facebook

نصائح للتخفيف من اسوداد الركب والمرافق

الخميس، 05 أبريل 2018
  • نصائح للتخفيف من اسوداد الركب والمرافق

    تعاني معظم النساء من سواد الركب والأكواع على وجه التحديد؛ ذلك أنهما تعانيان من الاحتكاك الكثير منذ الحبو في الطفولة، ولاحقاً بالصلاة على الأرض وليس انتهاءً بإسناد الجسم على الكوعين عند الجلوس خلف المكتب.

    تتعدّد الأسباب، وتبقى المشكلة قائمة، ما يجعل كثيرات يبحثن عن طرق لحلها، سواءً كان هذا من خلال كريمات التبييض أو جلسات الليزر أو استخدام الخلطات الطبيعية.

    شاهدي أيضاً: تعرفي على أسباب تصبغات الركب والأكواع


    نصائح للتخفيف من اسوداد الركب والمرافق

    إليكِ بعض النصائح للتخفيف من اسوداد الركب والمرافق:

    أسباب سواد الركب

    الاحتكاك هو السبب الرئيس الذي يجعل من الركب مسودّة وكذلك الكوعين، سواءً كان هذا عائداً لفترة الحبو خلال الطفولة أو نظراً لممارسات بعينها لاحقاً من قبيل إسناد الكوعين والمرفقين للمكتب خلال الجلوس أثناء العمل. إضافة إلى ما سبق، يلعب الجفاف دوراً رئيساً في حالات الاسوداد هذه؛ نظراً لإهمال النساء ترطيب هاتين المنطقتين. 

    علاج سواد الركب الشديد

    هناك طرق كثيرة للتحايل على هذا السواد الشديد. بالوسع استخدام خلطات التبييض الطبيعية، شريطة تكرارها باستمرار، أو اعتماد الحمام المغربي باستمرار، أو مراجعة اختصاصي الجلدية لوصف الكريمات الموضوعية التي تسهم في تدارك الحالة، وإن كان لا بد من الواقعية في التعامل مع الأمر؛ إذ الوقاية خير من العلاج في أمور كثيرة أهمها اسوداد المناطق في الجسم. 

    علاج سواد الركب نهائياً

    ليس هنالك حل جذري، كما أن التبييض لا يكون بين عشية وضحاها، لكن بالوسع قول إن هناك أدوية موضعية بوسع طبيب الجلدية وصفها، تسهم بشكل كبير في وقف الاسوداد ومحاولة تخفيفه، بالإضافة لوجود طرق أخرى منها الليزر واتباع الوصات الطبيعية بشكل منتظم وشبه يومي. 

    علاج سواد الركب بالبيبسي

    للبيبسي قدرته العالية على التفتيح إن مزجته بملعقتين من الطحين أو الشوفان المطحون ووضعتِ المزيج على ركبتيكِ. وتعمل بيكربونات الصودا والليمون والخلّ على إحداث الأثر ذاته تقريباً. 


    نصائح للتخفيف من اسوداد الركب والمرافق

    إزالة سواد الركب في يوم

    ليس ثمة خلطة بوسعها إزالة كل الاسوداد في يوم واحد، لكن هنالك خلطة غنية تترك أثراً كبيراً وبوقت قياسي وهي: ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من الغليسرين وملعقة كبيرة من الخميرة الفورية وملعقة كبيرة من الشوفان المطحون. اتركي المزيج على ركبتيكِ ما لا يقل عن ساعة ثم اشطفي بالماء البارد وافركي بعد هذا المنطقة بقشر الليمون. 

    علاج سواد الركب طبياً

    بمراجعة اختصاصي الجلدية ستجدين لديه الحلول المتعددة المأمونة طبياً وفقاً لحالتكِ، وتحديداً إن كنتِ تمرّين في فترات الحمل والإرضاع. ثمة أدوية موضعية لها أثر كبير في تفتيح المناطق المسودّة من الجسم. 


    نصائح للتخفيف من اسوداد الركب والمرافق

    كريم لإزالة سواد الركب والأكواع

    بإمكانكِ صناعة كريم منزلي، على أن تبقيه في الثلاجة وألا تصنعي منه كميات كبيرة. امزجي ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وملعقة كبيرة من الشوفان المطحون. ضعي المزيج على ركبتيكِ بشكل شبه يومي، واشطفي بالماء البارد، واحرصي أن تفركي الركبتين دوماً بقشر الليمون. 


    نصائح للتخفيف من اسوداد الركب والمرافق

    علاج سواد الركب بالليزر

    ثمة حلول ليزر مختلفة بالوسع تجربتها، تضمن لكِ معالجة جيدة من اسوداد الركبتين، لكن يبقى الأمر مرهوناً بمدى موثوقية المكان الذي ترتادين لجلسات الليزر ومدى حداثة الأجهزة المستخدمة، وعليكِ أن تضعي في حسبانكِ أن تقنية الليزر تأخذ وقتاً حتى تظهر نتائجها المرجوّة وليست بالسرعة التي تشاع عنها. 

    المزيد:

    تعليقات