facebook

أسباب الصلع عند الرجال وطرق علاجه المختلفة

كل ما ترغب معرفته عن الصلع عند الرجال وطرق علاجه سواء طبيعياً أو بالأدوية أو الحجامة أو الليزر

الإثنين، 27 نوفمبر 2017
  • أسباب الصلع عند الرجال وطرق علاجه المختلفة

    هل تزعجك هذه الفراغات التي تجتاح فروة رأسك؟ هل ترغب بالتعرف على أسباب الصلع عند الرجال؟ وهل تحب أن تطلع على علاجات الصلع عند الرجال المختلقة ابتداء من الخلطات الطبيعية لتخفيف حدتها أو الأدوية أو الحجامة أو الليزر؟ جميع هذه التساؤلات سوف تجد إجاباتها عبر السطور القادمة..

    أهم أسباب الصلع عند الرجال

    زيادة معدل الهرمون الذكري ديهدرو - تيستوستيرون تؤدي إلى تساقط الشعر وبداية الصلع.

    توارث جينات الصلع الوراثية من الآباء تؤدي إلى الصلع أحياناً المبكر للأبناء.
    يسبب نقص جرعة البروتين أو الحديد اليومية التي يحتاجها الرجل إلى تساقط الشعر وحدوث الصلع. وفي المقابل فقد أثبتت الدراسات بأن وجود مستويات عالية من بروتين بروستوجلندين D2 يزيد من احتمالية حدوث الصلع.

    تؤدي الإصابة ببعض الأمراض الجلدية إلى الصلع مثل الصدفية والأكزيما.

    يؤدي التعرض إلى كل من التوتر والقلق بشكل يومي ومستمر إلى فقدان الشعر بشكل تدريجي.

    السباحة اليومية وعدم حماية الشعر من الماء المالح أو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من  الكلور يقودان إلى حدوث الصلع على المدى البعيد.

    نقص نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلىتساقط الشعر وحدوث الصلع عند الرجال.


    أسباب الصلع عند الرجال وطرق علاجه المختلفة

    علاج الصلع بالخلطات الطبيعية

    يمكن علاج الصلع الخفيف عن طريق تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نمو شعر جديد من خلال إحدى هذه الوصفات الطبيعية:

    التخلص من الصلع عند الرجال طبيعياً بالزيوت

    بإمكانك خلط نوعين من هذه الزيوت أو أكثر مع بعضها: زيت حصا البان، وزيت الزعتر، وزيت اللافندر وزيت الزيتون وزيت السمسم وزيت الجرجير وزيت البصل وزيت الصبار، وزيت حب الرشاد، ومن ثم تدليك فروة الرأس مع التركيز على أماكن الصلع الخفيف وتركه لمدة لا تقل عن ساعة ومن ثم شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

     علاج الصلع عند الرجال بالثوم

    كل ما تحتاجه هو تقشير رأس ثوم كامل وطحنه ومن ثم إضافة ملعقة من زيت الزيتون الصافي له وتدليك أماكن الصلع بالخليط لتحفيز ظهور نمو شعر جديد. بإمكانك القيام بهذه الطريقة مرتين في الأسبوع وسوف تلحظ نتيجة جيدة بعد أقل من شهر.

    علاج الصلع بالحجامة

    تشتهر الحجامة بقدرتها على تخليص الجسم من السموم كما أنها تنشط الدورة الدموية وبالتالي تزيد من ضخ الأكسجين على خلايا البشرة وبالتالي تزيد من احتمال ظهور شعر جديد على الرأس، ولكن يجب استخدام حجامة نظيفة ومعقمة لمنع حدوث أي التهاب في فروة الرأس.

    علاج الصلع عند الرجال بالأدوية 

    تؤخر هذه العلاجات من تساقط الشعر ولكنها لا تستطيع منعه من التساقط على المدى الطويل، منعه، وتنطلق من أنّ تأمين بعض المواد الضرورية لنمو الشعر وصحته، يؤدّي الى الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة وقد أثبتت الدراسات أن محلول مينوكسيديل يعمل على توسيع الأوعية الدموية في منطقة فروة الرأس وبالتالي يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى بصيلات الشعر مما يشجع من ظهور بصيلات شعر جديدة وتقوية الشعر الموجود أصلاً، والجدير بالذكر بأن نجاح هذا العلاج يختلف من شخص لآخر ويزيد نجاحه إذا ما كانت مناطق الصلع عمرها أقل من 5 سنوات. ويمكن أن يتسبب المينوكسيديل في آثار جانبية مثل الحكة في فروة الرأس والصداع.
    أما عن علاج الصلع عند الرجال بواسطة البروبسيا، الذي يحتوي على المادة الفعالة فيناستريد، فهو علاج لديه نسب نجاح عاليةحيث يقوم على مبدأ منع إنتاج الهرمونات الذكرية من نوع DHT التي تسبب تساقط الشعر. ويتم أخذ هذا الدواء بمقدار حبة واحدة في اليوم.


    أسباب الصلع عند الرجال وطرق علاجه المختلفة

    علاج الصلع عند الرجال بالليزر

    يعتبر هذا العلاج من العلاجات الحديثة للتخلص من مشكلة الصلع عند الرجال بالأخص في حالة العوامل الوراثية والضغط النفسي، وهي وأكثر هذه العمليات نجاحاً بالأخص إذا كانت حالة الصلع في بداياتها، وتقوم آلية عملها على مبدأ  استخدام أشعة الليزر الباردة التي أثبتت فاعليتها في علاج تساقط الشعر وبعض الأمراض الجلدية التي عادة ما تعاني منها فروة الرأس. وعندما يخضع المريض للعلاج بالليزر يستخدم الطبيب عدة أجهزة ليزر متصلة جميعها برأس دوارة ينزل منها رأس أشبه بالقبعة يتم تثبيتها أعلى المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر. وخلال عملية العلاج يتم خفض القبعة باتجاه الرأس وذلك حتى يتسنى لأشعة الليزر الاتجاه مباشرة نحو فروة الرأس التي تساهم في تحفيز خلايا الجلد وتنشيط الدورة الدموية وزيادة ضخ الأكسجين لتأمين الغذاء الضروري للشعر وبالتالي التخفيف من تساقطه وتحفيز نمو بصيلات شعر جديدة.

    علاج الصلع عند الرجال بزراعة الشعر 

    يقوم هذا المبدأ على استئصال جزء من فروة الرأس للشخص نفسه مع الحفاظ على اتصالها بشرايينها، ومن ثم تحوير مكانها لتغطية منطقة الصلع، وتختلف النتائج من شخص لآخر كما تحتاج إلى طبيب موثوق ويمتلك خبرة واسعة في هذا المجال. وتعتبر هذه العملية من أكثر العمليات المكلفة لعلاج الصلع عند الرجال. 

    علاج الصلع عند الرجال باستخدام حقن البلازما PRP

    وهي من الطرق الحديثة لعلاج الصَّلَع وتساقط الشعر، وهي عبارة عن حقن بلازما تحتوي على مواد يتم تحضيرها من دم الشخص الذي سيخضع للحقن من خلال سحب عيِّنة دم منه، ويتم تحضيرها بطرق مُحدَّدة لتُصبح جاهزةً للحقن، ولا يستخدم فيها أي تركيبات غريبة أو تركيبات دوائية غير مناسبة وباستخدام حقن ذات إبر رفيعة ودقيقة يتم حقن الأماكن التي تُعاني من الصَّلَع، ونتائج هذه الطريقة إيجابية ونتائج نجاحها ممتازة، وتناسب هذه الطريقة الرجال والنساء لعلاج الصَّلَع أو تساقط العشر أو من يُعاني من قلَّة كثافة الشعر في مناطق مُعيَّنة.


    أسباب الصلع عند الرجال وطرق علاجه المختلفة

    علاج الصلع عند الرجال باستخدام زراعة الشعر بالاقتطاف 

    تُعتبر الأكثر شيوعاً لعلاج الصلع في معظم المراكز الطبية المتخصصة في هذا المجال وهي عبارة عن اقتطاف بعض بُصيلات الشعر من المناطق المانحة (التي يتوزع فيها الشعر بشكل جيد) لإعادة زراعتها في الأماكن المستقبلة (أماكن الصلع). وهذه الطريقة لا يستخدم فيها أدوات جراحية ولا مشارط ولا ينتج عنها جروح تحتاج للخياطة، فكل ما ينتج عنها هو بعض الجروح الدقيقة الناتجة عن إزالة البُصيلة ولا يتعدى الجرح حجم البُصيلة نفسها، وتلتئم هذه الجروح الدقيقة خلال 3 أيام أو 4 على الأكثر، ولا تظهر بعدها أي آثار للجروح.

    بعد أن تعرفت على أسباب الصلع عند الرجال وطرق علاجه المختلفة باتت لديك فكرة شاملة عن الأمر، وبت قادراً على تحديد خطة العلاج التي تناسب حالتك ومادياتك


     

    المزيد:

    تعليقات