• إزالة النمش بالليزر

    تاريخ النشر: الأحد، 26 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    تعتبر التصبغات من مشاكل الجلد التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، إذ تظهر بقع على سطح الجلد بلون أغمق من البشرة المحيطة، والسبب الرئيسي لهذه المشكلة فرط إنتاج صبغة الميلانين التي تعرف بأنها الصبغة المسؤولة عن إعطاء اللون للجلد والعين، وجميع أنواع البشرة تصاب بالتصبغات مثل الكلف والنمش وغيرها، وهناك بعض التصبغات التي تظهر على البشرة التي تتعرض لأشعة الشمس، ولا تعد التصبغات من المشاكل الخطيرة لكنها قد تشير إلى وجود مشاكل صحية لذا يُنصح بالذهاب إلى الطبيب إذا ظهرت بصورة مفاجئة، إذ تتوفر العديد من الطرق للتخلص من التصبغات بأنواعها والحصول على بشرة نقية موحدة اللون، وسنتعرف في هذا المقال على طرق إزالة النمش بالليزر.

    النمش

    يُعرف النمش بأنه عبارة عن بقع تظهر على سطح الجلد على هيئة بقع صغيرة بنية اللون، والمناطق الأكثر تعرضًا للنمش هي التي تتعرض لأشعة الشمس في معظم الحالات، إذ يتم إنتاج كميات كبيرة من الميلانين المسؤول عن لون الشعر والجلد وذلك لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية تحفز على إنتاج هذه المادة الأمر الذي يسبب ظهور النمش، ومن أنواعه النمش الشمسي الذي يكون على شكل بقع داكنة تظهر على الجلد أثناء مرحلة البلوغ، والنوع الثاني هو ephelides الذي يعد من الأنواع الشائعة بين الناس، والنوعان متشابهان لكنهما يختلفان في مراحل تطورهما، وبالرغم من تشابه أنواع النمش إلا أنها تختلف في لونها، فقد يكون لون البقع أصفر أو أسود أو بني داكن أو بني فاتح أو مائل إلى الحمرة ويبدو لونها أغمق من لون الجلد المحيط بها، ويصبح اللون أكثر قتامة وواضحًا أكثر عند التعرض لأشعة الشمس، وسنتناول لاحقًا طرق إزالة النمش بالليزر.

    إزالة النمش بالليزر

    أسباب ظهور النمش

    بالرغم من أن النمش لا يعد من المشاكل الجلدية المعقدة أو الخطيرة لكن إنتاج صبغة الميلانين بصورة مفرطة من أسباب ظهور النمش، ويُعرف الميلانين بأنه مادة كيميائية يتم تصنيعها في خلايا الجلد وهذه الخلايا تدعى بالخلايا الصبغية، ومن فوائد الميلانين حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية إما من خلال امتصاصها أو عن طريق عكسها، وهناك العديد ممن يعانون من النمش ينزعجون من مظهره ويرغبون بالتخلص منه على الرغم من أنه لا يدل على وجود مشاكل صحية مرتبطة بسرطان الجلد أو الصدفية أو الوردية أو الأكزيما أو البقع العمرية البنية، وسنتعرف فيما يلي على أسباب ظهور النمش:

    • التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يتسبب بإنتاج كميات كبيرة من الميلانين الذي يتم تصنيعه في الخلايا الصبغية مما يؤدي إلى ظهور النمش وجعل البشرة المصابة تبدو بلون أغمق.
    • البشرة الفاتحة أكثر عرضة لظهور النمش وذلك لأن الميلانين فيها يكون بكمية أقل من البشرة الداكنة، وعندما تتعرض لضوء الشمس تبدأ الخلايا بإنتاج المزيد من الميلانين لذا لا يحصل أصحاب البشرة الفاتحة على السُمرة بل يصابون بالنمش على خلاف البشرة الداكنة التي تصبح أكثر اسمرارًا عندما تتعرض للشمس.
    • الوراثة تلعب دورًا كبيرًا في ظهور النمش في حال إصابة أحد الوالدين بهذه المشكلة الجلدية فإن فرص الإصابة تزيد لدى الأبناء. [1]

    إزالة النمش بالليزر

    يمكن علاج النمش في البشرة باستخدام الطرق الطبيعية والطبية، ومن العلاجات الفعالة هي العلاج بالليزر، ومن أفضل أجهزة الليزر التي تستخدم في علاج النمش ليزر  Q switch Nd YAG 532 ، وليزر كيو سويتش الكسندريت 755 نانومتر، وليزر كيو سويتش روبي 694 نانومتر، وليزر Erbium Yag، والليزر الجزئي، وليزر ثاني أكسيد الكربون.

    يعتبر الليزر من أنجح الطرق لإزالة النمش وخاصةً ليزر Q Switched Nd Yag فهذا النوع من الليزر يعطي نتائج فعالة، ويتميز بطول موجاته الخاصة والفريدة من نوعها ويتم استخدامه في علاج النمش على جلستين وبعد العلاج يصاب الجلد بالاحمرار الطفيف الذي يستمر لبضعة أيام ويتحول هذا الاحمرار فيما بعد إلى قشرة شفافة تتقشر بعد مرور خمسة أيام إلى سبعة أيام ويزول النمش، وفي حال وجود نمش خفيف لم يتلاشى فإن المريض يخضع لجلسة ليزر أخرى بعد مرور شهر.

    تتم إزالة النمش بالليزر في معظم الحالات في منطقة الوجه والتي تتضمن الذقن، والشفاه، وعظام الوجنتين والأنف والخدود إضافة إلى الأذن، كما يمكن إزالة النمش بالليزر في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس مثل اليدين، والذراعين، والظهر، والكتف، وأعلى الثدي، والصدر، والرقبة، إذ يقوم الطبيب بالتأكد من استخدام الليزر للعلاج دون وجود أي عوائق، بعدها ينظف المنطقة المراد علاجها، يعطي الطبيب المريض نظارات واقية لارتدائها لأن جهاز الليزر يصدر نبضات الضوء والوميض المكثف والمركز بحيث يتم تسليطه على النمش، وبعد أن يتم تغطية المناطق التي لا تحتاج إلى العلاج بالليزر بالملابس يكشف الطبيب عن المناطق التي ستخضع للعلاج.

    يجب على المريض معرفة أن جلسة العلاج بالليزر تستغرق خمس عشرة دقيقة، كما لا يستخدم المخدر في المنطقة المراد علاجها كي لا تؤثر سلبًا على فاعلية العلاج. [2]

    طريقة إزالة النمش بالليزر

    هناك خطوات معينة يتبعها طبيب التجميل أو طبيب الجلدية لعلاج البشرة المتضررة بالليزر، وفيما يلي سنتعرف على طريقة إزالة النمش بالليزر بالتفصيل:

    مرحلة التجهيز 

    يقوم طبيب التجميل بإعطاء المريض مجموعة من العلاجات للبشرة قبل إجراء الليزر لفترة تصل إلى ستة أسابيع وهذه المرحلة هي مرحلة التهيئة وهي ضرورية للحصول على أفضل النتائج.

    مرحلة ما قبل العلاج بالليزر

    قبل البدء باستخدام الليزر على الجلد يتخذ الطبيب إجراء هامة الهدف منها التخفيف من عدم شعور المريض بالراحة أثناء العلاج بالليزر وبعد الانتهاء، وذلك لأن الليزر يسبب الألم، وتتلخص هذه الإجراءات باستخدام المخدر الموضعي على الجلد الذي يتواجد فيه النمش، كما يقوم الطبيب بتنظيف الوجه جيدًا ووقاية العين.

    نوع الليزر المستخدم في إزالة النمش

    من أنواع الليزر الذي يتم استخدامه في العلاج ليزر إربيام وليزر ثاني أكسيد الكربون، ويستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون بصورة دقيقة وهذا النوع تم تطويره من أجل التخلص من طبقات الجلد الرقيقة دون أن يسبب الضرر لأنسجة البشرة المحيطة، بينما يستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون في عمليات شد الجلد والتخلص من التجاعيد.

    مرحلة ما بعد العلاج بالليزر

    يهتم الطبيب بعد العلاج بالليزر توفير الحماية للمنطقة التي تم إجراء عملية الليزر لإزالة النمش باستعمال الضمادات الطبية، وقد يحتاج المريض إلى تغيير الضمادات واستخدام علاجات موضعية يصفها الطبيب للمريض من أجل تطبيقها على المنطقة المعالجة لتسريع عملية الشفاء من العملية.

    فترة النقاهة

    كثيرًا ما يتساءل المريض المقبل على العلاج بالليزر عن فترة النقاهة بعد العملية التي يتم فيها إزالة طبقة من الجلد بحيث يختلف رد فعل الجسم من شخص لآخر، وبصورة عامة يشعر المريض بإحساس يشبه حرق الشمس الخفيف في المنطقة المعالجة، كما يكون لونها ورديًا نتيجة زيادة ضخ الدم إلى هذه المنطقة لإعادة بناء طبقات الجلد الجديدة، ويختفي الاحمرار بشكلٍ تدريجي بعد مرور ثلاثة أشهر وقد تستغرق عامًا كاملًا، وإذا كانت البشرة فاتحة أو من النوع الحساس فإنها تتعرض لمضاعفات تتمثل بظهور البثور والصديد، وفيما يلي سنوضح أهم الطرق المتبعة للتعافي من العملية:

    • يجب على المريض تنظيف البشرة التي خضعت للعلاج من ثلاث مرات إلى خمس مرات في اليوم وذلك من خلال استخدام محلول الخل المخفف أو المحلول الملحي وذلك وفقًا لما يصفه الطبيب.
    • استشارة الطبيب قبل استخدام منتجات العناية بالبشرة لضمان عدم تأثيرها على نتائج العملية في فترة النقاهة.
    • بعد التعافي من العملية يمكن للمريض ممارسة الأنشطة اليومية لكن يجب عليه تطبيق واقي الشمس لحماية البشرة المعالجة من أشعة الشمس الضارة لأنها في هذه المرحلة تكون مصابة بالتحسس ويظهر عليها الاحمرار.
    • في حال عدم شعور المريض بالراحة وظهور التورم على البشرة المعالجة يمكن للمريض وضع كيس من الثلج على مكان التورم للتخفيف منه والشعور بالارتياح.
    • الحرص على رفع الرأس أثناء النوم وذلك كي لا يصل الدم إلى المنطقة المعالجة والتخفيف من الشعور بالألم. [3]

    تكلفة إزالة النمش بالليزر

    تكلفة إزالة النمش بالليزر تعتمد في المتوسط على الطريقة التي تم اتباعها في العلاج، إذ أن تكلفة استخدام التقنية لإزالة الطبقات هي 2124 دولارًا أمريكيًا، أما إزالة النمش بالليزر دون استخدام تقنية إزالة الطبقات تكلفتها 1114 دولاراً أمريكيًا وذلك بحسب الموقع الرسمي للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل.

    والفرق في التكلفة بين التقنيتين يعود إلى أن تقنية إزالة الطبقات تظهر نتائجها بصورة أسرع، وتجدر الإشارة بأن تكلفة عملية إزالة النمش بالليزر قد ترتفع أو تنخفض اعتمادًا على عدة عوامل منها: نوع الليزر الذي تم استخدامه لإزالة النمش، ومساحة الجلد المصاب بالنمش، وعدد الجلسات التي خضع لها المريض للتخلص من النمش والحصول على أفضل النتائج.

    فوائد إزالة النمش بالليزر

    حسب خبراء التجميل فإن النمش يتلاشى بعد خضوع المريض لجلسة الليزر الأولى لكن يفضل الخضوع لخمس جلسات على الأقل للحصول على فوائد الليزر للجلد، وفيما يلي سنتعرف على فوائد إزالة النمش بالليزر:

    • من فوائد إزالة النمش بالليزر التخلص من النمش والبقع الداكنة الأخرى التي تظهر على سطح البشرة.
    • تقليص حجم مسامات الجلد الواسعة.
    • التخلص من احمرار البشرة.
    • تسليط أشعة الليزر على البشرة أثناء العملية يساعد على تنشيط إنتاج الكولاجين الأمر الذي يزيد من إنتاجه في البشرة وبالتالي تتحسن خلايا الجلد بحيث يُلاحظ بأنها أصبحت أكثر بريقًا ولمعانًا من قبل.
    • يزيد الليزر من مرونة الجلد.
    • يعمل على توحيد لون البشرة.
    • يجدد خلايا البشرة.
    • يساعد على زوال الخطوط الحمراء التي تنتج عن بروز الشعيرات الدموية. [4]

    إزالة النمش بالليزر

    أضرار إزالة النمش بالليزر

    استخدام الليزر في علاج البشرة من النمش من أفضل الطرق التي تعرف بأنها آمنة بشكل عام، وظهور التندب من الآثار الجانبية نادرة الحدوث، وسنتعرف فيما يلي على أضرار إزالة النمش بالليزر:

    • إصابة المنطقة المعالجة بالتورم والانتفاخ.
    • احمرار لون الجلد في المكان المعالج.
    • قد يصبح لون بقع النمش غامقًا أكثر مما كان عليه قبل الخضوع للعلاج بالليزر.
    • قد يسبب الليزر ظهور الطفح الجلدي خاصة إذا كانت البشرة حساسة.
    • تتعرض البشرة للتقشير.
    • قد يحدث تغير على لون البشرة
    • قد يصاب المريض بالعدوى ومنها العدوى الفيروسية.
    • قد يصبح لون بقع النمش فاتحًا أكثر من اللازم.

    إذا كان لدى المريض تاريخ من الإصابة بالهربس الفموي فإنه يحتاج إلى تناول الأدوية المضادة للفيروسات قبل أن يخضع للعلاج بالليزر، وذلك لأن تسليط الليزر على البشرة قد يحفز على ظهور الهربس حول الفم.

    يصف الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بالمريض الأدوية والكريمات قبل إجراء العلاج بالليزر، كما يوصي الطبيب المريض بتجنب تناول الأدوية أو استخدام المنتجات قبل خضوعه لجلسة الليزر، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

    تستغرق فترة الشفاء من العلاج بالليزر ما يصل إلى أسبوعين، وقد يحتاج المريض للخضوع إلى عدة جلسات أخرى للحصول على أفضل النتائج. [5]

    وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على معلومات عامة تخص عملية إزالة النمش بالليزر، وبذلك نكون قد وضحنا فوائد هذه العملية خاصةً وأنها من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من مشكلة النمش والتصبغات الجلدية الأخرى.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "11 MAY WHAT CAUSES FRECKLES?" ، منشور على موقع spectrumdermatology
    2. "Laser Treatment Of Freckle" ، منشور على موقع miaplastestetik
    3. "ازالة النمش بالليزر" ، منشور على موقع tajmeeli
    4. "إزالة النمش بالليزر" ، منشور على موقع mkaleh
    5. "Freckles: Remedies, Causes, and More" ، منشور على موقع healthline
  • إزالة النمش بالليزر

    إزالة النمش بالليزر
icon

مواضيع ذات صلة