• الطين المغربي للوجه وأبرز خلطاته

    تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    يعتبر قناع الطين المغربي من منتجات التجميل شائعة الاستخدام التي لها مزايا وفوائد متنوعة وكثيرة للبشرة، ويستخدم الطين المغربي لعلاج مشاكل البشرة ومنحها النضارة بطرق متنوعة ومختلفة، وخلال هذا المقال سنتعرف أكثر عن الطين المغربي للوجه وأبرز خلطاته.

    الطين المغربي

    إن الطين المغربي هو طين طبيعي وعضوي يتم تعدينه في أعماق جبال الأطلس في المغرب، ونظرًا لتكوينه الفريد من الجزيئات الدقيقة، فإن هذا الطين له خصائص تطهير لا مثيل لها، وعند وضع الطين المغربي على الجلد فإنه يمتص بقوة الشوائب والسموم والزيوت الزائدة مع الحفاظ على الدهون الدقيقة التي تشكل الطبقة الواقية من الجلد. يعتبر استخدام الطين المغربي كغسول أو منظف أو قناع مثالي لإزالة السموم، حيث يساعد استخدامه كغسول على مكافحة جفاف الجلد، وفتح المسام، وإزالة الزيوت الزائدة وتحسين مرونة البشرة الطبيعية ومنع ترهلها.

    الطين المغربي للوجه وأبرز خلطاته

    يعد الطين المغربي نوع من الطين الذي يستخدمه بعض الناس كمنتج تجميلي لبشرتهم وشعرهم. إنه طين بني موجود فقط في وادي في جبال الأطلس بالمغرب. لم يتم دراسة الطين المغربي على نطاق واسع لمعرفة فوائده للبشرة والشعر. ولكن تم استخدامه من قبل العديد من الثقافات المختلفة لأكثر من ألف عام كمكون تجميلي.

    يُطلق على الطين المغربي أحيانًا الطين الأحمر المغربي أو طين الغسول، وهو نوع من أنواع ستيفينسيت، وهو طين غني بالمغنيسيوم ويحتوي على معادن أخرى. يتميز الطين المغربي بأن له بعض الخصائص العلاجية بسبب تركيبته المعدنية الفريدة. [1] [2]

    فوائد الطين المغربي

    استخدم الطين المغربي منذ القدم لعلاج مشاكل البشرة والشعر وهناك العديد من الفوائد للطين المغربي للوجه، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائده للوجه:

    يزيل سموم الجلد

    يُعرف الطين المغربي بآثاره في إزالة السموم من الجسم بسبب المستويات العالية من التبادل الأيوني. مسحوق الطين المغربي الغسول ليس استثناء، إنه لا يزيل الأوساخ والدهون فحسب، بل يزيل أيضًا السموم والفضلات التي تسد الجسم.

    يقشر خلايا الجلد الميتة

    يحتوي مسحوق الطين المغربي العضوي على قوام كاشط خفيف يساعد على فرك خلايا الجلد الميتة عند مزجه مع الماء أو الزيت لتكوين عجينة خشنة. يجعل هذا المعجون البشرة تشعر بالنعومة، وذلك لأنه يساعد على أن تتلاشى خلايا الجلد الميتة المتقشرة.

    ينظف المسام بعمق وينقي البشرة

    يجعل التركيب الجزيئي للطين المغربي الغسول فعالًا للغاية في تنظيف المسام المسدودة بعمق. يساعد على التخلص من الشوائب والتلوث من أعماق مسام البشرة. من خلال صنع قناع طيني باستخدام الماء والزيوت مثل زيت الأرغان العضوي أو حتى ماء الورد المغربي وتنظيف الوجه أو الجسم بالقناع عن طريق فرك البشرة برفق، فإن هذه الطريقة تساعد على تنقية البشرة وتنظيفها بعمق عن طريق التقشير.

    يقلل الدهون الزائدة من الجلد

    الطين المغربي العضوي يمتص الزيوت السطحية والدهون داخل المسام. عن طريق صنع عجينة باستخدام طين الغسول والماء، يمكن المساعدة في منع تشكل البثور والرؤوس السوداء، حيث يتم فرك المعجون على البشرة وتركه ليمتصه الجلد لبضع دقائق لامتصاص جميع الزيوت والشوائب.

    ينعم البشرة

    يساعد طين الغسول المغربي على تنعيم البشرة الخشنة مثل الركبتين والمرفقين. كما أنه يساعد في علاج الكعب المتشقق والجلد المتورم. لتنعيم البشرة فإنه يمكن مزج مسحوق الطين المغربي بالماء أو الزيت مثل زيت الزيتون العضوي أو زيت جوز الهند أو حتى زيت الأرغان المغربي حتى تتشكل عجينة، ثم يستخدم هذا المعجون عن طريق فركه على المناطق الصعبة والعنيدة والخشنة، ويترك لمدة 15 دقيقة ليعمل الطين المغربي مفعوله السحري قبل غسله.

    يهدئ تهيج الجلد

    الطين المغربي له تأثيرات مهدئة للبشرة، حيث ثبت أنه يساعد في حالات الالتهابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. يمكنك صنع قناعًا مهدئًا بطين الغسول وحليب جوز الهند للحصول على راحة سريعة. اخلطي ملعقتين صغيرتين من طين الغسول مع كمية كافية من حليب جوز الهند لعمل عجينة، ثم ضعيه على الجلد حيث يوجد تهيج، واتركيه حتى يجف قبل غسله برفق بالماء الدافئ.

    يشد المسام الواسعة

    مسحوق الطين المغربي العضوي له خصائص قابضة طبيعية وبسبب ذلك فإن طين الغسول يشد الجلد ويقلص المسام الكبيرة. يمكنك عمل ماسك لشد الجلد عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة من طين الغسول مع قطرتين من زيت شجرة الشاي وماء كافٍ لتشكيل عجينة. ضعيه على البشرة واتركيه حتى يجف قبل شطفه بالماء.

    يحارب قشرة الرأس

    يساعد الطين المغربي العضوي على تقشير خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى موازنة إفراز الدهون على الجلد مما يساعد على محاربة قشرة الرأس.

    يعمل بمثابة شامبو طبيعي

    محتوى الصابونين في الطين المغربي يجعله بديلًا جيدًا للشامبو. إن الصابونين عبارة عن عوامل تطهير طبيعية توجد في بعض المواد النباتية التي تشكل نوعًا من الرغوة عند مزجها بالماء. يمكنك صنع الشامبو الطين المغربي بنفسك عن طريق خلط طين الغسول مع كمية كافية من ماء الورد لتشكيل عجينة. يمكنك أيضًا إضافة بعض الزيوت العطرية مع التأكد من تقليبها جيدًا. دلكي هذه العجينة على شعرك وفروة رأسك المبللة، ثم اشطفيها كالمعتاد. ستشعرين بأن شعرك غني بالنظافة والنعومة والصحة.

    يلطف ويفك تشابك الشعر

    إن مسحوق الطين المغربي ينظف ويساعد على تحسين صحة الشعر، كما أنه يجعل شعرك ناعمًا وحريريًا ولامعًا وسهل التصفيف، فعند استخدامه كقناع للشعر فإنه يعمل كبلسم طبيعي لتوفير المزيد من الحرير الذي يستحقه شعرك. [3]

    أنواع الطين المغربي

    تتعدد أنواع الطين المغربي وكل نوع يختلف في خصائصه العلاجية للوجه، وفيما يلي سنذكر أبرز أنواع الطين المغربي:

    الطين المغربي للبشرة الزيتية أو المعرضة لحب الشباب

    الطين المغربي الأحمر كلاي والأبيض الكاولين كلاي كلاهما الخيارات المثالية لتحقيق التوازن بين البشرة الدهنية ومكافحة انسداد المسام، حيث يمتص هذان النوعين من الطين المغربي الزيوت الزائدة عن البشرة وغالبًا ما تستخدم في وصفات مزيلات العرق والأقنعة. إن الكاولين الأبيض عبارة عن طين ناعم وخفيف للغاية، ويتكون في الغالب من معدن الكاولين، وهو شائع في العديد من مستحضرات التجميل. يتم استخراج الطين الأحمر المغربي في جبال المغرب فهو معروف بأنه ينظف المسام بعمق مع تنشيط الدورة الدموية كما أنه لطيفًا بما يكفي للبشرة الحساسة.

    الطين المغربي للبشرة العادية المائلة للدهنية

    إن الطين المغربي الذي يناسب البشرة العادية المائلة لأن تكون دهنية بعض الشيء هو طين البنتونيت المكون من الرماد البركاني، وهو الطين المغربي الأكثر استخدامًا وهو مثالي إذا لم تكوني متأكدة تمامًا من الطين المناسب لبشرتك، حيث يمكنه امتصاص الزيت الزائد وشد الجلد في وقت واحد.

    يتمتع طين البنتونيت أيضًا بخصائص علاجية داخليًا وغالبًا ما يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويمكن لهذا النوع من الطين المغربي بالتأكيد أن يخرن ويستخدم وقت الحاجة. لا تكتفي خصائص طين البنتونيت بسحب شوائب الجلد فحسب، بل تنقل المعادن أيضًا إلى بشرتك في مكانها.

    الطين المغربي للبشرة الحساسة 

    إن الطين الأخضر الذي يتم استخراجه في الأصل في جنوب فرنسا ثم اكتشف في مكان آخر، يعمل على إزالة السموم والشفاء. إنه طين غير لامع معروف بإزالة المعادن، ويحصل على لونه الأخضر من عشب البحر والطحالب. وإذا كانت بشرتك تعاني من حروق الشمس، والحساسية، أو الجرح، فإن هذا هذا الطين هو الخيار الصحيح بسبب خصائصه المضادة للجراثيم، ويعتقد أن خصائصه المضادة للالتهابات تأتي من المواد النباتية في الطين.

    الطين المغربي للتصبغات

    هو عبارة عن طين رسوبي له خصائص تفتيح للبشرة المصطبغة والشيخوخة. نظرًا لقوته يمكن دمجه بكميات صغيرة من طين البنتونيت. أصبح هذا الطين اختيارًا لسحب الدهون الزائدة وتفتيح البشرة والتخلص من الزيت داخل المسام.

    الطين المغربي للشيخوخة

    يعتبر هذا الطين غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم. تم تعدينه في شرق المغرب، ووجد أنه يحتوي على نسب أعلى من المغنيسيوم والسيليكا من الطين الأحمر المغربي، مما يجعله ناعمًا كالحرير والخيار الأول لعلاجات السبا الفاخرة. وبالنسبة للبشرة التي فقدت مرونتها وتحتاج إلى تقشير عميق فإنه المكون المثالي لشد البشرة وتنشيطها. هذا الطين هو أكثر أنواع الطين ترطيبًا للبشرة، حيث ينتفخ عند إضافة الماء، مما يساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. [4]  

    ماسكات الطين المغربي للبشرة

    بمجرد تحديد الطين المغربي المناسب لبشرتك، تكوني قد وصلتِ إلى منتصف الطريق. حيث يمكنك عمل ماسكات الطين المغربي المناسبة لبشرتك بأجزاء متساوية مع أي من هذه الخيارات، وفيما يلي سنذكر لكِ أبرز هذه الماسكات:

    ماسك الطين المغربي للبشرة الحساسة

    يعمل ماسك الطين المغربي على علاج مشاكل البشرة الحساسة دون حدوث حساسية أو تهيج، ويمكنك استخدام الماسك بأمان ودون قلق من خلال اتباع ما يلي:

    المكونات

    1. ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من لبن الزبادي أو لبن الرائب أو شاي البابونج المبرد
    2. ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من الطين المغربي

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. امزجي المكونات بنسب متساوية جيدًا للحصول على معجونة ناعمة.
    2. طبقي الماسك على الوجه وافركيه بحركات دائرية بلطف لبضع ثوانٍ.
    3. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.

    ماسك الطين المغربي للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب

    يعمل هذا الماسك بفاعلية وكفاءة على منع انتشار حب الشباب وضبط إنتاج الزيوت الطبيعية عن البشرة وبالتالي يمنع انسداد المسام ويمنح البشرة الانتعاش ويعمل أيضًا كمنظف ومطهر للبشرة الدهنية، وهذه طريقة عمل الماسك:

    المكونات

    1. ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من الطين المغربي
    2. ملعقة إلى ملعقتان كبيرتان من العسل الخام
    3. ملعقة إلى ملعقتين من خل التفاح الخام
    4. ملعقة إلى ملعقتين من بندق الساحرة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. اخلطي كمية متساوية من المكونات المذكورة أعلاه.
    2. يوضع الماسك على البشرة ويترك لمدة عشر دقائق.
    3. تغسل البشرة بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.

    الطين المغربي للوجه وأبرز خلطاته

    ماسك الطين المغربي للبشرة الجافة والتجاعيد

    يغذي هذا الماسك البشرة وتساعد المكونات الموجودة فيه على ترطيب البشرة ويشدها، وهذه خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات

    1. زيت الورد أو الأفوكادو المهروس أو شاي أخضر مبرد
    2. طين مغربي

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط كمية متساوية من الطين المغربي مع زيت الورد أو الشاي الأخضر المبرد أو الأفوكادو المهروس جيدًا.
    2. يطبق الماسك على البشرة ويترك لمدة خمس عشرة دقيقة.
    3. تغسل البشرة بالماء الفاتر ثم بالماء البارد. [4]

    أضرار الطين المغربي للبشرة

    لم تذكر الأبحاث أضرار الطين المغربي للبشرة، وتم ذكر فوائده من خلال الكثير من التجارب التي أثبتت فاعليته في علاج العديد من مشاكل البشرة، وإذا كنتِ ترغبين في استخدام الطين المغربي الطبيعي أي العضوي على بشرتك أو شعرك ننصحك باستشارة طبيب الأمراض الجلدية أولًا، إذ يمكن أن يتسبب الطين المغربي عند استخدامه بشكل خاطئ في تهيج البشرة الحساسة، كما يمكن أيضًا أن تتسبب أقنعة الطين المغربي جفاف البشرة، مما قد يؤدي إلى حدوث تهيج. لكن من الجيد اختبار الطين المغربي على قطعة صغيرة من الجلد أولًا، فإذا كان لديك رد فعل تحسسي توقفي عن استخدامه. [5]

    تعرفنا خلال هذا المقال على الطين المغربي للوجه وأبرز خلطاته، ونحن بدورنا ننصح كل من تمتلك بشرة حساسة استشارة طبيب أمراض جلدية قبل استخدامه لتفادي تهيج البشرة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • الطين المغربي للوجه وأبرز خلطاته

    الطين المغربي للوجه وأبرز خلطاته
icon

مواضيع ذات صلة