• الكدمات بعد حقن الفيلر

    تاريخ النشر: الإثنين، 13 ديسمبر 2021
    هذا الروتين يناسب التجاعيد والخطوط الرفيعة

    انتشرت في السنوات الأخيرة ظهور  تقنيات تجميلية حديثة تساعد في علاج مشاكل الجلد الجمالية والحصول على بشرة صافية ونقية خالية من العيوب، ومن التقنيات المشهورة في الوقت الحالي تقنية الفيلر والبوتوكس وهذه العلاجات تتم عن طريق الحقن في عيادة الطبيب المختص، ولا تحتاج إلى جراحة، وتعتمد حقن الفيلر على مكونات تمنح المناطق الضعيفة من الجلد بسبب التقدم في السن الامتلاء، وتحديدًا في الشفاه والخدين وحول الفم، وسنتعرف في هذا المقال على الكدمات بعد حقن الفيلر.

    حقن الفيلر

    حقن الفيلر من التقنيات التجميلية التي أصبحت مشهورة ومطلوبة جدًا بين النساء والرجال من مختلف الأعمار، إذ يعطي جلد الشفاه والخدود وحول الفم مظهرًا أكثر صحة وجمال، وتستخدم في الحشو الجلدي عدة مواد تتمثل بما يلي:

    • استخدام مركب شبيه بالمعادن التي توجد في العظام يعرف باسم هيدروكسيلاباتيت.
    • حمض الهيالورونيك الذي يتواجد في بعض أنسجة وسوائل الجسم والتي تعمل على زيادة امتلاء الجلد.
    • استخدام الهلام الشفاف المناسب للجسم والذي يُعرف بـ Polyalkylimide.
    • حمض اللاكتيك الذي يحفز الجلد على إنتاج المزيد من الكولاجين.
    • بولي ميثيل ميثاكريلات PMMA، وهو عبارة عن حشو شبه دائم.

    كل علاج من هذه العلاجات تم تصميمها لعلاج علامات الشيخوخة ومشاكل التجميل، كما يختلف الوقت المستغرق في العمل والمدة أيضًا، إذ أن بعض مواد الفيلر تستمر لمدة ستة أشهر والبعض الآخر قد يستمر لمدة تقارب السنة إلى سنتين أو أكثر.

    الكدمات بعد حقن الفيلر

    خطوات حقن الفيلر للوجه

    إجراء حقن الفيلر تتم عند طبيب التجميل المختص المعروف بمهارته تفاديًا للأضرار التي تحدث نتيجة زيارة أشخاص غير خبراء في هذا المجال، وسنتعرف فيما يلي على خطوات حقن الفيلر للوجه:

    1. يتم تنظيف المنطقة المراد إجراء الحقن فيها قبل العلاج.
    2. يتم إعطاء المريض مخدرًا موضعيًا لتخدير المنطقة قبل الحقن، علمًا بأن معظم منتجات الفيلر تحتوي على مخدر خفيف يعرف بـ الليدوكائين إذ يساعد على التقليل من الألم أثناء الحقن وبعده.
    3. يتم حقن كمية دقيقة من الحشو تحت الجلد.

    يتم ملاحظة النتائج مباشرةً بعد الانتهاء من الحقن ويعتمد ظهور النتيجة على المنطقة التي تم علاجها والمنتج المستخدم، ويعاني بعض الأشخاص من ظهور التورمات الخفيفة والكدمات التي تكون مؤقتة والتي تنتهي بعد مرور أيام من تلقي العلاج، ويعود الشخص إلى ممارسة أنشطته الاعتيادية، ولكن يطلب طبيب التجميل من الشخص الذي خضع للحقن يوم إجازة لا يمارس فيه أي نشاط شاق. [1] [2]

    فوائد حقن الفيلر

    يحتاج بعض المرضى إلى حشو الوجه للتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة والأماكن المتندبة في الوجه، وسنتعرف فيما يلي على فوائد حقن الفيلر:

    • المساعدة على شد المناطق التي تحتاج إلى العلاج مثل الصدغ وخط الفك والخدين.
    • تعبئة الشفاه الرقيقة ومنحها الحجم الإضافي.
    • تعبئة الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
    • التحسين من مظهر الحفر الضحلة.
    • التقليل من ظهور الندبات التي يسببها حب الشباب.

    لا تعتمد حقن الفيلر على الجراحة إذ يتم زراعة حشوات الوجه في المناطق المستهدفة وتكون النتيجة فورية. [1]

    الكدمات بعد حقن الفيلر

    هل يمكن ظهور الكدمات بعد حقن الفيلر من الأسئلة الأكثر شيوعًا، إذ تعد الكدمات من الآثار الجانبية لحقن الفيلر خاصةً في منطقة الشفاه ومدمع العينين، ويعد هذا الأثر طبيعيًا ويظهر نتيجة حقن الوجه بأي نوع من الحقن، لذا لا يجب على المريض الشعور بالقلق إذا أصيب بالكدمات التي تظهر نتيجة تفاعل بعض الأجسام بصورة سلبية من الوخز والضغط بالإبر.

    أسباب الكدمات بعد حقن الفيلر

    تحدث الكدمات عند تتعرض الأوعية الدموية للثقب باستعمال الإبرة التي تستخدم في حقن مادة الفيلر، لذا يجب توقع الإصابة بالكدمات عند الخضوع لأي نوع من أنواع الحقن التجميلية أو الطبية، علمًا بأن مدمع العينين والشفاه من أكثر المناطق المعرضة لظهور الكدمات بعد حقن الفيلر، ويبدأ زوال هذه الكدمات بعد مرور خمسة أيام إلى سبعة أيام من الحقن.

    عند إدخال الإبرة الحادة المستخدمة في حشو الجلد تظهر الكدمات والتورم لذا يختار الأطباء أحيانًا إبرة تسمى قنية وهي عبارة عن إبرة طويلة طرفها غير حاد تستخدم لإنشاء نقطة لكل جوانب الوجه لإدخال الإبرة فيها من أجل إجراء الحقن، لذا يمكن التقليل من فرص الإصابة بالكدمات واحتوائها في منطقة واحدة.

    يوصي الطبيب بإرشادات للمريض من أجل تقليل الكدمات أو منعها، إذ يستخدم كل طبيب منتجات وطريقة مختلفة في الحقن وسيعطي النصحية تبعًا للمنتج والتقنية التي يستخدمها، فقد ينصح الطبيب المريض بتناول الأدوية التي تمنع تجلط الدم مثل الأسبرين بوصفة طبية قبل إجراء الحقن بأسبوع في حال خضوع المريض للرعاية الطبية المباشرة والاستمرار في ذلك يمنع تجلط الدم.

    قد يوصي الطبيب بتطبيق الكريمات على المنطقة المعالجة للتقليل من شدة الكدمات والمساعدة على زوالها في أسرع وقت، وقد يعطي ضمادة باردة أو كيس من الثلج بعد إجراء الحقن عند الاشتباه في الإصابة بالتورم أو الكدمات والعمل بهذه النصيحة يساعد على انقباض الأوعية الدموية ومنع الكدمة من النزيف في الأنسجة والتقليل من شدتها، إذ يوضع كيس الثلج أو الكمادة الباردة على المنطقة بلطف لمدة ثماني ساعات بعد الحقن. [3]

    أفضل كريم للكدمات بعد حقن الفيلر

    يوصي الطبيب بتطبيق كريم  Hirudoid أو Lasonil على المنطقة المصابة بالكدمات للتقليل من شدتها وبالتالي تزول بصورة سريعة، لكن يجب تطبيق هذه الكريمات بلطف وعناية كي لا تتفاقم الكدمات وكي لا تتأثر الحشوة، ويمكن شراء هذه الكريمات دون وصفة طبية، كما يمكن استخدام كريم الليدوكايين الذي يعد مخدر موضعي يعمل على تخدير مناطق الوجه ويساعد على تضييق الأوعية الدموية وبالتالي التقليل من تدفق الدم وتقليل فرص الإصابة بالكدمات بعد حقن الفيلر.

    كم تستمر كدمات الفيلر؟

    استمرار كدمات الفيلر تختلف من شخص لآخر لكن بصورة عامة تزول الكدمات بعد مرور ما يقارب ثلاثة أيام إلى خمسة أيام وقد يحتاج الأمر إلى أسبوعين خاصةً إذا كان المريض من الأشخاص الذين يصابون بالكدمات بكل سهولة، لذا يُنصح المرضى بعدم الذهاب إلى أي مناسبة بعد العلاج لمدة يومين أو سبعة أيام، ويفضل الخضوع لحقن الفيلر قبل عدة أسابيع من أي مناسبة.

    هل فلير تحت العين يسبب كدمات؟

    بالرغم من أن حقن الفيلر تحت العين من العلاجات التجميلية الآمنة إلا أنه الخضوع لها قد يتسبب بحدوث بعض الآثار الجانبية فقد تكون طفيفة وقد تكون خطيرة وتتسبب بمشاكل دائمة، وفيما يلي سنعرف هل فيلر تحت العين يسبب كدمات:

    • قد يسبب فيلر تحت العين بعض الأضرار الطفيفة إذ تتلاشى بعد بضعة أسابيع من الحقن، فقد يصاب الجلد بالالتهاب والاحمرار وظهور النقط الصغيرة حمراء اللون في المنطقة التي تم إجراء الحقن فيها، كما تظهر الكدمات تحت العين ويصبح مظهر العين غير متناسق، ويعاني المريض من التورم تحت العين والشعور بالألم.
    • حقن الفيلر تحت العين بطريقة خاطئة يؤدي إلى ظهور الندبات والتكتلات في الجفن السفلي ويصبح مظهر العين غير متناسق، كما أن بعض الأشخاص يعانون من التحسس تجاه المواد المستخدمة في حقن الفيلر مما يسبب ظهور البثور والطفح الجلدي والحكة في المنطقة المعالجة، وهذه الأعراض تعتبر الأكثر شدة إذ تصاب المنطقة بفرط التصبغ نتيجة لتكوّن الكدمات التي تنتج عن تعرض الأنسجة تحت الجلد والأوعية الدموية للإصابة وهذه المشكلة شائعة الحدوث لدى الأشخاص الذين يمتلكون بشرة داكنة.
    • تسبب الكدمات أيضًا ظهور لطخات برتقالية أو بنية تستمر لشهور عديدة.
    • الإصابة بالعدوى في المنطقة المعالجة إذ تظهر العقيدات أو عقدة حمراء تسبب الشعور بالألم عند لمسها.
    • زيادة كمية الفيلر تحت العين يؤدي إلى تورم وانتفاخ الجفن السفلي وهذا الضرر شائع الحدوث عند استخدام فيلر حمض الهيالورونيك.
    • حقن الفيلر في طبقة الجلد السطحية قد تتسبب بازرقاق المنطقة عند استخدام حمض الهيالورونيك.
    • قد يسبب الفيلر تحت العين شلل الأعصاب القريبة من العين.

    الكدمات بعد حقن الفيلر

    يجب توخي الحذر قبل إجراء حقن الفيلر إذ يجب أن يكون الطبيب ماهرًا ومتمرسًا في مهنته ويستخدم منتجات آمنة، وفيما يلي بعض العوامل التي تزيد من فرص تعرض المنطقة تحت العين لأضرار الفيلر:

    • يجب على الطبيب تحديد نوع الفيلر الذي يتناسب مع كل مريض، لأن استخدام الفيلر غير المناسب يؤدي إلى حدوث أضرار شديدة.
    • اختيار الأطباء ذوي الخبرة لأن الأشخاص الغير مؤهلين وطريقتهم غير متقنة في الحقن.
    • حقن كمية كبيرة من الفيلر تحت العين.
    • حقن الفيلر في المنطقة الخاطئة. [4]

    أسباب ظهور كتل بعد حقن الفيلر

    الأعراض الجانبية لحقن الفيلر ضئيلة إذ تعد هذه الطريقة التجميلية آمنة لكنها قد تسبب ظهور كتل بعد العلاج، وفيما يلي سنتعرف على أسباب ظهور كتل بعد حقن الفيلر:

    • تنتج هذه الكتل عند قيام الطبيب بالضغط القوي عند الحقن وقد يحدث ذلك نتيجة لمقاومة الإبرة والتصاق مادة الفيلر فيها، لذا يلجأ الطبيب إلى الضغط بقوة خاصةً في المنطقة السطحية للجلد والمناطق الرقيقة للبشرة مثل الشفاه وتحت العين.
    • ظهور كتل في المنطقة التي تعرضت للحقن بعد الانتهاء من العلاج من الأمور الطبيعية حدوث انتفاخ في الوجه بعد الفيلر في الأسابيع الأولى وقد يسبب التهاب الجلد الذي يرافقه الانتفاخ والاحمرار والألم والتورم، وفي هذه الحالة يُنصح بمراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب، علمًا بأن هذه الأعراض لا تدعو إلى القلق لأنها تحدث بعد عملية الحقن في الأسابيع الأولى.
    • قد يشعر المريض بوجود كتل في الوجه وقد لا يكون هذا التكتل في معظم الأحيان مرئيًا، لذا يجب التأكد من زوال الورم والكتل في الوجه بعد مرور أسبوعين من الحقن إذا لم تزول هذه الكتل تلقائيًا.

    تنشأ الكتل بعد حقن الفيلر نتيجة لتجمع مادة الفيلر في منطقة واحدة في البشرة ولا تسبب هذه الحالة الشعور بالألم في معظم الحالات، وقد يلجأ الطبيب لاستخدام المواد الستيرويدية على هيئة إبر أو حبوب لعلاج الحساسية تجاه الفيلر، لذا يفضل مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة بدقة وأخذ العلاج المناسب، وغالبًا ما ينصح الأطباء المرضى بالانتظار إلى أن تزول مادة الفيلر وتذوب في البشرة تلقائيًا، وفيما يلي سنتناول أبرز الطرق المستخدم في علاج كتل الفيلر:

    • تذويب الفيلر عن طريق استخدام إنزيم الهيالورونيداز الذي يساعد على تكسير المادة الموجودة في الفيلر مثل حمض الهيالورونيك، ويتم حقن المريض بهذا الإنزيم في المنطقة التي تعرضت لحقن الفيلر وبذلك يتم تكسير الروابط داخل الحمض الأمر الذي يسهل من عملية امتصاص الجسم لهذه المدة بصورة طبيعية. 
    • عمل مساج للوجه بعد الانتهاء مباشرة من عملية حقن الفيلر وذلك للتقليل من فرص ظهور الكتل، وينصح الطبيب المريض القيام بمساج خفيف لمدة يومين إلى سبعة أيام بعد عملية الحقن، أما مدة المساج فتختلف باختلاف تركيز الفيلر داخل الجلد ونوع المادة المستخدمة في الفيلر، ويجب التقيد بنصائح الطبيب. [5]

    ظهور الكدمات بعد حقن الفيلر من الأمور الطبيعية التي تحدث في المنطقة المعالجة خاصة في منطقة الشفاه ومدمع العينين، ولا يسبب هذا العَرض الشعور بالقلق أو الخوف لأن هذه الكدمات تزول من تلقاء نفسها بعد مرور بضعة أيام، وتجدر الإشارة بأن هذه الكتل قد تصبح شديدة في حال تم حقن الجلد بمواد غير آمنة أو عند قيام شخص غير محترف بالحقن، لذا يجب الحرص على معرفة التاريخ الطبي والتجميلي للطبيب قبل إجراء هذا النوع من الحقن.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. أ ب "What is the difference between Botox and dermal fillers?" ، منشور على موقع medicalnewstoday
    2. "INJECTABLE FILLERS GUIDE" ، منشور على موقع americanboardcosmeticsurgery
    3. "Bruising from Filler" ، منشور على موقع drface
    4. "طرق تجنب الكدمات بعد حقن الفيلر" ، منشور على موقع webteb
    5. "تكتل الفيلر: معلومات تهمك" ، منشور على موقع webteb
  • الكدمات بعد حقن الفيلر

    الكدمات بعد حقن الفيلر
icon

مواضيع ذات صلة