facebook

كيف أعتني ببشرتي وفقاً لنوعها

الأربعاء، 07 مارس 2018
  • كيف أعتني ببشرتي وفقاً لنوعها

    البشرة كالأطفال كل طفل يحتاج إلى رعاية وأسلوب مختلف عن غيره، ولذا لا بد أن أعرف كيف أعتني ببشرتي يومياً وفقاً لنوعها؟ فما يناسب البشرة الدهنية قد يضر بالجافة والعكس صحيح، ولذا ننصحك بأن لا تفوتي فرصة اكتشاف روتين العناية الأمثل لبشرتك عبر هذا الملف الشامل الذي نخصك به اليوم.
    نود التذكير بأنك يجب أولاً أن تحددي نوع بشرتك إما عن طريق استشارة الطبيب المختص والنتيجة هنا تكون أكثر دقة وإما بالطرق المنزلية (اقرئي هنا مقال: كيف أحدد نوع بشرتي) ومن هنا تستطيعين اختيار روتين العناية الخاص بنوع بشرتك.


    كيف أعتني ببشرتي الدهنية

    كيف أعتني ببشرتي الدهنية بشكل يومي

    تتميز البشرة الدهنية بإفراز الزيوت الزائدة على البشرة والمسام الواسعة واظهور حب الشباب، ولكن الأمر الجيد فيها بأن هذه الزيوت تجعلها من البشرات التي يتأخر فيها ظهور التجاعيد، وهنا خطوات العناية بالبشرة الدهنية بشكل يومي:

    • قومي بشرب كوب من الماء الدافىء حالما تستيقظي من النوم لأنه سوف يساهم في تخليص جسمك وبشرتك من السموم. 
    • توجهي إلى الحمام مباشرة وراقبي أماكن توزع الدهون، ومن ثم اشطفي بشرتك واستخدمي الغسول المناسب لها  ويجب أن يكون ذي قاعدة مائية ولا يحوي على الزيوت ويجب أن  يحتوي على حمض الساليسيليك والتوتارول المنقيان للبشرة، ولا ننصحك بتطبيق الغسول الذي يحتوي على الكحول والبارابين لأنهما سوف يجففان بشرتك وبالتالي سوف تكون ردة فعلها هي زيادة إفراز معدل الزيوت. وبشكل عام يجب أن لا يقل عدد مرات تنظيف الوجه الدهني عن مرتين يومياً صباحاً ومساءً قبل النوم ولكن احرصي على عدم المبالغة. وكما يمكنك تنظيف البشرة الدهنية باستخدام عصير اللّيمون الذي يحتوي على مكونات مفيدة وأساسية تساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها مثل حمض الستريك.
    • دلكي بشرتك بعد التنظيف بمكعب من الثلج للمساعدة في إغلاق المسام الواسعة ومن ثم جففيها بالتربيت الخفيف بمنشفة ناعمة.
    • رطبي بشرتك بعد التنظيف بمرطب أو تونر خاص بالبشرة الدهنية بتركيبة مائية خالية من الزيوت. 
    • إذا كنت ترغبين بالخروج من المنزل في النهار لا بد أن تطبقي واقي الشمس على كافة الأماكن المكشوفة في جسمك قبل الخروج بـ10 دقائق على أقل تقدير، ويجب أن يكون الواقي الشمسي مناسب للبشرة الدهنية وخال من الزيوت ويفضل أن يكون واسع الطيف وأن يكون عامل الحماية فيه لا يقل عن 30 في أي فصل من الفصول. وإذا كنت سوف تقضين وقتاً طويلاً تحت الشمس فيجب إعادة تطبيق الواقي الشمسي مرة أخرى.
    • عند تطبيق المكياج بعد وضع الواقي الشمسي، احرصي على استعمال منتجات تجميل خاصة بالبشرة الدهنية ولا تسبب ظهور الزؤان أو انسداد المسام ويفضل أن تكون ذات تركيبة هلامية أو بودرة، وفي حال قمت باختيار المستحضرات ذات التركيبة السائلة عليك أن تحرصي على أن تكون تركيبتها خالية من الزيوت،  كما يجب أن تكون أدوات المكياج نظيفة وجافة لكي لا تتسبب لك بأي عدوى بكتيرية (من الممكن أن تنتقل العدوى من المنطقة المصابة بحب الشباب إلى منطقة سليمة عبر أدوات المكياج).
    • تناولي خلال النهار وجبات خفيفة وغنية بالفيتامينات والمعادن كالخضار والفواكه والأسماك وابتعدي عن الأطعمة كثيرة الدهون، والمقلية والأطعمة الغنية بالسكريات لأنها تسبب زيادة في إفراز الدهون وكذلك تدمير ألياف الكولاجين. وكما يجب شرب الكثير من الماء خلال النهار وهذه عادة تقوم بها جميع نجمات هوليوود اللاتي يولين بشرتهن اهتماماً خاصاً. 
    • استخدمي المناديل الماصة للدهون من أجل تجفيف البشرة خلال النهار والتخلص من الدهون المتراكمة والتي من شأنها أن تلطخ مكياجك.
    • عند العودة من المنزل أول ما تقومي به هو التوجه للحمام وإزالة المكياج باستخدام مزيل مكياج مناسب للبشرة الدهنية، ومن ثم نظفي وجهك بالغسول، ومن بعدها قشري بشرتك باستخدام مقشر لطيف وعشبي، ولا تقومي بهذه العملية بشكل يومي بل 3 مرات في الأسبوع كحد أقصى للتخلص من الجلد الميت والأوساخ المتراكمة في مسام البشرة وأثناء هذه العملية وبشكل عام لا تقربي من البثور أو تحاولي لمسها، أو عصرها أبداً حتى لا تترك آثاراً وندوباً على البشرة.
    • استخدمي قبل النوم كريماتك الخاصة ببشرتك، ككريمات حب الشباب أو حبوب تنقية البشرة.
    • احرصي على النوم على وسادة ناعمة وطرية وبدليها باستمرار، وكما ننصحك بالنوم في غرفة مائلة للبرودة. 
    • استخدمي العلاجات الطبيعية الفعالة والتي تساعد في التخلص من حب الشباب بشكل أسبوعي. 

    اقرئي أيضاً عن 12 ماسك للبشرة الدهنية تخلصك من جميع مشاكل البشرة


    كيف أعتني ببشرتي الجافة

    كيف أعتني ببشرتي الجافة خلال اليوم

    تتميز البشرة الجافة بجفافها وسرعة تشققها وطهور التجاعيد مبكراً عليها ولكنها في المقابل غالباً ما تكون نقية وخالية من الحبوب. 

    • قومي بشرب كوب من الماء الفاتر مع ملعقة من العسل حالما تستيقظي من النوم لأنه سوف يساهم في تخليص جسمك وبشرتك من السموم. 
    • اشطفي بشرتك بالماء الفاتر فقط، لا داعي لغسلها بالمواد الكيميائية في الصباح، وبشكل عام يجب أن لا يقل عدد مرات تنظيف الوجه الجاف مرتين يومياً صباحاً ومساءً قبل النوم ولكن في الصباح اكتفي بشطفه. ويجب تجنب استخدام المياه الساخنة لتنظيف البشرة لأنها تسحب الزيوت الطبيعية للبشرة وتساهم في تسريع ظهور التجاعيد على البشرة أيضاً. وكما يمكنك تنظيف البشرة الجافة في الصباح بمسح وجهك بالعسل وتركه لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء البارد.
    • قومي بترطيب بشرتك بمرطب أو تونر خاص بالبشرة الجافة يحتوي على الزيوت الغنية أو حمض الهيالورنيك، الذي يؤدي إلى حبس الرطوبة داخل البشرة لمدة طويلة أو مكون الأكوابيوريل، وهو مكون شديد الترطيب.
    • إذا كنت ترغبين بالخروج من المنزل في النهار لا بد أن تطبقي واقي الشمس على كافة الأماكن المكشوفة في جسمك قبل الخروج بـ10 دقائق على أقل تقدير، ويجب أن يكون الواقي الشمسي مناسب للبشرة الجافة أي أن يكون ذي قاعدة زيتية ويحبس الرطوبة لفترة طويلة ويفضل أن يكون واسع الطيف وأن يكون عامل الحماية فيه لا يقل عن 30 في أي فصل من الفصول. وإذا كنت سوف تقضين وقتاً طويلاً تحت الشمس فيجب إعادة تطبيق الواقي الشمسي مرة أخرى.
    • عند تطبيق المكياج بعد وضع الواقي الشمسي، احرصي على استعمال منتجات تجميل خاصة بالبشرة الجافة أي غنية بالمرطبات ولا تحتوي على الكحول المجففة للبشرة. وبشكل عام ننصحك باستخدام المنتجات ذات القوام الكريمي (أحمر الخدود الكريمي وكريم الأساس الكريمي).
    • تناولي خلال النهار وجبات خفيفة وغنية بالماء والفيتامينات والمعادن كالخضار والفواكه وكما يجب شرب الكثير من الماء خلال النهار. 
    • رشي بشرتك برذاذ ماء الورد لإنعاشها خلال النهار كلما سنحت لك الفرصة.
    • عند العودة من المنزل أول ما تقومي به هو التوجه للحمام وإزالة المكياج باستخدام مزيل مكياج مناسب للجافة، ومن ثم نظفي وجهك بالغسول المناسب لبشرتك الجافة والذي لا يحتوي على الكحول أو البارابين المجففان للبشرة.
    • احرصي على تقشير بشرتك بمقشر لطيف جداً مرة واحدة في الأسبوع لا أكثر، وبإمكانك تطبيق وصفة تقشير منزلية عبر مزج كمية متساوية من بودرة الشوفان والعسل ومزجهم وتوزيعهم على بشرتك بلطف وتركها لمدة 10 دقائق قبل شطفها بالماء الفاتر.
    • رطبي بشرتك بكريم غني قبل النوم بزبدة الكاكاو أو زبدة الشيا وكذلك ضعي كريم التجاعيد على محيط عينيك وحول فمك، لتمتصه بشرتك سوف تمتصه طوال الليل ولا تبالغي في تطبيق أكثر من منتجين فالبشرة لديها حدود معينة للامتصاص وقد يكون تطبيق الكريمات الكثيرة من دون فائدة.
    • احرصي على النوم على وسادة ناعمة وطرية وبدليها باستمرار، وكما ننصحك بالنوم في غرفة تحتوي على جهاز ترطيب للجو. 

    اكتشفي أيضاً 8 تغييرات مهمة عند العناية بالبشرة الجافة في الشتاء


    كيف أعتني ببشرتي وأنا حامل

    كيف أعتني ببشرتي وأنا حامل

    تطرأ على بشرة الحامل الكثير من التغيرات نتيجة تغيرات في مستويات الهرمونات في جسم المرأة الحامل وفي الدورة الدموية وكذلك التغير في جهاز المناعة حيث تصبح أكثر حساسية من قبل وقد تعاني المرأة من حب الشباب والبثور، وكما تعاني معظم النساء غالباً من الكلف وتصبغ البشرة، بالإضافة إلى الحكة والحساسية وعدم الارتياح.

    • قومي بشرب كوب من الماء الدافىء حالما تستيقظي من النوم لأنه سوف يساهم في تخليص جسمك وبشرتك من السموم. 
    • حافظي على نظافة بشرة وجهك وجسمك خلال الحمل، وننصحك باستخدام المنظف الطبيعي الخالي من الكحول والبارابين والمناسب لبشرة وجهك والموصوف من قبل الطبيب بينما يجب الحفاظ على بشرة جسمك نظيفة عبر الاستحمام بشكل يومي، والذي يساعد على التخفيف من توترك وكذلك إزالة الخلايا الميتة من سطح البشرة وكذلك تنشيط الدورة الدموية أيضاً. وكذلك تجنبي الوقوف للاستحمام أكثر من 10 دقائق وكذلك ابتعدي عن المياه الساخنة واستبدليها بالماء الفاتر وبالأخص في أول 3 أشهر. ويمكنك استخدام خلطة الشوفان وماء الورد لتنظيف بشرتك وإزالة الخلايا الميتة.
    • رطبي بشرة وجهك بالمرطب المناسب لها والموضوف من قبل الطبيب، وكذلك ادهني جسمك بالمرطبات الطبيعية كزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند وزيت الزيتون هما آمنان للمرأة الحامل، وكذلك لا تتواني عن استخدام الكريمات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب الخاص بك.
    • حافظي على نظام غذائي مليء بالألياف والفيتامينات والمعادن والكالسيوم عبر تناول الكثير من الخضار (يفضل سلقها لكي لا تسبب عسر الهضم) والفواكه بمختلف أشكالها. وبالمقابل يجب أن تتجنبي الوجبات السريعة والطعام النيء كالسوشي والمايونيز الذي يحتوي على بيض غير مطهو وهذا ينعكس سلباً على بشرتك وجنينك. 
    • التزمي بتناول جميع الفيتامينات والمعادن الموصوفة من قبل الطبيب لأنها سوف تساعد في تحسين بشرتك وشعرك أيضاً.
    • راقبي وزنك لأن زيادة الوزن فوق الحد الطبيعي سوف تنعكس على بشرتك بعد الولادة حيث ستبدو مترهلة بسبب تمدد الجلد وكما سوف تزيد فرصة حصول السيلوليت العدو اللدود للمرأة. 
    • تجنبي الكريمات الكيميائية ومواد التشقير لإزالة الشعر الزائد حتى لا تتسببي في حدوث التهاب أو تهيج لجلدك وطبقي بودرة الأطفال قبل إزالة الشعر للتخفيف من الحساسية، وفي حال الذهاب إلى مركز تجميل قومي باختيار المركز الموثوق والنظيف لتجنب التقاط أي عدوى.
    • ارتدي الملابس القطنية المريحة والفضفاضة وابتعدي عن الأنسجة المصنعة التي تسبب الحكة والتهيج في الجلد: وهذا الأمر ينطبق بشكل خاص على الملابس الداخلية حيث أنها  تلامس الجلد مباشرة وقد تسبب التهاباً قوياً، وخاصة في فترة الأشهر الثلاث الأولى حيث يصعب في هذه الفترة تناول أي أدوية أو استخدام الكريمات لعلاجها لذا الوقاية خير من قنطار علاج.
    • ابتعدي عن القلق والتوتر أثناء الحمل لأنهما يؤثران على البشرة: غالباً ما يرافق الحمل الكثير من التوتر والقلق نتيجة الخوف من المجهول ومن آلام الولادة والتغير في مستويات الهرمونات. لذا احرصي على تجنب التوتر العصبي والإجهاد قدر الإمكان. فذلك قد يضر بصحتك وصحة الجنين. واحصلي على وقت للاسترخاء والتأمل لتهدئة الأعصاب.
    • عالجي فرط تصبغ الجلد بالخلطات الطبيعية يصبح لون بعض المناطق في جسمك داكناً أكثر من المعتاد مثل الحلمات والندب، كما سيظهر لديك خط غامق اللون في منتصف منطقة البطن يدعى باسم هذه الحالات جميعها تقع ضمن ما يسمى بفرط في تصبغ الجلد، وبإمكانك التخفيف عنها عبر تطبيق بعض الوصفات الطبيعية. مثل استخدام ماسك الخيار والبيض والليمون وجل الصبار لتبييض البشرة، قومي بخلط حبتين من الخيار مع بياض بيضتين وملعقة من الطين الأخضر وملعقة من الليمون في الخلاط ، ومن ثم دلكي الأماكن الداكنة بالخلطة واتركيها لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليها بالماء البارد. 

    •    تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس قدر الإمكان أثناء الحمل وثابري عليها من بعده. 

    اقرئي أيضاً تنظيف بشرة الوجه للحامل بين المسموح والممنوع


    كيف أعتني ببشرتي الحساسة
    كيف أعتني ببشرتي الحساسة بشكل يومي

    تعاني صاحبات البرة الحساسة من احمرار الوجه وتهيجه لأسباب عادية كارتفاع درجة الحرارة أو استخدام منتج غير مناسب لها، ولذا فيجب عليهن الانتباه وتولية بشرتهن رعاية خاصة، وها هنا روتين العناية الأمثل للبشرة الحساسة

    • قومي بشرب كوب من الماء الفاتر مع ملعقة من العسل حالما تستيقظي من النوم لأنه سوف يساهم في تخليص جسمك وبشرتك من السموم. 
    • استشيري الطبيب المختص بشكل عام عن أفضل المنتجات للعناية ببشرتك ابتداء بالغسول والمرطب وليس انتهاء بالكريمات الليلية.
    • اشطفي بشرتك بالماء الفاتر فقط إذا كانت بشرة جافة وحساسة، لا داعي لغسلها بالمواد الكيميائية في الصباح، أما إذا كانت دهنية فحساسة فيجب اختيار الغسول المناسب لها، وبشكل عام يجب أن لا يقل عدد مرات تنظيف الوجه مرتين يومياً صباحاً ومساءً قبل النوم
    • تجنبي استخدام المياه الساخنة لتنظيف البشرة لأنها تسحب الزيوت الطبيعية للبشرة وتساهم في تسريع ظهور التجاعيد على البشرة أيضاً.
    • قومي بترطيب بشرتك بمرطب أو تونر خاص بالبشرة الحساسة (وحسب نوعها بشرة حساسة وجافة أم حساسة ودهنية).
    • تجنبي الخروج من المنزل في النهار وإذا كنت مضطرة لذلك لا بد أن تطبقي واقي الشمس المناسب لبشرتك وغير كوميدجينيك أي لا تسبب تضيّق المسامات ووزعيه على كافة الأماكن المكشوفة في جسمك قبل الخروج بـ10 دقائق على أقل تقدير، ويفضل أن يكون واسع الطيف وأن يكون عامل الحماية فيه لا يقل عن 30 في أي فصل من الفصول. وإذا كنت سوف تقضين وقتاً طويلاً تحت الشمس فيجب إعادة تطبيق الواقي الشمسي مرة أخرى. وكما يجب أن ترتدي قبعة كبيرة واسعة أو مظلة فاتحة.
    • يفضل عدم تطبيق المكياج بشكل يومي ، وكذلك احرصي على استعمال منتجات تجميل خاصة بالبشرة الحساسة.
    • تناولي خلال النهار وجبات خفيفة وغنية بالماء والفيتامينات والمعادن كالخضار والفواكه وكما يجب شرب الكثير من الماء خلال النهار. 
    • رشي بشرتك برذاذ ماء الورد لإنعاشها خلال النهار كلما سنحت لك الفرصة.
    • عند العودة من المنزل أول ما تقومي به هو التوجه للحمام وإزالة المكياج باستخدام مزيل مكياج مناسب للجافة، ومن ثم نظفي وجهك بالغسول المناسب لبشرتك الحساسة والذي لا يحتوي على الكحول أو البارابين المجففان للبشرة.
    • احرصي على تقشير بشرتك بمقشر موصوف من قبل الطبيب أو قشريها في مركز مختص.
    • رطبي بشرتك بكريم مناسب قبل النوم وكذلك ضعي كريم التجاعيد على محيط عينيك وحول فمك، لتمتصه بشرتك سوف تمتصه طوال الليل ولا تبالغي في تطبيق أكثر من منتجين فالبشرة لديها حدود معينة للامتصاص وقد يكون تطبيق الكريمات الكثيرة من دون فائدة.
    • احرصي على النوم على وسادة ناعمة وطرية وبدليها باستمرار، وكما ننصحك بالنوم في غرفة تحتوي على جهاز ترطيب للجو.
    • طبقي جل الصبار في حال شعورك بأي احمرار.
    • احرصي على ارتداء ثياب ناعمة وقطنية طوال وقت لكي لا تسبب لك أي حساسية. 

    اقرئي أيضاً عن نصائح العناية بالبشرة الحساسة خلال فصل الصيف


    كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة
    كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة

    تستمر التغيرات التي طرأت على بشرتك خلال الحمل إلى مرحلة ما بعد الولادة، مثل الكلف والنمش ويزيد عليها ترهلات البطن المزعجة، ولذا يجب أن  تفردي القليل من الوقت للعناية ببشرتك كما تعتنين بطفلك.

    • احرصي على شرب الكثير من الماء وبشكل مبالغ به فأنت بحاجة إلى شرب الماء لإرضاع جنينك والحفاظ على بشرتك رطبة.
    • رطبي بشرة وجهك وجسمك يومياً وبالأخص علامات التمدد الزهرية فهذه فرصتك للتخلص منها دون عودة، فعندما تصبح بيضاء لن تستطيعي إزالتها سوى بالليزر.
    • تجنبي الخروج للشمس قدر الإمكان، وفي حال الخروج استخدمي واقي الشمسي الطبي المناسب لنوع بشرتك وضعي قبعة كبيرة على رأسك.
    •  قومي بتقشير بشرة جسمك بمزيج مكون من خلط 5 ملاعق من القهوة الخالية من الكافيئين مع 3 ملاعق من الفازلين وملعقتين من ماء الورد، ومن ثم دلكي جسمك بالخليط جيداً واتركيه لمدة 10 دقائق قبل الاستحمام، هذه الوصفة تخفف من ظهور السيلوليت وترطب البشرة. 
    • مارسي الرياضة تحت إشراف طبيبك المختص، إذا سمح لك بذلك حيث تنشط الرياضة الدورة الدموية وبالتالي زيادة ضخ الأكسجين للبشرة وزيادة إنتاج الكولاجين كما يساعدك في شد جسمك بعد خسارة الوزن.
    • أكثري من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات ، وكذلك لا تتواني عن استكمال المكملات من الفيتامين حسب الجرعات والوصفة المطروحة من قبل طبيبك.

    بعد أن تعرفت على أسس العناية بالبشرة مهما كان نوعها، اتخذي الروتين المثالي لها لتحصلي على بشرة شابة ونضرة في كل الفصول وفي جميع مراحلالعمر!

    المزيد:

    تعليقات