• إزالة التجاعيد بين الحاجبين

    تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 07 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب التجاعيد والخطوط الرفيعة

    تظهر العديد من المشاكل التي تؤثر على جمال ومظهر البشرة مثل التجاعيد نتيجة العديد من الأسباب؛ ومنها التجاعيد بين الحاجبين وتعتبر من المشاكل المؤرقة التي تبحث جميع السيدات عن حلول طبية وطبيعية للتخلص منها، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق إزالة التجاعيد بين الحاجبين.

    التجاعيد بين الحاجبين

    مشكلة التجاعيد بين الحاجبين تجعل صاحبتها تبدو أكبر سنًا، وفي كثير من الحالات لا تكون الشيخوخة هي السبب الوحيد لهذه التجاعيد، بل قد تظهر أيضًا في العشرينيات. وقبل مناقشة كيفية التخلص من التجاعيد، سنناقش أسباب ظهور التجاعيد بين الحاجبين نلخصها لكِ فيما يلي:

    • ضعف عضلات الوجه: تعتبر التجاعيد بين الحاجبين هي استعارة لخطوط عمودية متعددة، فبعد سن الثلاثين تبدأ عضلات الوجه التي تشد الجلد بشكل طبيعي في الانكماش فجأة، حيث إن العضلات لم تعد قادرة على دعم الجلد كما كانت من قبل، فيصبح الجلد مرتخيًا، وتظهر التجاعيد الأولى عليه.
    • ملامح الوجه: ففي الأوقات العادية وعند التعبير عن المشاعر والعواطف أو التحدث، يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للعضلات عند العبوس والتجهم إلى ظهور خطوط واضحة لذلك فإن الشخص الذي يستخدم عضلات الوجه بشكل مفرط وخاصة عضلات الحاجب يؤدي لظهور التجاعيد بين الحاجبين في وقت مبكر.

    إزالة التجاعيد بين الحاجبين

    يعتمد علاج وتقليل التجاعيد بين على منتجات العناية بالبشرة أو الإجراءات التجميلية غير الجراحية مثل البوتوكس والفيلر، وهي مناسبة فقط للتجاعيد التي تظهر بسبب عوامل الشيخوخة والتي تبدو غير فعالة للتجاعيد بين الحاجبين الناتجة عن تعابير الوجه. لذلك تحتاج السيدة التي تعاني من هذه المشكلة إلى إجراء بعض التغييرات في نمط حياتها وروتين الجمال الخاص بها وإيلاء اهتمام إضافي للمنطقة الواقعة بين الحاجبين، وإليكِ بعض الطرق السهلة والفعالة نوصي بها للتخلص من التجاعيد بين الحاجبين:

    تغيير العادات اليومية

    • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضار الورقية والفواكه وكمية مناسبة من البروتينات، فهي من بين العادات الغذائية المفيدة لصحة الجلد.
    • شرب كمية كافية من الماء يوميًا للوقاية من جفاف الجلد، وهو السبب الرئيسي للتجاعيد.
    • احرصي على الحصول على ساعات نوم كافية بين 7 و 9 ساعات يوميًا، وحاولي اتخاذ وضعية النوم التي لا تضغط على عضلات الحاجبين.
    • غيّري عاداتك اليومية أثناء التحدث أو التعبير عن المشاعر، وحاولي ألا تفرطي في العبوس.
    • احرصي دائمًا على ارتداء النظارات الشمسية قبل الخروج وعدم تعريض وجهك لأشعة الشمس، لأنه حينها سيتعين عليكِ استقطاب الحاجبين، وبالتالي تعريض المنطقة للتجاعيد.

    القيام بتمارين لشد عضلات الحاجب

    إن ممارسة تمارين اليوجا للمنطقة الواقعة بين الحاجبين حيث تظهر التجاعيد كافية للتخلص من هذه الخطوط المزعجة لأنها ترخي عضلات الجبهة وتعزز تدفق الدم داخل الأوعية مما يعيد بناء الجلد. وفيما يلي الخطوات:

    • ضعي طرف السبابة والأصابع الوسطى على منتصف الجبهة، وتحديدًا فوق الحاجبين.
    • اضغطي ببطء وبحركات دائرية.
    • اتبعي الضغط لمدة 3 أو 4 دقائق في اليوم.
    • تظهر النتيجة بعد أسبوعين من الممارسة المنتظمة لهذه التمارين.

    ترطيب البشرة

    لا تهملي استخدام الكريمات المرطبة لحماية البشرة وإعطائها المرونة، وبالتالي القضاء على الخطوط الظاهرة بين الحاجبين. تأكدي من أن تركيبة الكريم الخاصة بكِ غنية بالمواد المرطبة للحصول على بشرة ناعمة وخالية من التجاعيد.

    تنظيف البشرة

    إذا كنتِ تعانين من تجاعيد في المنطقة بين الحاجبين، اختاري غسول وجه خالٍ من الكحول والمواد الكيميائية. اغسلي بشرتك بالزيت لأنه لا يسبب أي ضرر للجلد، فهو الأكثر فعالية في ترطيب البشرة وبالتالي إزالة التجاعيد غير المرغوب فيها.

    استخدام مقشر الفاكهة

    تحتوي الفاكهة على مضادات الأكسدة التي تجدد خلايا الجلد. وباستخدام قناع مقشر حمض الفاكهة بالطريقة الصحيحة، يمكنك التخلص من التجاعيد بكل سهولة. حيث يمكنكِ مزج نصف ملعقة صغيرة من لب الأفوكادو مع نصف ملعقة كبيرة من الموز المهروس مع قطعة صغيرة من البابايا الناضجة ثم اخلطي المكونات وضعيها على التجاعيد، واتركي القناع لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، ثم جففي بشرتك بالتربيت عليها بمنشفة نظيفة للتخلص من الماء الزائد، استخدمي القناع يوميًا لرؤية النتائج المرئية في غضون أسبوع.

    طرق طبية لإزالة التجاعيد بين الحاجبين

    إليكِ أبرز الطرق التي يستخدمها الأطباء لإزالة تجاعيد الوجه:

    • الأدوية: يمكن استخدام الأدوية التي تحتوي على الرتينويدات الموضعية المشتقة من فيتامين أ التي يمكن أن تقلل التجاعيد والعيوب والجلد الخشن، بما في ذلك تريتينوين (رينوفا، ريتين-أ) وتازاروتين (أفاج، تازوراك)، وعند وضعه على الجلد  قد يقلل من التجاعيد والتشوهات وخشونة الجلد. وعند استخدام هذه الأدوية تحتاجين إلى استخدام واقي من الشمس كل يوم لتجنب تلف الجلد. 
    • الكريمات المضادة للتجاعيد: يمكن استخدامها بدون وصفة طبية، لأنها تعتمد جزئيًا على المكونات النشطة مثل الريتينول ومضادات الأكسدة وبعض الببتيدات التي تعمل على تحسين الجلد وتقليل التجاعيد.
    • حقن البوتوكس: يتم حقن حقن البوتوكس في الوجه باستخدام توكسين البوتولينوم النقي من النوع A، وهو يريح العضلات الموجودة تحت التجاعيد فقط، بحيث يتم شد الجلد بسلاسة ويكون الجلد خاليًا من التجاعيد.
    • حقن الفيلر: تستخدم العديد من المواد المختلفة لملء التجاعيد، مثل العديد من المركبات الاصطناعية أو الكولاجين أو حمض الهيالورونيك.
    • العلاج بالليزر: تزيل هذه التقنية الطبقة العليا من الجلد، وتترك أحيانًا جروحًا طفيفة غير واضحة، وبالتالي تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين الغني، مما يجعل البشرة أكثر نعومة وخالية من التجاعيد.
    • التقشير الكيميائي: في هذا العلاج يتم استخدام المواد الكيميائية لإزالة الكيراتين في الطبقة العليا من الجلد، وإنتاج المزيد من الكولاجين لإنتاج رد فعل عكسي على الجلد، مما يجعل الجلد أكثر شبابًا وأكثر نعومة.
    • التقشير الدقيق للجلد: يزيل الطبقة العليا من خلايا الجلد ويسمح للخلايا الجديدة بالنمو، وبالتالي يزيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه بالإضافة إلى التقشير الكيميائي الكريستالي اللطيف.
    • استخدام جهاز شفط: يمكن استخدام الكثير من المعدات الخاصة التي تقوم بشد الجلد عن طريق التسخين، ويظهر التأثير تدريجيًا في غضون أربعة إلى ستة أشهر.
    • شد الوجه: تتضمن هذه العملية إزالة الجلد الزائد والدهون من أسفل الوجه والرقبة مع شد العضلات والأنسجة الضامة تحت الوجه، وتستمر نتائج هذه العملية من خمس إلى عشر سنوات.

    وصفات طبيعية لإزالة التجاعيد بين الحاجبين

    إليكِ أبرز الوصفات الطبيعية لإزالة التجاعيد بين الحاجبين:

    وصفة الألوفيرا لإزالة التجاعيد بين الحاجبين

    يساعد جل الصبار على تخفيف التجاعيد عن طريق تحسين مرونة الجلد لاحتوائه على حمض الماليك. ويتم ذلك عن طريق استخراج جل الصبار من أوراق الصبار، ثم يتم وضعه على الوجه وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يتم غسله بعد أن يجف بالماء الدافئ. 

    وصفة عصير الليمون لإزالة التجاعيد بين الحاجبين

    يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من حامض الستريك الذي يعتبر مقشر قوي للبشرة ويمكنه إزالة خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن ينظف البشرة بعمق ويساعد في القضاء على الشوائب والتجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة، مثل الهالات السوداء. حيث يمكنكِ عصر ثمرة واحدة من الليمون، ثم قومي بفرك المنطقة بين الحاجبين برفق بعصير الليمون وتجنبي ملامستها للعينين، ثم اتركيه لمدة 5-10 دقائق، ثم اغسلي بشرتك بالماء وجففيها، وكرري الوصفة من 2 إلى 3 مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

    وصفة زيت جوز الهند لإزالة التجاعيد بين الحاجبين

    يعطي زيت جوز الهند للبشرة لمعانًا وإشراقة طبيعية، فبالإضافة إلى المساعدة في إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة، يمكنه أيضًا ترطيب البشرة بشكل كبير واستعادة مرونتها إلى حد كبير. من خلال تدليك المنطقة بين الحاجبين بزيت جوز الهند بحركات دائرية لبضع دقائق ثم يترك ليلة كاملة.

    وصفة الزبادي لإزالة التجاعيد بين الحاجبين

    يمكن لحمض اللاكتيك والأنزيمات الطبيعية الأخرى الموجودة في الزبادي تنظيف المسام وتقليصها، مما يؤثر إيجابًا على الجلد، ويقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة والندوب ويجعلها أكثر نعومة. ويمكنكِ خلط 3 ملاعق كبيرة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم ضعي القناع على المنطقة بين الحاجبين واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ وجففي بشرتك، كرري الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • إزالة التجاعيد بين الحاجبين