• العناية بالبشرة الدهنية يوميًا

    تاريخ النشر: السبت، 18 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    تحتاج البشرة الدهنية أكثر من جميع أنواع البشرة الأخرى إلى روتين عناية يومي، حيث تحتاج إلى تنظيفها مرتين في اليوم لتقليل الدهون والزيوت الزائدة التي تفرزها الغدد الدهنية كما يجب العناية بها بترطيبها وتغذيتها سواء بالكريمات أو بالماسكات الطبيعية الخاصة بالبشرة الدهنية، وفي هذا المقال سنتعرف على روتين العناية بالبشرة الدهنية يوميًا وسنذكر ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية.

    البشرة الدهنية

    تنتج البشرة بجميع أنواعها الزيت إذ تنتج الغدد الدهنية الزهم، والزهم عبارة عن مادة دهنية أو شمعية ترطب وتحمي بشرتك وشعرك. تحدث البشرة الدهنية عندما تفرز الغدد الكثير من الدهون، مما قد يؤدي إلى ظهور سطح دهني وانسداد المسام وحب الشباب. البشرة الدهنية طبيعية تمامًا. لكن هناك العديد من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند العناية بالبشرة الدهنية، إذ يمكن إدارة معظم الحالات في المنزل من خلال العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية والعناية المناسبة بالبشرة الدهنية. [1]

    العناية بالبشرة الدهنية يوميًا

    طرق العناية بالبشرة الدهنية

    تتكون العناية بالبشرة الدهنية من بعض المبادئ الأساسية. يجب تجنب بعض المكونات في العديد من المنتجات، والبحث عن منتجات تفيد البشرة الدهنية، واتباع نظام يومي مناسب لنوع بشرتك. وفيما يلي سنذكر طرق العناية بالبشرة الدهنية:

    غسل البشرة بانتظام

    تحتاج البشرة الدهنية إلى تنظيفها من الزيت الزائد. يجب أن تغسلي وجهك في الصباح والليل وبعد التمرين.

    تجنب استخدام المنظفات القاسية

    يمكن أن يسبب استخدام المنتجات القاسية تهيج الجلد وأيضًا تحفز إنتاج المزيد من الزيت. لذلك استخدمي غسول رغوي لطيف بدلًا من المنظفات القاسية، كما يجب عليكِ عدم فرك وجهكِ بخشونة. ويجب أن يكون منظف البشرة الدهنية غير مسبب للبثور ولا يسبب تهيجًا أو مسببًا للحساسية. يجب أيضًا شطفه بسهولة. 

    تقشير البشرة الدهنية كل بضعة أيام

    لا تهملي تقشير البشرة الدهنية فهو يزيل الأوساخ عن البشرة. استخدمي غسولًا لطيفًا ومقشرًا مرتين في الأسبوع فقط دون الإفراط في التقشير. سيساعد القيام بذلك على تخليص بشرتك من خلايا الجلد الميتة، والتي يمكن أن تحبس الزهم. عندما يعلق الزهم في خلايا الجلد الميتة، يمكن أن يتشكل حب الشباب.

    ترطيب البشرة الدهنية

    تحتاج البشرة الدهنية إلى مرطب أيضًا، خاصة إذا كنت تستخدمين منتجات مصممة لإزالة الزيت من الجلد. اختاري مرطب خفيف الوزن ولا يسد المسام. ويمكن في الصباح تخطي المرطب واستخدام كريم واق من الشمس بدلًا.

    استخدام أوراق التنشيف كلما دعت الحاجة

    استخدم أوراق التنشيف طوال اليوم للتخلص من تراكم الزيوت والتحكم في اللمعان. يمكنك العثور على أوراق التنشيف في معظم المتاجر الكبيرة والمؤسسات الصغيرة الأخرى. ضعي الورقة على وجهك دون فرك حتى لا يؤدي إلى انتشار الزيت.

    إزالة المكياج قبل النوم

    ابحثي عن مستحضرات التجميل التي لا تسبب انسداد المسام وتأكدي من إزالة كل المكياج قبل النوم. وعليكِ استخدام منتجًا فعالًا لا يتطلب منكِ فرك وجهك وتهيجه. وقد أثبتت مزيلات مكياج ميسيلار المائية الحديثة فعاليتها في إزالة مستحضرات التجميل ذات الأساس المائي. إذا لم تكن قوية بما يكفي من تلقاء نفسها فيمكنها أيضًا المساعدة في إزالة طبقة زيتية خلفها مزيل مكياج زيتي.

    تجنب المكونات التي تسد مسام البشرة الدهنية

    يمكنكِ العثور على الكثير من منتجات العناية بالبشرة الدهنية. لكن عليكِ الانتباه لملصقات المنتجات والمكونات بدلًا من الاعتماد على التعرف على العلامة التجارية. فإن هناك بعض المكونات تسد البشرة الدهنية، مثل: السيليكون، والجل، وزيت جوز الهند، وزبدة الكاكاو والمنتجات التي تحتوي على الكحول لأنها تسبب تهيج الجلد.

    اختيار المنتجات المناسبة

    ابحثي عن قوائم المكونات التي تحتوي على مكونات ذات قدرات مثبتة في مقاومة الزيوت. نجحت بعض المكونات في تقليل الزيت عن البشرة الدهنية مثل: الشاي الأخضر الذي يحتوي على النياسيناميد وهو شكل من أشكال فيتامين B3. وعليكِ البحث عن منتجات تحتوي أيضًا على حمض أميني وكارنيتين والفينول المستخرج من جذر عرق السوس الذي يعتبر مفيدًا في محاربة حب الشباب وإدارة البشرة الدهنية. أيضًا ، أثبتت أقنعة الوجه الطينية أنها تساعد في التحكم في فائض الدهون. وعند استخدام المنتجات اتبعي التعليمات المرفقة على العبوة واستخدميها باعتدال لتتأكدي من أنها لا تهيج بشرتك.

    عدم لمس الوجه

    حاولي ألا تلمسي وجهك طوال اليوم. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى نشر البكتيريا والأوساخ والمزيد من الزيوت إلى المناطق المعرضة لتطور حب الشباب والتهيجات الأخرى. [1]

    روتين العناية بالبشرة الدهنية بشكل يومي

    إن اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية بشكل يومي وبالطريقة الصحيحة هو مفتاح إدارتها والتحكم فيها. إذ يجب العناية بالبشرة الدهنية صباحًا ومساءً. سنذكر لكِ فيما يلي روتين العناية بالبشرة الدهنية بشكل يومي:

    روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصباح

    يعد الروتين الصباحي للعناية بالبشرة الدهنية طريقة رائعة لإزالة أي زيوت قد تكون قد تراكمت على سطح الجلد أثناء النوم. فقط قومي ببضع خطوات لتحافظي على بشرتكِ. وفيما يلي سنذكر روتين العناية بالبشرة الدهنية الصباحي:

    1. نظفي بشرتك: اغسلي وجهك كل صباح لإزالة أي شوائب أو زيوت زائدة تراكمت خلال الليل. كلما طال بقاء الأوساخ والبكتيريا على بشرتك كلما زادت فرصة ظهور البثور. وعليكِ تجنب استخدام الصابون القاسي واستخدمي غسولًا لطيفًا للوجه لا يجرد بشرتك من الكثير من الزيت بحيث يرطب ويلطف بشرتكِ أثناء استهداف حب الشباب ويزيل الشوائب.
    2. استخدمي التونر: يعتبر استخدام التونر للبشرة الدهنية طريقة رائعة للمساعدة في ضمان إزالة كل أثر للأوساخ والبكتيريا وبقايا المنظف لأنه سيلتقط أي شيء يتركه المنظف خلفه. يمكن أن يساعد التونر أيضًا في تحسين مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك، وكذلك الحفاظ على ملمس البشرة الناعم. ابحثي عن تونر ذو تركيبة لا تسبب الجفاف ويوصى بها للبشرة الدهنية، مثل تونر الوجه غير المعطر.
    3. ضعي السيروم: تم تصميم السيروم للمساعدة في استهداف مشاكل جلدية معينة. ابحثي عن سيروم يساعد في كبح الزيوت ويقلل من ظهور المسام الواسعة.
    4. استخدمي مرطب خالي من الزيت: تحتاج البشرة الدهنية إلى الترطيب اليومي. إذ يمكن أن يؤدي حرمان بشرتك الدهنية من الترطيب إلى إنتاج المزيد من الزيت لتعويض الخسارة. لذلك يجب عليكِ اختيار مرطب جيد للبشرة الدهنية بحيث يكون خالي من الزيوت ويمتصه الجلد بسرعة ويجف بسرعة وغير لامع.
    5. ضعي كريم العين: يعتبر الجلد حول العين أرق بكثير من الجلد الموجود في باقي مناطق الوجه، مما يجعله أكثر عرضة للتلف. لمنح منطقة عينك النضارة استخدمي كريم عين خفيف الوزن.
    6. ضعي واقي من الشمس: يعد وضع واقٍ شمسي كل يوم خطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصباح وقبل وضع المكياج. إذ يساعد واقي الشمس على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يمكن أن تشيخ بشرتك قبل الأوان. 

    روتين العناية بالبشرة الدهنية المسائي

    تحتاج البشرة الدهنية إلى الاسترخاء ومن الضروري اتباع روتين للعناية بالبشرة الدهنية ليلًا من خلال اتباع الخطوات الآتية:

    1. تنظيف البشرة: يمكنكِ استخدام نفس المنظف كما فعلت في الصباح أو استخدام منظف جديد مناسب للاستخدام الليلي لأنه يساعد على إزالة المكياج وعامل حماية من الشمس، بالإضافة إلى إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة.
    2. تطبيق التونر: يعتبر وضع التونر على البشرة الدهنية بعد التنظيف أمرًا ضروريًا في الليل أيضًا. استخدمي نفس التونر الذي استخدمتيه في الصباح لامتصاص الدهون الزائدة ومنع حب الشباب.
    3. استخدام قناعًا من الطين: يمكن أن يساعد دمج قناع الطين في روتينك مرة أو مرتين في الأسبوع على تنظيف المسام بعمق. ابحثي عن التركيبات التي تحتوي على الكاولين أو طين البنتونيت لأنها يمكن أن تساعد على امتصاص الدهون الزائدة وتلطيف مظهر الجلد. 
    4. وضع الريتينول: يعتبر الريتينول مكونًا رائعًا يجب دمجه في روتين العناية بالبشرة الدهنية المسائي لأنه يمكن أن يساعد في محاربة علامات شيخوخة الجلد وعلاج حب الشباب. نظرًا لأن الريتينول قوي للغاية فمن المهم أن تبدأي باستخدامه بنسبة منخفضة من المكون.
    5. ترطيب البشرة: بدلًا من ترطيب بشرتك بكريم النهار نفسه من روتينك الصباحي، استخدمي كريم الليل المصمم ليكون أكثر تغذية وله فوائد إضافية لمكافحة الشيخوخة أو تفتيح البشرة.
    6. وضع كريم العين: كخطوة أخيرة لروتينك الليلي، رطبي منطقة العين الحساسة بكريم العين المغذي لأنه يساعد على تقليل مظهر الهالات السوداء بالإضافة إلى فوائده المرطبة المكثفة. [2]

    ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية يوميًا

    أظهرت ماسكات الوجه الكيميائية قدرتها في تقليل دهنية الجلد. لكن استخدام الماسكات الكيميائية يمكن أن يضر بشرتك أكثر مما ينفع. تزيل المواد الكيميائية المطبقة على الجلد الزيت الذي يجعل الغدد تحت الجلد شديدة النشاط وبالتالي تفرز المزيد من الزيت. وينتج عن هذا بشرة أكثر دهنية. ويمكنكِ صنع ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية يوميًا في المنزل التي تعمل على إزالة الدهون الزائدة، وتساعد في التحكم في إفرازات الزيت على سطح الجلد. وسنذكر فيما يلي ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية يوميًا:

    ماسك الليمون والزبادي للعناية بالبشرة الدهنية

    يحتوي الليمون حمض الستريك الذي يمكن أن يساعد في تحييد والتحكم في إفراز الزيت الطبيعي للبشرة. بينما يتكون الزبادي من حمض اللاكتيك الذي يعمل كمطهر طبيعي. يمكن أن يساعد ذلك في إزالة الزيت وخلايا الجلد الميتة التي تعد السبب الرئيسي لتكوين حب الشباب. وهذه طريقة تحضير الماسك:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من الزبادي
    2. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات جيدًا.
    2. وزعي الخليط على بشرتكِ باستخدام فرشاة الوجه واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق.
    3. اشطفيه بالماء الدافئ وضعي مرطبًا خاليًا من الزيت.
    4. استخدمي هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على بشرة خالية من الزيت.

    ماسك الخيار للعناية بالبشرة الدهنية 

    يتكون هذا الماسك من الخيار وتراب القصار الذي يعرف باسم مولتاني ميتي. استخدم تراب القصار كعلاج قديم يستخدم لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من الجلد. كما يستخدم لعلاج حب الشباب والبثور. يحتوي هذا الماسك على مولتاني ميتي كمكون أساسي يعمل كعامل لامتصاص الزيت. يحتوي الخيار على خصائص قابضة وفيتامين سي. هذه هي الطريقة التي يمكن أن يساعد بها الخيار في شد مسام الجلد وإزالة الدهون والأوساخ وخلايا الجلد الميتة أيضًا. وإليكِ خطوات تحضير الماسك:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من تراب القصار (مولتاني ميتي) المنقوع في الماء لمدة نصف ساعة
    2. ملعقة كبيرة من عصير الليمون
    3. ملعقتان كبيرتان من عصير الخيار الطازج
    4. ملعقة كبيرة من الحليب السائل

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات جيدًا في وعاء صغير.
    2. وزعي الماسك على بشرتكِ واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
    3. اغسلي بشرتكِ بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.
    4. استخدمي هذا الماسك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

    العناية بالبشرة الدهنية يوميًا

    ماسك قشر البرتقال للعناية بالبشرة الدهنية

    تتمتع قشور البرتقال بسمعة طيبة في التعامل مع البشرة الدهنية اللامعة. حيث ينظف القناع المسام المسدودة، ويمكن أن يمنحك هذا الماسك بشرة لامعة ولكن غير دهنية. يمكنك تجفيف قشور البرتقال تحت أشعة الشمس أولًا ثم سحق القشور الجافة لتحصلي على مسحوق ناعم لعمل هذا الماسك، وفيما يلي طريقة استخدامه:

    المكونات:

    1. مسحوق قشر البرتقال
    2. ماء أو حليب أو لبن رائب

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات بكمية متساوية حتى تحصلي على خليط متجانس القوام وكريمي.
    2. وزعي الماسك على بشرتكِ واتركيه لمدة 20 دقيقة.
    3. اغسلي بشرتكِ بالماء الفاتر ثم بالماء البارد. [3]

    تعتبر العناية بالبشرة الدهنية يوميًا من الأمور الضرورية التي يجب عليكِ اتباعها وخلال هذا المقال ذكرنا لكِ خطوات العناية بالبشرة الدهنية يوميًا، وكيفية عمل ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا ، إذا كنت  مهتمًا بالاشتراك بالنشرة الالكترونية لبشرتك  وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم  مشاكل البشرة  المختلفة من  خبراء البشرة  لدينا.

  • العناية بالبشرة الدهنية يوميًا

    العناية بالبشرة الدهنية يوميًا
icon

مواضيع ذات صلة