• التخلص من خطوط الابتسامة طبيعيًا

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 أبريل 2021
    هذا الروتين يناسب التجاعيد والخطوط الرفيعة

    إن الحالة المزاجية للشخص تؤثر على البشرة بشكل كبير، والسعادة والضحك دومًا يعتبران مفيدان جدًا للصحة، ولكن تعاني الكثير من السيدات بظهور خطوط الابتسامة مما يثير الإزعاج لديهنّ ويمتنعن عن التبسم والضحك حتى لا تظهر هذه الخطوط، ولكن الحياة تحتاج أن نعيشها ببهجة وسرور فدعينا نتعرف خلال هذا المقال على طرق التخلص من خطوط الابتسامة طبيعيًا.

    خطوط الابتسامة

    تسمى خطوط الابتسامة بخطوط الضحك، وهي نوع من أنواع التجاعيد التي تظهر على جوانب الفم عند الضحك، وتظهر أيضًا حول العينين وتكون ظاهرة هذه الخطوط عند التبسم بشكل كبير، ومع التقدم في السن يكون ظهور هذه التجاعيد أمر حتمي وملحوظ عند التبسم، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيعية والتجميلية التي تخلصكِ من خطوط الابتسامة. [1]

    أسباب ظهور خطوط الابتسامة

    مع مرور السنين تظهر خطوط الابتسامة عندما يفقد الجلد مرونته بشكل تدريجي، بحيث تقل نسبة مادة الكولاجين وحمض الهيالورونيك بالبشرة وهما المسؤولان عن الحفاظ على شباب الجلد ومرونته، وتظهر هذه الخطوط بشكل متكرر ودقيق حول الفم والعينين أثناء الضحك والتجهم، وتتعدد أسباب ظهور خطوط الابتسامة، نذكر منها ما يلي:

    • نقص مادة الكولاجين في الجلد مما يجعل البشرة تفقد مرونتها بسبب التقدم في السن.
    • الشيخوخة والتقدم في السن يسبب تفاقم وتضاعف فرص ظهور الخطوط على الوجه على وجه الخصوص.
    • فقدان الجلد لمرونته بسبب فقدان الكولاجين والإيلاستين بشكل تدريجي وهما المسؤولان عن منع ترهل الجلد ودعمه.
    • البشرة الجافة الفاقدة للرطوبة تظهر فيها الخطوط بشكل كبير لذلك يجب ترطيب البشرة يوميًا بالطرق المتاحة.
    • شرب السجائر يسبب ظهور خطوط الابتسامة وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية ضارة تلتصق بالجلد حول الفم وهذه المواد تسبب تلف شديد في الجلد مما يسبب ظهور خطوط الابتسامة والتجاعيد.
    • تجعد الشفاه والتبسم بشكل متكرر فإن جميع تعبيرات الوجه المتكررة مثل رفع الحواجب تسبب توحيد تشكيل طيات الجلد مما يجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد تكون واضحة بشكل كبير.
    • عدم النوم بعدد ساعات كافية يوميًا يؤدي إلى زيادة إفراز الجسم للكورتيزول، ويعني أن عدم النوم لساعات كافية يضاعف إنتاج الكمية المطلوبة من الكورتيزول مما يسبب مشاكل كثيرة تنعكس على صحة البشرة بشكل سلبي وذلك من خلال ضعف الروابط الخلوية في منع إنتاج الإيلاستين والكولاجين.
    • الإجهاد الجسدي يسبب زيادة في إنتاج وإفراز هرمون الكورتيزول بالجسم بشكل أكبر وأيضًا يسبب نشاط في الجذور الحرة مما يؤدي إلى أضرار بالبشرة.
    • وضعية النوم غير السليمة مثل النوم على المعدة أو على أحد الجوانب يسبب تعميق وتكوين الأخاديد المجهرية تحت سطح البشرة لأن البشرة تتكون من جلد رقيق للغاية ويتأثر بشكل كبير مع الأساليب الخاطئة عند النوم.
    • التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر يؤدي إلى تلف الجلد وزيادة فرص ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وذلك بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الجلد إذ تسبب انهيار مادة الكولاجين في البشرة.
    • خسارة الوزن بشكل شديد أو بشكل مفاجئ يسبب تجاعيد في الجلد وخاصة في منطقة الوجه.
    • اتباع نظام غذائي غير صحي وخاطئ مثل الإكثار من تناول الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة بالإضافة لشرب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة وعدم تناول الخضار والفواكه التي تغذي البشرة وتحافظ على شبابها وإشراقها ونضارتها وذلك لأن الخضار والفواكه غنية بمضادات الأكسدة التي تحافظ على شباب البشرة.
    • العوامل الوراثية فإن تجاعيد الوجه وخطوط الابتسامة تظهر لمن لديهم تاريخ عائلي يعاني من ذات المشكلة. [1]

    التخلص من خطوط الابتسامة طبيعيًا

    هناك العديد من الطرق للتخلص من خطوط الابتسامة طبيعيًا نذكر منها ما يلي:

    الزيوت

    يساعد تطبيق أي نوع من أنواع الزيت تقريبًا على ترطيب البشرة والحفاظ على شبابها، ومن بعض الزيوت الأكثر شعبية هي زيت جوز الهند وزيت بذور العنب وزيت الزيتون. وطريقة تطبيق الزيت على البشرة أمر بسيط للغاية إذ يتم وضع القليل من الزيت على أطراف الأصابع وتدليكه حول الفم وخطوط الابتسامة وحينها ستحصلين على نتائج أفضل إذا تركتيه طوال الليل.

    الكريمات المرطبة الليلية

    إن كنتِ تفضلين استخدام علاج كريمي لإزالة التجاعيد فإن المرطب الليلي سيكون له التأثير الأكبر على محو خطوط الابتسامة، وعادةً ما تكون المرطبات الليلية أثقل قليلاً ولديك ثماني ساعات للسماح لها بعمل سحرها ويمكنكِ البحث عن المرطبات المضادة للشيخوخة التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل الكولاجين ومضادات الأكسدة وزيوت الجوز وفيتامين هـ.

    عصير الفاكهة الطبيعية 

    إن تناول الفاكهة يوميًا أمر مفيد للصحة، ولكن وضعها على البشرتك يساعد على تقشيرها وشدها، وما عليكِ سوى امسح خطوط الابتسامة عن طريق دهن التجاعيد بعصير الليمون أو عصير الأناناس أو عصير الجزر إذ يساعد الحمض على شد الجلد المترهل ومضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة، ويوصى أيضًا بشرب عصير الجزر للحفاظ على بشرة نضرة وشابة وخالية من التجاعيد.

    البهارات

    أضيفي بعض التوابل إلى روتين مكافحة الشيخوخة باستخدام قناع من القرفة أو الكركم، يمكنكِ خلط 1 ملعقة كبيرة من البهارات البودرة مع 3 ملاعق كبيرة من العسل ووضعها على وجهك، واتركي القناع لمدة 20 دقيقة أو حتى طوال الليل، ثم اغسليه بالماء الدافئ، ويمكن أن يساعد استخدام أقنعة كهذه في تقليل خطوط الابتسامة حول الفم والعينين.

    تمارين الوجه

    إن تمرين وجهك يقوي العضلات التي تمنع الترهل والتجاعيد، وإليك هذا التمرين البسيط: ضعي أطراف أصابعك بقوة على خطوط الابتسامة، ثم ابتسمي قدر المستطاع مع إبقاء شفتيك متباعدتين وحافظي على هذه الوضعية لمدة 5إلى 10 ثوانٍ، ثم استريحي وكرري التمرين ليصل عدده إلى 30 تمرينًا في اليوم وجربيه لمدة شهر.

    الإكثار من شرب الماء

    إن الماء رائع جدًا للبشرة وإقائها رطبة كما أن الماء يحافظ على خلايا البشرة ويجعلها تبدو ممتلئة وأكثر شبابية.

    بياض البيض

    يعتبر بياض البيض المكون السري لشد الجلد وتقليل التجاعيد، ويعتبر من الاقتراحات المنزلية لعلاج معظم مشاكل البشرة، ويمكنكِ وضع بياض البيض مباشرة على الجلد والتركيز على المنطقة حول الفم والعينين، ثم اتركيه حتى يجف لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي بشرتكِ بالماء الدافئ وكرري العملية يوميًا وستلاحظين بأن خطوط الابتسامة تلاشت. [2]
    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.
     

    1. أ ب "How Can I Get Rid of My Smile Lines?" ، منشور على موقع healthline
    2. "9 Natural Ways to Erase Laugh Lines" ، منشور على موقع healthgrades
  • التخلص من خطوط الابتسامة طبيعيًا

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الثلاثاء، 13 أبريل 2021