• أسباب تساقط الشعر

    تاريخ النشر: السبت، 11 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 12 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب جفاف البشرة

    يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة ومصدر قلق للجمال بالنسبة للكثيرين منا. يعتبر تساقط الشعر على الأرض مشهدًا مألوفًا، ويعتبر تساقط الشعر الشديد مشكلة يواجهها كل من الرجال والنساء من جميع الفئات العمرية. وغالبًا ما يشير تساقط الشعر المستمر إلى مشكلة صحية أساسية. يمكن تحديد سبب تساقط شعرك بناءً على الفحص البدني وتاريخك الصحي. في بعض الحالات، يمكن أن تساعد التغييرات الغذائية البسيطة في منع تساقط الشعر. وخلال هذا المقال سنتعرف على أسباب تساقط الشعر.

    تساقط الشعر

    من الطبيعي أن يفقد الإنسان سواء كان ذكر أم أنثى كمية من الشعر. ويمكن أن نفقد ما بين 50 و 100 شعرة يوميًا وغالبًا دون أن نلاحظ ذلك. عادة لا يكون تساقط الشعر شيئًا يدعو للقلق، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون علامة على وجود حالة طبية. وتكون بعض أنواع تساقط الشعر موسمية أو قد تكون دائمة، مثل الصلع النمطي للذكور والإناث. عادة ما يكون هذا النوع من تساقط الشعر متوارثًا في العائلة. [1]

    أسباب تساقط الشعر

    أسباب تساقط الشعر

    تتعدد أسباب تساقط الشعر، فمنها اتباع نمط غذائي سيء أو وجود حالة مرضية وغيرها الكثير من الأسباب التي يمكن تحديدها إذا كان الشعر يتساقط تدريجيًا أو فجأة، وفيما يلي سنتعرف على هذه الأسباب:

    تساقط الشعر الوراثي

    يُصاب كل من الرجال والنساء بهذا النوع من تساقط الشعر، وهو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر في جميع أنحاء العالم. عند الرجال، يطلق عليه تساقط الشعر ذو النمط الذكوري. تصاب النساء بتساقط الشعر الأنثوي. بغض النظر عما إذا كان يصيب الرجل أو المرأة، فإن المصطلح الطبي هو الثعلبة الأندروجينية. بغض النظر عن المصطلح الذي تستخدمه، فهذا يعني أنك ورثت الجينات التي تتسبب في تقلص بصيلات الشعر (ما ينمو منه كل شعرة) وتوقف نمو الشعر في النهاية. يمكن أن يبدأ الانكماش في وقت مبكر من سن المراهقة، ولكنه يبدأ عادةً في وقت لاحق في الحياة. عند النساء تكون العلامة الأولى الملحوظة لتساقط الشعر الوراثي هي الترقق العام أو اتساع الجزء. وعندما يعاني الرجل من تساقط الشعر الوراثي فإن العلامة الأولى غالبًا ما تكون انحسار خط الشعر أو بقعة صلعاء في الجزء العلوي من رأسه.

    التقدم في السن

    مع التقدم في العمر يلاحظ معظم الناس تساقط الشعر بسبب تباطؤ نمو الشعر. ففي مرحلة معينة تتوقف بصيلات الشعر عن نمو الشعر، مما يؤدي إلى ترقق شعر فروة الرأس. ويبدأ الشعر أيضًا في فقدان لونه. يبدأ خط شعر المرأة في الانحسار بشكل طبيعي.

    الإصابة بداء الثعلبة

    داء الثعلبة هو مرض يتطور عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر (ما يثبت الشعر في مكانه)، مما يتسبب في تساقط الشعر. يمكنك فقدان الشعر في أي مكان من جسمك، بما في ذلك فروة رأسك وداخل أنفك وأذنيك. يفقد بعض الناس رموشهم أو حواجبهم.

    العلاج المتبّع لمرض السرطان

    يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي على الرأس أو الرقبة بتساقط الشعر، فقد يفقد المريض كل أو معظم الشعر في غضون أسابيع قليلة من بدء العلاج. وعادة ما يبدأ الشعر في النمو في غضون أشهر من انتهاء العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة. يمكن لأطباء الأمراض الجلدية تقديم الأدوية لمساعدة الشعر على النمو بسرعة أكبر.

    الولادة

    بعد بضعة أشهر من الولادة أو التعافي من مرض أو إجراء عملية جراحية، قد تلاحظ المرأة الكثير من الشعر في الفرشاة أو على الوسادة. 

    أدوات وأجهزة العناية بالشعر

    إذا قمت بتلوين شعرك أو تجعيده أو فرده، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف شعرك. ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تساقط الشعر. ويمكنك تغيير طريقة العناية بشعرك، مما يمنع تساقط الشعر. وبمجرد إتلاف بصيلة الشعر لا يمكن أن ينمو الشعر من تلك البصيلة، حيث يؤدي وجود العديد من بصيلات الشعر التالفة إلى ظهور بقع صلعاء دائمة.

    تصفيفة الشعر التي تسحب فروة الرأس

    إذا كنت تصففين شعرك بحيث يكون مشدودًا إلى الخلف كثيرًا، فقد يؤدي الشد المستمر إلى تساقط الشعر بشكل دائم. الاسم الطبي لهذه الحالة هو ثعلبة الشد. ويمكنك منع تساقط الشعر بإجراء بعض التغييرات.

    عدم التوازن الهرموني

    سبب شائع لهذا الخلل هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS). يؤدي إلى تكيسات على مبيض المرأة، إلى جانب علامات وأعراض أخرى يمكن أن تشمل تساقط الشعر. يمكن أن يتسبب إيقاف بعض أنواع حبوب منع الحمل في حدوث خلل هرموني مؤقت. يمكن للنساء اللواتي يصبن باضطراب هرموني أن يصبن بتخفيف الشعر (أو تساقط الشعر) في فروة الرأس.

    الإصابة بعدوى فروة الرأس

    يمكن أن تؤدي عدوى فروة الرأس إلى ظهور مناطق متقشرة وملتهبة في فروة رأسك في بعض الأحيان. قد يلاحظ ما يشبه النقاط السوداء الصغيرة على فروة الرأس. هذه في الواقع بذرة من الشعر. يصاب بعض الناس ببقعة صلعاء. والعلاج يمكن أن يخلص من العدوى. بمجرد أن تختفي العدوى يميل الشعر إلى النمو.

    تناول بعض الأدوية

    من الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأدوية تسبب تساقط الشعر. إذا كنت تعتقد أن دواءً ما يسبب تساقط شعرك، فإنه يمكنك أن تسأل الطبيب الذي وصفه إذا كان تساقط الشعر هو أحد الآثار الجانبية المحتملة. من الضروري ألا تتوقف عن تناول الدواء قبل التحدث مع طبيبك. يمكن أن يتسبب التوقف المفاجئ عن بعض الأدوية في حدوث مشكلات صحية خطيرة.

    صدفية فروة الرأس

    يصاب العديد من الأشخاص المصابين بالصدفية اللويحية بالصدفية في فروة الرأس في مرحلة ما. هذا يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. يميل الشعر إلى النمو مرة أخرى بمجرد زوال صدفية فروة الرأس، لكن هذا يستغرق وقتًا. باتباع نصائح أطباء الجلد فمن الممكن منع تساقط الشعر.

    شد الشعر

    يشد بعض الناس شعرهم غالبًا لتخفيف التوتر. قد لا يكونون على دراية بنتف شعرهم. المصطلح الطبي لهذا هو نتف الشعر.

    مرض الغدة الدرقية

    إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية، فقد تلاحظ ترقق الشعر. يلاحظ بعض الناس أن شعرهم يخرج في شكل كتل عند تمشيطه. يمكن أن يؤدي علاج مرض الغدة الدرقية إلى منع تساقط الشعر.

    نقص حاد في البيوتين أو الحديد أو البروتين أو الزنك

    إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر مثل الحديد والبروتين والزنك والبيوتين، يمكن أن يكون لديك تساقط ملحوظ للشعر. وعندما يحصل جسمك على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية المفقودة، يمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى.

    التسمم

    يمكن أن يؤدي التسمم البطيء إلى تساقط الشعر. تشمل السموم التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر الزرنيخ والثاليوم والزئبق والليثيوم. إذا تناولت كمية كبيرة من الوارفارين الموجود في سموم الفئران، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تساقط الشعر. تناول كميات كبيرة من فيتامين أ أو السيلينيوم سام أيضًا ويمكن أن يسبب تساقط الشعر. [2]

    أسباب تساقط الشعر بكثرة

    قد يصاب البعض بتساقط الشعر بكثرة ويعود لعدة أسباب محتملة، وفيما يلي سنتعرف على أسباب تساقط الشعر بكثرة:

    • الصلع الوراثي: هو مصطلح آخر للصلع الذكري أو الأنثوي. إنه سبب شائع جدًا لتساقط الشعر بكثرة. يعتبر كل من نمط الصلع عند الذكور والإناث وراثيًا. يميل الذكور إلى فقدان الشعر من الصدغ وتاج الرأس. أما الإناث فعادةً ما يصبح الشعر أرق في جميع أنحاء الرأس. ومن المرجح أن يحدث الصلع الوراثي مع تقدم الشخص في العمر ولكن يمكن أن يبدأ في أي وقت بعد البلوغ. العديد من النساء اللواتي يعانين من الصلع الوراثي يصبن به بعد انقطاع الطمث. هذا يعني أن الهرمونات قد يكون لها علاقة بها.
    • الحمل: قد تعاني بعض النساء من تساقط الشعر المفرط بعد وقت قصير من الولادة. هذا بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. هذا النوع من تساقط الشعر هو حالة مؤقتة وعادة ما يتم حلها في غضون عام أو قبل ذلك.
    • تساقط الشعر الكربي: هي حالة يبقى فيها الشعر في طور النمو وهو تساقط طبيعي يحدث بسبب دورة النمو. يؤدي هذا إلى تساقط الشعر بكثرة وأحيانًا بكميات قليلة. وعادة ما يكون حالة مؤقتة تزول مع مرور الوقت.
    • داء الثعلبة أو الثعلبة البقعية: هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة وبشكل مفاجئ. يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، إلى جانب الأجزاء الصحية الأخرى من الجسم. [3]

    أسباب تساقط الشعر من الجذور

    يمكن أن يكون تساقط الشعر من الجذور ناتج عن حالة صحية تدعو لمراجعة الطبيب لعلاجها ولوقف تساقط الشعر، ومن أسباب تساقط الشعر من الجذور نذكر ما يلي:

    الغدة الدرقية

    تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا في دورة الشعر. يتداخل كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية على التواليفي إفراز هرموني T3 و T4. يقلل عدم توازن هرمون الغدة الدرقية من نمو الشعر عند الجذور، وبالتالي لا يتم استبدال الشعر المتساقط بشعر جديد مما يسبب الصلع أو ترقق الشعر.

    الإجهاد البدني

    إنها حقيقة أن الإجهاد البدني أو العقلي المفرط يؤثر على نمو الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور بكميات كبيرة. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة إفراز الأندروجين (أي هرمون الذكورة) في الجسم، مما يؤدي إلى تساقط الشعر المفرط أو ترققه. يمكن أن تؤدي الصدمة المفاجئة أو الجراحة أو الحمى الشديدة أو الحوادث أو الصدمة إلى توقف نمو الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت.

    عدم التوازن الهرموني

    غالبًا ما تتسبب مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية في تدهور مستويات الهرمونات. فعند الإناث تلعب هرمونات الإستروجين دورًا مهمًا في استقرار دورة نمو الشعر. يكون إفراز هذا الهرمون الأنثوي غير منتظم أثناء الحمل والولادة وانقطاع الطمث أو حتى إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل الغدة الدرقية، والتي قد تسبب في النهاية تساقط الشعر من الجذور والتهابات فروة الرأس وفقدان الشعر غير المنتظم.

    نقص التغذية

    النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية مسؤول أيضًا عن تساقط الشعر. فإن الحديد ضروري للغاية لإنتاج بروتين خلايا الشعر. يمكن أن يؤدي عدم وجوده إلى تساقط الشعر المبكر. وفيتامين ب 12 مهم لإنتاج كريات الدم الحمراء وتدفق الأكسجين في الجسم. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي فقير في مصادر الغذاء لفيتامين ب 12 إلى تساقط الشعر بشكل مفرط وتخفيفه بسبب نقص الأكسجين في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ضعف خصلات الشعر وتبدأ في التساقط. [4]

    أسباب تساقط الشعر عند البنات

    قد تتعرض بعض البنات المراهقات صدمة نفسية في وقت حرج من حياتهن مما يسبب تساقط الشعر لديهنّ، ومع ذلك يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند البنات لعدة أسباب مثل تغير الهرمونات فعندما تتحول الفتيات الصغيرات إلى مراهقات في مرحلة النمو، يمررن بالعديد من التغييرات الجسدية، بما في ذلك التغيرات في الهرمونات. ثم تقلب هذه الهرمونات عواطفهم وعاداتهم الغذائية ونمو شعرهم. نظرًا لأن السبب الجذري لتساقط الشعر يكمن في هرمون واحد خاص، موجود في كل من الرجال والنساء، يمكنك فهم كيف تخلق التغيرات الهرمونية والاختلالات مثل هذه المشكلة.

    أسباب تساقط الشعر

    الهرمون المسؤول عن تساقط الشعر لدى أي شخص هو ديهدروتستوستيرون. يظهر هذا الهرمون عادة عند الرجال. ومع ذلك فإن النساء والفتيات لديهن مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون أيضًا. وبمساعدة إنزيم يستقر في الغدد الدهنية في الشعر يتغير هرمون التستوستيرون إلى DHT. ثم يقوم DHT حرفيًا بتقليص بصيلات الشعر، مما يتسبب في تساقط الشعر عند البنات. قد تعاني الفتيات المراهقات من تساقط الشعر هذا حتى تتوازن الهرمونات في أجسادهن. [5]

    تعرفنا خلال هذا المقال عن أسباب تساقط الشعر التي يمكن علاجها من خلال الحصول على التغذية السليمة واستخدام الطرق التي تمنع تساقط الشعر، لكن في معظم حالات تساقط الشعر يجب أن تعالج المشكلة الأساسية إن كانت بسبب حالة طبية. 

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Hair loss" ، منشور على موقع nhs.uk
    2. "HAIR LOSS: WHO GETS AND CAUSES" ، منشور على موقع aad
    3. "Causes and treatments for hair loss" ، منشور على موقع medicalnewstoday
    4. "Know The Underlying Root Causes Behind Your Hair Loss" ، منشور على موقع netmeds
    5. "5 common causes for hair loss in teenage girls" ، منشور على موقع foxnews
  • أسباب تساقط الشعر