• أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء

    تاريخ النشر: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب الهالات السوداء البثور والرؤوس السوداء جفاف البشرة

    تعاني البشرة من بعض المشاكل نتيجة الإجهاد الجسماني أو التعب الشديد أو قلة النوم واتباع نظام غذائي غير صحي والتعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة مما يجعل البشرة تبدو شاحبة وغير صحية وتفقد حيويتها ونضارتها وتتشكل الهالات السوداء تحت العينين، وهناك العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من الهالات السوداء مثل استخدام الكريمات والمكونات الطبيعية والزيوت، وخلال هذا المقال سنتعرف على أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء.

    أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء

    الهالات السوداء

    غالبًا من تكون الهالات السوداء تحت العينين ناتجة عن التعب والإجهاد والإرهاق وتكون علامة واضحة على أن الجسم يحتاج إلى الاسترخاء، ولكن هناك أيضًا أشخاص يعانون من الهالات السوداء دون إجهاد أو قلة نوم. غالبًا ما تكون المنطقة الواقعة تحت العينين غائرة قليلًا أو يتغير لون الجلد في هذه المنطقة ومن الممكن للأنسجة الموجودة أسفل العين أن تنتفخ أيضًا وقد تكون الجفون أكثر سمكًا ومن الممكن أن تكون الهالات السوداء علامة على الإصابة بمرض وبالتالي يجب إجراء فحوصات واستشارة الطبيب.

    وقد لا يكون ظهور الهالات السوداء تحت العينين إشارة على المرض حيث من الممكن أن تتجمع سوائل الأنسجة في المنطقة الرخوة تحت العينين إذا كانت الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة تحت الجلد الرقيق متضخمة وبالتالي تظهر دوائر داكنة ويحدث انتفاخ تحت العين. ومن وجهة نظر طبية لا يوجد تفسير واضح لماذا يميل بعض الناس إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين والبعض الآخر لا. فعند بعض الأشخاص يكون الجلد المحيط بالعيون شديد التصبغ لأسباب وراثية وبالتالي يكون داكنًا. وتتعدد طرق علاج الهالات السوداء فمنها الطبية ومنها الطبيعية التي تساعد على تفتيح المنطقة تحت العينين بفعالية وبطريقة آمنة. [1]

    أسباب ظهور الهالات السوداء

    كما ذكرنا سابقًا هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين، وفيما يلي سنذكر أبرز أسباب ظهور الهالات السوداء:

    النيكوتين 

    تؤدي الملوثات مثل النيكوتين إلى تفاقم الدورة الدموية ويفضل تجنب الاستهلاك المفرط للسجائر لأن ذلك قد يضع ضغطًا إضافيًا على عملية التمثيل الغذائي ويساهم في شيخوخة الجلد وظهور الهالات السوداء.

    الحرمان من النوم

    يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لظهور الهالات السوداء هو التعب إذ يؤدي إلى نقص الأكسجين في الدم. عندما ينخفض ​​تركيز الأكسجين يظهر الدم أغمق. ويتجلى الجمع بين معدل التدفق المنخفض والدم المؤكسج وقلة الأنسجة الدهنية تحت العينين في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

    الضغط العصبي

    إن الإجهاد و الضغط المستمر على العيون يمكن أيضُا أن يسبب ظهور الهالات السوداء حيث أنه مع الإرهاق تفقد الخلايا والجلد المياه وتظهر التجاعيد والهالات السوداء تحت العينين. فكلما قل الماء الموجود في الجلد زاد لمعان الأوردة الموجودة تحت العينين.

    اتباع نظام غذائي خاطئ

    يؤدي نقص الفيتامينات أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء، إذ يلعب النظام الغذائي أيضًا دوره في تطور الهالات السوداء. يمكن أن يؤدي نقص الحديد والفيتامينات والمعادن إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

    التقدم في السن

    مع التقدم في العمر  يتغير الجلد ويمكن أن تسبب بعض التغييرات في الشيخوخة وظهور الهالات السوداء تحت العينين، إذ يصبح الجلد أرق ويتم فقدان الدهون تحت الجلد ويصبح الجلد أكثر ارتخاءً وكلاهما يساهمان في بروز الأوعية الدموية وتظهر بشكل واضح. 

    العمل لساعات طويلة على الكمبيوتر

    يتسبب الإجهاد أمام الكمبيوتر في ظهور الهالات السوداء تحت العينين، حيث أن ساعات العمل الطويلة أمام الشاشة تتعب العينين، كما أن ظروف الإضاءة السيئة وشاشات العرض العاكسة تضغط على العينين وتصبح العيون في حالة إرهاق، وتحتاج العضلات المجهدة بشدة في منطقة العين إلى المزيد من الأكسجين، ويزداد تدفق الدم هنا ويبرز عبر الجلد. يساعد التوقف المنتظم على النظر في الشاشة على منع ظهور الهالات السوداء. ويمكن أن تسترخي عضلات العين في غضون دقائق قليلة مع إغلاق العينين.

    الأمراض

    أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين التي تم إدراجها حتى الآن غير ضارة وسهلة العلاج نسبيًا. ومع ذلك هناك أيضًا العديد من الأسباب الأخرى التي قد لا تكون مؤذية تمامًا. لذلك يجب إجراء فحص طبي لمعرفة السبب الرئيسي وراء ظهور الهالات السوداء التي لا يمكنك تفسيرها أو التي تظهر فجأة في نمط حياة صحي.

    الإصابة بمرض الكبد

    إن ظهور الهالات السوداء والتورمات تحت العينين هي أيضًا أعراض مصاحبة لأمراض الغدة الدرقية والكلى والمرارة والكبد. حيث أن النفايات التي لم يعد من الممكن نقلها بعيدًا يمكن أن تترسب في الأوعية تحت العين. يمكن أن يظهر البيليروبين وهو عبارة عن صبغة صفراء ناتج من تكسر خلايا الدم الحمراء ويتم طرحه خارج الجسم عن طريق الكبد ومع وجود خلل في عمل الكبد فإنه يؤثر على الجسم والجلد والمنطقة تحت العينين فتظهر الهالات السوداء.

    التصبغات الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس

    التعرض لأشعة الشمس يسبب اضطرابات في تصبغ الجلد، ويمكن أن يكمن السبب أيضًا في الجلد نفسه. إذ تحدد مادة الميلانين لون الجلد. وكلما زادت نسبتها في الجلد يصبح بلونٍ أغمق. إذا تم ترسيب الميلانين بشكل متزايد في مناطق فردية في الجلد فإن المنطقة المحيطة بالعينين تتأثر، وعادةً ما تظهر على شكل دوائر زرقاء أو رمادية زرقاء تحت العينين. 

    نقص الحديد

    سبب آخر محتمل لتغير لون الجلد وظهور الهالات السوداء تحت العينين يمكن أن يكون نقصًا في عنصر الحديد. الحديد لا غنى عنه لجسم الإنسان لأنه يؤمن الإمداد بالأكسجين للإنسان. يمكن أن تؤدي أسباب نقص الحديد الملحوظ إلى زيادة فقدان الدم بسبب الحوادث أو العمليات أو الحيض الغزير. غالبًا ما يحدث نقص الحديد أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. بسبب الحاجة المتزايدة للحديد  تظهر الأكياس تحت العينين والهالات السوداء. [1]

    أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء

    تتعدد طرق علاج الهالات السوداء ولعل أكثرها شيوعًا هي الكريمات التي تعتبر فعالة لهذا الغرض، إلا أن الكثير من الأشخاص يفضلون استخدام المكونات الطبيعية التي تكون أكثر أمانًا للاستخدام مثل الزيوت، لكن هناك أنواع من الزيوت يمنع وضعها على المنطقة حول العينين حتى لا تسبب تهيجها كما أن هناك زيوت آمنة وفعالة في علاج الهالات السوداء وفيما يلي سنذكر أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء:

    زيت اللوز لعلاج الهالات السوداء

    يمكن أن يساعد زيت اللوز على تفتيح الهالات السوداء تحت العينين وتقليل الانتفاخ وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. ويعتبر زيت اللوز أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء لأنه يحتوي على الريتينول وفيتامين هـ وفيتامين ك، والتي يمكن أن تحافظ على نعومة الجلد الرقيق تحت العينين دون تهيجها. قد تساعد هذه المكونات التي تحدث بشكل طبيعي أيضًا في تقلص الأوعية الدموية المتوسعة التي تسبب تغير اللون. عند استخدام زيت اللوز الحلو لعلاج الهالات السوداء فإنه يجب اختيار زيت عالي الجودة إذ يجب أن يكون الزيت نقيًا ومعصورًا على البارد ويفضل أن يكون عضويًا.

    طريقة استخدام زيت اللوز لعلاج الهالات السوداء

    1. تُغسل اليدين بالماء والصابون، ثم يغسل الوجه بالغسول اليومي.
    2. تُدلك البشرة بلطف بكمية صغيرة من زيت اللوز الحلو في المنطقة الواقعة تحت العينين إذ يساعد التدليك على زيادة الدورة الدموية.
    3. للحصول على أفضل النتائج يتم تكرار هذه الخطوات في المساء قبل النوم وترك الزيت طوال الليل وغسله في الصباح. ومن أجل رؤية النتائج يجب استخدام زيت اللوز يوميًا لعدة أسابيع على الأقل، وقد يستغرق هذا القدر من الوقت رؤية نتائج في زيادة الدورة الدموية وتفتيح لون البشرة وترطيبها. [2]

    أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء

    زيت جوز الهند لعلاج الهالات السوداء

    يحتوي زيت جوز الهند الذي يتم عصره واستخراجه من ثمار نخيل جوز الهند على تركيزات عالية من الأحماض الدهنية صغيرة السلسلة التي قد تقلل الالتهاب وتحسن الدورة الدموية. كما أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ويقوي البشرة. تم استخدام زيت جوز الهند كعلاج للهالات السوداء تحت العينين. 

    طريقة استخدام زيت جوز الهند لعلاج الهالات السوداء

    قبل استخدام زيت جوز الهند لعلاج الهالات السوداء يجب التأكد من شراء زيت جوز الهند البكر المضغوط على البارد الذي لم يتم تعديله أو تبييضه من خلال عمليات الحفظ الكيميائي. وبعد ذلك يمكن اتباع الخطوات التالية:

    1. يغسل الوجه جيدًا وينظف من آثار المكياج أو منتجات تجميل أخرى للسماح للجلد بامتصاص زيت جوز الهند.
    2. تدلك البشرة تحت العينين برفق بحوالي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند بدرجة حرارة الغرفة.
    3. يتم التدليك لمدة 30 ثانية على الأقل تحت كل عين.
    4. يترك زيت جوز الهند حتى تمتصه البشرة تمامًا.
    5. من الأفضل القيام بهذا العلاج في المساء قبل النوم. [3]

    زيت فيتامين هـ لعلاج الهالات السوداء

    يساعد زيت فيتامين هـ في محاربة تأثير الجذور الحرة التي تسبب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد. كما أنه يساهم في علاج الهالات السوداء وهذه طريقة استخدامه:

    طريقة استخدام زيت فيتامين هـ لعلاج الهالات السوداء

    1. توضع قطرة من زيت فيتامين هـ على الهالات السوداء تحت العين.
    2. يتم تدليك الزيت برفق على الجلد.
    3. يترك الزيت على البشرة طوال الليل وفي الصباح تشطف البشرة بالماء الدافئ. [4]

    زيت الشمر لعلاج الهالات السوداء

    زيت الشمر معروف بخصائصه المطهرة، ويستخدم هذا الزيت العطري عادةً مع بندق الساحرة وبالتالي يمكن أن يزيل التجاعيد ويعالج الهالات السوداء تحت العينين، وهذه طريقة استخدامه:

    طريقة استخدام زيت الشمر لعلاج الهالات السوداء 

    1. تخلط كمية متساوية من زيت الشمر مع بندق الساحرة.

    2. تغسل البشرة جيدًا، ثم يتم تدليك منطقة العينين بالمزيج بلطف.

    3. يترك الخليط على البشرة ليلة كاملة وتشطف البشرة في الصباح.

    زيت اللافندر لعلاج الهالات السوداء

    اللافندر هو الزيت العطري الأكثر شيوعًا وهو معروف بخصائصه المبردة والمهدئة. يساعد على تصريف السوائل المخزنة تحت العين والتي تسبب في النهاية أكياس تحت العين. وهذه طريقة استخدامه:

    طريقة استخدام زيت اللافندر لعلاج الهالات السوداء

    1. تخلط كمية متساوية من زيت اللافندر مع زيت جوز الهند البكر.
    2. تدلك المنطقة تحت العينين بلطف بالمزيج بعد تنظيفها.
    3. تغسل البشرة في صباح اليوم التالي.

    زيت إبرة الراعي لعلاج الهالات السوداء 

    زيت إبرة الراعي مستخلص من أزهار إبرة الراعي ويعتبر الأكثر شيوعًا في إفريقيا، يعمل الزيت العطري على تفتيح الهالات السوداء تحت العين، كما أنه يقلل من الانتفاخ أو الخطوط الدقيقة تحت العينين ويطرد الماء الذي يسبب الانتفاخ. وهذه طريقة استخدامه:

    طريقة استخدام زيت إبرة الراعي لعلاج الهالات السوداء

    1. تخلط كمية متساوية من زيت إبرة الراعي مع جل الصبار الطازج.
    2. يوضع المزيج على بشرة نظيفة أسفل العينين ويترك ليلة كاملة للحصول على تأثير مهدئ.
    3. تغسل البشرة في صباح اليوم التالي.

    زيت البابونج لعلاج الهالات السوداء

    يحتوي زيت البابونج على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ تحت العينين. يعتبر زيت البابونج مسكن ويعزز النوم العميق. وهذه طريقة تطبيقه:

    طريقة استخدام زيت البابونج لعلاج الهالات السوداء

    1. تدمج كمية متساوية من زيت البابونج مع زيت اللوز الحلو جيدًا.
    2. يطبق المزيج على المنطقة المحيطة بالعينين.
    3. يترك المزيج حتى تمتصه البشرة جيدًا ليلة كاملة.
    4. تغسل البشرة في الصباح. [5]

    ذكرنا خلال هذا المقال أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء، على الرغم من أن جميع وصفات الزيوت التي قمنا بذكرها آمنة للاستخدام حول منطقة العينين إلا أنه يحذر من استخدامها لمن يعانون من حساسية.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء

    أفضل زيت لعلاج الهالات السوداء
icon

مواضيع ذات صلة