• أفضل غسولات البشرة الدهنية

    تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 17 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    تستخدم العديد من المنتجات للعناية بالبشرة الدهنية ولعلاج مشاكلها المختلفة مثل حب الشباب والتصبغات والبقع الداكنة والرؤوس السوداء وغيرها الكثير من المشاكل، ويعتبر الغسول من أهم المنتجات التي تحافظ على بشرة صحية. وخلال هذا المقال سنتعرف على أفضل غسولات البشرة الدهنية.

    البشرة الدهنية

    يوجد تحت مسام البشرة غدة دهنية تنتج زيوتًا طبيعية تسمى الزهم. يساعد الزهم في الحفاظ على بشرتك رطبة وصحية. ومع ذلك يمكن أن تنتج الغدد الدهنية الكثير من الزيت وهذا الأمر يسبب البشرة الدهنية. تتميز البشرة الدهنية بأنها تبدو لامعة باستمرار، وعند تنظيفها تعود دهنية في غضون ساعات من التنظيف. كما تزداد احتمالية ظهور البثور لأن الزهم يختلط بخلايا الجلد الميتة ويعلق في مسام البشرة. تشمل أسباب البشرة الدهنية عوامل وراثية وبيئية ونمط الحياة. وهذه بعضًا من أسباب البشرة الدهنية:

    أفضل غسولات البشرة الدهنية

    الجينات الوراثية

    إذا كانت بشرة أحد الوالدين دهنية فمن المحتمل أن تنتقل هذه الصفة إلى الأبناء وتصاب بشرتهم لفرط نشاط الغدد الدهنية.

    العمر

    إن البشرة تنتج كمية أقل من الدهون مع التقدم في العمر. إذ يفقد الجلد المتقدم في السن البروتين، مثل الكولاجين، وتتباطأ الغدد الدهنية. هذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من شيخوخة الجلد يعانون أيضًا من جفاف الجلد. هذا هو الوقت الذي تكون فيه الخطوط الدقيقة والتجاعيد أكثر وضوحًا بسبب نقص الكولاجين والدهون. وتتمثل إحدى فوائد البشرة الدهنية في أنها قد لا تظهر علامات الشيخوخة بالسرعة التي تظهر بها البشرة الأكثر جفافًا.

    مكان الإقامة والوقت من العام

    في حين أن العوامل الوراثية والعمر هما السببان الأساسيان للبشرة الدهنية، فإن المكان الذي يعيش فيه الشخص والوقت من العام يمكن أن يحدث فرقًا أيضًا. حيث يميل الناس إلى الحصول على بشرة أكثر دهنية في المناخات الحارة والرطبة. من المحتمل أيضًا أن يكون يزيد إنتاج الزيت على البشرة خلال الصيف أكثر مما لو كان في الخريف أو الشتاء.

    توسيع المسام

    في بعض الأحيان يمكن أن تتمدد مسام البشرة بسبب التقدم في السن وتقلبات الوزن وظهور البثور السابقة. تميل المسام الكبيرة أيضًا إلى إنتاج المزيد من الزيت. ولا يمكنك تقليص مسام البشرة، لكن يمكن الحرص بشكل أكبر على تنظيف مناطق الوجه ذات المسام المتضخمة طوال اليوم.

    استخدام منتجات العناية بالبشرة الخاطئة

    يمكن أيضًا الحصول على البشرة الدهنية باستخدام منتجات العناية بالبشرة الخاطئة لنوع بشرتك. بعض الناس يخطئون في استخدام منتجات البشرة المختلطة للبشرة الدهنية، وقد يستخدمون كريمات ثقيلة جدًا. 

    المبالغة في روتين العناية بالبشرة

    على الجانب الآخر، فإن غسل وجهك أو تقشير البشرة الدهنية كثيرًا يمكن أن يجعل بشرتك دهنية. قد يبدو هذا وكأنه تناقض لفظي، لأن الغرض من الغسيل والتقشير هو التخلص من الزيت. ولكن إذا كنتِ تفعلين ذلك كثيرًا، فإنك تزيلي الكثير من الزيت من بشرتك. يمكن أن يتسبب ذلك في دخول الغدد الدهنية في حالة الطوارئ، حيث تنتج المزيد من الزيت لتعويض الخسارة. ما عليكِ سوى غسل بشرتك مرتين في اليوم لمنع الدهون الزائدة.

    عدم وضع كريم واقي من الشمس

    يمكن أن يؤدي عدم وضع كريم الوقاية من الشمس إلى جفاف بشرتك، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون. تأكدي من وضع واقي من الشمس كل يوم. تميل المرطبات والأساسات التي تحتوي على كريم الوقاية من الشمس إلى أن تكون أقل دهنية، ولكن قد تحتاجين إلى إعادة وضع كريم الأساس طوال اليوم.

    تخطي وضع المرطب الخاص بالبشرة الدهنية

    ليس صحيحًا أن المرطب يسبب البشرة الدهنية. فإذا كنتِ تستخدمين علاجات حب الشباب مثل حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد، فأنتِ بالتأكيد بحاجة إلى مرطب جيد لمنع بشرتك من الجفاف. وبدون مرطب يجف أي نوع من أنواع البشرة. لذلك بدلًا من تخطي المرطب يكمن السر في إيجاد النوع المناسب من المرطب. تعمل المرطبات المائية الخفيفة الوزن بشكل جيد على البشرة الدهنية. اجعلي هذه هي خطوتك الأخيرة دائمًا بعد التنظيف والتقشير. ابحثي أيضًا عن المنتجات الخالية من الزيوت التي لا تسبب انسداد المسام للمساعدة في الحفاظ على نظافة المسام. [1]

    طريقة العناية بالبشرة الدهنية

    على الرغم من أن البشرة الدهنية يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى زيادة انتشار حب الشباب، فإن للبشرة الدهنية أيضًا العديد من الفوائد. يساعد الزيت في الحفاظ على الجلد، ويميل الأشخاص ذوو البشرة الدهنية إلى أن يكون لديهم بشرة أكثر سمكًا وتجاعيد أقل. المفتاح هو تحقيق التوازن بين وجود الكثير من الزيت والحفاظ على رطوبة بشرتك الطبيعية. للمساعدة في السيطرة على البشرة الدهنية يمكنكِ اتباع النصائح التالية:

    1. اغسلي وجهك كل صباح ومساء وبعد التمرين. أثناء الغسيل قاومي الرغبة في فرك بشرتك حتى عند إزالة المكياج. يؤدي التقشير إلى تهيج بشرتك، مما قد يجعلها تبدو أسوأ.
    2. اختاري منتجات العناية بالبشرة التي تحمل علامة خالية من الزيوت. هذا يعني أن المنتجات التي تحتوي على هذه الملصقات بما في ذلك المنظفات والمرطبات والمكياج لن تسد المسام أو تسبب حب الشباب.
    3. استخدمي غسول وجه رغوي لطيف إذ يعتقد الكثير من الناس أنهم بحاجة إلى استخدام غسول وجه قوي للبشرة الدهنية من أجل تجفيف بشرتهم ومع ذلك فإن استخدام غسول وجه شديد القسوة يمكن أن يهيج بشرتك ويؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت. بدلًا من ذلك ابحثي عن غسول وجه لطيف. لكن لا تستخدمي المنظفات التي تحتوي على الزيت أو الكحول. هذه يمكن أن تهيج بشرتك.
    4. ضعي المرطب يوميًا على الرغم من أن بشرتك دهنية، لا يزال من المهم استخدام المرطب للحفاظ على رطوبة بشرتك. لتوفير الوقت وحماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، ابحثي عن مرطب يحتوي أيضًا على واقي من الشمس واسع الطيف بمعامل حماية 30 أو أعلى.
    5. استخدمي واقي الشمس حيث يساعد الواقي من الشمس على منع أضرار أشعة الشمس التي قد تؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع العمرية وحتى سرطان الجلد. ولمنع ظهور حب الشباب ابحثي عن واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، ولا تستخدمي واقيات الشمس التي تحتوي على عطور أو زيوت.
    6. اختاري مكياجًا مائيًا خاليًا من الزيوت. ولا تنامي في مكياجك. احرصي دائمًا على إزالة كل المكياج قبل النوم.
    7. استخدمي ورق التنشيف طوال اليوم بحيث تقومين بالضغط على الورقة برفق على وجهك واتركيها لبضع ثوان لامتصاص الزيت. لا تفركي وجهك بالورق لأن ذلك سينشر الزيت في مناطق أخرى.
    8. لا تلمسي وجهك طوال اليوم فإن القيام بذلك قد ينشر الأوساخ والزيوت والبكتيريا من يديك إلى وجهك. لا تلمسي وجهك إلا أثناء التنظيف أو الترطيب أو وضع كريم الوقاية من الشمس أو المكياج، وتأكدي من نظافة يديك أولًا. [2]

    أفضل غسولات البشرة الدهنية

    يشكل التنظيف الخطوة الأولى في أي روتين للعناية بالبشرة الدهنية. تتمثل الوظيفة الأساسية للمنظف في إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة وبقايا المكياج من الوجه. كما أنه يجهز بشرتك لتطبيق المجموعة التالية من المنتجات في روتينك. تحتوي المنظفات على عوامل تطهير تسمى المواد الخافضة للتوتر السطحي (عوامل تعمل على السطح)، وفيما يلي سنذكر مكونات أفضل غسولات البشرة الدهنية التي يجب البحث عنها في منظف للبشرة الدهنية:

    حمض الساليسيليك

    حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي يزيل الزيوت الزائدة (الزهم) من الجلد. يزيل الطبقة العليا من الجلد للتخلص من تراكم الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة. يمكن أن يجعل بشرتك جافة بشكل غير عادي.

    البنزويل بيروكسيد

    البنزويل بيروكسايد هو عامل تقشير يزيل الدهون الزائدة من الجلد ويمنع ظهور حب الشباب. يمكن أن يؤدي البنزويل بيروكسايد إلى الجفاف والاحمرار. لذلك استشيري طبيب أمراض جلدية إذا لاحظتِ جفافًا شديدًا أو احمرارًا. استخدمي تركيزات قليلة من البنزويل بيروكسايد وقومي بزيادة التركيز تدريجيًا.

    حمض الجليكوليك

    حمض الجليكوليك هو حمض ألفا هيدروكسي (AHA) يستخدم في مجموعة متنوعة من المنظفات والمرطبات والتونر. مشتق من قصب السكر. له تأثير اختراق جيد للغاية ومفيد للغاية للبشرة الدهنية. يمنع حمض الجليكوليك انسداد المسام التي تؤدي إلى ظهور البثور على الجلد. كما أنه مقشر ممتاز يزيل خلايا الجلد الميتة عن سطح الجلد. يعتبر استخدام حمض الجليكوليك آمنًا ولكن استشيري طبيبك إذا كانت بشرتك حساسة. يحيد الماء تأثيره الحمضي عند شطفه بعد التنظيف.

    النياسيناميد

    هو أحد أشكال فيتامين B3 ويقدم مجموعة من الفوائد للبشرة. يتحكم في إنتاج الزهم ويتحكم في حب الشباب الموجود على البشرة الدهنية. النياسيناميد الموضعي آمن للاستخدام. قد يؤدي كريم النياسيناميد إلى تفاقم الحساسية. [3]

    طريقة تحضير غسول طبيعي للبشرة الدهنية

    تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية إضافية وعندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فإن المنتجات العادية لا تعالج مشاكلها. ومن أكثر أنواع المنتجات للعناية بالبشرة الدهنية هو الغسول الذي يساعد في التحكم بإفراز الدهون الزائدة والسيطرة على الدهون الزائدة وتنظيف البشرة من الدهون. وإذا كانت المنظفات المتوفرة في السوق لا تناسبكِ يمكنكِ تجربة الغسولات التي تصنعيها في المنزل بنفسك، وفيما يلي سنذكر طريقة تحضير غسول طبيعي للبشرة الدهنية:

    غسول صودا الخبز للبشرة الدهنية

    يعتبر منظف فعال للغاية حيث يزيل الأوساخ تمامًا ويهدئ الالتهابات التي يسببها حب الشباب ويقشر الجلد. ستلاحظين أيضًا أن بشرتك خالية من الدهون الزائدة وتشعر بالانتعاش والانتعاش. وهذه طريقة تحضير الغسول:

    المكونات:

    1. ملعقة صغيرة من صودا الخبز

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. بللي وجهك بالماء.
    2. افركي صودا الخبز على وجهك الرطب بحركات دائرية.
    3. اشطفي وجهك بالماء البارد واستخدمي المرطب الذي يناسب بشرتك.

    غسول ماء الورد للبشرة الدهنية

    ماء الورد معروف بخصائصه المهدئة لالتهابات الجلد، لكنه أيضًا مكون رائع لتوحيد لون البشرة يستخدم في العديد من منتجات الترطيب للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب. كما أنه لطيف على البشرة ويحافظ على توازن درجة حموضة البشرة المثالي بينما يساعد في إزالة الشوائب من بشرتك. وهذه طريقة تحضير الغسول:

    المكونات:

    1. ماء ورد
    2. كرة قطنية

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. انقعي كرة قطنية في ماء الورد وافركيها على وجهك.
    2. اشطفي وجهك بالماء أو اتركي ماء الورد على بشرتك للاستمتاع بتأثير التبريد.

    أفضل غسولات البشرة الدهنية

    غسول خل التفاح للبشرة الدهنية

    يوازن خل التفاح درجة الحموضة الطبيعية للبشرة ويمتص الزهم الزائد الناتج حتى تصبح بشرتك صافية وصحية. خل التفاح غني بحمض الماليك الذي يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة والشوائب بلطف من سطح الجلد. وهذه خطوات استخدام الغسول:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من خل التفاح
    2. ثلاث ملاعق كبيرة من الماء 
    3. كرة قطنية

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي خل التفاح بالماء.
    2. رشي وجهكِ بالماء.
    3. اغمري كرة قطنية بغسول خل التفاح ثم وزعيه على بشرتك.
    4. اتركيه لمدة 3 دقائق ثم اشطفيه بالماء.

    غسول شاي البابونج للبشرة الدهنية

    شاي البابونج له خصائص مشرقة تضبط نسبة الزيت في البشرة. يمكن أن يفيد البشرة الدهنية بشكل كبير. كما أنه يساعد في عكس أضرار أشعة الشمس وله خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج حب الشباب، مما يجعله اختيارًا مثاليًا لمنظف الوجه للبشرة الدهنية. وهذه خطوات استخدام الغسول:

    المكونات:

    1. كوب من شاي البابونج الساخن
    2. كوب من صابون القشتالي
    3. ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
    4. خمس عشرة قطرة من زيت شجرة الشاي

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي المكونات جيدًا.
    2. انقلي المزيج إلى زجاجة واستخدميه لغسل وجهك كل يوم. [4]

    تعرفنا على أفضل غسولات للبشرة الدهنية التي يمكنكِ تحضيرها بنفسك في المنزل، ونصيحة نقدمها لكِ قبل استخدام أحد الغسولات المذكورة يجب عليكِ إجراء اختبار على بقعة من اليد قبل استخدامها على وجهكِ حتى لا تتحسس بشرتك.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "10 Home Remedies for Oily Skin" ، منشور على موقع healthline
    2. "HOW TO CONTROL OILY SKIN" ، منشور على موقع aad
    3. "How To Choose The Best Cleanser For Oily Skin" ، منشور على موقع skinkraft
    4. "Homemade Cleansers For Oily Skin" ، منشور على موقع femina
  • أفضل غسولات البشرة الدهنية

    أفضل غسولات البشرة الدهنية
icon

مواضيع ذات صلة