• أهمية استخدام الواقي الشمسي بشكل يومي

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 24 يناير 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية البشرة العادية البشرة الحساسة البشرة المتقدمة بالعمر البثور والرؤوس السوداء تصبغات البشرة التجاعيد والخطوط الرفيعة

    بدايةً يشدد الدكتور شريف عادل، المدير الإقليمي فيشي ولاروش بوزيه في هذا المقال على ضرورة تطبيق الواقي الشمسي بشكل يومي، حيث سيعرفنا بأنواع أشعة الشمس وأَضرار كل منها، بالإضافة إلى الآليات المختلفة لعمل الواقي الشمسي، وطريقة تطبيق الواقي الشمسي بالطريقة الصحيحة.

    أنواع أشعة الشمس

    • أشعة الشمس UVA: مسؤولة عن الحساسية وتقدم البشرة بالعمر، وعلى المدى الطويل قد تسبب سرطان الجلد.
    • أشعة الشمس UVB: تسبب حروق في البشرة، وهنا يساعد عامل الحماية في الواقي الشمسي من الوقاية من هذه الأشعة. وهنا يفضل اختيار واقي شمسي يقدم حماية عالية من UVA (يمكن قراءته على العلبة أو النشرة المرفقة).
    • الأشعة تحت الحمراء: تسبب تصبغات في البشرة، وهنا تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الواقي الشمسي على حماية البشرة من الأشعة تحت الحمراء، وكمثال فإن مجموعة أنثيليوس من لاروش بوزيه تحتوي على مضادات أكسدة كفيتامين E  والباكالين والمياه الحرارية التي تحمي البشرة من الأشعة الحمراء.
    • الضوء المرئي: يسبب تصبغات أيضاً على البشرة، وهنا ينصح الدكتور شريف باستخدام واقي شمس ملون، لأنه يشكل ظل ويعكس الضوء ويخفف من أضراره على البشرة.

    أنواع الواقي الشمسي حسب آلية العمل

    يوجد نوعان من الواقي الشمسي بناءً على آلية  عمل كل منهما:

    • الواقي الشمسي الفيزيائي (المعدني): يقوم بعمل عازل من الشمس، وهو آمن على البشرة لاحتوائه على مواد آمنة لا تتفاعل مع البشرة، لكنه لا يحمي من أشعة الشمس UVA، ويعيب هذا الواقي أيضاً بأنه يترك علامات بيضاء على البشرة.
    • الواقي الشمسي العضوي (الكيميائي): يعمل على امتصاص أشعة الشمس ويقدم حماية عالية من أشعة الشمس UVA  و UV، لكن بعضها قد يستخدم فيه مواد تتفاعل مع البشرة، وبعضها الآخر قد تكون هذه الفلاتر فيه عضوية ولا تضر بالبشرة.

    وبشكل عام  ينصح الدكتور شريف باستخدام واقي شمسي يجمع بين هذين النوعين، وهذا الأمر ينطبق على مجموعة أنثيليوس التي تستخدم الفلاتر العضوية بالإضافة إلى الواقي الفيزيائي أكسيد التيتانيوم الآمن على البشرة.

    الطريقة الصحيحة لتطبيق الواقي الشمسي

    اختيار الواقي الشمسي المناسب لنوع بشرتك.
    تطبيق الواقي الشمسي قبل 30 دقيقة من التعرض للشمس.
    إعادة تطبيق الواقي الشمسي كل ساعتين حتى لو كان عامل الحماية 50، لأن عامل الحماية يتناقص فعاليته مع مرور الوقت، وكذلك في حال التعرق الشديد أو التعرض للماء كالسباحة مثلاً.
    وفي الختام يركز الدكتور شريف عادل، مدير العلاقات الطبية الإقليمي لاروش بوزيه وفيشي، على ضرورة انتقاء واقي شمسي مناسب لنوع بشرتك، وكذلك يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني بالمكونات المتواجدة في الواقي الشمسي واختيار الأفضل لكم.

  • أهمية استخدام الواقي الشمسي بشكل يومي

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الأحد، 24 يناير 2021