• الكولاجين للشعر.. فوائد وأضرار

    تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021

    يلعب الكولاجين دورًا مهمًا في بناء الكيراتين وهو البروتين الأساسي في الشعر. لذلك يمكن الحصول على شعر أكثر صحة وسمكًا ولمعانًا من خلال استخدام شامبو وبلسم غنيان بالكولاجين، حيث يتم وضع الكولاجين على بلسم الشعر وتوزيعه على الشعر بالكامل ويترك لبضع دقائق قبل شطف الشعر ويمكن أيضًا استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على تركيبة الكولاجين مثل رذاذ الشعر بالكولاجين. وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد الكولاجين للشعر وطريقة استخدامه وكيفية الحصول عليه مع ذكر أضراره.

    الكولاجين للشعر.. فوائد وأضرار

    فوائد الكولاجين للشعر

    هناك مجموعة من الأبحاث حول العالم أوجدت فوائد الكولاجين للشعر. وأكدت هذه الأبحاث الفوائد المحتملة للكولاجين على الشعر، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الفوائد:

    • يوفر الكولاجين المركبات الأساسية لتعزيز نمو الشعر: يعتبر الكولاجين ليس مكونًا من مكونات الشعر، لكنه المكون الرئيسي للشعر، وحوالي 95٪ من الكولاجين هو بروتين الكيراتين. ومن أجل أن يصنع الجسم الكيراتين، فإن الأحماض الأمينية أو اللبنات الأساسية للبروتين ضرورية، وهنا يأتي دور الكولاجين، حيث يحتوي على مجموعة من الأحماض وثبت أن الحمض الأميني الأساسي الأكثر فائدة يسمى البرولين. والبرولين مكون مادي من الكيراتين يؤثر على نمو الشعر الجديد. لذلك يمكن أن تساعد ببتيدات الكولاجين التي تحتوي على البرولين في تكوين البروتين الذي يصنع الشعر ويدعم النمو. 
    • يدعم الكولاجين صحة بصيلات الشعر ويعمل على تجديدها: أوجدت العديد من الدراسات أنه خلال مرحلة نمو الشعر فإن مستويات الكولاجين المحيطة ببصيلة الشعر تتكاثف وتزداد بالفعل. ومع دخول بصيلات الشعر إلى مرحلة التراجع فإنها تفرز طبقتين من الكولاجين حولها نظرًا لأن الجسم يخلق المزيد من الكولاجين فإن الطبقات تتجدد، وهذا يدعم بصيلات الشعر من خلال مساعدتها في إعادة الدخول إلى مرحلة التنامي والحفاظ على دورة نمو الشعر. لذلك من المهم استهلاك الكولاجين إذ يسمح للجسم بالحصول على عدد أكبر من الأحماض الأمينية المتاحة والتي يمكن أن تساعد في تقوية وحماية بصيلات الشعر من الأكسدة، وهذا بدوره يحسن إنتاجية بصيلات الشعر.
    • يقلل من فرص ظهور الشيب: قد يساعد الكولاجين في تقليل عدد الشعر الرمادي الذي يظهر على الرأس، حيث ثبت أن الكولاجين مليء بخصائص مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث، ويُعتقد أيضًا أن الكولاجين قد يساعد في حماية بصيلات الشعر وتقليل شيب الشعر أيضًا، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تراكم الجذور الحرة في الشعر يمكن أن يظهر في فقدان اللون أو شيب الشعر. يعد شيب الشعر بالطبع جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة، لكن فقدان الصباغ هذا يتسارع ارتباطًا بكمية الإجهاد التأكسدي الذي تتعرض له بصيلات الشعر.
    • يحافظ على فروة رأس صحية: ثبت أن وجود الكولاجين بوفرة في الجسم يحسن صحة البشرة، لذلك فإن هذا البروتين مفيد لفروة الرأس أيضًا، حيث يدعم الكولاجين سماكة فروة الرأس، فإن فروة الرأس الرقيقة التي لا تحتوي على كمية كافية من الكولاجين تكون أقل قوة وأقل قدرة على تثبيت بصيلات الشعر في مكانها، وهذا الدعم الهيكلي قد يساهم في منع تساقط الشعر، وبما أن فروة الرأس الصحية هي أساس نمو الشعر والحصول على شعر صحي فإنه يعتبر عاملًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بصحة فروة الرأس.
    • يرطب الشعر: يعتبر الكولاجين مكمل يومي لنمو الشعر، حيث يدعم الكولاجين الجهاز الهضمي الصحي لحماية وشفاء بطانة القناة الهضمية مما يؤدي إلى أقصى امتصاص للبروتين وبالتالي الحصول على شعر أكثر صحة. بالإضافة إلى ذلك يعمل الكولاجين الموجود في المكملات الغذائية اليومية بالتآزر مع مكونات أخرى مثل حمض الهيالورونيك لدعم وترطيب وإعادة بناء بنية الأدمة ويدعم هذا أيضًا الأوعية الدموية في الأدمة، مما يسمح بانتشار أفضل للعناصر الغذائية إلى فروة الرأس مما يؤدي إلى ترطيب الشعر. [1]

    طريقة استخدام الكولاجين للشعر

    يتكون الكولاجين من الأحماض الأمينية مثل الجلايسين والبرولين، التي تساعد البشرة والشعر والأظافر على أن تكون قوية ومرنة. يتوفر الكولاجين في الجسم وينتجه بشكل طبيعي، كما يتوفر في الحيوانات مثل العظام والجلد التي يتم طهيها كما هو الحال عند صنع المرق ويتم استخراج الكولاجين الذي يتوفر كمكمل في الصيدليات من الحيوانات، تعتبر ببتيدات الكولاجين هي أسهل طريقة لاستهلاك الكولاجين لأنها تذوب في السوائل الساخنة أو الباردة ويمكن إضافتها إلى أي شيء تقريبًا للحصول على دفعة من البروتين الصحي. ويتوفر الكولاجين كمسحوق بروتين صحي وطبيعي بالكامل. إن ببتيدات الكولاجين لا تشبه الهلام مثل الجيلاتين، لذلك لا  يمكن استخدامها لصنع حلوى الجيلاتين أو الجيلي. بينما يتكون الكولاجين الطبيعي داخل الجسم، فإنه يمكن الحصول عليه على شكل المكملات والمستحضرات من مصدر خارجي. 

    لاستخدام الكولاجين للشعر فإن هناك الكثير من أنواع الشامبو والبلسم ومنتجات الشعر الأخرى المليئة بالكولاجين التي تعزز فوائد الشعر ليصبح أكثر لمعانًا وصحة وقوة، وهناك حبوب ومساحيق الكولاجين التي تساعد في الحصول على شعر أكثر كثافة التي يمكن إضافتها للمشروبات. ويتوفر الكولاجين من ثلاثة مصادر مختلفة:

    • يتكون الكولاجين الحيواني من الجلد والعضلات والعظام وأوتار الأبقار أو الدجاج.
    • يتم الحصول على الكولاجين البحري من قشور وجلد وعظام أسماك مختلفة، بما في ذلك قنديل البحر والإسفنج.
    • يتم إنتاج الكولاجين النباتي بدون أي منتجات حيوانية، إنها الخميرة والبكتيريا المعدلة وراثيًا مع الجينات البشرية التي ترمز للكولاجين والإنزيمات الهضمية.

    ولاستخدام الكولاجين يمكن إضافته إلى السوائل الباردة أو الساخنة، فهو عبارة عن مسحوق بروتين مرن للغاية يمكن إضافته إلى المشروبات المتنوعة للحصول على أقصى فوائده، وفيما يلي سنذرج بعضًا من وصفات الكولاجين التي تعزز صحة الشعر:

    وصفة عصير الشمندر والكولاجين 

    توفر هذه الوصفة الكثير من الفوائد التي تعزز صحة الجسم كما أنها تمنح البشرة والشعر والأظافر الحيوية والصحة، وفيما يلي سنذكر طريقة تحضيرها:

    المكونات

    1. كوب من الشمندر المسلوق والمقطع
    2. حبة من الموز 
    3. كوب من الفراولة المقطعة
    4. كوب من كريمة جوز الهند أو الحليب البارد
    5. أربع ملاعق كبيرة من ببيدات الكولاجين
    6. ملعقتان صغيرتان من العسل
    7. كمية مناسبة من الماء

    طريقة التحضير 

    1. يتم وضع جميع المكونات معًا باستثناء الماء في وعاء الخلاط الكهربائي.
    2. تضرب المكونات على سرعة عالية حتى يتم الحصول على مشروب سلس.
    3. يمكن إضافة القليل من الماء إن كان من الصعب خلط العصير.
    4. يتم شرب العصير طازجًا.

    عصير الكولاجين الأخضر

    يحضر العصير بالخضار الورقية والخيار والأفوكادو والكمثرى والتمر والموز وبالتالي يعتبر مشروب غني بالفوائد ومليء بالكولاجين الطبيعي النباتي الذي يغذي بصيلات الشعر ويقويه ويمنحه الحيوية والمرونة، وهذه طريقة عمل العصير:

    المكونات

    1. ثمرة كمثرى مقشرة ومقطعة
    2. ثمرة أفوكادو مقشرة ومقطعة
    3. ثمرة موز مقطعة
    4. ثلاث حبات من التمر منزوعة النوى
    5. كوب من الخضار الورقية الطازجة المفرومة
    6. أربعة شرائح من الخيار
    7. غصن من أوراق النعناع الأخضر الطازج

    طريقة التحضير

    1. توضع جميع المكونات في وعاء الخلاط الكهربائي.
    2. تضرب المكونات جيدًا حتى ينتج عصير ناعم وإن كان العصير صعب المزج يمكن إضافة القليل من الماء.
    3. يسكب العصير في كوب ويتم شربه مباشرة. [2] [3]

    كيف نحصل على الكولاجين للشعر؟

    للحصول على الكولاجين لتعزيز صحة الشعر فإنه يمكن إضافة الكولاجين إلى النظام الغذائي من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية، ونظرًا لأنه يشكل النسيج الضام للثدييات، فإنه يوجد في جلود وعظام وعضلات الدجاج ولحم البقر والأسماك ويمكن الحصول على كمية مناسبة من الكولاجين من خلال تناول هذه الأطعمة. كما يحتوي المرق المصنوع من عظام الحيوانات على كل من الكولاجين والجيلاتين، وبالتالي يمكن صنع مرق العظام وشربه للحصول على الكولاجين. بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج قد يعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، ويعد البرتقال والفلفل الحلو والفراولة مصادر ممتازة لهذا الفيتامين، كما يمكن تناول الكولاجين كأقراص أو مسحوق تكميلي. إذ يتم تحليل معظم مكملات الكولاجين بالماء وبالتالي يسهل امتصاصه. ومن المعروف أن مسحوق الكولاجين عديم النكهة والرائحة ويمكن إضافته إلى العصائر والقهوة وغيرها من السوائل الساخنة أو الباردة. [4]

    الكولاجين للشعر.. فوائد وأضرار

    أضرار الكولاجين للشعر

    هناك العديد من الأشخاص يلجأون إلى إدخال مكملات الكولاجين في النظام الغذائي لزيادة نسبته في الجسم نظرًا لشدة فوائده، ويعتبر الكولاجين كأي مكمل آخر من الممكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية نظرًا لأنه لا يحتاج إلى وصفة طبية فإن أضراره مرتبطة بكثرة استخدامه. وقد تم ربط أضرار الكولاجين للشعر بالمركبات الكيميائية التي تتألف منها منتجات الشعر التي تحتوي على الكولاجين ولتجنب أضراره للشعر وللحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس يفضل دائمًا استشارة طبيب مختص. [5]

    تعرفنا خلال هذا المقال على الكولاجين للشعر، وفوائد الكولاجين للشعر، وطريقة استخدام الكولاجين للشعر، وكيفية الحصول على الكولاجين للشعر، وأضرار الكولاجين للشعر، وبذلك نكون قدمنا لكم جميع ما يتعلق بهذا البروتين الصحي والمفيد للشعر.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • الكولاجين للشعر.. فوائد وأضرار