facebook

البشرة المختلطة أسبابها وعلاجها وكيفية العناية بها

البشرة المختلطة: كيف تعرفينها والاهم من ذلك ما هي طرق العناية به؟ اليك ما يلي

الخميس، 22 ديسمبر 2016
  • البشرة المختلطة أسبابها وعلاجها وكيفية العناية بها

    يعتبر تحديد نوع بشرتك من أهم الخطوات الأساسية لمعرفة طرق الإعتناء بها، لذلك في بداية عليك معرفة أهم أنواع البشرة هي: البشرة العادية، البشرة الدهنية، البشرة الجافة والحساسة بالإضافة إلى البشرة المختلطة والتي تعتبر من أكثر أنواع البشرة شيوعاً ولكنها الأصعب من ناحية العناية بها، إذ أنها تجمع ما بين صفات البشرة الجافة والدهنية في نفس الوقت.

    سنعرفكم في هذه المقالة على أبرز وأهم المعلومات الخاصة بالبشرة المختلطة، أسبابها علاجها وطرق العناية بها، بالإضافة الى خلطات للبشرة المختلطه والحساسه.

    ما هي البشرة المختلطة؟

    البشرة المختلطة هي مزيج ما بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية، وهي تتميز بإتساع المسامات عند منطقة الجبهة والذقن والأنف وهي تتسم بلونها اللامع، كما أن منطقة العينين تكون أكثر عرضة للخطوط والتجاعيد، وبذلك فإنها تحتاج الى رعاية خاصة ومختلفة قليلاً عن أنواع البشرة الأخرى.

    أنواع البشرة المختلطة

    البشرة المختلطة الدهنية

    بإمكانك معرفة إن كانت بشرتك مختلطة دهنية عن طريق غسل الوجه والإنتظار لمدة نصف ساعة ومن ثم بوضع منديل على وجهك لمدة 30 ثانية ، فإن وجدت أن المنديل مبتل قليلاً أو تظهر عليه بعض البقع فهذا يعني أن بشرتك مختلطة دهنية.

    البشرة المختلطة الجافة

    أما بالنسبة للبشرة المختلطة الجافة فبإمكانك معرفة ذلك عن طريق غسل الوجه صباحاً والإنتظار لمدة 30 دقيقة ومن ثم وضع منديل على الوجه لمدة 30 ثانية وعندها ستلاحظين أن البشرة ستعاني من الإحمرار في بعض المناطق وأن هنالك بعض المناطق التي تعاني من الجفاف مثل منطقة الذقن والأنف وفي بعض الأحيان ستظهر علامات الجفاف على الوجنتين أو الخدين.

    أسباب البشرة المختلطة

    مجموعة كبيرة من العوامل تساهم في تحويل البشرة إلى البشرة المختلطة، ولكن في أغلب الأحيان وبكل بساطة يكون الأمر وراثياً، وفي بعض الأحيان تساهم منتجات العناية بالبشرة بحدوث المشكلة أو تفاقمها فتساعد على جفاف البشرة في مناطقٍ وتجعلها دهنية في مناطقٍ أخرى.

    كما أنه يجب التأني قبل استخدام منتجات العناية بالبشرة المختلطة والتأكد بأنها ستكون مناسبة لطبيعة البشرة، فبمجرد البدء بإستخدام المنتج المناسب ستشعرين بتحسنٍ سريعٍ في بشرتك، وستشعرين بأن المناطق الجافة قد تم ترطيبها، وأن المناطق ذات المنظر اللامع او الدهنية قد خفّت دهنيتها كما أن المسامات سيصغر حجمها شيئاً فشيئاً.

    البشرة المختلطة والعناية بها

    يجب وضع خطة ثابتة وطويلة الأمد لعلاج البشرة المختلطة يومياً، قومي بالخطوات التالية:

    • تنظيف وجهك مرة أو مرتين يومياً باستخدام غسول للبشرة المختلطة والحساسة
    • تقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع.
    • استخدام مرطب للبشره المختلطه مرة واحدة في الصباح ومرة أخرى في المساء.

    التركيز على علاج مناطق مختلفة من الوجه، ومع البشرة المختلطة ستحتاجين إلى التركيز على علاج نوعين من أنواع البشرة وهما الجافة والدهنية، وبهذا فسوف تحتاجين إلى نوعين من العلاج في آنٍ واحد، فيجب أن تقومي بترطيب المناطق الجافة في بشرتك وفي نفس الوقت الحد من الزيت الزائد في المناطق الدهنية في بشرتك.

    استخدام مقشرات طبيعية لتقشير البشرة المختلطة من المنزل هو الحل الأمثل لإزالة الخلايا الميتة ومنع انسداد المسامات، ولكن يجب أن نتأكدي قبل البدء بإستخدام المقشر بأن بشرتك غير حساسة، لأن التقشير لا يناسبها بتاتاً.

    أغلب الوصفات المنزلية لتقشير البشرة يدخل بها السكر البني لأنه ألطف على البشرة من السكر الأبيض، كما أنه من الجميل إستخدام الزيوت الطبيعية والتي لها أثر لطيف على البشرة في خلطات التقشير كزيت الشاي واللافندر.

    ويمكن لذوي البشرة الحساسة خلط كوب واحد من السكر البني مع كوب واحد دقيق الشوفان ونصف كوب من العسل وفرك الوجه بها لمدة 30 ثانية إلى دقيقة لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقشيرها بلطف.

    استخدام قناع البشرة المختلطة بمواد متوفرة بمنزلك، كقناع الموز والبابايا: اخلطي حبة موز مع نصف ثمرة من البابايا وحبتين من الجزر وكوب من العسل في الخلاط. امزجي المكونات معاً حتى تتشكل معك عجينة سميكة ثم ضعي العجينة على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم قومي بشطفه بالماء الدافئ.

    علاج البشرة المختلطة

    يمكننا علاج البشرة المختلطة من خلال تغيير نمط الحياة أو بعض السلوكيات اليومية التي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على بشرتنا دون أن نشعر، ومن أهم هذه السلوكيات:

    • ترطيب البشرة المختلطة من الخارج والداخل، حيث يكون ترطيبها من الخارج كما ذكرنا سابقاً بإستخدام المنتجات الطبية المناسبة لها أو الخلطات الطبيعية التي تساعد من تخفيف أعراضها، ولكن كيف يتم ترطيبها من الداخل؟ وذلك عن طريق تناول الطعام الصحي الذي يرطب البشرة مثل الطعام الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية للجسم مثل سمك السلمون، الجوز وبذور الكتان.

    • تجنب منظفات البشرة المختلطة القاسية مثل تلك التي تحتوي على الكبريتات والكحول والصابون والتي تعمل على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية. وإن كنت تعتقدين أنها ستساعدك على التخلص من الزيوت في بشرتك فالحقيقة عكس ذلك تماماً فإنها ستشجع على إنتاج المزيد من الزيوت.

    • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي، فالرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم وبذلك توفر العناصر الغذائية الأساسية لبشرتك.

    • تخفيف التوتر فالإجهاد والضغط يؤثران بشكلٍ سلبي على بشرتك، يمكنك ممارسة اليوغا، أو سماع الموسيقى للتخفيف من ذلك.

    • تجنب المنتجات التي تعمل على إنسداد المسام، وتجنبي النوم قبل إزالة المكياج، وقومي بتقشير بشرتك مرة واحدة أسبوعياً لتفادي هذا الأمر.

    • اختيار المنتجات الخالية من العطور، لأن بشرتك بالتأكيد ستكون عرضة للجفاف والتهيج.

    • حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وارتداء القبعات هي الحل الأفضل بعد استخدام واقي الشمس المناسب للبشرة المختلطة.

    البشرة المختلطة والحبوب

    يظهر حب الشباب على البشرة المختلطة بشكلٍ مؤقت ولا يدوم طويلاً لأن طبيعة البشرة المختلطة لا توفر للبكتيريا المسببة للحبوب البيئة المناسبة للتكاثر وبالتالي فإن مشكلة حب الشباب لدى البشرة المختلطة تختفي بسرعة.

    خلطات للبشرة المختلطة والحساسة

    خلطة ماء الورد واللبن والعسل

    قومي بخلط معلقة كبيرة من اللبن والعسل مع ماء الورد وقومي بوضع الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ومن ثم شطف الوجه بالماء البارد. تتميز هذه الخلطة بأنها تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة داخل مسام البشرة.

    خلطة اللوز والشوفان

    قومي بنقع 10 ثمرات من اللوز في الماء لمدة 12 ساعة وثم قومي بطحنهم جيداً، واخلطي المطحون مع ملعقة كبيرة من الشوفان بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل واللبن وذلك لكي يتجانس الخليط، ضعي الخليط لمدة 10 دقائق على بشرتك ومن ثم قومي بغسل الوجه بالماء البارد.

    خلطة الموز والبابايا

    قومي بهرس موزة واحدة مع نصف ثمرة بابايا، مع اضافة ملعقة صغيرة من العسل، ضعي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل الوجه بالماء المعتدل الحرارة.

    خلطة الخيار والعسل

    ​قومي ببشر نصف ثمرة من الخيار واخلطيها مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الحليب، ومن ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ومن بعدها قومي بشطف الوجه بالماء المعتدل الحرارة.

    خلطة الدراق والبيض

    قومي بهرس قطعة من الدراق وامزجيها مع بياض بيضة واحدة فقط بالإضافة الى ملعقة صغيرة من القشدة الحامضة، ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ومن ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر.

    ماسكات للبشرة المختلطة

    ماسك النخالة

    قومي بخلط كوبٍ من النخالة وملعقة كبيرة من الخميرة مع نصف كوب من الحليب الفاتر وملعقة كبيرة من عصير الخضار (خيار أو كوسا أو الجزر)، ومن ثم ضعي الماسك على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد. بإمكانك استخدام هذا الماسك مرة أسبوعياً.

    ماسك البطاطس

    قومي بخلط ثمرة بطاطا مسلوقة متوسطة الحجم مع ملعقتان كبيرتان من الزبادي (اللبن) وملعقة من نشاء الذرة و3 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة وربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و 4 ملاعق كبيرة من ماء الأرز المسلوق. ضعي الماسك على وجهك لمدة 15 دقائق ثم قومي بشطف الوجه بالماء البارد.

    ماسك الفراولة والعسل

    قومي بخلط حبتين من الفراولة مع ملعقة صغيرة من العسل ومعلقة صغيرة من اللبن ثم قومي بوضع هذا الماسك على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ومن ثم قومي بشطف الوجه بالماء المعتدل الحرارة.

    وفي النهاية يجب أن نعلم بأن أهم خطوةٍ للحصول على بشرةٍ صحيةٍ وجذابةٍ هو بالعناية بالبشرة بالإضافة الى تناول الطعام الصحي، كما أنه يجب أن لا ننسى بأن للعوامل الوراثية أهمية كبيرة في حدوث تغييرات على بشرتنا بين الحين والآخر.

    المزيد:

    تعليقات