• الحبوب تحت الجلد: أسبابها وعلاجها ونصائح لتجنب ظهورها

    تاريخ النشر: الإثنين، 04 ديسمبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
    هذا الروتين يناسب البثور والرؤوس السوداء مشاكل البشرة الدهنية

    الحبوب تحت الجلد هي الحاضر الغائب، الذي قد لا نراه بعيننا ولكننا نشعر بألمها اللاذع، فما هي أسباب الحبوب تحت الجلد وما هي طرق علاجها المختلفة؟ والأهم ما هي النصائح التي تمكننا من تجنبها؟ جميع هذه التساؤلات سوف نجيبك عليها في السطور القادمة..

    ما هي الحبوب تحت الجلد

    هي نوع من أنواع حب الشباب، وتتميز بأنه ليس لها رأس، ولا تظهر على سطح البشرة بل في طبقات الجلد العميقة، ولكنها تكون مؤلمة في بعض الأحيان، وتظهر عادة في الوجه واليدين والرقبة، وقد تسبب احمرار وحكة في البشرة.

    وتعتبر الحبوب تحت الجلد من النوع الذي يصعب إزالته بالكريمات والوصفات الطبيعية، ولذا جربي لبضعة أيام الطرق التي سوف نطرحها عليك اليوم، وإذا لم تلمسي أي تحسن ننصحك باستشارة طبيب جلدية مختص ليصف لك العلاج المناسب.

    أسباب الحبوب تحت الجلد

    • التغير في الهرمونات وبالأخص في وقت المراهقة أو الحمل والرضاعة.
    • زيادة إفراز الزيوت الطبيعية في الجلد والتي تؤدي إلى انسداد المسامات الموجودة تحت الجلد وظهور الحبوب تحت الجلد.
    • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية والتي لا تذوب بسرعة وتتراكم تحت الجلد.
    •  الحساسية من تناول أدوية معينة. 
    • عدم تنظيف البشرة بشكل جيد.
    • تطبيق طبقات سميكة من المكياج وعدم تنظيف البشرة قبل النوم يؤديان إلى انسداد المسام وظهور حبوب تحت الجلد.

    علاج حبوب تحت الجلد طبيعياً 

    نقدم لك أسهل وأبسط الطرق المنزلية التي يمتناول يديك لتنعمي ببشرة خالية من الحبوب تحت الجلد، وما عليك سوى اختيار منها ما يناسبك عبر السطور القادمة..

    زيت شجرة الشاي لعلاج حب تحت الجلد

    يساعد زيت الشاي بالقضاء على البكتيريا والفطريات المسببة لظهور حب تحت الجلد لذا لا تترددي بمسح المنطقة المصابة بقطنة مبللة بزيت شجرة الشاي واتركيها لمدة 15 دقيقة وبعدها قومي بغسل البشرة بالماء الفاتر، ويُفضل تكرار العملية ثلاث مرات في اليوم على الأقل. 

    علاج الحبوب تحت الجلد بالملح الانجليزي

    الملح هو علاج طبيعي  للتخلص من الحبوب تحت الجلد، وكل ما تحتاجينه هو مزج ملعقة من الملح الانكليزي في نصف كوب من الماء الساخن حتى يذوب الملح تماماً ومن ثم امسحي وجهك بقطنة نظيفة مبللة بالمزيج واتركيه حتى يجف ومن ثم اغسليه بالماء.

    وصفة العسل والتفاح للتخلص من الحبوب تحت الجلد 

    تعتبر هذه الخلطة من أقوى الخلطات الطبيعية فبينما يتميز العسل بخواص مطهرة ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على منع تراكم البكتيريا المسببة للحبوب تحت الجلد فالتفاح يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحارب الجذور الحرة الضارة بالبشرة. ولتطبيق هذه الوصفة قومي بهرس مقدار ملعقة من التفاح وخلطها مع ملعقة صغيرة من العسل ومن ثم وزعيها على أماكن وجود الحبوب واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل شطف البشرة بالماء الفاتر، وللحصول على النتيجة المرجوة قومي بتكرار العملية مرة واحدة في اليوم.

    علاج الحبوب تحت الجلد باستخدام خميرة الخبز

    تعمل الخميرة على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة ومنع ظهور الحبوب تحت الجلد بالإضافة إلى تسريع شفاء الحبوب الموجودة تحت الجلد أيضا، ولذا قومي بنقع ملعقة من الخميرة في ربع كوب من الماء ومن ثم امسحيبشرة وجهك بالخليط واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر،  احرصي على تكرار هذه العملية مرتين للحصول على نتيجة مرضية.

    علاج الحبوب تحت الجلد بالحليب

    يساعد الحليب في التخلص من الحبوب تحت الجلد لغناه بأحماض الألفا هيدروكسي. ولذا فإن مسحك بشرتك 3 مرات في اليوم في قطنة مغمورة بالحليب، وتركها على بشرتك لعشر دقائق قبل شطفها بالماء الفاتر، أمر كفيل بالتخلص من هذه المشكلة في أقل من أسبوعين. 

    وصفة عصير الليمون للتخلص من الحبوب تحت الجلد

    يساهم عصير الليمون من تقليل إفراز الدهون وبالتالي يمنع انسداد المسام، وكل ما تحتاجينه هو مسح وجهك بقطنة مبللة بعضير الليمون الطازج بشكل يومي وتركها لمدة 10 دقائق قبل  غسلها بالماء.

    علاج حبة تحت الجلد غير مؤلمة بخل التفاح

    يعتبر خل التفاح معقم ومطهر ممتاز للبشرة الملئية بالحبوب، ولذا قومي بمزج كمية متساوية من خل التفاح والماء ومن ثم امسحي وجهك بالخليط واتركيه لمدّة  10 دقائق، وبعدها اغسليها بالماء.

    علاج الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة

    عند علاج الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة يفضل أن تكون المواد مناسبة لبشرة هذه المنطقة الرقيقة والحساسة، ومن أفضل الحلول الطبيعية في هذه المنطقة هي جل الصبار، حيث يتميز جل الصبار الطازج بخصائص مضادة للجراثيم والتي بدورها تمنع احمرار وتورم والتهاب منطقة الجلد المتضررة وظهور الحب تحت الجلد، ولذا قومي بكل بساطة بترطيب المنطقة الحساسة بجل الصبار الطازج، الذي سوف يرطب بشرتك ويبعد عنك شبح الحبوب تحت الجلد دون عودة.

    وكذلك يمكنك مسح هذه المنطقة باستخدام ملعقة من العسل، الذي يحتوي على خصاص مضادة للالتهاب والبكتريا والجراثيم، ولذا هو بمثابة علاج ووقاية في الوقت نفسه، ومن جهة أخرى لطيف للغاية على هذه المنطقة الحساسة والرقيقة.

    لصاقة الحبوب تحت الجلد

    تحتوي هذه الصاقات على مادة تعمل على تصغير الحبوب تحت الجلد وقد تحتوي على نسبة من الزيوت المطهرة كزيت شجرة الشاي وزيت النعناع، كما تعمل كغطاء واق للبشرة من العوامل الخارجية، وتمتص الزيوت من البشرة، وجميع هذه العوامل تساهم في علاج الحبوب تحت الجلد.

    أما عن خطوات استعمالها فهي:

    1. يجب تنظيف البشرة المصابة أولاً بالغسول المناسب وشطفها بالماء.
    2. تطبيق اللصاقة على المنطقة المصابة بالحبوب تحت الجلد.
    3. بعض اللصاقات قد يتغير لونها بعد فترة، وهي دلالة على ضرورة استبدالها بأخرى جديدة.

    نصائح لتجنب ظهور الحبوب تحت الجلد 

    • احرصي على اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات وابتعدي عن الأغذية المشبعة بالدهون والزيوت غير الصحية التي تساهم في زيادة دهنية بشرتك وظهور الحبوب  تحت الجلد.
    • حافظي على نظافة بشرة وجهك من خلال تنظيفها بالغسول المناسب لها، ويجب أن لا تقل عدد المرات عن مرتين يومياً وبالأخص في الليل ويجب الحرص على إزالة المكياج قبل النوم.
    • طبقي ماسكات التقشير على البشرة مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة نقية ونظيفة وخالية من الحبوب تحت الجلد.
    • اشربي كمية مناسبة من المياه يومياً للتخلص من السموم في جسمك ومجاربة الجذور الحرة الضارة بالجسم والبشرة والتي تزيد من احتمالية ظهور الحبوب تحت الجلد. 

    وفي الختام حرصنا في هذا المقال على طرح أسباب الحبوب تحت الجلد مع تقديم حلول فعالة وبسيطة لك، انتقي منها ما يناسبك واحصلي على بشرة خالية من العيوب.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • الحبوب تحت الجلد: أسبابها وعلاجها ونصائح لتجنب ظهورها

icon

مواضيع ذات صلة