facebook

ترطيب الشفاه المتشققة: أسبابها وطرق العلاج

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018
  • تتعرض الشفاه للكثير من التغيرات الجوية التي تتسبب في تشققها مثل ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها، ويتسبب ذلك في جفافها وتقشرها لتصبح ذات مظهر غير لائق. ترطيب الشفاه المتشققة: أسبابها وطرق العلاج إليكِ معلومات أكثر حول هذا الموضوع.

    شاهدي أيضاً: 5 نصائح لتقوية الشفاه في الخريف

    ما هي الشفاه المتشققة؟

    تشقق الشفاه عبارة عن شقوق وقشور تظهر على الشفاه عند عدم العناية بها بالطريقة الصحيحة، تتسبب في إفساد الإطلالة بالكامل خصوصاً وأنها تظهر بشكل أكبر وأكثر وضوحاً بعد تطبيق أحمر الشفاه عليها.


    ترطيب الشفاه المتشققة: أسبابها وطرق العلاج

    أسباب تشقق الشفاه

    • عدم شرب كميات كافية من المياه، فالماء مهم جداً لصحّة الجسم والحفاظ على ترطيبه، ويؤدي نقصانه إلى جفاف الجسم، وبالتالي جفاف الشفتين وتشقّقهما، لذا يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء، ووضع مرطّبات خاصّة بهما أثناء الليل لزيادة ترطيبها.
    • لعق الشفاه باستعمال اللسان، حيث يتمّ وضع كمية من اللعاب عليها، ومع جفاف اللعاب فإنّها ستفقد رطوبتها، وبالتالي ستتشقّق، لهذا يجب التوقّف عن لعق الشفاه تماماً، والتوقّف أيضاً عن محاولة إزالة القشور التي تظهر عليها، حيث إنّ تقشيرها سيزيد من التشقّق، فبدلاً من ذلك يجب وضع المراهم الموضعيّة لزيادة ترطيبها.
    • هناك بعض العلاجات التي تستعمل لعلاج جفاف الشفاه، إلا أنّها ليست مناسبة، ومنها: العلاجات التي تحتوي على شجرة الكينا، والكافور، والمنثول، حيث تؤدّي إلى زيادة جفافها.
    • الشفاه لا تحتوي على غدد دهنية مثل أجزاء الجلد الأخرى في الجسم، فإنّها تُعدّ أكثر عُرضة للجفاف والتشقق، كما أنّ تقلبات الطقس والعوامل الجوية تؤدّي إلى نقص الرطوبة في الشفاه، خاصةً في فصل الشتاء، بالإضافة إلى التعرّض المستمر لأشعة الشمس خلال فصل الصيف، ممّا يؤدّي إلى زيادة تشقّقها.


    ترطيب الشفاه المتشققة: أسبابها وطرق العلاج

    وصفات لترطيب الشفاه المتشققة

    • الزيوت لترطيب الشفاه

    يعتبر الزيت مرطّباً طبيعيّاً؛ حيث يساعد على شفاء تشقّق الشفاه، ويُستخدم ببساطة عن طريق تطبيقه على الشفاه عدّة مرّات يومياً، ومن هذه الزيوت: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الخروع.

    • الفازلين لترطيب الشفاه المتشققة

    لا يمكن إغفال فائدة الفازلين في ترطيب وشفاء الشفاه المتشققة، ويتمّ ذلك عن طريق تطبيقه عدّة مرات في اليوم خاصّةً قبل النوم، ولزيادة الفائدة يُمكن وضع طبقة خفيفة من العسل على الشفاه، والانتظار حتى يجف، ثم تطبيق طبقة خفيفة من الفازلين، والانتظار بضع دقائق، ثم غسله بكرة قطن مبلّلة بالماء الدافئ، وتكرار هذا الروتين مرّتين يومياً.

    • العسل لترطيب الشفاه المتشققة

    يمنح العسل ترطيباً كبيراً، كما أنّه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم؛ حيث يمكن استخدامه عن طريق وضعه على الشفاه عدّة مرات في اليوم، ويُمكن إضافة الجلسرين له، ووضعه على الشفاه قبل النوم.

    المزيد:

    تعليقات