• الإكسبوزوم وعلامات التقدم بالسن للبشرة مع الدكتور شريف عادل

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 04 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة المتقدمة بالعمر جفاف البشرة ترهل البشرة

    يعرفنا اليوم الدكتور شريف عادل، مدير العلاقات الطبية الإقليمي لاروش بوزيه وفيشي على الإكسبوزوم، وهو موضوع جديد في عالم العناية بالبشرة سيغير نظرتنا لعلامات التقدم بالسن للبشرة ويمنحنا فرصة جديدة في الحفاظ على شباب بشرتنا لأطول وقت ممكن.

    أسباب تقدم البشرة بالسن وعلاقتها بالإكسبوزوم

    يعود تقدم البشرة بالسن لسببين رئيسيين ألا وهما:

    1. العامل الجيني الذي يؤدي للتغيرات الفيزيولوجية، وهذا العامل يؤثر بنسبة 30% فقط لا غير، ولكن للأسف لا يمكن تفادي أو تغيير هذا المسار.
    2. العوامل المسببة لتقدم البشرة بالسن، وهي تشكل 70% من أسباب الشيخوخة، وتدعى الإكسبوزوم، وهي: 
    • التعرض للتلوث.
    • الأشعة فوق البنفسجية (UVA UVB).
    • التغيرات المناخية.
    • أسلوب الحياة غير الصحي (تناول الأطعمة غير الصحية، التدخين، الضغط النفسي).
    • التغيرات الهرمونية.

    التغيرات التي تطرأ على البشرة مع التقدم بالسن

    مع التقدم بالعمر، تتحول الطبقتين الخارجية والوسطى في البشرة من بنية متعرجة تمسك ببعضها وتشد السطح الخارجي إلى طبقة ممتدة مترهلة ومرتخية، ويعود هذا الأمر إلى التناقص التدريجي في ألياف الكولاجين التي تعتبر أعمدة صلبة تشد البشرة بالإضافة إلى تناقص الإيلاستين أيضاً المسؤول عن مرونة الجلد، وهذا الأمر يؤدي أيضاً إلى تناقص كمية حمض الهيالورنيك في الجسم، وللعلم يتوزع 50% من هذا الحمض في البشرة (وهو مادة يتم إنتاجها بشكل طبيعي بالجسم مسؤولة عن تخزين الرطوبة وملء البشرة).

    طرق علاج تقدم البشرة بالسن

    يمكن تقسيم علاج تقدم البشرة بالسن لقسمين رئيسين: 
    أولاً: إجراءات تتم عبر تحسين نمط الحياة لدينا بشكل يضمن الحفاظ على شباب البشرة بما يتعلق بالإكسبوزوم مثل:
    الإقلاع عن التدخين.
    الابتعاد عن التوتر.
    حماية البشرة من التلوث.
    حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة عبر تطبيق واقي شمسي واسع الطيف بشكل يومي.
    تغذية البشرة بمضادات الأكسدة عبر تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.
    ثانياً: إجراءات علاجية
    نحتاج هنا لتعويض فقدان الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورنيك عبر الإجراءات التجميلية أو المستحضرات الطبية، ومن أفضل هذه المستحضرات سيروم إتش إي ايبيدرميك فيللر الجديد من فيشي VICHY H.A. Epidermic Filler Serum، وهو منتج غني بحمض الهيالورنيك بنوعيه، حمض الهيالورونيك ذو الوزن الجزيئي العالي الذي يرطب سطح البشرة. بينما حمض الهيالورونيك ذو الوزن الجزيئي الصغير، يعزز مرونة البشرة ويرطبها بعمق، كما يحتوي على فيتامين سي جي، وهو مضاد أكسدة يحمي بشرتك من عوامل الإكسبوزوم بالإضافة إلى مياه فيشي الحرارية التي تحتوي على عناصر فريدة لتقوية دفاع البشرة ضد العوامل الضارة.

    وفي الختام، يشدد الدكتور عادل شريف، مدير العلاقات الطبية الإقليمي لاروش بوزيه وفيشي، على ضرورة حماية البشرة ووقايتها من عوامل الإكسبوزوم في سن مبكرة عبر اتخاذ الإجراءات التي طرحناها اليوم أو العلاجات الطبية، لتنعمي ببشرة شابة تعكس شباب روحك وثقتك بنفسك.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم ​​​​​​​اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • الإكسبوزوم وعلامات التقدم بالسن للبشرة مع الدكتور شريف عادل