• أفضل علاج للكلف

    تاريخ النشر: الأحد، 19 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    الكلف هو حالة جلدية تظهر فيها بقع بنية أو بقع داكنة على الجلد، نظرًا لأنها مشكلة شائعة لدى النساء وخاصة النساء ذوات البشرة السمراء فإنها تسمى أيضًا باسم "قناع الحمل" عندما تظهر عند النساء الحوامل، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لأي شخص من الرجال أن يصاب بهذه الحالة ولكنها تنتشر أكثر عند النساء. وخلال هذا المقال سنتعرف على أفضل علاج للكلف.

    الكلف

    الكلف هو نوع من تصبغ الجلد الذي يوجد بشكل شائع في مناطق الوجه المعرضة للشمس وهو أيضًا نتيجة للتغيرات الهرمونية مثل الحمل ويأتي التصبغ في أشكال عديدة، وأيًا كان ما يسبب هذه المشكلة الجلدية التي تسمى ببقع الشمس وفرط التصبغ وبقع الشيخوخة والكلف هذا لا يعني أنه لا يوجد ما يمكن فعله لمنعها وتلاشيها وعلاجها.

    أفضل علاج للكلف

    الكلف عبارة عن مجموعة من البقع الداكنة العميقة، وعادةً ما تظهر على شكل بقع على الوجه، وتظهر هذه البقع في الغالب على الخدين والشفة العليا والجبهة بنمط متماثل، وهي مشكلة ناتجة عن عوامل داخلية مثل التغيرات الهرمونية، فإنه يؤثر فقط على النساء ويصعب علاجه دون معالجة السبب الجذري.

    من الشائع حدوث تغيرات هرمونية لتسبب الكلف أثناء الحمل، وكذلك استخدام بعض حبوب منع الحمل، وكلاهما يزيدان من إنتاج هرمون الإستروجين الأنثوي ويمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين، مما يتسبب في ظهور بقع داكنة. هناك القليل جدًا الذي يمكن القيام به لإزالة الكلف ولكن يمكن إدارته عن طريق موازنة الهرمونات، ويمكن الحد من الآثار باستخدام بعض العلاجات والوقاية من أشعة الشمس، ويعد التأكد من اختيار أفضل واقي من الشمس للوجه المناسب لنوع البشرة الخطوة الأولى في الحد من ظهور الكلف. [1]

    أسباب ظهور الكلف

    لم يتوصل الباحثون عن أسباب ظهور الكلف تمامًا، لكنه من المؤكد مرتبط بالأفراد ذوي البشرة الداكنة أكثر من الألوان الفاتحة. تم ربط التغيرات في الهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون بأنها من مسببات الكلف، وهناك سبب آخر محتمل للكلف وهو التعرض المفرط لأشعة الشمس، يظهر هذا بسبب المناطق التي يحدث فيها الكلف في أغلب الأحيان مثل الوجه والساعدين والكتفين. لبدء التشخيص والعلاج المناسبين، يجب السعي للحصول على رعاية طبيب أمراض جلدية متخصص لمعرفة السبب الذي أدى لظهور الكلف وعلاجه بالطريقة المناسبة. [2]

    أفضل علاج للكلف من الصيدلية

    يمكن أن يتلاشى الكلف من تلقاء نفسه، ويحدث هذا عادة عندما يتسبب محفز مثل الحمل أو حبوب منع الحمل في حدوث الكلف. وعندما تضع المرأة طفلها أو تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل يمكن أن يتلاشى الكلف. ومع ذلك يعاني بعض الأشخاص من الكلف لسنوات أو حتى مدى الحياة. إذا لم يختفي الكلف أو أرادت المرأة الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل فإن علاجات الكلف متاحة، وخلال ما يلي سنذكر أفضل علاج للكلف من الصيدلية:

    الهيدروكينون أفضل علاج للكلف من الصيدلية

    هذا الدواء هو أول علاج شائع للكلفـ حيث يتم تطبيقه على الجلد وهو يعمل على توحيد لون البشرتك. ومن الجدير بالذكر أن دواء الهيدروكينون غير متوفر بدون وصفة طبية، وإذا كان الهيدروكينون مناسبًا لك، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصفه لك.

    التريتينوين والكورتيكوستيرويدات أفضل علاج للكلف من الصيدلية

    لتعزيز تفتيح البشرة قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية دواءً آخر، وقد يكون هذا الدواء هو: تريتينوين أو كورتيكوستيرويد. يحتوي الدواء أحيانًا على ثلاثة أدوية وهي: (هيدروكينون، وتريتينوين، وكورتيكوستيرويد) في كريم واحد. غالبًا ما يسمى هذا الكريم الثلاثي.

    هناك بعض الأدوية الموضعية الأخرى التي يمكن تطبيقها على الجلد إذ قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك للمساعدة في تقليل الكلف.

    إذا لم يتخلص الدواء الذي تضعينه على بشرتك من الكلف، فهناك خيارات أخرى، وتشمل إجراءات علاج الكلف: التقشير الكيميائي، أو التقشير الجلدي، أو صنفرة الجلد، أو العلاج بالليزر، أو إجراء يعتمد على الضوء. فقط طبيب الأمراض الجلدية يجب أن يقوم بهذه الإجراءات. [3]

    أفضل علاج للكلف أثناء الحمل

    أكدت الدراسات أن تقلب أو خلل الهرمونات أثناء فترة الحمل هي المسبب الرئيسي لظهور البقع والتصبغات الجلدية والكلف، حيث وجد أن المستويات العالية من الهرمونات مثل البروجسترون والإستروجين والميلانوكورتين تسبب الكلف أثناء الحمل. كما أن السيدات اللواتي يتناولنّ أدوية موانع الحمل الفموية يتعرضن لظهور الكلف، وسنقدم فيما يلي أفضل علاج للكلف أثناء الحمل:

    وصفة الليمون أفضل علاج للكلف أثناء الحمل

    يحتوي الليمون على حامض الستريك، مما يجعله عامل تبييض ممتاز للبشرة، كما أنه يقلل من البقع الداكنة والعيوب، وقد يسبب عصير الليمون تهيجًا لذا يفضل أن تستخدميه بكميات صغيرة. وسنذكر لكِ سيدتي فيما يلي طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج
    2. ماء
    3. كرات قطنية

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. خففي عصير الليمون ببعض الماء.
    2. اغمسي قطعة القطن في الخليط السابق وضعيها على المنطقة المصابة بالكلف.
    3. اتركي القناع على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

    وصفة البطاطس أفضل علاج للكلف أثناء الحمل

    تحتوي البطاطس على حمض الأزيليك الذي يساعد في تقليل نشاط إنزيم التيروزيناز المعروف بأنه يحفز إنتاج الميلانين، وهذا يساعد في تقليل البقع والتصبغ والكلف، وغالبًا ما يوصف حمض الأزيليك للكلف. لذلك يمكنك استخدام البطاطس لعلاج الكلف وأي شكل آخر من أشكال فرط التصبغ. وفيما يلي سنذكر كيفية استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. حبة بطاطس نيئة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. ابشري حبة البطاطس واعصريها بقوة.
    2. ضعي العصير الناتج على البقع الداكنة والكلف واتركيه حتى يجف تمامًا.
    3. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
    4. كرري العملية عدة مرات كل يوم. [4]

    علاج الكلف في أسبوع

    في كثير من الحالات قد يستجيب فرط التصبغ والكلف جيدًا للعلاجات المنزلية البسيطة، حيث تهدف العلاجات المنزلية إما إلى تجديد الخلايا وحمايتها أو استبدال الخلايا المفرطة التصبغ بخلايا جديدة جديدة. تحتوي معظم العلاجات المنزلية على الأحماض ومضادات الأكسدة في بعض المنتجات المنزلية، والتي قد تحمي البشرة وتعيد توازنها. سنذكر فيما يلي طرق علاج الكلف في أسبوع:

    وصفة خل التفاح لعلاج الكلف في أسبوع

    يستخدم الكثير من الناس خل التفاح على الجلد لتفتيح التصبغات الجلدية غير المرغوب فيها، إذ يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي قد يعمل كمقشر كيميائي خفيف في بعض الحالات. يحتوي خل التفاح أيضًا على مادة البوليفينول وتعمل هذه المواد كمضادات للأكسدة وقد تحمي خلايا الجلد. لاستخدام وصفة خل التفاح لعلاج الكلف في أسبوع عليكِ اتباع ما يلي:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي
    2. ملعقة صغيرة من الماء

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. اخلطي المكونات جيدًا.
    2. ضعي الخليط على المنطقة التي يظهر فيها الكلف واتركيه لبضع دقائق.
    3. اغسلي بشرتكِ بالماء جيدًا.
    4. كرري الوصفة مرتين يوميًا. وإذا لاحظتِ علامات تهيج توقفي عن استخدام خل التفاح.

    وصفة الزبادي لعلاج الكلف في أسبوع

    يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يتميز بقدرته وفاعليته في تقشير البشرة كما أنه قد يساعد على تفتيح لون البشرة، وفيما يلي سنذكر طريقة استخدامه:

    المكونات

    1. كمية مناسبة من لبن الزبادي أو اللبن الرائب

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. اغمري كرة قطنية بالزبادي، ثم قومي بوضعه على المناطق التي ينتشر فيها الكلف.
    2. اتركيه على بشرتك بضع دقائق.
    3. اشطفي بشرتك بالماء جيدًا ثم ضعي كريم مرطب.
    4. كرري هذه الوصفة مرتين في اليوم. [5]

    أفضل علاج للكلف

    أفضل علاج للكلف بوصفات طبيعية

    هناك العديد من الطرق المنزلية الفعالة في علاج الكلف بمكونات طبيعية، وعند الانتظام بتطبيق إحدى العلاجات التالية سوف تلاحظين بأن الكلف يتلاشى تدريجيًا، فيما يلي سنذكر أفضل علاج للكلف بوصفات طبيعية:

    وصفة الكركم لعلاج الكلف

    يساعد الكركم على تفتيح لون البشرة والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة لاحتوائه على مادة الكركمين التي تقلل من إنتاج مادة الميلانين مما يساعد على تفتيح البشرة طبيعيًا، وفيما يلي سنذكر خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من معجون الكركم الخام
    2. نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج المخفف بالقليل من الماء

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. اخلطي المكونات في وعاء صغير جيدًا.
    2. ضعي المعجون على وجهك أو الأماكن التي يظهر فيها الكلف.
    3. اتركي القناع حتى يجف تمامًا قبل غسله.
    4. اغسلي بشرتكِ بالماء جيدًا.
    5. كرري الوصفة يوميًا حتى تختفي البقع ويتلاشى الكلف تمامًا.

    وصفة الصبار لعلاج الكلف

    تكثر وتتعد فوائد جل الصبار لعلاج مشاكل البشرة ومنها البقع الداكنة والتصبغات والكلف، ويعرف الصبار بقدرته في التخلص من الكلف نهائيًا وذلك لاحتوائه على الألوين التي يمتلك تأثير فعال لتفتيح لون البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجديد الخلايا وفيما يلي سنذكر طريقة استخدام الصبار لعلاج الكلف:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من جل الصبار الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. ضعي جل الصبار على المناطق المصابة بالكلف قبل النوم.
    2. اتركيه طوال الليل ثم اغسليه في اليوم التالي.
    3. كرري هذه العملية يوميًا حتى يختفي الكلف نهائيًا.

    وصفة قشر البرتقال لعلاج الكلف

    ثبت أن مسحوق قشر البرتقال يمتلك خصائص تقلل من البقع الداكنة والكلف عن البشرة ويعمل أيضًا على تفتيح وتبييض البشرة طبيعيًا، وذلك لأنه يمتلك نشاط مضاد للتيروزينار المسؤول عن تحفيز إنتاج الميلانين، وهذه خطوات استخدام قشر البرتقال لعلاج الكلف طبيعيًا:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال
    2. ملعقة صغيرة من الحليب
    3. ملعقة صغيرة من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. امزجي جميع المكونات جيدًا حتى تحصلي على عجينة.
    2. أضيفي القليل من الماء إذا كان القوام كثيفًا جدًا.
    3. ضعي المزيج على البقع وأماكن انتشار الكلف واتركيه لمدة 20 دقيقة.
    4. اغسلي بشرتك بالماء جيدًا.

    وصفة فول الصويا لعلاج الكلف

    يحتوي فول الصويا على الفسفوليبيدات والأيسوفلافون ومثبطات فول الصويا التربسين التي يمكن أن تمنع نشاط التربسين وتكوين الميلانين، وبالتالي تقليل فرط التصبغ، وفيما يلي سنذكر طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من حليب الصويا
    2. ملعقة كبيرة من عصير الليمون
    3. ملعقة كبيرة من عصير الطماطم أو لب الطماطم

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. اخلطي جميع المكونات في وعاء.
    2. ضعي العجينة على المنطقة المصابة أو الوجه بالكامل.
    3. دلكي بشرتك بلطف لمدة 10 دقائق.
    4. اتركيه على بشرتك حتى يجف ثم اغسلي بشرتك بالماء جيدًا.

    وصفة عرق السوس لعلاج الكلف

    يمكن لعرق السوس أن يثبط الميلانين، وبالتالي يقلل من إنتاج الجذور الحرة. كما أنه يحتوي على الجلابريدين الذي يمنع التصبغ الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وفيما يلي سنذكر طريقة استخدامه:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من مسحوق عرق السوس
    2. ملعقة صغيرة مسحوق خشب الصندل الأحمر
    3. ملعقة صغيرة من العسل
    4. ملعقة طعام من ماء الورد
    5. ملعقة صغيرة من لبن الزبادي

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. امزجي جميع المكونات لعمل معجون.
    2. ضعي الخليط على وجهك بالكامل أو على المنطقة المصابة بالكلف فقط.
    3. اتركيها حتى تنشف.
    4. اغسلي بشرتكِ بالماء.

    وصفة الرمان لعلاج الكلف

    يحتوي الرمان على حمض الإلاجيك، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع إنتاج الميلانين ويقلل من فرط التصبغ، وهذه طريقة استخدام الوصفة لعلاج الكلف:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من مسحوق الرمان أو عصير الرمان الطازج
    2. ملعقة كبيرة من طين البنتونيت
    3. كمية مناسبة من الماء في حال تم استخدام مسحوق الرمان

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. اخلطي جميع المكونات جيدًا في وعاء صغير.
    2. طبقي الوصفة على المناطق المصابة بالكلف.
    3. اتركي القناع على بشرتكِ لمدة 20 دقيقة.
    4. اغسلي بشرتك بالماء جيدًا. [4]

    تعرفنا خلال هذا المقال على أفضل علاج للكلف طبيعيًا وطبيًا، يمكنكِ سيدتي استخدام الكريمات الموضعية بوصفة طبية أو استخدام الوصفات الطبيعية ويفضل قبل تطبيق الوصفات الطبيعية على بشرتكِ إجراء اختبار بوضع كمية صغيرة من الخلطة على جزء صغير من الجلد لمعرفة إن كانت تسبب حساسية أو تهيج أو كانت آمنة للاستخدام على الوجه.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Melasma and pigmentation can fade if you follow our beauty editor’s advice" ، منشور على موقع womanandhome
    2. "MELASMA" ، منشور على موقع fargoderm
    3. "MELASMA: DIAGNOSIS AND TREATMENT" ، منشور على موقع aad
    4. أ ب "How To Prevent Pigmentation During Pregnancy" ، منشور على موقع stylecraze
    5. "What to do about pigmentation" ، منشور على موقع medicalnewstoda
  • أفضل علاج للكلف

    أفضل علاج للكلف
icon

مواضيع ذات صلة