• أسس تحضير روتين للعناية بالبشرة للمبتدئات

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 14 فبراير 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية البشرة العادية البشرة الحساسة البشرة المتقدمة بالعمر

    نتحدث اليوم عن كل ما يتعلق في موضوع أسس تحضير أفضل روتين للعناية بالبشرة للمبتدئات، لكي تعرفي اختيار الروتين المثالي لبشرتك وتتجنبي الكثير من الخطوات وإهدار المال في منتجات لا تحتاجها بشرتك، إليك التفاصيل.

    أسس تحضير روتين للعناية بالبشرة للمبتدئات

    تتوزع هذه الأسس بين عدة خطوات تبدأ بمعرفة نوع بشرتك ولا تنتهي بمعرفة اختيار المنتجات المناسبة لك، وكل هذه الأمور سوف تجعلك تحصلين على خطوات روتين مناسبة لك فقط.

    هذا الروتين، بتناسب مع طبيعة بشرتك، وعمرك، وحتى الموسم من السنة (حار أم بارد).

    تحديد نوع البشرة

    أنواع البشرة هي: 

    • البشرة الدهنية:

    تتواجد الزيوت على البشرة، ناعمة ودائمة اللمعان، تعاني من حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور.

    • البشرة الجافة:

    بشرة رقيقة بمسام صغيرة وضيقة، تعانين من الحكة واحمرار في بشرتك وعادةً ما تتعرض للتشقق والقشور البيضاء، والحساسية خاصةً في فصل الشتاء.

    • البشرة العادية:

    بشرة خالية من الرؤوس السوداء، حب الشباب، والالتهابات. غير لامعة ومتوازنة.

    • البشرة المختلطة

    تكون البشرة المختلطة واحدة من أصعب أنواع البشرة حيث يمكن أن تكون جافة أو عادية في بعض المناطق ودهنية في مناطق أخرى، مثل منطقة (الأنف، الجبين والذقن).

    • البشرة الحساسة

    هل تشعرين بحكة، احمرار، حرقة، جفاف، التهاب في البشرة.

    أما عن تحديد نوع البشرة، فيمكنك اتباع طريقتين:

    • التوجه إلى الطبيب المختص، وهو سيحدد لك ما هو نوع بشرتك بالظبط، وهي طريقة مضمونة ودقيقة.
    • طريقة المنديل الورقي:

    اغسلي وجهك جيداً باستخدام الماء وغسول الوجه ثمّ جففيه بمنشفة ناعمة ونظيفة.

    اتركي وجهك لمدة ساعة دون وضع أي كريم أو مكياج عليه.

    اضغطي على جميع المناطق في وجهك كالجبين، والأنف، والذقن، والوجنتين  بواسطة منديل ورقي ناعم.

    افحصي المنديل بدقة لمتابعة المناطق التي قمت بالضغط عليها على سطح المناديل، وسوف تستطيعين تحديد نوع بشرتك حسب النتائج التالية :

    إذا وجدت آثاراً للزيوت على المنديل: تمتلكين بشرة دهنية.

    إذا كانت  آثار الدهون تظهر على بعض المناطق كالأنف والجبين أمّا باقي المناطق كالذقن والخدود جافة: تمتلكين بشرة مختلطة.

    أما إن لم تجدي أيّ آثار للدهون على المنديل ولاحظت أنه جاف تماماً مع وجود القليل من القشور البيضاء: لديك بشرة جافة.

    أمّا إذا كان المنديل نظيفاً تماماً خالياً من الدهون والقشور: تمتلكين بشرة عادية، وتعد من أفضل أنواع البشرة.

    اختيار منتجات البشرة المناسبة حسب نوع البشرة

    اختيار منتجات البشرة المناسبة حسب نوع البشرة

    في حال البشرة الدهنية: يفضل اختيار غسول خفيف ذي قوام مائي أو جل خالي من الزيوت، وكذلك المرطب والواقي الشمسي يجب اختيار منتجات خفيفة غير دهنية ولا تسبب اللمعان أو إفراز الزيوت على البشرة.

    في حال البشرة المختلطة: قد يتم استخدام غسول خاص بالبشرة الدهنية أو الاستعانة بمنتجين (منتج خاص بالدهنية يتم تطبيقه على المنطقة الدهنية ومنتج خاص بالمنطقة الجافة يطبق عليها.

    في حال البشرة العادية: يفضل اختيار غسول خفيف إلى متوسط ذي قوام مائي أو جل يحتوي على القليل من الزيت، وكذلك المرطب والواقي الشمسي يجب اختيار منتجات لا تحتوي على الكحول لكي لا تسبب جفاف البشرة.

    في حال البشرة الجافة: يفضل اختيار غسول ذي قوام كثيف يحتوي على الزيوت أو الزبدة مثل الكاكاو أو زبدة الشيا، وكذلك المرطب والواقي الشمسي يجب اختيار منتجات غنية بالأخص في الشتاء،  يجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الكحول والعطور لكي لا تسبب جفاف البشرة.

    في حال البشرة الحساسة: يجب اختيار هذه المنتجات بحذر، ويفضل استشارة الطبيب، وبشكل عام يجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الكحول والعطور أو أي منتج يسبب حساسية للبشرة.

    تحديد احتياجات البشرة بناءً على العمر

    في سن المراهقة والعشرينات، تحتاجين هذه المنتجات للعناية بالبشرة: غسول ومرطب وواقي شمسي ومقشر.

    في سن الثلاثين، تحتاجين هذه المنتجات للعناية بالبشرة: غسول ومرطب وواقي شمسي وسيروم فيتامين سي.

    في سن الأربعين والخمسين والستين تحتاجين إلى: غسول ومرطب وواقي شمسي وسيروم فيتامين سي وكريمات داعمة لإنتاج الكولاجين المسؤول عن شباب البشرة (يتضاعف إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي مع التقدم بالعمر)، وقد تبدأ مرحلة استخدام منتجات علاج البشرة (التجاعيد، التصبغات، وغيرها).
    اختيار منتجات البشرة المناسبة حسب فصل السنة

    اختيار المنتجات حسب فصول السنة

    تختلف منتجات العناية بالبشرة من الفصل الحار إلى الفصل البارد:

    الغسول: صاحبات البشرة الجافة والعادية قد يحتجن إلى غسول يحتوي على زيوت أكثر في فصل الشتاء، حتى صاحبات البشرة الدهنية والمختلطة قد يملن إلى التخلي عن الغسول الذي يحتوي على كحول لأنه يجفف البشرة في الشتاء.

    المرطب: تنصح صاحبات البشرة الجافة والعادية بتطبيق مرطب يحتوي على زيوت أكثر أي أسمك في فصل الشتاء، أما صاحبات البشرة الدهنية اللاتي قد لا يرطبن بشرتهن في الصيف فينصحن بتطبيق مرطب من  الجل أو الحليب لترطيب البشرة في الشتاء.

    الواقي الشمسي: لا يقتصر تطبيق الواقي الشمسي في الشتاء فقط بل يجب تطبيقه في جميع فصول السنة (لأن الشمس العدو الأول للبشرة) ، ولكن قد تحتاجين في فصل الشتاء لى تطبيق واقي شمس يحتوي على مرطب وعامل الحماية فيه بين 30 و50.

     أما في فصل الصيف كلما كانت الشمس أقوى في المنطقة التي تعيشين فيها، وكلما كانت مدة تعرضك للشمس أطول كل ما وجب عليك زيادة عامل الحماية، ويجب أن لا يقل عن 70، وهنا ننبهك بأنه يجب عليك اختيار واقي شمس يحمي البشرة من نوعي الشمس UVA و UVB.

    مقشر البشرة: يعتبر فصل الشتاء الموسم الذهبي لتقشير البشرة، ولذا ننصحك باختيار مقشر عميق لتقشير البشرة أو التوجه لعيادات التجميل والقيام بالتقشير في هذه المراكز المختصة، بينما في فصل الصيف يمكن لصاحبات البشرة الدهنية (تحتاج البشرة الدهنية إلى تقشير أكثر من أنواع البشرات الأخرى) فينصحن باختيار مقشر لطيف يومي للقيام بهذه المهمة، ويفضل في المساء قبل النوم.

    تحديد أهم خطوات روتين العناية بالبشرة

    بعد أن تعرفت على نوع بشرتك، وكيفية اختيار المنتجات المناسبة حسب نوع البشرة، العمر، وفصل السنة نأتي إلى العنصر الأهم ألا وهو تطبيق روتين العناية بالبشرة.

    وقبل البدء نود الإشارة إلى أن الأبسط هو الأكثر فعالية، لذا لا تبالغي في شراء جميع منتجات العناية بالبشرة وتبدئي بتطبيق روتين معقد لأسبوع ثم تتركيه. اختاري بداية روتين بسيط ولا يأخذ الكثير من الوقت ولكنه يغطي جميع متطلبات بشرتك من حماية ووقاية وعلاج، وهذه هي أهم خطوات روتين العناية بالبشرة الذي يجب أن لا تستغني عنها تحت أي ظرف

    • تنظيف البشرة بالغسول المناسب يعتبر أهم خطوة للعناية بالبشرة: فهو لا يزيل الأوساخ وآثار المكياج فحسب بل يعمل على إزالة الزيوت الزائدة في البشرة والتي تعتبر مسبب رئيسي لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور، ولذا فالتنظيف عملية وقاية من ظهور  حب الشباب وتغنيك عن الكثير من المشاكل وعلاجات البشرة.
    • ترطيب البشرة بشكل يومي مهما كان نوعها ولكن بالتأكيد بالمرطب المناسب لها، هذه الخطوة التي تحتاج منك ثواني لا أكثر لا تمنحك بشرة ناعمة ورطبة فحسب بل تحميها على المدى البعيد من التجاعيد والترهلات وأيضاً السيلوليت، ولا تقتصر على ذلك بل هي عنصر وقائي رائع من التصبغات الجلدية.
    • الوقاية من الشمس: لا يوجد أي مبرر لعدم تطبيق الواقي الشمسي 365 يوم في السنة، حتى اليوم الغائم لا يعني غياب أشعة الشمس، ولذا طبقيه يومياً قبل الخروج بـ30 دقيقة للتأكد من امتصاصه بالكامل، فهذا الواقي هو أهم هدية تقدميها لبشرتك على المدى الطويل لحمايتها من التصبغات والتجاعيد والترهلات وحتى سرطان الجلد.
    • كما يمكنك تطبيق فيتامين سي الذي يحافظ على بشرتك من الجذور الحرة الضارة ببشرتك، والتي تحارب الكولاجين وتسبب التصبغات والتجاعيد والترهلات وحتى سرطان الجلد.
      هذه هي أهم خطوات روتين العناية بالبشرة للمبتدئات، التزمي بها واحصلي على بشرة ولا أروع.

    وفي الختام، حرصنا في هذا المرجع الشامل على تقديم أسس تحضير أفضل روتين للعناية بالبشرة للمبتدئات، لكي لا تضيعي بين آالاف الأفكار والروتينات المعقدة التي قد لا تناسب بشرتك وتضعي حجر أساس للعناية ببشرتك منذ اليوم وتنعمي ببشرة شابة طوال العمر.

  • أسس تحضير روتين للعناية بالبشرة للمبتدئات

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 14 فبراير 2021