• تفتيح الإبط بالليزر

    تاريخ النشر: الأربعاء، 26 مايو 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    إن لون الإبط الطبيعي يكون بنفس درجة لون باقي البشرة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتحول لون الجلد تحت الإبط إلى لون أغمق، وقد تجد بعض السيدات بأن هذه المشكلة محرجة وبالتالي تمتنع الكثير من السيدات من ارتداء الملابس التي قد تكشف هذه المنطقةوتؤدي هذه المشكلة إلى فقدان الثقة بالنفس، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق تفتيح الإبط بالليزر.

    اسمرار الإبط

    هناك العديد من الأسباب المحتملة لاسمرار الإبط،نذكر منها ما يلي:

    • استخدام مزيلات الروائح ومضادات التعرق وتعتبر جميعها مهيجات كيميائية.
    • الحلاقة تسبب تهيج  من خلال الكشط.
    • تراكم خلايا الجلد الميتة الناتج عن قلة التقشير.
    • الاحتكاك الناتج عن ارتداء الملابس الضيقة.
    • التدخين حيث يحدث فرط التصبغ نتيجة التدخين.
    • فرط تصبغ الجلد بسبب زيادة الميلانين.
    • غالبًا يكون اسمرار تحت الإبط علامة على الإصابة بمرض السكري أو السمنة أو مستويات الهرمون غير الطبيعية.
    • الإصابة بعدوى بكتيرية.
    • الكلف والبقع الداكنة على الجلد.
    • الإصابة بمرض أديسون أي تلف الغدة الكظرية.

    ويمكنكِ سيدتي تفتيح الإبط بمعالجة بعض الأسباب الأساسية، ومن هذه العلاجات نذكر ما يلي:

    • قومي بتغيير ماركة مزيل العرق أو مضاد التعرق، ويمكنكِ استخدام البديل الطبيعي مثل صودا الخبز أو خل التفاح حيث يمكنكِ التوقف عن استخدام مزيل العرق تمامًا.
    • توقفي عن إزالة الشعر تحت الإبط بالحلاقة ويمكنكِ اختيار إزالة الشعر بالشمع أو إزالة الشعر بالليزر بدلاً من الحلاقة.
    • قومي بتقشير بشرتكِ باستخدام مقشرًا للجسم مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
    • قومي بارتداء الملابس الفضفاضة.
    • تجنبي التدخين. [1]

    تفتيح الإبط بالليزر

    يمكن لأجهزة الليزر أن تستهدف بفعالية التصبغ العميق داخل الجلد، ويعتبر هذا العلاج مناسب للحالات التي لا يستجيب فيها تصبغ الإبط إلى كريمات التفتيح الموضعية، وتعمل أشعة الليزر على تكسير الميلانين والذي يتم إزالته لاحقًا من خلال استجابة شفاء الجسم في بضع جلسات

    علاجية.

    إن طريقة تفتيح الإبط بالليزر من الأمور التي لا تحتاج إلى القلق فإنها آمنة ولا تسبب أية أضرار ولكن يجب اختيار طبيب تجميلي مختص ويمتلك الخبرة في هذا المجال، حيث يستخدم الطبيب التجميلي جهاز الليزر الذي يصدر موجات تساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، إذ يتم وضع مادة هلامية على الجلد وتنبعث أشعة الليزر وهي عبارة عن ضوء ساطع يتم تسليطه على الأماكن التي تحتاج إلى علاج وأثناء العلاج تشعر السيدة الخاضعة للعلاج بوجود شريط مطاطي ينكسر على الجلد، ومن ناحية أخرى تعمل علاجات الليزر على مبادئ التحلل الحراري والضوئي الانتقائي حيث يتم استخدام الموجات الصوتية المحددًا لعلاج مشكلة جلدية معينة فهي محددة للغاية وأقوى وأكثر فعالية من أنظمة IPL  ولا يمكن امتلاك أنظمة الليزر وتشغيلها إلا من قبل العيادات الطبية المعتمدة. 

    إن عملية إجراء العلاج بالليزر لتبييض الإبط مريحة ويمكن تحملها، إذ يتم تنظيف بشرتكِ وتوفير نظارات واقية لحماية العين أثناء إجراء الليزر  وقد تشعرين بوخز دافئ وهذا إجراء غير مؤلم تمامًا.

    وبعد الجلسة ستلاحظ لسيدة الخاضعة للعلاج احمرار خفيف على الجلد وقد تشعر بوخز خفيف وتستمر هذه الأعراض في الغالب دقائق وبضع ساعات على الأكثر بعد الإجراء يمكن استئناف الأنشطة العادية واستخدام منتجات تفتيح الوصفات الطبية الخاصة بعد العملية بفترة وجيزة. 

    وتعتمد درجة التحسن على عدة عوامل مثل العمق والشدة ونوع الجلد وبشكل عام يتم ملاحظة تحسنًا في مظهر التصبغ من حوالي 6 أسابيع. وذلك لأن الجزيئات المتصبغة المجزأة يتم امتصاصها تدريجيًا بواسطة جهاز المناعة في الجسم. [2]

    كيفية تفتيح الإبط بالليزر

    قد يكون لون الإبط الداكن الناتج عن التصبغ محرجًا لكثير من الأشخاص وخاصة في فصل الصيف عندما تكون المناطق مكشوفة، إلا أنه يمكن تفتيح منطقة الإبط لتتناسب مع لون الجلد المحيط، ويمكن إجراء تفتيح الإبط بالليزر من خلال استخدام ليزر Q-switched وقناع الكربون. وهي تقنية علاج آمنة وغير مؤلمة وتظهر النتائج بشكل واضح في غضون بضع جلسات.

    يعتمد العلاج بالليزر على مبدأ التحلل الحراري الضوئي الانتقائي الذي يستخدم طول موجي معين لتصحيح حالة جلدية معينة مقارنةً بالضوء النبضي المكثف (IPL) لتفتيح الإبط  فإن ليزر Q-Switch أقوى وأكثر فاعلية وقابل للتخصيص بدرجة كبيرة للمناطق المستهدفة.

    وفي بعض الحالات تكون الإبط الداكنة شديدة لدرجة أنها لا تستجيب حتى لأقوى كريمات التفتيح الموضعية، ويتميز علاج Q-Switched بالليزر بقدرة اختراق عميقة للجلد وسيؤثر على تصبغات البشرة والجلد، حيث يتغلغل ليزر تفتيح الإبط في عمق الجلد مما يؤدي إلى تدهور الميلانين الذي يتم التخلص منه لاحقًا من الجسم خلال بضع جلسات.

    ويعتبر إجراء هذا العلاج غير جراحي ومريح وخفيف على الجلد حيث يبدأ بإزالة العرق أو مزيل العرق في المنطقة ثم يتم تطبيق قناع الكربون الخاص وبمجرد أن تشعر السيدة الخاضعة للعاج بالراحة وتأمين نظارات الأمان لحماية العينين حينها يتم استخدام ليزر Q-switched لإزالة قناع الكربون بأمان أثناء تفتيح البشرة وتجديد شبابها في المنطقة التي تمر بها،  ويعتبر بأنه إجراء غير مؤلم تمامًا  ومع ذلك قد تشعر السيدة الخاضعة للعلاج بوخز دافئ أثناء العملية.

    من الآثار الجانبية لعلاجات الليزر لتفتيح الإبط الشعور بوخز خفيف في المنطقة، واحمرار طفيف على الجلد يمكن ملاحظته لمدة تصل إلى ساعتين بعد العملية، ولكن يمكن استئناف الروتين اليومي في أي وقت من الأوقات عند تطبيق منتجات التفتيح بعد العملية.

    هل يمكن إزالة سواد الإبط بالليزر؟

    تتعدد الطرق لإزالة سواد الأبط بالليزر نذكر منها ما يلي:

    • تقشير الأبط بالليزر: يعد الليزر الكربوني من أسهل وأسرع التي تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والمتراكمة في هذه المنطقة، لذا فهو يعتبر وسيلة رائعة لتفتيح المنطقة وتنعيمها، حيث يعتبر تقشير الإبط أحد أهم مراحل تفتيح السواد فيه، إلا أنه يجب عليك قبل البدء باستخدام تقشير الليزر مراجعة الطبيب لتحديد سبب اسمرار المنطقة، لأن ذلك يسهل العلاج، وفي حال كان الهدف من التقشيير بالليزر الكربوني هو تفتيح المنطقة فغالباً ما تحتاج هذه المناطق مدة تتراوح ما بين 3 - 6 شهور عند الحالات الشديدة.
    • تقشير الإبط في العيادات: هناك عدة طرق طبية متبعة لتقشير منطقة الإبط في العيادات، وهي تشمل الليزر الكربوني الذي يعتبر من العلاجات الطبية المعتمدة بشكل كبير في العيادات لعلاج مشاكل اسمرار الإبط.
    • التقشير الكيميائي: وهو أيضًا من أشهر وسائل التقشير لمناطق الجسم خاصة الداكنة منها، يتم استخدام محلول كيميائي لإزالة الطبقات العليا من الجلد، كما يمكن أن يُجرى بعدة مستويات فهناك التقشير الكيميائي السطحي أو المتوسط أو العميق.

    كيف أختار أحسن كريم لتفتيح الإبط؟

    يمكن استشار طبيب جلدية لمعرفة كيفية اختيار أحسن كريم لتفتيح الأبط، ويمكنكِ سيدتي استخدام الكريمات أو المستحضرات الموضعية التي تحتوي على الهيدروكينون أو التريتينوين أو الكورتيكوستيرويدات أو حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك، وللحصول على أفضل النتائج، هناك بعض المواد التي يجب أن تتوفر في الكريم مثل: الهيدروكينون، والتريتينوين، وفيتامين سي، وزيت الشاي، وزيت اللوز الحلو بالإضافة إلى استخدام قناع الكربون أو كريمات بجزيئات الكربون؛ فإنها تساعد على تفتيح تحت الإبط، وقد يكون كريم بيزلين لتفتيح الأماكن الحساسة اختيار مناسب، ويرجع هذا لتركيبته التي تشمل بعض الزيوت المهمة مثل (زيت جوز الهند، وزيت السمسم، زيت اللوز الحلو)، كما أنه يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات.

    متى تلجأ لتبييض الإبط بالليزر؟

    يمكن اللجوء إلى تبييض الإبط بالليزر لكل من يعاني اسمرار تلك المنطقة، وكل من أخفق في تفتيح الإبط بالطرق الأخرى حيث أن هناك حالات لا تستجيب للعلاج الموضعي، وكذلك هناك البعض لا يفضلون السنفرة، لأنها تحتاج رعاية بعد الجلسة وقد تسبب في جرح الجلد.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Can I Use Hydrogen Peroxide on My Skin?" ، منشور على موقع healthline
    2. "Underarm Whitening Laser Treatment" ، منشور على موقع apaxmedical
  • تفتيح الإبط بالليزر