• العناية بالشعر المصبوغ

    تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021

    يعتبر الشعر المصبوغ موضة سائدة في السنوات الأخيرة في كل مكان تقريبًا. ولكن الشعر المصبوغ يحتاج إلى عناية دائمة حتى يحافظ على حيويته ولمعانه وصحته، فمن المعروف أن الصبغات تسبب جفاف وتقصف الشعر وتلفه وبهتانه وتكسره والكثير من المشاكل الأخرى، وهناك بعض الخطوات الهامة في العناية بالشعر المصبوغ التي سنذكرها لكِ خلال هذا المقال.

    العناية بالشعر المصبوغ والجاف

    مع العناية بالشعر المصبوغ والجاف بشكل مناسب، يمكنك الحفاظ على مظهر شعرك المصبوغ لامعًا وحيويًا وعلاج جفافه. كما أن العناية بالشعر المصبوغ تساعد في حماية لون شعرك والحفاظ على مظهره جميل، نقدم إليكِ فيما يلي طرق العناية بالشعر المصبوغ والجاف:

    تجنبي غسل شعرك كل يوم

    الشامبو يزيل الأوساخ العالقة من شعرك ولكنه أيضًا يجرد شعرك من الزيوت الطبيعية. والزيت الطبيعي هو الذي يحافظ على شعرك، وعندما يكون لديك الكمية المناسبة من الزيوت الطبيعية فإن الشعر المصبوغ والجاف يصبح لامعًا. كما يؤدي الإفراط في إفراز الزيوت الطبيعية إلى ظهور الشعر الدهني. لكنكِ لا تحتاجين إلى تجريد الشعر المصبوغ والجاف من الزيوت كل يوم، ويمكنك على الأرجح غسل شعرك كل يومين ورؤية شعرك يبدو أكثر صحة نتيجة لذلك. ويجب عليكِ استخدام الشامبو المخصص للشعر الجاف أو شامبو الأطفال فكلاهما ينظف الشعر بشكل معتدل دون تجريد الشعر بالكامل من الزيت الطبيعي مما يجعل اختيار شامبو جيد خطوة مهمة للعناية بالشعر المصبوغ والجاف كما يجب عليكِ استخدام بلسم مناسب للشعر المصبوغ والجاف.
    العناية بالشعر المصبوغ

    اغسلي شعرك بماء معتدل الحرارة

    يؤدي الماء الساخن الذي تستخدمينه لشطف جسمك وشعرك أثناء الاستحمام إلى حرق شعرك وجفافه لأنه يجرده من الزيوت الطبيعية. والاستحمام بالماء البارد أو معتدل الحرارة له بعض الفوائد الصحية، حيث يمنع جفاف الشعر ويجعل الشعر ينمو بشكل أسرع ويحافظ على لون الشعر لفترة أطول. وينصح بعد غسل شعرك بالشامبو والبلسم أثناء الاستحمام، اشطفي شعرك تحت درجة حرارة منخفضة من الماء لمدة دقيقة أو دقيقتين لتنشيط الخصلات وتجديد فروة رأسك ومنع جفاف الشعر المصبوغ.

    استخدمي حمام الزيت للعناية بالشعر المصبوغ والجاف

    عليكِ استخدام حمام الزيت قبل الشامبو. حيث يوصى باستخدامه للعناية بالشعر المصبوغ والجاف. ولعمل حمام زيت لشعرك المصبوغ والجاف بللي شعركِ بالماء قليلًا حتى يصبح رطبًا ثم قومي بتوزيع كمية تناسب طول شعرك من زيت الأرغان أو زيت الأفوكادو أو أي زيت مناسب للشعر الجاف، بحيث يُغطى الشعر  بالكامل من الجذور إلى الأطراف بالزيت، ثم يغطى الرأس بمنشفة دافئة. ويمكن تركه ليلة كاملة أو قبل غسل الشعر بالشامبو بحوالي 20 دقيقة. يمكنكِ استخدام حمام الزيت للعناية بالشعر المصبوغ والجاف مرة واحدة في الأسبوع. وإن كانت فروة الرأس ذات ميول دهنية فتجنبي دهن فروة الرأس بالزيت وقومي بتطبيقه فقط على الشعر. [1] [2]

    العناية بالشعر المصبوغ بعد سحب اللون

    بالنسبة للشعر المصبوغ بعد سحب اللون، يعد الغسيل اليومي مسارًا سريعًا للبهتان وفقدان الرطوبة وحتى التلف المحتمل. حتى لو لم تقومي بصبغ شعرك، فإن غسله مرات قليلة يمكن أن يكون وسيلة ممتازة لمساعدته على الحصول على صحة أفضل. حيث ينتج شعرك زيوتًا تعمل كبلسم طبيعي، مما يحافظ على شعرك لامعًا وناعمًا وصحيًا. تعتبر الزيوت الطبيعية التي ينتجها شعرك أكثر أهمية للعناية بالشعر المصبوغ بعد سحب اللون لأنها تساعد في الحفاظ على ثبات اللون. وإليكِ خطوات العناية بالشعر المصبوغ بعد سحب اللون:

    انتظري ثلاثة أيام قبل غسل الشعر المصبوغ بعد سحب اللون حديثًا

    لا تغسلي شعرك لمدة 72 ساعة على الأقل بعد سحب اللون وصبغه، وإلا فإن اللون سيغسل بسهولة. إذ تترك المعالجة الكيميائية أثناء تلوين الشعر بعد سحب اللون بشرة الشعر مفتوحة وعرضة للتلف. وصبغات الشعر تغير كيميائيًا بنية الشعر. ويعتبر الشعر المصبوغ بعد سحب اللون أكثر مسامية وعرضة للتلف.

    استخدمي الشامبو الواقي للون

    يلعب نوع الشامبو الذي تستخدمينه دورًا رئيسيًا في الحفاظ على لون شعرك من فقدان حيويته. عندما تغسلين شعرك المصبوغ استخدمي شامبو مُصمم خصيصًا للشعر المصبوغ. سوف يحمي شعرك وكذلك يوازن درجة الحموضة الطبيعية. يحافظ الشامبو الآمن على لون شعرك ويضمن أنه لا يتلاشى بسرعة. كما أنه يحتوي على مكونات مرطبة ومغذية تعمل على تجديد وإصلاح شعرك. وتجنبي الشامبو الذي يحتوي على مكونات قاسية مثل الكبريتات والكحول. سوف يعمل على إزالة اللون والرط0وبة من شعرك.

    اغسلي شعرك المصبوغ بعد سحب اللون بالشامبو بتواتر أقل

    غالبًا ما يؤدي غسل شعرك الملون إلى تساقط الصبغة وتلاشي اللون. ويؤدي الغسل المتكرر أيضًا إلى تجريد شعرك من زيوته الطبيعية، ويتركه جافًا وباهتًا وبلا حياة. ولمنع ذلك اغسلي شعرك بشكل أقل. سيؤدي ذلك إلى إبقاء لون الشعر نابضًا بالحياة أيضًا. ويمكنكِ استخدام الشامبو الجاف إذ يعتبر استخدام شامبو جاف آمن للألوان لامتصاص الدهون والأوساخ وتراكم المنتج من شعرك. وسيؤدي ذلك إلى التخلص من الأوساخ دون تجريد شعرك من لونه بسبب كثرة غسله بالشامبو.

    استخدمي بلسم للعناية بالشعر المصبوغ بعد سحب اللون

    في كل مرة تغسلين فيها شعرك المصبوغ بالشامبو، يجب عليكِ استخدام بلسم. تأكدي من أن البلسم آمن أيضًا على الشعر المصبوغ بعد سحب اللون. حيث تشكل هذه البلسمات حاجزًا وقائيًا على خيوط الشعر. ويساعد ذلك في إحكام غلق الجلد وترطيبه مما يضيف لمعانًا وحجمًا ولمعانًا لشعرك. وبالتالي، فإنه يترك شعرك ناعمًا وصحيًا ولامعًا.

    تجنبي التعرض للهواء الرطب

    تجنبي الاستحمام لفترة طويلة أو التعرض للرطوبة لأن الهواء الرطب يجعل لون الشعر يتلاشى. استخدمي قبعة الاستحمام أثناء الاستحمام ولا تبللي شعرك كثيرًا. احمِ شعرك بالمنتجات المضادة للرطوبة وخاصة في مواسم الأمطار.

    تجنبي درجات الحرارة العالية

    حاولي اختيار الدش البارد أو الفاتر لأن الماء الساخن يمكن أن يتلف الشعر المصبوغ بعد سحب اللون ويتلاشى. ينطبق هذا أيضًا على أدوات تصفيف الشعر بالحرارة مثل مكواة تجعيد الشعر، ومكواة فرد الشعر، ومجففات الشعر. حيث يتمزق الغطاء الواقي الخارجي للشعر إذ تفتح الحرارة الجلد وتنزف الصبغة بسهولة. استخدمي بخاخًا واقيًا حراريًا للشعر كلما احتجتِ إلى تصفيف شعرك. [3]

    العناية بالشعر المصبوغ والتالف

    يتعرض الشعر المصبوغ للتلف نتيجة المواد الكيميائية التي تسبب جفاف وتلف وتقصف الشعر، لذلك يجب عليكِ الحصول على روتين العناية بالشعر المصبوغ والتالف من خلال اتباع التعليمات الآتية:

    1. قللي غسل شعركِ واغسليه مرة كل يومين وذلك لتجنب تجريد شعركِ من الزيوت الطبيعية التي تساهم في بقاء الشعر صحي.
    2. استخدمي منعم للشعر وذلك بهدف الحفاظ على لمعان ونعومة الشعر المصبوغ والتالف.
    3. تجنبي غسل الشعر المصبوغ والتالف بالماء الساخن فذلك يسبب جفاف وضعف الشعر مما يجعله معرض للتساقط والتكسر، ويجب عليكِ غسل شعرك بماء فاتر لمدة تتراوح ما بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ثم قومي بشطفة لمدة دقيقتين بالماء البارد وهذه خطوة مهمة لتضمني الحفاظ على رطوبة شعرك وجعله صحي ولامع.
    4. استخدمي شامبو خاص بالشعر المصبوغ التالف واستخدمي منعم خاص للشعر المصبوغ وذلك لتحسين مظهر شعركِ ولثبات لونه.
    5. امتنعي عن استخدام مجففات الشعر التي تسبب الضرر لشعرك. [4]

    العناية بالشعر المصبوغ رمادي

    يعتبر صبغ الشعر باللون الرمادي أحد صيحات الموضة الجريئة وغير التقليدية التي يكثر الإقبال عليها من قبل النجمات في العالم، مما جعل السيدات يتهافتنّ على صبغ الشعر باللون الرمادي، إلا أن الشعر المصبوغ رمادي يمكن أن يتحول إلى اللون الأصفر النحاسي، ومن الممكن أن تحافظي على لون شعرك الرمادي من خلال اتباع روتين العناية بالشعر المصبوغ رمادي الذي سنذكره خلال السطور الآتية:

    1. احرصي على اختيار صبغة الشعر من ماركة معروفة وذلك لتضمني الحصول على اللون الرمادي، كما يجب عليكِ استخدام مستحضرات العناية بالشعر ذات الجودة العالية من ماركات عالمية.
    2. احرصي على غسل شعرك المصبوغ رمادي بالماء البارد فالماء الساخن يسبب بهتان الشعر المصبوغ رمادي.
    3. اغسلي شعركِ بالشامبو الخاص بالشعر المصبوغ بحيث يخلو من الكبريت والسولفات.
    4. تجنبي استخدام أدوات تصفيف الشعر التي تؤثر سلبًا على لون الشعر، كما يجب عليكِ عدم تعريض شعرك للحرارة لفترة من الوقت.
    5. رطبي شعركِ واستخدمي بلسم قبل أن تصبغي شعركِ ببضعة أيام فهذه الخطوات مهمة لتقوية الشعر والحفاظ على ثبات لون الشعر المصبوغ رمادي. يمكنكِ ترطيب شعركِ بعد الصبغة بأحد الزيوت الأساسية مثل زيت الزيتون البكر.

    العناية بالشعر المصبوغ أحمر

    يعتبر صبغ الشعر أحمر غريب وحيوي وجريء. ولكن صبغ الشعر أحمر يحتاج إلى العناية الدائمة فيه حتى يحافظ على لونه ودرجته ويبقى منتعشًا وحيويًا قدر الإمكان ولأطول فترة ممكنة. نقدم إليكِ نصائح العناية بالشعر المصبوغ أحمر:

    خذي وقتًا طويلًا قبل استخدام الشامبو لغسل الشعر

    يوصي خبراء العناية بالشعر المصبوغ بالانتظار لمدة 48 ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو بعد تطبيق لون الشعر الأحمر لأول مرة. يمنح هذا شعرك وقتًا لامتصاص جزيئات الصبغة تمامًا ولإغلاق نفسه حتى لا يزول اللون قبل الأوان.

    استخدمي الشامبو الخالي من الكبريتات

    تميل الكبريتات والأملاح إلى أن تكون قاسية على لون الشعر فهي تزيله في وقت قصير جدًا. لذا ابحثي عن الشامبو الخالي من الملح والكبريتات. وحاولي تجنب التركيبات التي تحتوي على البارابين أو الملونات الاصطناعية. فكلما كان الشامبو أنقى، قل تأثيره على لون شعرك.

    استخدمي أقنعة الشعر بانتظام

    ستحافظين على لون شعر أحمر عميق وغني عن طريق استبدال الرطوبة بانتظام، وتعتبر أقنعة الشعر من أفضل مصادر الرطوبة للشعر. اعتمادًا على حالة شعرك حاولي استخدام قناع الشعر مرتين على الأقل في الأسبوع. إذا كان شعرك جافًا جدًا أو تالفًا، يمكنك استخدام قناع الشعر في كل مرة تستخدمين الشامبو.

    تجنبي التعرض لأشعة الشمس

    تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تلاشي لون الشعر بسرعة وجفافه وتقصفه، لذلك يمكنكِ ارتداء قبعة لمنع تضرر شعرك.

    قللي من استخدام الشامبو

    يعد غسل الشعر بالشامبو أسرع طريق لتلاشي اللون المبكر وخاصة لون الشعر الأحمر، الذي يتميز بجزيئات صبغ كبيرة جدًا يصعب الاحتفاظ بها في الشعر، فهذه مشكلة أكبر. لذا استخدمي الشامبو الجاف الخفيف الوزن والذي يمنحك رائحة لطيفة للحفاظ على فروة رأسك وشعرك بمظهر جميل والشعور بالانتعاش. ضعي في اعتبارك استبدال الشامبو العادي الخاص بك ببلسم منظف من وقت لآخر. إذ تتميز هذه التركيبات برغوة منخفضة ومنظف منخفض، لذا فهي تنظف بلطف دائمًا، كما أنها تلطف شعرك أثناء تطبيقها. 

    التركيز على اللمعان

    يبدو كل لون شعر أكثر حيوية عندما يكون لامعًا، ويكون لون الشعر الأحمر هو الأكثر عرضة لتحسين اللمعان. اجعلي اللمعان أولوية. من خلال تقليل غسل الشعر بالشامبو، وتطبيق زيت قبل غسل الشعر الذي يعمل على تعزيز تألق الشعر. [5]

    العناية بالشعر المصبوغ

    ماسكات للعناية بالشعر المصبوغ

    يعتبر تطبيق ماسكات للعناية بالشعر المصبوغ من الأمور الضرورية التي تساعد على ثبات لون الشعر المصبوغ لأطول فترة ممكنة كما أنها تساعد على تغذية فروة الرأس ومنع جفافه وتقصفه وتلفه. نقدم إليكِ ماسكات للعناية بالشعر المصبوغ فيما يلي:

    ماسك البيض والمايونيز للعناية بالشعر المصبوغ

    يعد البيض مليء بالبروتينات التي تساعد على تغذية شعرك. كما أن المايونيز يقلل التجعد وينعم شعرك. وبالتالي، قد يساعد الاستخدام المنتظم لماسك الشعر هذا في إصلاح تلف البروتين واستعادة صحة شعرك. وإليكِ خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات:

    1. بيضة واحدة
    2. ملعقتان كبيرتان من المايونيز

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. في وعاء اخفقي بيضة كاملة وملعقتين كبيرتين من المايونيز معًا حتى تحصلي على مزيج ناعم.
    2. ابدئي في توزيع الخليط على شعرك من جذوره حتى أطرافه. وركزي أكثر على أطراف شعرك.
    3. بمجرد تغطية شعرك بالكامل، اتركي الماسك على شعرك لمدة 45 دقيقة تقريبًا.
    4. اغسلي شعرك بشامبو خفيف خالٍ من الكبريتات وباستعمال الماء البارد.
    5. كرري تطبيق الماسك مرة واحدة في الأسبوع. [3]

    ماسك زيت الزيتون للعناية بالشعر المصبوغ

    يمكنكِ استخدام زيت الزيتون للعناية بالشعر المصبوغ لتنعيم الشعر وإعادة ترطيبه، ويمكنكِ تطبيق ماسك زيت الزيتون بعد مرةر بضعة أيام من صبغ الشعر وإليكِ خطوات استخدام الماسك:

    المكونات:

    1. كمية مناسبة من زيت الزيتون

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ادهني فروة رأسك وشعرك بالكامل بزيت الزيتون بعد تبليل الشعر بالماء.
    2. اتركي الماسك على شعرك ليلة كاملة.
    3. اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو الخاص للشعر المصبوغ.
    4. اشطفي شعرك بالماء البارد.
    5. كرري العملية مرة في الأسبوع. [6]

    وفي ختام هذا المقال ننصحكِ أن تعالجي شعرك جيدًا من خلال العناية بالشعر المصبوغ التي قدمناها لكِ لمنع التلف والجفاف وحتى يبدو لون شعرك رائعًا.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "AFTER DYING HAIR TIPS: HOW TO CARE FOR DYED HAIR" ، منشور على موقع keratherapy
    2. "benefits of oil bathing on hair how to use it" ، منشور على موقع 6kcosmetics
    3. أ ب "How To Take Care Of Your Colored Hair At Home" ، منشور على موقع stylecraze
    4. "14 Bad Habits That Are Damaging Your Hair" ، منشور على موقع emedihealth
    5. "Calling All Redheads: 10 Essential Hair Tips For Caring For Your Red Hair" ، منشور على موقع matrix
    6. "How to Repair Damaged Hair" ، منشور على موقع healthline
  • العناية بالشعر المصبوغ