• العناية بالبشرة للرجال طبيعياً وطبياً

    تاريخ النشر: السبت، 07 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب الهالات السوداء البثور والرؤوس السوداء جفاف البشرة

    تتسم بشرة الرجال بسماكتها لذا تختلف عن بشرة النساء وتحتاج إلى العناية كي تبدو صحية وحيوية وأصغر سنًا، ويجب اتباع روتين العناية بالبشرة للرجال عن طريق معرفة نوع البشرة فهناك البشرة العادية، والبشرة الدهنية، والبشرة الجافة، والبشرة المختلطة، ويجبّذ استخدام المنتجات التي تتناسب مع نوع كل بشرة لحمايتها من التهيج والحساسية، وسنتعرف في هذا المقال على طرق العناية بالبشرة للرجال.

    العناية بالبشرة

    العناية بالبشرة للرجال من الأمور الهامة التي لا يمكن إهمالها خاصةً في الوقت الحاضر مع التقدم والتطور الذي يشهده العالم، إذ أصبح الرجل أكثر اهتمامًا ببشرته وأصبح يستخدم منتجات العناية بالبشرة لعلاجها من حب الشباب والجفاف والرؤوس السوداء والتجاعيد التي تظهر في مرحلة البلوغ، إذ لا تقتصر طرق العناية بالبشرة على السيدات وذلك لأن بشرة الرجال معرضة للعديد من المشاكل التي تؤثر على المظهر العام سلبًا.

    العناية بالبشرة للرجال طبيعيًا

    تختلف طرق العناية بالبشرة للرجال فمنها طرق طبيعية ومنها طرق طبية تجميلية، ويسعى معظم الرجال في الحصول على بشرة نقية خالية من الشوائب، وسنتناول فيما يأتي أبرز خطوات العناية بالبشرة للرجال طبيعيًا:

    • تنظيف البشرة من خلال غسلها بالماء والغسول اللطيف الذي يلائم نوع البشرة بصورة يومية، وفي حال كانت البشرة الدهنية يجب القيام بهذه الخطوة مرتين في اليوم، أما البشرة الجافة والعادية فيفضل غسلها مرة واحدة يوميًا من أجل التخلص من الأوساخ والدهون الفائضة وخلايا الجلد المتراكمة على سطح البشرة.
    • الابتعاد عن استخدام الماء الساخن في غسل البشرة لأنه يجردها من الزيوت الطبيعية وبالتالي يقل مستوى الرطوبة مما يعرضها للجفاف، لذا يفضل استخدام الماء الدافئ عند تنظيف البشرة.
    • من طرق العناية بالبشرة للرجال العمل على ترطيبها مرتين في اليوم باستخدام كريم الترطيب جيد النوعية والذي يتناسب مع نوع البشرة وذلك لتعزيز صحة البشرة ومنحها الرطوبة والنعومة.
    • تقشير البشرة من أهم خطوات العناية بالبشرة للرجال وذلك لتنظيفها من طبقة الجلد الميتة ومن الشوائب، كما يساعد التقشير على تجديد خلايا الجلد وبالتالي الحصول على بشرة نضرة، كما يعمل التقشير على التخفيف من نمو الشعر عند الرجال، وينصح بتقشير البشرة مرة في الأسبوع كي لا تصاب بالتهيج.
    • وضع واقي الشمس باستمرار عند التعرض لأشعة الشمس في فصل الصيف وفي فصل الشتاء، وينصح بانتقاء واقي الشمس الذي يحتوي على معامل حماية 30 وأكثر، كما يجب ارتداء القبعات والنظارات الشمسية والملابس الواقية بتحسين صحة الجلد وحمايته من الضرر الذي يسببه التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، إذ أن الرجال أكثر عرضة لأشعة الشمس.
    • تجنب شرب الكحول والإقلاع عن التدخين من أهم خطوات العناية بالبشرة للرجال وذلك لأن هذه المواد تتسبب بتلف خلايا الجلد وتحد من وصول الأكسجين إلى البشرة الأمر الذي يسرع من ظهور علامات التقدم في السن مبكرًا.
    • تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والدهون غير المشبعة مثل البقوليات والبيض والسمك والفاكهة والخضروات، وذلك للحصول على بشرة تتمتع بالصحة.
    • الانتظام في ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية من خطوات العناية بالبشرة للرجال طبيعيًا، فممارسة رياضة اليوغا أو المشي تساعد في طرد السموم من الجسم كما تنشط الدورة الدموية.
    • تناول الماء بكميات كافية يساعد على ترطيب الجلد ومنع إصابته بالجفاف كما يعزز صحة البشرة، لذا يجب تضمين الماء في روتين العناية بالبشرة للرجال بحيث يجب شرب لترين أو أكثر من الماء على مدار اليوم.
    • تجنب شرب المشروبات الغازية لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر الذي يسبب ظهور المشاكل الجلدية من أبرزها حب الشباب.
    • الحصول على ساعات كافية من النوم في الليل من الخطوات الهامة في روتين العناية بالبشرة للرجال، ويتراوح معدل ساعات النوم من سبع ساعات إلى تسع ساعات في اليوم، وذلك للتخلص من الإجهاد والتعب، وتجديد خلايا الجلد التالفة واستبدالها بخلايا سليمة. [1]

    العناية بالبشرة للرجال طبيًا

    في الآونة الأخيرة بدأ الرجل بالاهتمام بمظهره من خلال استخدام منتجات العناية بالبشرة والقيام بالإجراءات التجميلية والعمليات الجراحية، وسنتناول فيما يأتي أبرز طرق العناية بالبشرة للرجال طبيًا:

    • استخدام الكريمات الطبية على البشرة التي تعاني من المشاكل الجلدية والأدوية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك، فهذه المواد فعالة في علاج البشرة من العيوب وحب الشباب الذي يعاني منه معظم الرجال.
    • استخدام البوتوكس للتخلص من التجاعيد والخطوط التي تظهر عند التقدم في السن، فالبوتوكس ينعم الخطوط ويمنح الشخص الشعور بالانتعاش والراحة، كما يمكن استخدامه في علاج التعرق المفرط تحت الإبط الذي يسببه العمل المجهد.
    • استخدام مواد الحشو الجلدية أو الفيلر للعناية بالبشرة للرجال طبيًا من أجل رفع الخطوط أسفل الجلد ومنح الرجل المظهر الشبابي.
    • استخدام تقنية الهيدرافيشل لتقشير البشرة وترطيبها وتفتيح لونها وتطهيرها وتنظيفها من الشوائب وخلايا الجلد الميتة، وتستخدم هذه التقنية مضادات الأكسدة والببتيدات والمكونات النباتية التي تحتوي على المغنسيوم وخلاصة الطحالب الحمراء وحمض الهيالورونيك وغيرها. [2]

    خلطات منزلية للعناية بالبشرة للرجال

    هناك عدة خلطات منزلية للعناية بالبشرة للرجال تعطي نتائج فعالة عند استخدامها بانتظام دون انقطاع لعلاج معظم المشاكل الجلدية، وسنوضح فيما يأتي مكونات وطريقة عمل خلطات منزلية للعناية بالبشرة للرجال:

    خلطة منزلية للعناية بالبشرة للرجال بالصبار

    تتكون هذه الخلطة من جل الصبار وزيت جوز الهند وزيت فيتامين هـ وتساعد على ترطيب البشرة الجافة وتعمل على تهدئتها، والطريقة كالآتي:

    المكونات

    1. نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ
    2. ثمن كوب من زيت جوز الهند
    3. ثمن كوب من جل الصبار

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع جل الصبار مع زيت جوز الهند في طبق وتخفق المكونات باستعمال الخفاقة.
    2. يضاف زيت فيتامين هـ إلى مزيج الصبار وزيت جوز الهند وتقلّب المكونات حتى تتجانس مع بعضها.
    3. يغسل الوجه ويجفف المنشفة ثم يطبق المزيج عليه المزيج لترطيبه.

    خلطة منزلية للعناية بالبشرة للرجال بالموز

    يعتبر الموز من الثمار المضادة للشيخوخة ويطرب البشرة ويجعلها متوهجة، وطريقة الخلطة كالآتي:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من العسل
    2. نصف كوب من الزبادي
    3. نصف ثمرة من الموز الناضج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تهرس نصف حبة الموز باستعمال الشوكة حتى تصبح عجينة ناعمة.
    2. يضاف العسل والزبادي إلى الموز المهروس وتقلّب المكونات حتى تتجانس.
    3. يوضع المزيج على البشرة النظيفة ويترك لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة.
    4. تشطف البشرة باستعمال الماء الدافئ وتجفف.

    خلطة منزلية للعناية بالبشرة للرجال بالشوفان

    الشوفان من المكونات التي تعالج البشرة الدهنية وتخفف من حب الشباب، كما يخلص الجلد من الخلايا الميتة ويعمل على ترطيبه، وطريقة عمل الخلطة كما يأتي:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من الزبادي
    2. نصف ملعقة صغيرة من العسل
    3. ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان المطحون

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع الشوفان المطحون في طبق ويضاف إليه الزبادي والعسل.
    2. تخلط المكونات مع بعضها جيدًا حتى تتكون عجينة ناعمة.
    3. يوضع المزيج على البشرة بعد تبخيرها لبضع دقائق أو بعد الاستحمام.
    4. يترك المزيج على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة.
    5. تشطف البشرة باستعمال الماء البارد.

    خلطة منزلية للعناية بالبشرة للرجال بالفحم النشط

    يباع الفحم النشط في المتاجر ويساعد على تقشير البشرة وإزالة الرؤوس السوداء، وطريقة عمل الخلطة كالآتي:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من الماء
    2. ملعقة كبيرة من الجيلاتين
    3. نصف ملعقة صغيرة من طين البنتونيت
    4. ملعقة صغيرة من الفحم النشط

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط طين البنتونيت مع الفحم النشط والجيلاتين.
    2. يسخن الماء ثم يضاف إلى الخليط مع تحريك المكونات حتى تمتزج مع بعضها.
    3. يوضع المزيج على البشرة النظيفة ويترك لمدة خمس وأربعين دقيقة أو حتى يجف.
    4. يقشر المزيج باتجاه الأعلى حتى يتم إزالة الرؤوس السوداء.
    5. تغسل البشرة بالماء. [3]

    في ختام هذا المقال نكون قد بيّنا أبرز طرق العناية بالبشرة للرجال، وكيفية عمل خلطات منزلية للعناية بالبشرة للرجال، وتعرفنا أيضًا على طرق طبية للعناية بالبشرة لكل رجل يهتم بالحصول على بشرة صحية وأكثر شبابًا.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "How to Get Healthy, Glowing Skin (Men)" ، منشور على موقع wikihow
    2. "TREATMENTS FOR MEN" ، منشور على موقع springwellclinic
    3. "DIY Face Mask Recipes For Men" ، منشور على موقع askmen
  • العناية بالبشرة للرجال طبيعياً وطبياً

    العناية بالبشرة للرجال طبيعياً وطبياً
icon

مواضيع ذات صلة