• الخل الأبيض لتفتيح الوجه

    تاريخ النشر: الخميس، 24 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    يعد الخل الأبيض عنصر أساسي موجود في كل مطبخ تقريبًا. ويدخل في إعداد الكثير من الوصفات والصلصات والمعجنات، ودخل أيضًا في تحضير الوصفات الطبيعية المنزلية الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر نظرًا لفوائده الجمالية، حيث يجعل البشرة متوهجة ومُشعّة، وخلال هذا المقال سنتعرف على الخل الأبيض لتفتيح الوجه وكيفية عمل وصفات الخل الأبيض لتفتيح الوجه بالإضافة إلى ذكر أضرار الخل الأبيض للوجه.

    فوائد الخل الأبيض لتفتيح الوجه

    يحتوي الخل الأبيض على عناصر غذائية ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب والدهون غير المشبعة والأملاح المعدنية ونسبة قليلة من السعرات الحرارية التي لها فوائد عديدة لصحة الجسم العامة، ويتميز بلونه الشفاف. وقد استخدم الخل الأبيض منذ القدم لأغراض جمالية، إضافةً إلى الفوائد العديدة الأخرى للخل الأبيض في علاج العديد من الأمراض. ويحتوي الخل الأبيض على الكثير من الفوائد للعناية بالبشرة ومنها تفتيح البشرة، وخلال السطور الآتية سنوافيكِ سيدتي بفوائد الخل الأبيض لتفتيح الوجه:

    • يساعد الخل الأبيض في استعادة توازن درجة الحموضة في بشرتك. وهذا بدوره يساعد في علاج حكة وجفاف الجلد وحب الشباب والجلد المتقشر. مقارنةً بالصابون المتوفر تجاريًا وغسول الوجه المليء بالمواد الكيميائية والمواد الحافظة، يعتبر الخل الأبيض طريقة طبيعية وأكثر أمانًا لتجديد شباب بشرتك وإشراقها.
    • يخفف ويمنع البثور وحب الشباب وآثار حب الشباب كالبقع والتصبغات وغيرها من المشاكل الأخرى.
    • يمتلك الخل الأبيض خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، والتي تساعد في القضاء على البكتيريا من بشرتك، وبالتالي يساهم في منع حب الشباب والعيوب.
    • يزيل البقع المرتبطة بالعمر حيث يحتوي الخل الأبيض على أحماض الهيدروكسي التي تزيل خلايا الجلد الميتة، وبالتالي تفتيح البقع المرتبطة بالعمر.
    • يساعد في الحفاظ على درجة حموضة بشرتك حيث يحافظ الخل الأبيض على توازن درجة الحموضة في بشرتك ويمنعها من أن تصبح دهنية أو جافة بشكل مفرط. كما أنه يساعد في الحفاظ على نظافة مسام الجلد.
    • يقلل التجاعيد إذ يساعد تطبيق الخل الأبيض المخفف بانتظام على تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على بشرتك.
    • يزيل جميع السموم من وجهك إذ يزيل الاستخدام المنتظم للخل الأبيض جميع السموم من بشرتك، ويتركها متألقة وشابة.
    • يهدئ حروق الشمس حيث يمتلك الخل الأبيض خصائص مطهرة ويساعد في تخفيف الألم. وببساطة يمكنكِ وضع القليل من الخل الأبيض المخفف بالماء على حروق الشمس وستلاحظين بأنها تلاشت.

    وصفات الخل الأبيض لتفتيح الوجه

    تعرفي على وصفات الخل الأبيض لتفتيح الوجه، نذكرها لكِ فيما يلي:

    وصفة تونر الخل الأبيض لتفتيح الوجه

    يحتوي تونر الخل الأبيض على خواص قابضة، ويحتوي أيضًا على الهيدروكسي وأحماض الأسيتيك. مما يساعد في تقليل المسام وتعزيز الدورة الدموية في البشرة وتحسين مظهرها وتفتيحها، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. كوبان من الماء
    2. ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا
    3. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي الماء في زجاجة نظيفة وأضيفي إليها جل الألوفيرا والخل الأبيض.
    2. أغلقي الزجاجة جيدًا، ثم رجيها حتى تختلط المكونات تمامًا.
    3. اسكبي كمية مناسبة من التونر على قطنة نظيفة ثم قومي بمسح بشرتك بالتربيت عليها.
    4. كرري الوصفة ثلاث مرات في اليوم أو بعد كل مرة تقومين بغسل وجهك.

    وصفة الخل الابيض لتفتيح الوجه وعلاج حروق الشمس

    تساعد هذه الوصفة على تهدئة حروق الشمس حيث يعرف الخل الأبيض بخصائصه المطهرة. كما أنه يعيد توازن درجة الحموضة في بشرتك، ويعزز تجديد الخلايا ويمنع ظهور البثور، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. كوب من الماء
    2. نصف ملعقة كبيرة من الخل الأبيض

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي الخل الأبيض بالماء جيدًا وصبي الخليط في زجاجة رذاذ ورشيه على المنطقة المصابة بحروق الشمس.
    2. يمكنكِ أيضًا غمس قطعة قماش في الخليط وعصرها ووضعها على المنطقة المصابة بحروق الشمس.
    3. أو يمكنكِ إضافة المزيج المخفف إلى دلو من الماء والاستحمام به.
    4. كرري العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

    وصفة الخل الأبيض لتفتيح الوجه وإزالة حب الشباب

    تساعد حموضة الخل الأبيض على تجفيف حب الشباب والبثور بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا التي تقضي على البكتيريا المسببة للبثور، كما أنه يساعد في التخلص من التصبغات والبقع الداكنة الناجمة عن حب الشباب، وإليكِ طريقة تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من جل الصبار
    2. ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض
    3. كمية مناسبة من الماء

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي جميع المكونات ثم انقلي الخليط إلى زجاجة رذاذ.
    2. رشي الرذاذ على وجهك كل ساعة أو ساعتين طوال اليوم.

    وصفة الخل الأبيض لتفتيح الوجه وتوهجه

    تساعد هذه الوصفة على تقشير خلايا الجلد الميتة كما أنها تساعد على تجديد شباب بشرتك، وهذا المقشر يجعل بشرتك متوهجة وناعمة دون التسبب في أي تهيج، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من الأرز الأبيض المطحون خشنًا
    2. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي الأرز الأبيض المطحون مع الخل الأبيض جيدًا.
    2. قومي بتدليك وجهك بالمقشر لمدة ربع ساعة.
    3. كرري هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع. [1]

    أضرار الخل الأبيض لتفتيح الوجه

    من الممكن أن تسبب الحموضة الموجودة في جميع أنواع الخل المختلفة إلى حروق وتهيج في البشرة، وخاصةً إذا لم يتم تخفيف الخل بكمية مناسبة من الماء، وقد أصدر مركز العلوم العديد من التقارير الطبية عن الأشخاص الذين يعانون من حروق شديدة ويحتاجون للعلاج بعد استخدام الخل بكافة أنواعه على البشرة، وبسبب حموضته الشديدة فإنه تسبب في حروق شديدة في البشرة وخاصة بشرة الوجه كونها بشرة رقيقة نوعًا ما.  

    ففي بعض الأحيان يتم تطبيق الخل الأبيض موضعيًا على البشرة والوجه، ويستخدمه البعض كعلاج منزلي ويعتمدون عليه للتخلص من مشاكل الجلد مثل حب الشباب وعلامات الشيخوخة وتفتيح البشرة وإزالة التصبغات وعلاج الندبات وحروق الشمس وتطهير البشرة. وعلى الرغم من ندرة الآثار الجانبية التي قد يسببها الخل الأبيض للبشرة وللوجه خاصةً، لكن لا تزال فرص حدوث مشاكل في البشرة من الأمور الوارد حدوثها وخاصة عند استخدام الخل الأبيض غير المخفف. ولضمان منع حدوق حروق جلدية أو تهيج وحساسية في البشرة فإنه يجب تخفيف كمية قليلة من الخل الأبيض بكمية وفيرة من الماء واستخدامه على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من منع الإصابة بالحساسية أو التهيج أو الحروق. [2]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • الخل الأبيض لتفتيح الوجه