوتكس الطبيعي للبشرة، ولتحضير هذه الوصفة قومي بتقشير نصف حبة بطاطا وسلقها حتى تصبح طربة ومن قومي بهرسها وخلطها مع نصف حبة من الموز حتى تحصلي على عجينة متماسكة وطرية، ومن ثم قومي  بتوزيع هذا الخليط على وجهك ورقبتك مع التركيز على الأماكن الداكنة واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل أن تغلي بشرتك بالماء الفاتر.

    تعرفي أيضاً على طرق توحيد لون البشرة في الصيف

    علاج التجاعيد على الوجه الناجمة عن التعرض للشمس

    يؤثر التعرض المستمر لأشعة الشمس طوال فترة الصيف على الألياف الجلدية وكذلك إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى فقدان البشرة قدرتها على العودة إلى وضعها الطبيعي وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، لذا لا بد من أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار وتطبيق كريمات العناية بالخطوط الدقيقة أو تطبيق خلطات شد الوجه مرتين في الأسبوع لتأخير ظهور التجاعيد قدر الإمكان، وإليك أفضل خلطات شد الوجه الطبيعية:

    • قناع لشد الوجه 

    اخلطي ملعقة صغيرة من الغليسرين وبياض بيضة مع ملعقة صغيرة من الدقيق حتى تحصلي على مزيج متجانس ومن ثم وزعيه على بشرة رقبتك بالتساوي من الأعلى للأسفل، واتركيه حوالي 15 دقيقة ثم اغسلي رقبتك بماء فاتر.

    • خلطة الخميرة والعسل ولبن الزبادي اليوناني لشد الوجه والرقبة

    قومي بخلط ملعقة من كل من العسل والخميرة ولبن الزبادي حتى تحصلي على عجبنة متجانسة، ومن  ثم ادهني وجهك ورقبتك بالخليط لمدة 30 دقيقة ثم افركيه بنعومة قبل غسله بالماء الدافئ و ضعي كريم مرطب.

    • خلطة العسل والتوت البري لشد الوجه

    يساعد التوت على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد وشيخوخة البشرة المبكرة الأمر الذي يجعل ماسك التوت طريقة مثالية لشد الوجه، ولتحضير هذه الخلطة قومي بخلطة 5 حبات من التوت  البري في الخلاط الكهربائي، وأضيغي إليها ملعقة من العسل الطبيعي، ومن ثم وزعي طبقة سميكة من الخليط على بشرة وجهك ورقبتك واتركيها لتجف قبل أن تشطفي وحهك بالماء الفاتر.

    علاج  الأورام الجلدية الناتجة عن التعرض للشمس

    يتعرض الإنسان لأنواع عديدة من الأورام الجلدية، وتلعب الشمس دوراً كبيراً في ظهورها منها الأورام الحميدة مثل أورام الغدد الجلدية وأورام التقرنات الجلدية ومنها الأورام السرطانية مثل الميلانوما وغيرها. ولذا يجب مراجعة الطبيب المختص عند ملاحظة أي تغير في الجلد يدوم لأكثر من أسبوع أو زيادة حجم الشامات إن وجدت. 
    في الختام: إن اتباعك لهذه العلاجات الطبيعية وتطبيق الكريمات الطبية اللذان يهدفان إلى علاج ضرر الشمس على البشرة في الصيف سوف يجعلانك على أهبة الاستقبال فصل الخريف ببشرة نضرة وموحدة اللون وخالية من التجاعيد. 

    المزيد:

    تعليقات