• أسباب ظهور بقع بيضاء على الجلد وطرق الوقاية منها

    تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2017 آخر تحديث: منذ يوم

    تتعرض البشرة للكثير من التبدلات سواء في لونها أو ملمسها، ومنها البقع البيضاء على الجلد، والتي قد تكون مفاجئة للبعض وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور لمعرفة الأسباب واتخاذ التدابير المناسبة. في هذه المقال سوف نعرفك على الأسباب الشائعة لظهور البقع البيضاء على الجلد بالإضافة إلى نصائح هامة للوقاية منها والتخفيف منها في حال حدوثها. 

    أسباب ظهور البقع البيضاء على الجلد:

    • البهاق: البهاق هو مرض يصيب الخلايا الصبغية المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين التي تفرزها الغدة النخامية، وهو مرض جلدي غير معدي على الإطلاق. ويتميز البهاق أيضاً بظهور بقع بيضاء غير منتظمة الشكل تنتشر في أطراف الجسم بشكل خاص وباقي أنحاء الجسم في بعض الحالات، إلا أن الجلد يكون طبيعياً بالنسبة لبقية خصائصه الأخرى كالنعومة والملمس. ويُمكن أن تحدث هذهِ الحالة لأي شخص بغض النظر عن لون بشرته.
    • إصابة الجلد بالمورفيا: هذا الأمر يؤدي إلى سماكة وتصلُّب الطبقة الخارجية للجلد، وتصيب بشكل كبير على الذراعين والساقين، وتكونُ إمّا حمراء أو أرجوانية في البداية وعند تفاقم الأمر يصبح لون البقع أبيض بشكلٍ كُلي. 
    • هالات الحُمّى: في هذه الحالة يظهر على جلد المريض بقع بنية أو حمراء مُحاطة بهالات بيضاء، وهي أكثر شدة من البهاق وقد تظهرُ بشكلٍ دائم لدى هؤلاء الأشخاص، ولكن في المقابل يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع ازدياد سوء الحالة. 
    • تلف الجلد: قد يتعرض الجلد في بعض الحالات للإصابة بالحروق أو الالتهابات، مما يؤدي لظهور البقع البيضاء في بعض هذه الحالات، ويتم إزالتها عبر استشارة الطبيب المختص واتخاذ التدابير اللازمة. 
    • الأكزيما: وهي طفح جلدي يسبب التهيّج والاحمرار والحكة، وقد يُصاحب هذه الحالة ظهور بعض البقع البيضاء، وقد تتشكّلُ بعض البُقع البيضاء عليها نتيجة الطفح الجلديّ المصحوب لهذهِ الحالة، ويُمكن التخلُّص من هذهِ البُقع عن طريق مُعالجة الأكزيما نفسها.

    شاهدي أيضاً: سلسلة نصائح الخبراء: روتين العناية بالأكزيما من لاروش بوزيه

    • سوء التغذية: يؤدي نقص بعض المعادن في الجسم كالزنك، أو فيتاميني (C, A)، إلى جفاف الجلد، وتشكّل البقع البيضاء، والعلاج في مثل هذه الحالة هو تناول غذاء صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائيّة لإصلاح خلايا البشرة واستخدام كريمات الوقاية من الشمس.

    طرق للتخفيف من ظهور البقع البيضاء على الجلد

    تجنبي التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة لتفادي تضرر الميلانين، وهو الخلايا المسؤولة عن تلوين الجلد.

    يجب حماية الجلد من الشمس عبر استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس وارتداء النظارات الشمسية والقبعات الكبيرة. 
    عند الإصابة بعدوى الخميرة السطحية يجب استخدام شامبو وكريم مضاد للفطريات.
    قومي بتطبيق مرطب على المنطقة المصابة باستمرار لترطيبها وحمايتها من الجفاف.
     استبدال الصابون العادي بغسول خالٍ من الصابون، أو استخدام صابون مرطب.

     تناول الغذاء الصحي المتوازن، والذي يحتوي على جميع الفيتامينات والحديد والزنك.
    يجب شرب كمية كافية من الماء كل يوم، وبالأخص في الصيف وذلك لمنع جفاف الجلد وتشققه. 
    اقرئي أيضاً: مشروبات مفيدة للبشرة والجلد

    تدفعك معرفة أسباب ظهور البقع البيضاء على الجلد بأن تراجعي طبيب الجلدية المختص فوراً في حال ظهورها ولو بشكل طفيف وذلك لتفادي تفاقم الحالة، كما أن اطلاعك على عوامل الوقاية من ظهور البقع واتباعها أمر سوف يخفف من ظهورها، لتحصلي على بشرة صحية تحارب كل أمر عارض لبشرتك قد تتعرضين له. 

  • أسباب ظهور بقع بيضاء على الجلد وطرق الوقاية منها

icon

مواضيع ذات صلة