• أضرار تنظيف البشرة العميق

    تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية التجاعيد والخطوط الرفيعة

    تحتاج البشرة إلى الاهتمام بها حتى تتخلص من السموم وتعالج بشكل جيد وتسترخي بعد نهاية يوم مرهق، ويهدف تنظيف البشرة العميق إلى تنظيف مسامها بعمق وذلك يحتاج خطوات إضافية عن تنظيف البشرة العادي بحيث يتم اتباع نظام قوي لتنظيف البشرة وهذا النظام يناسب جميع أنواع البشرة، وخلال هذا المقال سنتعرف على أضرار تنظيف البشرة العميق.

    تنظيف البشرة العميق

    يختلف تنظيف البشرة العادي عن تنظيف البشرة العميق فإن تنظيف البشرة العادي هو روتين يومي حيث يتم تنظيف البشرة في الصباح والمساء، أي الاكتفاء بغسل البشرة بغسول خاص يزيل الأوساخ وآثار المكياج العالق على سطح البشرة دون أن يخترق مسام الجلد وهي طريقة غير مجدية لحماية البشرة من الملوثات البيئية، أما تنظيف البشرة العميق فإنه عبارة عن أقنعة محضرة بمواد طبيعية تعمل على تنظيف وتنقية أنسجة البشرة من الأوساخ والشوائب بصورة عميقة وليست سطحية، ويساعد تنظيف البشرة العميق على تخليص البشرة من الدهون المتراكمة والغبار والأوساخ والجلد الميت بصورة دقيقة ويجب على كل سيدة أن تقوم بعملية تنظيف البشرة العميق مرة واحدة في الشهر فقط للحفاظ على صحة ونضارة البشرة، وتتم عملية تنظيف البشرة العميق بعدة خطوات وفيما يلي سنعرضها لكِ:

    • أولًا: غسل الوجه بالماء الجاري حتى يتم تنظيفه من الأوساخ العالقة على سطح البشرة.
    • ثانيًا: استعمال البخار لمساعدة البشرة على امتصاص مكونات القناع الذي يتم استخدامه بعمق كما أن عملية البخار تسهل عملية فتح مسام البشرة وتساعد أيضًا البشرة في التخلص من الأوساخ والشوائب والسموم التي تتعرض لها يوميًا.
    • ثالثًا: تنظيف البشرة من خلال تقشيرها من خلال التخلص من طبقات خلايا الجلد الداخلية الميتة كما أن عملية التقشير تهدف إلى جعل البشرة أكثر نقاء لأن التقشير يجدد البشرة ويحفز عمل الدورة الدموية فيها.
    • وأخيرًا: وضع الماسك الطبيعي الذي يناسب نوع البشرة والذي يعمل على تغذيتها وترطيبها من الأعماق والذي يساعد أيضًا في تخليصها من الأوساخ والشوائب والبقع الداكنة، وبعد تطبيق الماسك يغسل الوجه بالماء العادي. [1]

    فوائد تنظيف البشرة العميق

    هناك العديد من الفوائد لتنظيف البشرة العميق نذكر منها ما يلي:

    • يساعد تنظيف البشرة العميق في الحصول على بشرة مشرقة ونقية وصحية.
    • يساعد على تنظيف البشرة من جزيئات الغبار والأوساخ بعمق.
    • يساعد في إزالة الزيوت الزائدة عن البشرة مما يجعل مظهرها صحي أكثر.
    • يعمل تنظيف البشرة العميق على زيادة ترطيب البشرة.
    • يقي تنظيف البشرة العميق من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
    • يساهم في تخليص البشرة من حب الشباب من خلال تقشير الجلد.
    • يساعد في تجديد البشرة وفتح المسام المسدودة. [2]

    أضرار تنظيف البشرة العميق

    إن تنظيف البشرة العميق يمكن أن يسبب إلى بعض الأضرار في حالات مختلفة نذكر منها:

    • البشرة الملتهبة: تعتبر من الحالات التي يؤثر فيها تنظيف البشرة العميق لذلك يجب في البداية علاج التهاب البشرة وتهيجها وفيما بعد قومي بتنظيف البشرة العميق.
    • البشرة التي تعاني من انتشار كبير في حب الشباب: إن عملية تنظيف البشرة العميق يسبب زيادة انتشار حب الشباب بصورة ملحوظة وينتشر أيضًا في جميع مناطق البشرة لذلك تجنبي إجراء تنظيف البشرة العميق إن كنتِ تعاني من حب الشباب على بشرتكِ. [3]

    طريقة تنظيف البشرة العميق

    اتبعي الخطوات الآتي ذكرها لإجراء عملية تنظيف البشرة العميق:

    • استخدمي زيت التطهير الذي يعمل بشكل أفضل أثناء إجراء عملية التنظيف العميق، ويجب عليكِ أن تتجنبي استخدام أي نوع من أنواع منظفات الوجه للتخلص من الأوساخ في البشرة، وللحصول على تنظيف عميق للبشرة بشكل صحيح يجب عليكِ استخدام زيت التنظيف لأنه يتخلل إلى أعمق طبقة في البشرة ويزيل الأوساخ والدهون من المسام العميقة، ويعتبر زيت التطهير رائعًا بشكل خاص لمن تمتلك نوع بشرة حساسة لأنه يضمن تنظيفًا لطيفًا في نفس الوقت ويترك بشرتك رطبة حتى بعد إجراء عملية التنظيف الشاملة.
    • قومي بتجهيز مسام بشرتكِ بعملية البخار قبل تنظيف بشرتك، وعليكِ في البداية بغسل وجهكِ بالماء الدافئ، ثم قومي بوضع ماء ساخن في وعاء حراري عميقوعرضي بشرتكِ للبخار المتصاعد لمدة لا تزيد عن 10 دقائق وعليكِ خلال إجراء هذه العملية أن تغمضي عينيكِ وتتنفسي ببطء وأن تضعي منشفة فوق رأسك بحيث تشكل خيمة يمكنها التقاط الرطوبة الساخنة، وأثناء عملية التنظيف يجب عليكِ التركيز على المناطق التي يكون لديك فيها دهون مفرطة وتأكدي من عدم تفويت مناطق الشقوق في الوجه مثل الشفاه والخياشيم والجبهة الجانبية.
    • قومي بتطهير المسام باستخدام مقشر السكر، فالتقشير خطوة مهمة لا يمكنكِ استبعادها من التنظيف العميق وذلك حتى يتم التخلص من خلايا الجلد الميتة في بشرتكِ، ويعمل التقشير كإجراء وقائي لحب الشباب، وبعد التقشير ستلاحظين أن بشرتكِ أصبحت ناعمة ومتجانسة اللون. ويعتبر السكر أحد أكثر مكونات العناية بالبشرة فعالية كما أنه مليء بالفيتامينات والمعادن ويعتبر مقشر السكر مقشر فعال يمكن أن يضاعف الرطوبة بالبشرة إذ تعمل حبيبات السكر على إزالة خلايا الجلد الميتة بشكل فعال أما فيتامين ب الموجود في السكر فإنه يشكل حاجزًا وقائيًا حول البشرة. 
    • استبدلي صابونة التنظيف العادية بصابونة الفحم فإنها تساعد على تطهير المسام العميقة، ومن المعروف أن الفحم المنشط يعمل على إزالة السموم ويساعد على تنقية البشرة، وصابون الفحم مفيد بشكل خاص للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب لأن الفحم يمتص بشكل فعال الزيوت الزائدة والدهون من بشرتكِ كما أنه يقلل من حجم المسام بالمقارنة مع المنظفات الرغوية، كما أن صابون الفحم يصل إلى عمق أعمق في بشرتكِ ويحرر المسام المسدودة بينما قد يركز غسول الرغوة فقط على غسل المكياج والشوائب من سطح بشرتكِ. وفي النهاية كل هذا التطهير العميق فإن الترطيب هو اللمسة الأخيرة التي تحتاجينها لجعل وجهكِ للتنظيف العميق في المنزل مثاليًا لذلك يجب عليك ترطيب بشرتكِ باستعمال الكريمات المرطبة أو بالماسكات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة بعمق. [4]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • أضرار تنظيف البشرة العميق

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 25 أبريل 2021