• بثرة في الوجه: إليك الحلول الطبيعية والطبية

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الثلاثاء، 30 مارس 2021

    استيقظت صباحاً وتفاجأت بوجود بثرة في الوجه، وعكرت مزاجك خذيها بروية وتعالي تعرفي معنا على الأسباب والحلول وكذلك النصائح لتفادي ظهورها عبر هذا المقال الشيق والمفيد في الوقت نفسه.

    ما هي البثور في الوجه؟

    هي عبارة عن نتوءات طرية كبيرة (تكون على سطح البشرة أو تبقى تحت الجلد) تحتوي على الصديد الأبيض أو الأصفر، وله نتوء بقاعدة وردية أو حمراء، وتبدو هذه البثرات مثل الرؤوس البيضاء ولكنها ملتهبة.

    أسباب وجود بثرة في الوجه

    تنتج هذه البثور في الوجه عن تجمع الخلايا البكتيرية والخلايا المناعية وخلايا الجلد الميت والزيوت على البشرة مما يسبب انسداد في مسام البشرة السطحية وتهيجها وظهور البثور. والجدير ذكره بأن وجود بثور على الوجه لا يرتبط بالتهاب البشرة ولكن قد يكون سبب من أسباب الالتهاب أي ينتج عن البثور التهاب بالبشرة وليس العكس (ظهور البثور نتيجة التهاب البشرة)، وقد تعود أهم أسباب ظهور البثور إلى:

    • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية مما يؤدي إلى تراكم البكتريا والزيوت على البشرة.
    • البشرة الدهنية سبب رئيسي من أسباب ظهور البثور
    • القلق والتوتر يزيدان من ظخور حب الشباب.
    • الجو الملوث.
    • النظام الغذائي غير الصحي المليء بالدهون السيئة والسكريات التي تزيد من مشاكل البشرة.

    ما هو الفرق بين البثور وحب الشباب؟

    تظهر بثور الوجه نتيجة انسداد المسام في سطح الجلد بينما حب الشباب تكون مشكلته في بصيلة الشعر أو جذعها أو الغدد الدهنية في البشرة.

    تعود أسباب حب الشباب في بعض الأحيان لعامل هرموني (الأندروجين) بينما لا علاقة لظهور البثور بالتغيرات الهرمونية، وكذلك يمكن علاج حب الشباب بعلاج هرموني أما البثور فلا تحتاج لهذا العلاج وكريمات طبية كافية بالغرض.

    قد يلعب عامل الوراثة والجينات دوراً في ظهور حب الشباب ولكن لا علاقة لهذا الامر بظهور البثور في الوجه.

    طرق علاج البثور في الوجه الدهني طبيعياً

    قبل البدء بهذه الطرق ننصحك بعدم فقع البثور (اتركي هذه المهمة للطبيب، إذا كنت ترغبين بذلك)، وهذه الطرق التي سنقترحها هي طرق تساعد في تقشير البشرة وتنظيفها بعمق بالإضافة إلى حمايتها من الالتهاب وتفاقم وضعها.

    وصفة علاج البثور في الوجه الدهني بالاسبرين

    يعد الأسبرين من المواد المضادة للالتهاب، ويستخدمه البعض لعلاج حبوب الوجه بطريقة سهلة وفعالة، وكل ما تحتاجينه هو هرس قرص من الاسبرين وخلطه مع كمية من الماء للحصول على عجينة متماسكة، وزعي الخليط على البثور لمدة 30 دقيقة وثم اغسلي وجهك بالماء.

    وصفة علاج بثرة الوجه بزيت شجرة الشاي

    يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للأكسدة ويساعد في تقليل إنتاج الدهون في البشرة وتقليل الالتهاب الناتج عن الحبوب، لذا قومي بخلط 6 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من الماء المقطر، ومن ثم امسحي وجهك بالخليط بكرة من القطن واتركيه ليجف (لا داعي لشطف الوجه).

    وصفة بثرة الوجه بالثوم

    يقتل الثوم البكتريا والفيروسات على سطح البشرة، لذا لا تترددي بهرس فص من الثوم وأضيفي القليل من الماء، ومن ثم ادهني مكان البثور عدة مرات بالخليط في اليوم.

    علاج بثرة الوجه بخل التفاح

    يحتوي خل التفاح على خصائص توازن نسبة درجة حموضة البشرة وأيضاَ غلق المسام بعد تنظيفها بطريقة طبيعية، لذا لا تترددي بمزج كمية متساوية من الخل والماء، وامسحي وجهك بالخليط عبر قطنة نظيفة واتركيها لتجف (لا داعي لشطف الوجه).

    طرق علاج البثور في الوجه بالكريمات 

    تحتاجين في هذه الحالة إلى غسول طبي يحتوي على الكحول (بتركيز منخفض) وكذلك مواد مطهرة للبشرة، ليساعد في تطهير بشرتك والقضاء على البكتريا وآثار التلوث والمكياج والعرق والخلايا الميتة، كما يخفف من الزيوت المتواجدة على البشرة الدهنية، وكل هذه الأمور تساهم في التخفيف من ظهور البثور والوقاية منها أيضاً.

    أما بالنسبة للكريمات فننصحك باستشارة الطبيب، والذي قد يصف لك كريم يحتوي على ببيروكسيد البنزويل أو حمض الساليسليك، الذان يحتويان على عناصر مضادة للإلتهابات تحارب البكتيريا المسبب الرئيسي لظهور حب الشباب.

    كما يمكن تطبيق المقشرات التي تساهم في تنظيف المسام بعمق والتخلص من الخلايا الميتة وأي شوائب تسبب ظهور البثور، كما تغلق المسام الواسعة وتخفف من إفراز الزيوت أيضاً.

    نصائح الوقاية من بثور الوجه

    المتابعة مع الطبيب في حال استمرار حدوث بثرة في الوجه لتحديد الأسباب وعلاجها.

    الحفاظ على النظافة الشخصية عبر تنظيف البشرة مرتين يومياً وبعد ممارسة التمارين الرياضية أو التعرق لمنع انتقال البكتيريا من اليدين إلى الوجه.

    تجنبي فقع البثور أو حك أو لمسها لكي لا تنتقل إلى أماكن أخرى في الوجه ولكي لا تترك ندوباً أو بقع داكنة صعبة الإزالة.

    اختاري منتجات للعناية بالبشرة حسب نوعها لتجنب زيادة دهنيتها وتشكل البثور.

    تقشير البشرة بشكل أسبوعي بمقشر لطيف، وإجراء بخار للوجه لكي تنظفي بشرتك بعمق.

    طبقي الواقي الشمسي في كل مرة تخرجين فيها من المنزل في النهار.

    اتخذي نظام غذائي متوازن يحتوي على ألياف غذائية وفيتامينات ومعادن، بالإضافة إلى تجنب الزجبات الغنية بالدهون والسكريات.

    الابتعاد عن القلق والتوتر قدر الإمكان عبر اتخاذ خطوات جدية للاسترخاء والراحة مع نفسك.

    هل تعانين من بثرة في الوجه؟ وهل جربت أي من هذه الإجراءات التي نقترحها عليك؟ شاركينا رأيك بالتعليق أو الصور.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • بثرة في الوجه: إليك الحلول الطبيعية والطبية

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الثلاثاء، 30 مارس 2021