• العناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    تاريخ النشر: السبت، 18 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية البثور والرؤوس السوداء

    تنتج البشرة الدهنية بسبب عدو عوامل مثل: العوامل الوراثية، والنظام الغذائي، والإجهاد، والمناخ. كما أن البشرة الدهنية ناتجة عن زيادة إفراز الدهون، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وتضخمها. لذلك في حين أن القليل من اللمعان الإضافي قد لا يكون مشكلة مزعجة عند البعض ولكن التغيير في نسيج البشرة ليس مثاليًا. وتزداد مشاكل البشرة الدهنية سوءًا بسبب تغير الفصول لذلك لا بد من اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية في كافة فصول السنة. يمكن جعل البشرة تبدو أقل دهنية باستخدام المنتجات المناسبة وتجنب المنتجات الخاطئة. ولمعرفة النظام المثالي للبشرة الدهنية قمنا بجمع معلومات وافية عن العناية بالبشرة الدهنية في الخريف.

    العناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    العناية بالبشرة الدهنية

    في حين أنه قد لا يكون هناك علاج سهل لمنع بشرتك من إنتاج الكثير من الدهون، إلا أن هناك طرقًا للتحكم في حالة الجلد. وخلال ما يلي سنذكر خطوات العناية بالبشرة الدهنية:

    1. استخدام الغسول والتونر والمرطب مرتين يوميًا: ابحثي عن المنظفات أو الغسولات التي تحتوي على الكبريت أو حمض الساليسيليك أو زيت شجرة الشاي، فجميعها تعمل على إذابة الدهون الزائدة. كما أن حمض الجليكوليك هو أيضًا عنصر نشط جيد، لأنه يحسن لون البشرة وملمسها بشكل عام. وبعد تنظيف البشرة الدهنية بالغسول، استخدمي تونر لطيف وخالي من الكحول لإزالة الشوائب التي ربما لم يتمكن الغسول من إزالتها. والخطوة التالية في روتينك هي وضع مرطب خفيف وخالي من الزيت.
    2. استخدام الدواء القابض كل يوم: إذا كانت بشرتك دهنية بشكل مفرط، يمكنك استخدام الدواء القابض لتضييق المسام وإزالة الزيت بشكل أكبر، ولكن نظرًا لاحتواء الأدوية القابضة على مستويات عالية من الكحول، يجد الكثيرون أنها شديدة الجفاف وقاسية لذلك يجب استخدامها كل يومين على الأكثر. ولا تستخدميها أبدًا بعد تقشير وجهك.
    3. تقشير البشرة الدهنية مرة في الأسبوع: التقشير مفيد لمنع انسداد المسام وهو أمر يحدث غالبًا مع أنواع البشرة الدهنية. يختار الكثير من الناس استخدام مقشر خالٍ من الزيوت مصمم لأنواع البشرة الدهنية، لكن كوني لطيفة عند وضعه على الوجه حتى لا يسبب تهيجًا للجلد.
    4. وضع قناع الوجه مرة واحدة في الأسبوع: يمكن أن يمتص قناع الوجه المطهر بعمق الذي يحتوي على الطين الزيت الزائد ويقلل اللمعان لعدة أيام. ابحثي عن الأقنعة التي تحتوي أيضًا على مكونات مثل العسل أو زبدة الشيا التي تهدئ البشرة وتمنعها من الجفاف. ومع ذلك قد تظل هذه الأقنعة جافة على وجهك لذلك ضعي في اعتبارك وضعها على المناطق الأكثر دهنية فقط.
    5. التحكم في اللمعان طوال اليوم: عند وضع المكياج في الصباح، استخدمي أولًا كريم أساس مُطفأ اللمعة أو كريم أساس يساعد في التحكم في الزيت. سيمتص هذا الزيت طوال اليوم، ويحافظ على نضارة البشرة وخالية من اللمعان. يمكنك أيضًا وضع البودرة على منطقة الجبهة والأنف لامتصاص الدهون الإضافية في مناطق الوجه الأكثر دهنية.
    6. استخدام ورق التنشيف: إذا كان وجهك يبدو دهنيًا غالبًا في وقت لاحق من اليوم، فإن ورق التحكم في الزيت هو صديقك. إذ تعتبر وسيلة رائعة لإصلاح سريع لإزالة اللمعان. تميل هذه الأوراق أيضًا إلى عدم جفاف الجلد ويمكن استخدامها فوق المكياج. يمكن رش مسحوق شفاف مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم بعد تجفيف الوجه لتغطية اللمعان الإضافي.

    عندما لا يبدو أن أي شيء مما ذكرناه يعمل مع البشرة الدهنية، يمكنكِ حينها زيارة طبيب الأمراض الجلدية. إذ يوصي بالعديد من الأدوية لوقف حب الشباب لعلاج البشرة الدهنية. يمكن للأطباء أيضًا وصف الكريمات الموضعية التي تحتوي على تريتينوين أو أدابالين أو تازاروتين، والتي يمكن أن تغير طريقة إفراز المسام للدهون، وبالتالي تقليل الزيت. يمكن أن تكون هذه المنتجات مزعجة، لذلك من الأفضل استخدامها على المناطق الأكثر دهنية من وجهك حسب الحاجة.

    تشمل خيارات العلاج الأخرى الأكثر فاعلية العلاج بالضوء النبضي والطاقة الحرارية والعلاج بليزر الصمام الثنائي، والتي تستهدف الغدد الدهنية وقد تدمرها. ومع ذلك قد تكون هذه الاحتمالات باهظة الثمن، ولا تزال الفوائد والمخاطر طويلة الأجل غير معروفة. لذلك استشيري طبيب أمراض جلدية ذو خبرة لمعرفة ما إذا كان هذا هو الخيار الصحيح لكِ. [1]

    كيفية العناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    قد يكون التعامل مع البشرة الدهنية أمرًا مزعجًا للغاية على مدار العام. ولكن خاصةً عندما يبدأ الطقس في التحول من حار ورطب إلى بارد وجاف، إذ يمكن أن يؤثر تغير الطقس سلبًا على بشرتك. لكن الطقس ليس فقط هو الذي يؤثر على التغيرات التي تطرأ على بشرتك، إن الانتقال من موسم إلى آخر يكون دائمًا صعبًا على البشرة. وذلك لأن البشرة أصبحت معتادة على عادات يومية مثل: أنماط الأكل الخاصة، وأنظمة التمارين الرياضية، أو غيرها من الأنشطة الروتينية الخاصة بالموسم. لذلك عندما تقومين بتبديل هذه التغييرات مع تغير درجة الحرارة، يتفاعل جلدك أيضًا مع هذه التحولات. ولكن هناك طرقًا للمساعدة في الحفاظ على توازن بشرتك الدهنية من خلال التغييرات. وسنذكر فيما يلي كيفية العناية بالبشرة الدهنية في الخريف:

    تبديل المرطب الخاص بك

    مع بدء درجة الحرارة في البرودة يمكن أن تعاني حتى البشرة الدهنية من فقدان الرطوبة وتحتاج إلى الترطيب. لذا نقترح عليكِ التحول من مرطبات الجل إلى المستحضرات الخفيفة الوزن التي تساعد على منع الجفاف والتقشر. حيث إن وجود بشرة دهنية متقشرة أمر غير مستحب.

    استخدام الريتينول

    الريتينول هو أحد المكونات التي يمكن أن تساعد في السيطرة على البشرة الدهنية وحتى تحسين حب الشباب وعلامات الشيخوخة. ومع ذلك فإن الريتينول يمكن أن يجعل البشرة خفيفة التفاعل وعرضة للجفاف في الصيف، ولكن في الخريف، الأشخاص ذوي البشرة الدهنية سيتحملونها بشكل أفضل ويرون نتائج أسرع، لذلك إذا لم تكوني قد جربتِ منتج الريتينول في روتين العناية بالبشرة الدهنية حتى الآن، أو ربما لم ينجح الأمر معك مؤخرًا فقد يكون استخدامه في الخريف هو الوقت المثالي للفرصة الأولى أو الثانية.

    التقشير

    إذا كانت بشرتك الدهنية تميل إلى أن تصبح أسوأ في الخريف، فإننا نقترح عليكِ تغيير نظام التنظيف الخاص بك. إن العثور على مقشر جيد يوازن مستويات الدهون لديك سيساعد بشرتك على الوصول إلى توازن أفضل بحيث تبدو أكثر صحة وإشراقًا.

    إضافة حمض الجليكوليك

    يساعد دمج أحماض الجليكوليك في نظام العناية بالبشرة الدهنية في الخريف على تقليل إنتاج الزيت الزائد. يمكنكِ استخدام منظف حمض الجليكوليك أو التونر صباحًا ومساءً للمساعدة في الحفاظ على لمعان البشرة.

    استخدام مسحوق الوقاية من الشمس

    قد يكون من الصعب على أنواع البشرة الدهنية إيجاد واقي من الشمس لا يجعل البشرة أكثر دهنية. لذا فإن طريقة رائعة للحفاظ على البشرة الدهنية من الحماية من أشعة الشمس التي تحتاجينها هي استخدام مسحوق واقي من الشمس يحتوي على الزنك. يساعد هذا النوع من واقي الشمس على امتصاص الزيوت الزائدة مع الحماية من أشعة الشمس الضارة. لأنه لا يزال من المهم استخدام واقي الشمس حتى في الخريف.

    استخدام أوراق النشاف

    إن بشرتك الدهنية لا تمنعك من تجربة مكياج الخريف، لذلك يجب أن يكون لديكِ أوراق نشاف في متناول اليد حيث إن الأوراق الماصة للزيوت ستعمل بشكل جيد على تنظيف البشرة دون إفساد المكياج.

    استخدام قناع الطين

    إذا كانت بشرتك لا تزال بحاجة إلى بعض المساعدة الإضافية للتحكم في الزيت، يمكنكِ استخدام قناع الطين مرة أو مرتين في الأسبوع. حيث يساعد قناع الطين على امتصاص الزيت الزائد الذي قد لا يكون نظام العناية بالبشرة الدهنية المعتاد حيث يكون قادرًا على التحكم في مواجهة الطقس المتغير والروتين. [2]

    ماسكات العناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    تحتاج البشرة الدهنية إلى ماسكات العناية بها في الخريف حتى لا يسبب تغير الطقس جفافها وتقشرها، كما أن الماسكات تساعد على تغذية البشرة وتبدو مشرقة وأكثر نضارة، سنذكر فيما يلي ماسكات العناية بالبشرة الدهنية في الخريف:

    ماسك العسل والسكر البني للعناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    يعتبر أحد أكثر الأخطاء شيوعًا في تقليل الزيت الزائد في البشرة الدهنية هو استخدام مجموعة من المنتجات المليئة بالكحول التي تجفف بشرتك والتي بدورها تجعل وجهك يفرط في إنتاج المزيد من الزيت للتعويض. وهنا يأتي دور العسل المضاد للبكتيريا والمطهر، فهو يمتص الزيت بلطف بينما تحافظ خصائصه المرطبة على ترطيب بشرتك. وعند دمجه مع السكر البني المقشر برفق، ستحصلين على ماسك جيد وفعال يضمن الحفاظ على الزيت متوازن في بشرتكِ. إليكِ خطوات تحضير الماسك:

    المكونات:

    1. عصير نصف ثمرة من الليمون
    2. نصف كوب من السكر البني
    3. ملعقة كبيرة من العسل
    4. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي جميع المكونات ما عدا السكر البني جيدًا حتى تحصلي على خليط متجانس.
    2. أضيفي السكر البني إلى الخليط وقومي بتقليبه حتى يمتزج فقط.
    3. افركي بشرتكِ بالماسك بحركات دائرية بلطف لمدة عشر دقائق.
    4. اتركي الماسك على بشرتكِ لمدة عشر دقائق إضافية.
    5. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر ثم بالماء البارد لغلق المسام.

    ماسك البرتقال والزبادي للعناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    لا يزيد البرتقال المحمل بفيتامين سي فقط من إنتاج الكولاجين ويخفف الخطوط الدقيقة والتجاعيد فحسب ولكنه يحارب الجذور الحرة بفعالية أثناء التحكم في الزيت. كما أنه يعمل على موازنة المستويات الحمضية في البشرة الدهنية ويهدئ الجلد. وهذه خطوات تحضير الماسك:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال
    2. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي غير المنكه

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات جيدًا.
    2. اغسلي بشرتكِ بالماء وغسول الوجه الخاص بالبشرة الدهنية ثم جففيها بالتربيت عليها.
    3. وزعي الماسك على بشرتكِ بحركات دائرية برفق.
    4. اتركي الماسك على بشرتكِ لمدة 20 دقيقة.
    5. اغسلي بشرتكِ بالماء الفاتر جيدًا.
    6. طبقي كريم مرطب مناسب للبشرة الدهنية.

    العناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    ماسك الموز والعسل للعناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    يعتبر الموز من أنواع الفواكه الفعالة للبشرة الدهنية، حيث أن خصائصه اللطيفة المقشرة تزيل المادة الدهنية والزيوت عن سطح الجلد دون المساس بحاجز البشرة. وعند مزجه مع العسل يترك هذا الماسك البشرة متوهجة بشكل ملحوظ. وهذه طريقة تحضير الماسك:

    المكونات:

    1. ثمرة موز ناضجة مهروسة ناعمًا
    2. ملعقتان كبيرتان من العسل
    3. بضع قطرات من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي المكونات معًا في وعاء صغير.
    2. وزعي الماسك على بشرتكِ واتركيه لمدة 15 دقيقة.
    3. قومي بالتخلص من الماسك من خلال مسح البشرة بمنشفة رطبة ودافئة.

    ماسك جل الصبار والعسل للعناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    يعتقد الكثيرين بأن جل الصبار مخصص فقط لعلاج حروق الشمس، ولكنه يساهم في علاج مشاكل البشرة الدهنية بفعالية نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات التي تعمل أيضًا على تهدئة الجلد المتهيج وإزالة البثور، في حين أن خصائصه القابضة الطبيعية تجعله يمتص الزيت بالكامل. ويعد مهدئًا ومنظفًا للبشرة الدهنية. وهذه خطوات تحضير الماسك:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من العسل
    2. ملعقة كبيرة من جل الصبار المستخرج طازجًا من أوراق الصبار

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات جيدًا.
    2. وزعي الماسك على بشرة نظيفة واتركيه لمدة عشرين دقيقة.
    3. اغسلي بشرتكِ بالماء الفاتر. [3]

    إذا تُركت البشرة الدهنية دون علاج فإنه يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب وتراكم خلايا الجلد الميتة وخاصة في فصل الخريف، مما يؤدي إلى بشرة شاحبة المظهر وتضخم المسام، ولهذا السبب من الضروري اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية في الخريف لمنع ظهور حب الشباب والبثور وللحفاظ على بشرة صحية ومشرقة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • العناية بالبشرة الدهنية في الخريف

    العناية بالبشرة الدهنية في الخريف
icon

مواضيع ذات صلة