facebook

اكتشفي علاقة الجذور الحرة بشيخوخة البشرة

تعرفي أكثر على الجذور الحرة وأسباب ظهورها بالإضافة إلى دور مضادات الأكسدة بالقضاء عليها

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017
  • اكتشفي علاقة الجذور الحرة بشيخوخة البشرة

    بعيداً عن الشمس والتلوث يوجد هناك عامل آخر مضر بالبشرة: الجذور الحرة وعلاقتها بشيخوخة البشرة، ولذا سنقدم لك اليوم لمحة عنها وآلية عملها بالإضافة إلى أضرار الجذور الحرة على البشرة، وفي الختام سوف نتطرق بالطبع إلى سبل التخلص من الجذور الحرة الضارة بالجسم، ولذا فإننا ننصحك بقراءة هذه المقالة القصيرة ولكنها مهمة للغاية لتكوني على دراية بما تقوم به الجذور الحرة في بشرتك.  

    ما هي الجذور الحرة الضارة بالبشرة 

    الجذور الحرّة هي مكوّنات مضادة للأكسيجين. هي عبارة عن ذرات  بها إلكترونات فردية ( بشكل عام تكون الذرات عبارة عن الكترونات زوجية) وهي غالباً ما تكون نشيطة وكما تلعب دورا في العمليات الحيوية التي تتم في جسم الإنسان ، والأمر الجيد بالجذور الحرة بأنها تهاجم الفيروسات التي قد يتعرض جسمنا لها و تقضي عليه بطريقة منظمة وللأسف فإنها تدمر بعض الأغشية أو خلايا البشرة في طريقها.


    اكتشفي علاقة الجذور الحرة بشيخوخة البشرة

    أضرار الجذور الحرة على البشرة 

    تقوم الجذور الحرة التي يزيد إنتاجها في الأماكن الملوثة بتدمير خلايا البشرة عندما تحاول التقاط الكترونات من الذرات في البشرة نظراً لكونها الكترونات فردية وليست زوجية، عندما تؤخذ الذرات بعيداً عن الجزيئات في الجلد، فإنه يسبب أضرار جسيمة للحمض النووي للبشرة وهذه الأضرار تسرع شيخوخة البشرة بخطوات سريعة. وهذه النظرية تسمى "نظرية الجذور الحرة المسببة للشيخوخة". وتنعكس أضرار الجذور الحرة على البشرة على شكل تغير في لون البشرة كظهور البقع الداكنة والهالات السوداء والزرقاء وكذلك شحوب البشرة وضعفها وجفافها نظراً لأنها تقف في وجه إنتاج خلايا البشرة للكولاجين، كما تسبب ظهور الحبوب والبثور وكذلك التجاعيد المبكرة على البشرة. 

    أسباب ظهور الجذور الحرة في خلايا البشرة والجسم 

    المبالغة في ممارسة رياضة حيث يزداد استهلاك الأكسجين في الجسم مما يساهم في زيادة إنتاج الجذور الحرة، لذلك يجب على الرياضيين تناول كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.
    يزيد طهي الطعام في درجة حرارة مرتفعة من إنتاج الجذور الحرة ولذا يفضل تناول الاطعمة النية وكما يفضل الابتعادعن الأطعمة المقلية بالزيت المغلي. 
    استهلاك كميات كبيرة من منكهات الطعام وحافظات الطعام وملونات الطعام يزيد من إنتاج الجذور الحرة في الجسم.
    يؤدي ستخدام المبيدات الحشرية، والأسمدة الكيميائية دون استخدام أقنعة واقية من زيادة إنتاج الجذور الحرة في الجسم وقد يسبب سرطان في الجسم. 
    يعتبر تأثير التدخين مباشراً على زيادة إنتاج الجذور الحرة في الجسم. 


    اكتشفي علاقة الجذور الحرة بشيخوخة البشرة

    محاربة مضادات الأكسدة للجذور الحرة الضارة بالبشرة

    تعمل مضادات الأكسدة بالتبرع بالإلكترون الذي تحتاجه الجذور حرة وبالتالي لم تعد الجذور الحرة بحاجة لأخذ الإلكترون من ذرات الجلد وهذا هو جوهر آلية قضاء مضادات الأكسدة على الجذور الحرة. وقد تتساءلين أين أجد مضادات الأكسدة، ونحن سنجيب بأن كل من فيتامين A وC وE اللذان يحتويان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وكما توجد بالعديد من الأطعمة كالطماطم والعنب والشاي الأخضر، وقد قامت العديد من شركات التجميل بتصنيع كريمات عناية بالبشرة تحتوي على مضادات الأكسدة لمحاربة شيخوخة البشرة.

    بعد أن تعرفت على أضرار الجذور الحرة على البشرة وكيفية محاربة مضادات الأكسدة للجذور الحرة الضارة بالبشرة، فهذه المعلومات سوف تجعلك تحرصين على إدخال مضادات الأكسدة في 
     

    المزيد:

    تعليقات