• أطعمة تحافظ على صحة البشرة في رمضان

    تاريخ النشر: الخميس، 04 مايو 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مايو 2017

    تعاني النساء عادة من غياب نضارة البشرة في شهر رمضان الفضيل وشحوبها، وذلك بسبب التغير في النظام الغذائي وخسارة الجسم للعديد من الفيتامينات والمعادن والمياه، نتيجة عدم اتباع نظام غذائي صحي والميل إلى تناول السكريات والوجبات الدسمة والعصائر الصناعية والمحلاة عوضاً عن اختيار الأطعمة المفيدة للبشرة على وجبتي السحور والإفطار، تعرفي معنا على علاقة البشرة والغذاء، بالإضافة إلى أهم الأطعمة التي تحافظ على نضارة بشرتك في رمضان.

    علاقة البشرة بالغذاء الصحي في رمضان 

    أثبتت العديد من الدراسات الحديثة بأن هناك تأثير قوي على البشرة عند إهمال تناول الطعام الصحي على الافطار في رمضان. وأن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غير صحياً في رمضان يعانون من زيادة الوزن وقلة إمداد الجسم والبشرة بالعناصر المفيدة والتى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الخضروات والفواكه حيث تستمد البشرة من الغذاء الفيتامينات المفيدة كفيتامين E وA اللذان يحافظان على نضارة البشرة وإشراقتها،  كما أنها تستمد الأحماض التي تحتوي على مضادات الأكسدة من الغذاء والتي بدورها تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة بالبشرة والجسم، كما أن بعض الأغذية تعمل كواقي شمس طبيعي للبشرة مما يحول دون ظهور البقع الداكنة وجفاف البشرة الناتجة عن أضرار اشعة الشمس فوق البنفسجية. 

    أفضل الأطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة في رمضان:

    سوف نتحدث في هذا المقال على أفضل المواد الغذائية التي سوف تعوض جسمك عن الحرمان لساعت طويلة من الغذاء والماء، تعرفي معنا عليها وأدخليها في قائمة التسوق الرمضانية الطويلة لتكون وسيلتك لبشرة رائعة تستقبلين بها عيد الفطر السعيد ببشرة رائعة ونضرة. 

    أطعمة تحافظ على صحة البشرة في رمضان

    • التوت البري والتوت الأسود والفراولة:

    يحتوي التوت البري والفراولة على نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين E وفيتامين A  وجميعها مفيدة في تغذية البشرة وتجديد خلايا البشرة والحفاظ على نضارتها وترطيبها في رمضان بالإضافة إلى تخليص الجسم والبشرة من السموم وتعزيز إنتاج الكولاجين على البشرة الذي يحافظ على مرونة البشرة ويحميها من ظهور التجاعيد ومن علامات التقدم بالعمر. لا تترددي باختيار الطازجة والعضوية منها لتحصلي على الفائدة القصوى لها لبشرتك وجسمك. 

    • المياه 

    لا بد من شرب كمية مناسبة من الماء لتعويض ما فقده الجسم من سوائل خلال فترة الصيام، وكذلك حماية الجسم والبشرة من الجفاف. من المعروف بأن المياه تساهم بشكل رئيسي في الحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها، وتأخير ظهور التجاعيد على البشرة. احرصي على شرب 10 أكواب من المياه على أقل تقدير بين وجبتي الإفطار والسحور. 

    • السبانخ والخضراوات الورقية الأخرى

    تحتوي السبانخ والكرنب والبروكلي والملوخية وجميع الأوراق الخضراء على نسبة كبيرة من فيتامين A، وكما أنه يحتوي على المغذيات النباتية التي توفر حماية إضافية للبشرة من أضرار أشعة الشمس ويعمل كذلك على تحسين نوعية البشرة. لذا لا تترددي بإضافة وجبة الملوخية الشهية ووجبة السبانخ إلى الى طبخاتك اليومية في رمضان مرة في الأسبوع، واستبدلي السلطات التي تحتوي على نسبة المايونيز والصلصات التي تؤدي لزيادة الوزن إلى طبق شهي من التبولة أو سلطة الجرجير على وجبة الإفطار لتنعشك وتحلي بشرتك. 

    أطعمة تحافظ على صحة البشرة في رمضان

    • الأسماك:

    تحتوي الأسماك البحرية على نسبة عالية من الأوميغا 3 وهي أحماض تحافظ على جمال بشرتك وشبابها وعلى صحة الجسم في الوقت نفسه. كما يشتهر السمك بغناه بالمعادن والفيتامينات التى تفيد الجسم والبشرة والشعر، قومي بإعداد وجبتين من الأسماك كالسلمون والتونة في الأسبوع في رمضان لتحتفظي ببشرة رائعة حتى في رمضان. ننصحك باعتماد طريقة الشواء بدل القلي للتخفيف من السعرات الحرارية قدر الإمكان وتجنب زيادة الوزن في شهر رمضان.

    • الكيوي:

    يعتبر فاكهة الكيوي مادة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للبشرة والفيتامينات والأملاح والمعادن التى تعمل جميعها على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وإصلاح التلف والعيوب التي تظهر عليها من حين لآخر. إذا كنت ممن يبدؤون وجبة الإفطار بحبة تمر وفاكهة يعتبر الكيوي خيارك المفضل لبشرتك وصحتك. 

    • اللحوم الحمراء من دون دهون و الدجاج المنزوع الجلد:

    تدخل اللحوم الحمراء والدجاج في أغلب أطباق رمضان الشهية، فهي مصادر غنية بالبروتينات والفيتامينات، لتمدك بالطاقة الكافية وتقويك على الاستمرار في الصيام في طيلة شهر رمضان كما أنها تحتوي على السيلينيوم والزنك ال لمواد المضادة للتأكسد والتي تلعب دوراً في حماية خلايا البشرة من التلف والتعب وبذلك تساعد على المحافظة على بشرة صحية. ننصحك باختيار اللحوم القليلة الدسم أما الدجاج فيفضل نرع الجلد منه لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والشحوم.

    أطعمة تحافظ على صحة البشرة في رمضان

    الشوفان والحبوب الكاملة والمكسرات: 

    يعتبر الشوفان والحبوب الكاملة والبقوليات مصدراً غنياً بالمعادن والفيتامينات والألياف والتي تعمل بدورها على ترطيب البشرة وتنقيتها كما أن تناول الشوفان يشعرك بالشبع لمدة طويلة لذا لا تترددي بإدخاله على مائدة السحور. أما المكسرات فهي وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور تزودك بالدهون المفيدة ونسبة البروتينات العالية التي تنعكس على بشرتك نضارة وحيوية. 

    • الجزر والمشمش:

    يعتبر الجزر من أغنى مصادر فيتامين A، الذي يمد البشرة بالحيوية ويكسبها النعومة كما أنه يتوفر في المشمش. لذا لا تترددي باستبدال العصائر المحلاة بعصير المشمش أو الجزر الطبيعي غير المحلى على مائدة إفطارك أو سحورك لتحافظي على جمال بشرتك دون أن تتحركي من طاولة الطعام، كما بإمكانك برشه وإضافته إلى طبق السلطة الأساسي في رمضان.  

    اقرئي أيضاً: تناولي هذه المأكولات لتبييض بشرتك

    •  حليب اللوز:

    يعتبر هذا الحليب مفيد جداً لبشرتك نظراً لاحتوائه على نسبة غنية من الكولاجين الذي يغذي البشرة ويساعد على حمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويمكنك استخدام حليب اللوز كالحليب العادي أو شربه مع العصير على مائدة رمضان. 

    • الفلفل الأحمر:

     تحتوي كل حبة فليفلة على أكثر من 100% من احتياجات الجسم للفيتامين سي، كما تحتوي الفليفلة على الكاروتينات حيث تساهم هذه المادة في منع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وتنشط الدورة الدموية مما يزيد ضخ الأكسجين للبشرة وبالتالي يجعل البشرة شابة ونضرة. أضيفي الفليفلة الحمراء إلى طبخاتك وسلطاتك في رمضان. 

    •  الشوكولا الداكنة:

     تحتوي الشوكولا على مواد مضادة للأكسدة وعلى الأحماض الدهنية المفيدة، وهما مادتان تعزّزان صحّة البشرة وتحميانها من أشعة الشمس من خلال الترطيب الدائم لها. لذا لا ضير من تدليل نفسك بقطعة من الشوكولا الداكنة غير المحلاة بعد قضاء يوم صعب وحافل بالأحداث في رمضان.

    يعتبر شهر رمضان فترة مناسبة لإراحة الجسم، فقد أثبتت الدراسات الحديثة فوائد الصوم للجسم، إلا أن هذا ينعكس على البشرة بشكل سلبي لذا لا تترددي لإدخال الأطعمة التي ذكرناها آنفاً لنضارة بشرتك في رمضان. 

  • أطعمة تحافظ على صحة البشرة في رمضان

    أطعمة تحافظ على صحة البشرة في رمضان
icon

مواضيع ذات صلة