• الصابونة السوداء للبشرة الدهنية

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    تحتاج البشرة الدهنية للعناية المستمرة باستعمال منتجات تناسبها للتقليل من الدهون الفائضة والتخفيف من ظهور حب الشباب، ومن المنتجات التي يجب استخدامها الصابون الأسود الذي يُعرف بالصابون الأفريقي وهو عبارة عن صابون يتكون من مواد طبيعية ويتم إنتاجه في دول غرب أفريقيا، إذ تتكون من زيت نواة النخيل ورماد جراب الكاكاو المحترق أو رماد جلد الموز المحمص، ومن الإضافات الأخرى العسل أو الألوفيرا أو الجير أو زبدة الشيا أو الكاموود وهي شجرة موطنها وسط غرب أفريقيا، ويصنع هذا الصابون دون أن يضاف إليه الغسول الأمر الذي يعمل على تنعيم البشرة ويمنحها الترطيب العميق، ومن مميزات الصابون الأسود لا يحتوي على العطور لذا يناسب جميع أنواع البشرة ومنها البشرة الدهنية، ويتوفر الصابون الأسود في الأسواق بأنواع مختلفة، والنوع الأصلي هو الصابون البني إلى الرمادي وسطحه غير مستوٍ كما أنه متفتت قليلًا من جوانبه، وسنتعرف في هذا المقال على الصابونة السوداء للبشرة الدهنية.

    الصابونة السوداء

    الموطن الأصلي للصابونة السوداء دول غرب أفريقيا، وهو عبارة عن منتج طبيعي يتم تصنيعه من نباتات داكنة اللون، وأصبح هذا النوع من الصابون منتشرًا بصورة واسعة في السنوات الأخيرة نظرًا لفوائده العديدة للبشرة، ويتم استخدام رماد جراب الكاكاو المحترق وزيت نواة النخيل، والنوع التقليدي منه يخلو من العطور والأصباغ وغيرها من المكونات التي تمنحها النقاء، ويجب التأكد من الملصق الموجود على الصابون الأسود من عدم احتوائه على العطور والمواد الصناعية.

    الصابونة السوداء للبشرة الدهنية

    مكونات الصابونة السوداء

    كثيرًا ما يتساءل الناس عن مكونات الصابونة التي يمكن استخدامها على الجلد دون أن تسبب له الضرر، وفيما يلي سنوضح مكونات الصابونة السوداء بالتفصيل:

    • تحتوي الصابونة السوداء على زيت جوز الهند.
    • حبوب الكاكاو.
    • مشتقات أوراق النخيل التي تتضمن زيت النخيل وزيت لب النخيل.
    • زبدة الشيا.
    • لحاء لسان الحمل الذي يتكون من فيتامين أ وفيتامين هـ والحديد.

    يختلف لون الصابونة السوداء من اللون البني الفاتح إلى اللون الأسود الداكن ويعتمد اللون على المكونات التي تم استخدامها في تصنيع الصابون وطريقة التحضير، والنوع الخام من هذه الصابون لون أسود غير موحد، وتصنع الصابونة عن طريق تجفيف أوراق لسان الحمل من خلال وضعها تحت أشعة الشمس وتترك حتى تحترق وتصبح رمادًا، كما تصنع الصابون أيضًا من خلال تحميص الموز لإعطاء الصابون اللون الداكن، وتضاف الزيوت المختلفة إلى وصفات الصابون الأمر الذي يجعلها مختلفة الألوان حسب المنطقة التي تم تصنيع الصابون فيها. [1]

    طريقة استخدام الصابونة السوداء

    الصابونة السوداء الأفريقية غير المعالجة تكون خشنة الملمس كما يتواجد منها نوع ملمسه ناعم يستخدم في تقشير الجلد الميت، وبذلك تستخدم كمنظف عادي ومنعم للجلد، وفيما يلي سنتعرف على طريقة استخدام الصابونة السوداء:

    1. توضع قطعة صغيرة من الصابونة السوداء الأفريقية في راحة اليد وتفرك جيدًا، وعند الرغبة في أن يستخدم الصابون كمنظف سائل يمكن أن تذوب قطعة منه في الماء ثم يتم استخدامه.
    2. توضع قطعة الصابون مباشرة على البشرة بلطف لتقشيرها إذا لا داعي للفرك باعتبارها من المنتجات المقشرة.
    3. يمكن فرك قطعة الصابون على قطعة ناعمة من القماش ثم تنظف بواسطتها البشرة التي تعاني من الطفح الجلدي.
    4. تشطف البشرة من الصابون جيدًا بعد الانتهاء من استخدامها باستعمال الماء الفاتر.
    5. يطبق كريم الترطيب على البشرة وهي رطبة للحفاظ على الترطيب الطبيعي الذي يمنحه الصابون للجلد. [1]

    فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية

    يجب أن يكون الصابون لطيفًا على البشرة ويحتوي على مكونات طبيعية لا تسبب التهيج أو الحساسية والاحمرار، وسنتعرف فيما يلي على فوائد الصابونة السوداء للبشرة الدهنية:

    • تمتلك الصابونة السوداء خصائص مضادة للبكتيريا ولا تحتوي في مكوناتها على مواد كيميائية، الأمر الذي يساعد على تطهير البشرة من البكتيريا كما أنها لطيفة على البشرة الدهنية.
    • تناسب جميع أنواع البشرة لخلوها من العطور كما تناسب البشرة الدهنية إذ تعمل على موازنة إفراز الزيوت الطبيعية دون أن تجرد البشرة منها أو تجعلها دهنية أكثر.
    • تساعد على تخفيف الحكة كما تهدئ الجلد وتزيد من ترطيب البشرة ويعود الفضل في ذلك احتواءها على زبدة الشيا التي تعد من المرطبات الطبيعية الفعالة التي تحد من جفاف البشرة.
    • تحتوي الصابونة السوداء على زيت جوز الهند الذي يقوم بدوره بمنع فرط نشاط الغدد الدهنية.
    • تخفف الأعراض التي تنتج عن الإصابة بحساسية الجلد والتهاب الجلد التماسي والأكزيما إذ تقلل من التهيج والحكة، كما تساعد على علاج الطفح الجلدي الذي يرافق الصدفية والأكزيما وذلك لأن معظم أنواع الصابونة السوداء تحتوي على دقيق الشوفان.
    • تحتوي الصابونة السوداء على مضادات الأكسدة بنسب عالية مثل فيتامين هـ وفيتامين أ، الأمر الذي يساعد على محاربة الجذور الحرة التي تهاجم أنسجة الجلد السليمة، كما تحتوي على مضادات الالتهابات التي تفيد في علاج العد الوردي أو الوردية.
    • تساعد على محاربة حب الشباب وذلك لأنها تعمل على موازنة إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة كما تصلح خلايا الجلد التالفة نتيجة لاحتوائها على زبدة الشيا، كما أنها تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا المسببة لظهور الحبوب على البشرة.
    • تقلل من فقدان الكولاجين وتساعد على إنتاج المزيد منه لاحتوائها على زيت جوز الهند وزبدة الشيا الأمر الذي يساعد على التخفيف من ظهور علامات التقدم في السن، كما أن قوام الصابون الخشن يعمل على تقشير الجلد من الخلايا الميتة الأمر الذي يقلل من الخطوط الدقيقة.
    • تحمي البشرة من الشيخوخة الضوئية أي التي تسببها أشعة الشمس الضارة والتي تتمثل بالبقع العمرية وذلك لأن هذه الصابونة تشكل حاجز حماية للجلد نتيجة لاحتوائها على زبدة الشيا الغنية بمضادات الأكسدة.
    • تساعد على تحسين ملمس الجلد وذلك لأن الصابونة السوداء غنية بالمكونات الطبيعية لذا تعد من أنواع الصابون الخام غير المعالج إذ تقشر الجلد وحسن من نسيجه.
    • يحافظ على نعومة البشرة ويحد من الطفح الجلدي والحروق.
    • تمنع حدوث النتوءات والكتل التي تنتج عن استخدام ماكينة الحلاقة.
    • تقلل من ندبات حب الشباب وفرط التصبغ والأضرار التي تسببها أشعة الشمس.
    • تعتبر من المنتجات الفعالة لسبعة أنواع الفطريات. [1]

    الصابونة السوداء لحب الشباب

    يعاني بعض الأشخاص من حب الشباب الخفيف جدًا، وتساعد الصابونة السوداء في علاج هذه الحبوب وتحد من انتشارها، وطريقة استخدام الصابونة السوداء للتخلص من حب الشباب سنوضحها فيما يلي:

    1. تفرك الصابونة السوداء باليدين النظيفتين مع الماء كي تتكون رغوة.
    2. توضع الرغوة على البشرة وهي رطبة، مع الحرص على عدم وضع قطعة الصابون على البشرة مباشرة كي لا تسبب لها التهيج الشديد.
    3. يتم تنظيف البشرة بلطف مع تجنب الفرك المفرط أو القوي وذلك لأن الصابونة السوداء تحتوي على حبيبات الرماد التي لا تذوب في الماء مما يجعلها تخدش الجلد وتتسبب بإتلاف البشرة وبالتالي إصابتها بالتهيج والأضرار الأخرى.
    4. تغسل البشرة وتشطف جيدًا باستعمال الماء البارد للمساعدة على الاحتفاظ بالرطوبة.
    5. يتم وضع كريم مرطب على البشرة بحيث يكون خفيف الوزن ولا يحتوي على الزيت، ويفضل تطبيقه على البشرة وهي رطبة. [2]

    أنواع الصابونة السوداء

    تختلف أنواع الصابونة السوداء بحسب مكونات الخليط إذ تتوفر بأحجام وألوان وأشكال مختلفة، وفيما يلي سنتعرف على هذه الأنواع:

    •  الصابون الأسود الأفريقي التقليدي النقي والخام والذي يصنع في غرب أفريقيا، وغالبًا من يكون الصابون الأسود التقليدي متجانس الشكل وناعم الملمس ويتميز برائحته الترابية كما يحتوي على غسول طبيعي مصنوع من رماد الخشب ولسان الحمل، وهناك أنواع أخرى برائحة الشوكولاتة الخفيفة لاحتوائها على الكاكاو.
    • الصابونة السوداء المفتتة بعض الشيء وقوامها ليس صلبًا مثل الصابون العادي.
    • الصابونة السوداء المصنعة من الموز والتي توجد في غرب ووسط أفريقيا ولا توجد في شرق أفريقيا.
    • الصابونة السوداء المضاف إليها الزيوت العطرية مثل الأوكالبتوس لتعزيز الاسترخاء.
    • الصابونة السوداء التي تحتوي على الصبار أو دقيق الشوفان.
    • من أنواع الصابون Nubian Heritage و Shea Moisture African Black Soap وتتواجد هذه الأنواع على شكل قلب عادي لونها أسود وتحتوي كلًا منهما على مواد طبيعية، وبعض شركات الصابون التي تبيع الصابون الأسود تقوم بشرائه من غرب أفريقيا ثم تقسّمه إلى قطع صغيرة كي تعيد تذويبه ببطء كما تضيف مكونات أخرى مثل أوراق وجل الصبار أو زيت اللوز أو زيت الأرغان، وبعدها يتم تشكيل الصابون من جديد. [3]

    الصابونة السوداء للبشرة الدهنية

    طريقة استخدام الصابونة السوداء للبشرة الدهنية

    تصنع الصابونة السوداء كما ذكرنا سابقًا من أوراق النخيل والموز وقرون الكاكاو، وهذه النباتات تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة لذا فإن استعماله يغذي الجلد، وفيما يلي سنتناول طريقة استخدام الصابونة السوداء للبشرة الدهنية:

    1. في البداية يتم تقطيع الصابونة السوداء إلى قطع صغيرة الحجم، لأن هذه الصابون تباع على شكل قالب كبير لذا يفضل تقطيع الصابونة بالسكين الحادة للاحتفاظ بالكمية المتبقية في وعاء مغلق داخل الثلاجة، والقطعة المراد استخدامها توضع بالقرب من حوض الاستحمام، ويجب استخدام قطع الصابون عندما تكون اليدين مبللتين.
    2. يتم لف قطعة الصابونة على شكل كرة لأنها مصنوعة من مكونات نباتية تكون قاسية على البشرة لذا يفضل التقليل منها عند استخدامها في كل مرة للمساعدة على منع التهيج الذي تسببه قطع الصابون الكبيرة من اللب ولحاء الشجر الذي لم يتحلل تمامًا، وقد يعاني الأشخاص نتيجة لذلك من شعورٍ لاذع والحرقان عند وضع الصابون الأسود مباشرة على البشرة.
    3. تبلل قطعة الصابون وتفرك حتى تتشكل الرغوة، إذ تحتوي الصابون السوداء على زيت جوز الهند وزيت نواة النخيل وكلاهما يحتويان على حمض اللوريك الذي ينتج رغوة طبيعية عند فرك الصابون باليدين المبللتين، ويجب الحرص على الفرك الخفيف لعدم إنتاج رغوة كثيفة فالبشرة تحتاج إلى رغوة خفيفة كي لا تصاب بالجفاف، ويمكن استعمال المنشفة أو الليفة لفرك الصابون.
    4. يفرك الصابون بلطف على البشرة ويتم تدليكها باستعمال أطراف الأصابع أو المنشفة أو الليفة، لتقشير البشرة وتنظيفها، الأمر الذي يساعد على علاج حب الشباب وتهدئة الوردية وتفتيح البقع الغامقة وعلاج الطفح الجلدي.
    5. تغسل البشرة من بقايا الصابونة السوداء باستعمال الماء البارد للتخلص من الزيوت والأوساخ من البشرة.
    6. تجفف البشرة ثم يطبق عليها القليل من التونر باستعمال كرة من القطن عن طريق التربيت عليها برفق، وذلك لأن الصابون السوداء قلوية وقد تزيل درجة حموضة البشرة، ويجب اختيار التونر المصنوع من مواد مهدئة مثل ماء الورد والبندق.
    7. يطبق مرطب لطيف على البشرة بحيث يكون خفيف الوزن لأن الصابونة السوداء قد تسبب للبشرة القليل من الجفاف، ويجب أن يكون المرطب مناسب للبشرة الدهنية.
    8. تستخدم الصابونة السوداء من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
    9. يتم تخزين الصابونة في علبة محكمة الإغلاق أو في كيس من البلاستيك لإطالة عمر الصابون، وتجنب تره معرضًا للهواء لأن ذلك يجعله يصبح قاسيًا ويصعب استعماله. [4]

    تعرفنا على فوائد وطريقة استخدام الصابونة السوداء للبشرة الدهنية، إذ تفيد البشرة وتعمل على موازنة إنتاج الزيوت المفرطة التي تنتجها وتعالجها من مشكلة حب الشباب، لكن يجب معرفة أن استخدام هذه الصابونة قد تسبب جفاف البشرة لذا ينبغي دهن الجلد بكريم الترطيب المناسب الذي يخلو من الزيت والروائح العطرية والأصباغ الصناعية.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

     
  • الصابونة السوداء للبشرة الدهنية

    الصابونة السوداء للبشرة الدهنية
icon

مواضيع ذات صلة