facebook

البشرة الجافة والحبوب

بواسطة: dinaalsarisi الإثنين، 03 أغسطس 2020
  • البشرة الجافة والحبوب

    الكثيرات لا يعرفن العلاقة ما بين البشرة الجافة والحبوب، إذ تعتقد الكثيرات من صاحبات البشرة الجافة أنهن محميات من ظهور الحبوب، فهل هذا صحيح؟ أم مجرد خرافة لا أساس لها من الصحة؟ دعينا نتعرف.

    البشرة الجافة

    البشرة الجافة يمكن اعتبارها بشرة حساسة كونها تتعرض إلى الجفاف والخشونة والتشقق في الظروف الجوية المختلفة سواء كانت باردة أو حارة، وهذا في حال إهمال ترطيبها والاهتمام بها بالشكل المطلوب إلى جانب الحفاظ على رطوبة الجسم من الداخل، وهناك العديد من الأمور المسببة لجفاف البشرة أيضاً كالعوامل المرضية مثل الإصابة بالإسهال، كما أن استخدام مستحضرات التجميل والكريمات غير المناسبة للبشرة الجافة يمكن أن تزيد حالتها سوءاً بشكل كبير، وبالتالي ننصحك بضرورة تقشير بشرتك الجافة في الأسبوع مرة أو اثنتان إلى جانب الحافظ على ترطيبها.

    مواصفات البشرة الجافة

    هناك العديد من العلامات والدلائل التي تمتاز بها البشرة الجافة عن غيرها من أنواع البشرة، وهي:

    • الشعور بالحكة الشديدة.
    • خشونة ملمس البشرة.
    • تقشر البشرة وتشققها.
    • تغير لون الجلد إلى اللون الرمادي.
    • الشعور بعدم الراحة خصوصاً بعد الاستحمام أو السباحة.

    هل تعاني البشرة الجافة من ظهور الحبوب؟

    كما هو شائع وبشكل كبير، البشرة الجافة لا تتعرض للحبوب، مع أنه على العكس تماماً، إذ أن هناك العديد من الأسباب المؤدية إلى ظهور الحبوب على البشرة الجافة، وأهمها:

    • استخدام الكريمات والمرطبات التي لا تتناسب مع البشرة الجافة وطبيعتها.
    • اتباع روتين عناية بالبشرة لا يتناسب وطبيعة البشرة الجافة، وأهمها غسل البشرة بالماء الساخن جداً، والذي يتسبب في تجريد البشرة الجافة من نسبة الزيوت الضئيلة الموجودة فيها.
    • تعرض البشرة الجافة للتهيج والتحسس.

    جميع النقاط المذكورة سابقاً علامات قوية مسببة للحبوب في البشرة الجافة، فالبشرة الجافة كغيرها من أنواع البشرة الأخرى تفرز نسبة معينة من الزيوت الطبيعية لترطب نفسها من تلقاء نفسها، وعندما تقوم هذه الزيوت بسد المسام الموجودة في البشرة، تظهر الحبوب عليها.

    طرق علاج الحبوب في البشرة الجافة

    تتعدد طرق علاج الحبوب في البشرة الجافة، وتشمل:

    • بيروكسيد البنزويل لعلاج الحبوب في البشرة الجافة

    بيروكسيد البنزويل هو أحد أشهر العلاجات التي تستخدم للتخلص من حبوب الوجه، ولكنه يمكن أن يسبب بعض الالتهاب والتهيج للبشرة، وبالتالي فهو غير مناسب للبشرة الحساسة أبداً، وفي حال رغبتك باستخدامه فاحرصي على أن لا يكون تركيزه أكثر من 2.5%، وقومي بتطبيقه فقط على المناطق المصابة بحب الشباب وليس الوجه كاملاً.

    • ساليسيليك أسيد لعلاج الحبوب في البشرة الجافة

    ساليسيليك أسيد أيضاً علاج آخر لحبوب البشرة، ويعتبر أفضل من النوع السابق لذوات البشرة الحساسة كونه لا يسبب لها أي تهيج، وهذا كله لأنه مادة كريمية خفيفة تمتصها البشرة بسرعة، وبعدها تختفي الالتهابات والتهيجات والحبوب من البشرة تماماً.

    • زيت شجرة الشاي لعلاج الحبوب في البشرة الجافة

    لربما زيت شجرة الشاي من أنواع العلاجات التقليدية لحبوب البشرة، وهو العلاج الأكثر أماناً وفاعلية في حال عدم توفر العلاجات السابقة أو عدم ملائمتها للبشرة، ويجب الحذر عند استخدامه حتى لا تجف البشرة وتتشقق بشكل أكبر.

    • ترطيب البشرة لعلاج الحبوب في البشرة الجافة

    الترطيب من الأمور المهمة التي يجب أن تولي الاهتمام بها في حال كانت بشرتك جافة وتعانين من الحبوب، إذ أن المرطبات تعمل على إمداد بشرتك بنسبة الزيت التي تحتاجها، وبالتالي تصبح كمية الزيت في بشرتك متوازنة، وبالتالي يختفي حب الشباب، ولكن احرصي عزيزتي على اختيار المرطبات تلك المخصصة للبشرة الجافة التي لا تتسبب بانسداد المسام.

    المزيد:

    تعليقات