facebook

تقشير الجلد الميت من القدمين

بواسطة: dinaalsarisi السبت، 11 يوليو 2020
  • تقشير الجلد الميت من القدمين

    الجلد المتقشر والجاف والمتقشر الذي يتشكل على القدمين يوماً بعد يوم سيصبح مشكلة صعبة الحل ذات مظهر غير محبب أبداً في حال لم يتم علاجه، لذا سنلقي الضوء على طرق تقشير الجلد الميت من القدمين.

    الجلد الميت من القدمين

    قد تتسبب العوامل اليومية التالية في جفاف الجلد على القدمين:

    • نقص الرطوبة: الجلد الجاف والمتشقق شائع بشكل خاص في منطقتي الكعب والنعل لأن هذه المناطق بها غدد زيتية أقل من الجلد في أي مكان آخر من الجسم.
    • تهيج البشرة: الوقوف لفترة طويلة جداً أو ارتداء أحذية غير مناسبة يمكن أن يسبب ضغطاً مستمراً على مناطق معينة من القدمين أو يتسبب في احتكاك الجلد، ونتيجة لذلك، قد تصبح هذه المناطق من القدم جافة أو قاسية أو متشققة.
    • الحرارة والرطوبة: الأحذية المغلقة مثل الأحذية الرياضية وغيرها تخلق بيئة شديدة الحرارة والرطوبة للأقدام، مما قد يؤدي إلى خلق مناطق جافة أو سميكة أو متشققة على القدمين.
    • الصابون: يمكن للصابون ومنظفات الجسم التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو مهيجات إزالة الرطوبة من الجلد.
    • الشيخوخة:مع مرور الوقت، يفقد الجلد قدرته على الاحتفاظ بالمياه ليصبح أرق وأقل امتلاءً.
    • الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية بما في ذلك مدرات البول جفاف جلد القدمين.
    • الإصابة بأمراض معينة: مثل قدم الرياضي، الأكزيما، الصدفية، قصور الغدة الدرقية والسكري.

    كيف أزيل الجلد الميت من القدمين

    هناك الكثير والكثير من الطرق السهلة والبسيطة غير المكلفة التي ستساعدك في التخلص من الجلد الميت من القدمين، وتشمل:

    • نقع القدمين

    يمكنك إضافة مكونات مختلفة مثل دقيق الشوفان أو ملح إبسوم أو غيرها من المواد الطبيعية إلى الوعاء الخاص بنقع القدم، وسيساعدك نقع القدمين في الماء الدافئ على تهدئة الجلد الجاف وتخفيفه مع تحسين الدورة الدموية في القدمين، مما يساعد على منع جفاف الجلد في المستقبل.

    كما أنه ستساعد إضافة كمية صغيرة من الخل إلى منقوع القدمين في علاج الأشكال الخفيفة من قدم الرياضي، إذ يحتوي الخل على خصائص قوية مضادة للميكروبات قد تساعد في تطهير القدمين وحتى القضاء على رائحة القدم.

    تشمل المكونات المفيدة الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها عند نقع القدمين الملح الإنجليزي، العسل، دقيق الشوفان، عصير الليمون وزيت النعناع العطري.

    • حجر الخفاف

    يمكنك استخدام حجر الخفاف لإزالة الجلد الجاف والميت من القدمين بكل سهولة وبطريقة فعالة للغاية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

    1. انقعي القدمين في ماء دافئ لتليين الجلد الميت.
    2. بللي حجر الخفاف بالماء الدافئ.
    3. افركي بلطف حجر الخفاف على الجلد الميت وشقوق القدم، وذلك بحركات دائرية وحركات لطيفة للأمام والخلف.
    4. اشطفي الجلد الميت من القدمين.
    5. كرري الخطوة الثالثة حسب الضرورة.
    6. جففي القدمين بمنشفة نظيفة.
    7. رطبي القدمين بالكريم أو اللوشن أو الزيت.
    • الترطيب

    يساعد ترطيب القدمين بانتظام على تقليل الجلد الجاف الموجود ومنع تراكم الجلد الجاف من جديد، كما أن ترطيب القدمين بعد استخدام مقشر أو حجر الخفاف سيساعد البشرة على تثبيت الرطوبة.

    من الأفضلأن تتجنبي المستحضرات والكريمات والمرطبات التي تحتوي على الكحول والعطور المضافة والألوان الاصطناعية لأن هذه المكونات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم جفاف البشرة، وبدلاً من ذلك اختاري المنتجات التي تحتوي على المرطبات مثل اليوريا والصبار وحمض الهيالورونيك، والمطريات والتي تشمل الزبدة والزيت النباتي، وحافظات الرطوبة مثل الفازلين واللانولين وزيت جوز الهند.

    يمكنك وبكل سهولة قبل الخلود إلى النوم شطف قدميكِ جيداً، ومن ثم تجفيفها، وبعدها دلكيها بالفازلين، وارتدي جورباً سميكاً، واخلدي إلى النوم.

    المزيد:

    تعليقات