• أسباب ظهور الحبوب حول الفم وطرق علاجها

    تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021

    تظهر الحبوب على الوجه وحَول منطقة الفم والشفاه وتكون مؤلمة في معظم الأحيان وقد تصعّب روتين الأكل. هنالك حلول وعلاجات طبيعية يمكن أن تعتمديها للتخلص منها. تعرفي أولاً على الأسباب التي تؤدي لظهور الحبوب، وَاكتشفي أفضل العلاجات التي يسهل تطبيقها:

    أسباب ظهور الحبوب حول الفم والشفاه

    1. الاضطرابات الهرمونية أحياناً تؤدي إلى الإفراز المفرط للأحماض، والذي يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور.
    2. تؤدي العدوى الفيروسية الناتجة عن عدم اتباع قواعد النظافة بعد الأكل وقَبله إلى ظهور هذه الحبوب.
    3. أثبتت الدراسات أن استخدام بلسم الشفاه اللزج يكون أحياناً من المسببات التي تؤدي إلى ظهور الحبوب لأن ملمسه اللزج يساعد في تراكم البكتيريا والأوساخ.

    طرق علاج الحبوب حول الفم والشفاه

    هنالك مجموعة من الطرق والوصفات التي يمكن اتباعها للتخلص من مشكلة حبوب حول الفم والشفاه أو التخفيف منها، معظمها سهلة التطبيق يومياً. تعرّفي عليها وجربيها، وتذكري أن استشارة الطبيب شيء مهم عندما لا تستطيعين حل المشكلة بنفسك:

    1. اعتمدي منديلاً أو قطعة من القماش المبلّل بالماء الدافئ وضعيه على منطقة الفم والشفاه لبضع دقائق للشعور بالراحة وتهدئة أي التهابات قد تكون ناتجة عن الحبوب.
    2. ينصح بتجنب استخدام بلسم الشفاه لفترة وجيزة، وعند استخدامه، تأكدي أنه لا يحتوي على أي مكونات كيميائية قاسية قد تكون سبباً في زيادة الحبوب وتطوّرها.
    3. اختاري غسول فم طبي خاصاً بالفم وتجنبي استخدام الصابون عند الإصابة بالبثور.
    4. التأكد من تنظيف الفم والشفاه جيداً بعد الأكل دائماً وبعد كل وجبة، فهذا الروتين البسيط يساعد على تجنب ظهور البثور أو زيادتها
    5. شرب كميات كافية من الماء يومياَ، فيساعد ذلك على الحفاظ على رطوبة البشرة والشفاه وعلى انتعاش الفم والتخلص من أي روائح كريهة.
    6. اعتمدي مستحضرات تنظيف البشرة التي تناسب نوع بشرتك وتساعد على التخلص من البثور، مثلاً مستحضرات لاروش بوزيه أو فيشي الطبية للعناية بالبشرة.
    7. تجنبي لمس البثور واللعب بها، فهذه العادة السيئة تزيد الوضع سوءاً وقد تتسبب في انتشار البكتيريا على سطح البشرة.
  • أسباب ظهور الحبوب حول الفم وطرق علاجها

icon

مواضيع ذات صلة