• أسس العناية بالبشرة للحامل

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الخميس، 25 فبراير 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية البشرة العادية جفاف البشرة ترهل البشرة

    فترة الحمل، فترة لا تنسى من حياة المرأة وفيها تغيرات كثيرة، ومنها الاعتناء بالبشرة حيث يوجد أسس العناية بالبشرة للحامل يجب مراعاتها في هذه المرحلة، كي تحافظي على رونق بشرتك وتخففي من آثار الحمل على المدى القصير و الطويل. 

    أسس العناية بالبشرة للحامل

    • تنظيف البشرة خلال الحمل:  احرصي على استخدام غسول مناسب لنوع بشرتك وخالي من الكحول والبارابين، وتجنبي المياه الساخنة واستبدليها بالماء الفاتر وبالأخص في أول 3 أشهر. كما يمكنك اسخدام خلطات طبيعية لتنظيف بشرتك وإزالة الخلايا الميتة، مثل غسول ماء الورد أو مزج ملعقة من الشوفان مع اللبن، ومن ثم فرك البشرة بالخليط لدقائق معدودة قبل شطف البشرة بالماء الفاتر
    • ترطيب البشرة خلال الحمل: تعاني الحامل من الكثير من مشاكل البشرة ولكن مع الترطيب تحل معظم المشاكل كالجفاف وغيرها والأهم التخفيف من علامات التمدد التي تظهر في الأشهر الأخيرة في الحمل والتي تحدث نتيجة التغيرات في الجلد وتمدده لذا رطبي جسمك بالمرطبات الطبيعية كزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند أو الكريمات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب والتي تحتوي على مكونات لا تضر بالجنين.
    • الحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال الحمل ينعكس على صحة جنينك وجسمك وبشرتك أيضاً، لذا اختاري نظام غني بالألياف والفيتامينات والمعادن والكالسيوم عبر تناول الكثير من الخضار (يفضل سلقها لكي لا تسبب عسر الهضم) والفواكه بمختلف أشكالها، كما ننصحك بالالتزام في تناول المكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب. وبالمقابل يجب أن تتجنبي الوجبات السريعة المليئة بالدهون والطعام النيء والسكريات، لأنها ستتسبب زيادة كبيرة في وزنك وستؤثر على صحة بشرتك أيضاً.
    • العناية ببشرة الجسم عبر ترطيبها وتقشيرها، وكذلك يوجد وصفات تخفف من ظهور السيلوليت والخطوط الحمراء في الجسم، مثل مزج 5 ملاعق من القهوة الخالية من الكافيئين مع 3 ملاعق من الفازلين وملعقتين من ماء الورد، ومن ثم دلكي جسمك بالخليط جيداً واتركيه لمدة 10 دقائق قبل الاستحمام، هذه الوصفة تخفف من ظهور السيلوليت وترطب البشرة.
    • تخلي عن أي مسببات قد تزيد من حساسية بشرتك في هذه المرحلة، ولذا اختاري ملابس قطنية من القطن العضوي كما ننصحك باختيار الألبسة الخاصة بالحمل لأنها تناسب شكل جسمك بالأخص في المراحل المتقدمة للحمل، ةفي المقابل ابتعدي عن الأنسجة المصنعة التي تسبب الحكة والتهيج في الجلد.
    • حافظي على هدوئك وابتسامتك وابتعدي عن القلق والتوتر أثناء الحمل لأنهما يؤثران على البشرة: غالباً ما يرافق الحمل الكثير من التوتر والقلق نتيجة الخوف من المجهول ومن آلام الولادة والتغير في مستويات الهرمونات. لذا احرصي على تجنب التوتر العصبي والإجهاد قدر الإمكان. فذلك قد يضر بصحتك وصحة الجنين. واحصلي على وقت للاسترخاء والتأمل لتهدئة الأعصاب.
    • عالجي الكلف الذي قد يحصل أثناء الحمل مع استشارة الطيب، وقد تلاحظين اسمرار الحلمات أيضاً كما يظهر لديك خط غامق اللون في منتصف منطقة البطن، وكما يمكنك تطبيق خيارات آمنة لتفتيح البشرة مثل الخيار واللبن والليمون وزبدة الشيا، ولكن احذري من بعض المكونات التي تسخدم في التبييض كجل الصبار وبيكربونات الصوديوم (قد تحتوي على الألمنيو في بعض الأحيان).
    • احرصي على عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، واستخدمي الواقي الشمسي المناسب لحالتك مع استشارة الطبيب، وهذا الأمر سوف يخفف من مظاهر الكلف أيضاً.
    • اشربي الكثير من الماء لترطيب بشرتك من الداخل وكذلك لتنظيف جسمك من السموم، ويفيد هذا الأمر في صحة الجنين أيضاً.
    • إذا كنت من النساء اللاتي يمارسن الرياضة قبل الحمل فننصحك بالاستمرار عليها بعد استشارة طبيبك الخاص عن حالتك الصحية، فالرياضة تزيد ضخ الأكسجين في البشرة وتزداد بشرتك رونقاً وجمالاً في هذه المرحلة المميزة في حياتك.

    هذه هي أهم أسس العناية بالبشرة للحامل بالإضافة إلى التعلميات التي سوف تقترحها عليك طبيبتك الخاصة، التزمي بجميعها وستمر هذه المرحلة بسلام عليك ةعلى طفلك ةعلى بشرتك أيضاً.

  • أسس العناية بالبشرة للحامل

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الخميس، 25 فبراير 2021