facebook

تقشير الوجه: بالخلطات الطبيعية، الليزر والتقشير الكيميائي

دليلك الشامل لأنواع تقشير الوجه المختلفة وما لها وما عليها

الثلاثاء، 28 فبراير 2017
  • تقشير الوجه: بالخلطات الطبيعية، الليزر والتقشير الكيميائي

    يعتبر تقشير الوجه بمثابة إعطاء فرصة جديدة لبشرتك المتعبة لتستعيد نضارتها وحيويتها، لذا لا تترددي بالقيام به بين الحين والآخر، واقرئي مقالنا حتى آخر سطر قبل أن تقومي بتقشير الوجه، حيث نقدم لك أنواع تقشير الوجه سواء بالخلطات الطبيعية في المنزل أو بالليزر أو بالتقشير الكيميائي، كما سوف نقدم لك نصائح عامة لتحصلي على نتيجة مضمونة ورائعة لتقشير الوجه. 

    ما هو تقشير الوجه؟ 

    عملية تقشير الوجه هي عملية تتم بشكل كيميائي أو طبيعي أو بالليزر، يتم فيها إزالة خلايا الوجه الميتة وطبقات البشرة الخارجية، والتخلص من الجلد الجاف و المتشقق، وكذلك إزالة آثار البثور القديمة أيضاً.

     أنواع تقشير الوجه: 

    من المعروف بأنه يوجد أنواع عديدة ومختلفة من أجل تقشير الوجه، وبدورنا سنقوم بتعريفك بجميع الطرق بشيء من التفصيل، وما هى أضرار وفوائد كل طريقة على حدا لكي تختاري الأفضل لك ولبشرتك دون تردد.

    تقشير الوجه بالخلطات الطبيعية:

    يعتبر تقشير الوجه بالمواد الطبيعية آمناً وغير مكلف، وبالإمكان تصنيعه في المنزل، تعرفي على أفضل 4 خلطات طبيعية لتقشير الوجه. 

    خلطة عصير الليمون وزيت الزيتون لتقشير الوجه: 
    المكونات:

    ملعقة من زيت الزيتون
    ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج
    ملعقة من السكر البني
    طريقة التحضير:
    قومي بوضع كمية صغيرة جداً من عصير الليمون على بشرة الوجه ، واتركيها لمدة  5 دقائق، حيث تعمل على تطهير البشرة، ومن ثم  قومي بمزج زيت الزيتون والسكر البني وافركي وجهك به لمدة 5 دقائق ومن ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء البارد ورشي عليه القليل من ماء الورد.

    ماسك الطماطم والسكر لتقشير الوجه وإزالة الخلايا الميتة: 
    المكونات:

    حبة طماطم
    ملعقة من السكر
    طريقة التحضير:
    قومي بتقطيع الطماطم إلى شرائح، ومن ثم ضعي رشة من السكر على كل شريحة وافركي وجهك بها لمدة  5 دقائق، ومن ثم طبقي الشرائح على وجهك واسترخي لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء البارد ورشي عليه القليل من ماء الورد.


    تقشير الوجه: بالخلطات الطبيعية، الليزر والتقشير الكيميائي

    خلطة الشوفان وورود اللافندر ونشاء الدرة وبودرة الحليب لتقشير الوجه: 
    المكونات:

    ملعقة من الشوفان المطحون
    ملعقة صغيرة من ورود اللافندر المجففة
    ملعقة من بودرة الحليب
    ملعقة من نشا الدرة
    ملعقة صغيرة من الماء النقي
    طريقة التحضير:
    قومي بمزج المقادير جيداً، وافركي وجهك بالخليط لمدة 5 دقائق ومن ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء البارد ورشي عليه القليل من ماء الورد.


    تقشير الوجه: بالخلطات الطبيعية، الليزر والتقشير الكيميائي

    ماسك القهوة وزيت الزيتون والعسل العضوي لتقشير الوجه: 
    المكونات:

    ملعقة من زيت الزيتون
    ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة
    ملعقة من العسل العضوي
    طريقة التحضير:
    قومي بمزج زيت الزيتون والعسل والقهوة بشكل جيد ومن ثم افركي وجهك به لمدة 5 دقائق واتركيه بعدها لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء البارد ورشي عليه القليل من ماء الورد.

    تقشير الوجه باستخدام كريمات التقشير:

    يوجد مجموعة واسعة من كريمات التقشير في الأسواق، ولكن يجب عليك اقناء الأفضل لبشرتك، فإذا كنت تعانين من حب الشباب فبإمكانك اختيار كريم يوجد فيه نسبة كبيرة من حمض الساليسيليك، أما إذا كنت ترغبين بالتخلص من آثار البثور والندبات والحبوب فما عليك سوى اختيار كريم تقشير يحتوي على حمض التريكلورإسيتيك. وتعمل كريمات التقشيرعلى إزالة الطبقات غير نضرة البقع بطريقة يمكن التحكم وتعتبر آمنة إذا قمت بالتقيد بالكمية المسموح بها لكريم التقشير، قومي بمد الكريم على الوجه برفق ومحاولة ملء مساحة الوجه كلها مع تجنب المنطقة المحيطة بالعينين ومنطقة فتحات الأنف والفم.

    اقرئي أيضاً: المنتج المثالي لتوحيد لون البشرة

    تقشير الوجه باستخدام أحماض الفواكه

    هي طريقة تقشير تعتمد في مكوناتها على تقشير طبقات الجلد الخارجية بواسطة الحمض الموجود بالفواكه مثل البرتقال والليمون والتفاح (جليكوليك أسيد)، وتكون الجلسات أسبوعية، وقد تحتاجين من 3 إلى 5 جلسات.

    وتعتبر هذه الطريقة متوسطة التكلفة مقارنة مع التقشير بالليزر والخلطات الطبيعية، كما أنها طريقة آمنه في حال اختيار العيادة التخصصية الموثوقة وعدم زيادة الكمية والمدة المسموح بهما. 


    تقشير الوجه: بالخلطات الطبيعية، الليزر والتقشير الكيميائي

    تقشير الوجه بتقنية الليزر

    يعتبر التقشير بالليزر من أحدث التقنيات الحديثة، وهو عبارة عن إزالة الخلايا التالفة من الجلد في الوجه ، وإصلاح الجزء المصاب في البشرة، سواء كان حب الشباب أو الكلف أو النمش وغيرها الكثير، كما ويعمل التقشير بالليزر على تحسين نوعية وملمس البشرة ، واعطائها لون أكثر حيوية ونضارة، ويكون تأثير الليزر جيد جداً فى حالة إزالة ندبات حب الشباب والحفر العميقة فكلما كانت عميقة يكون دور جهاز الفراكسل ليزر مهم  ويساعد بنسبة 60% فى تقليل الحفر بالمساعدة مع العلاجات الأخرى. 
    تستغرق عملية التقشير بالليزر نصف ساعة زمنية واحدة ويخرج المريض في نفس اليوم، ولا يشعر المريض بأي ألم سوى ما يشبه حروق الشمس، وهو خفيف جداً، يحتاج التقشير السطحي من ثلاث إلى ست جلسات. ويخضع المريض لتخدير موضعي أو تخدير في الوريد.

    قد يحدث آثار من عملية التقشير بالليزر: على شكل تورم بالبشرة واحمرار وكذلك حساسية للشمس ، كما وتظهر القشور على الوجه، وكذلك الشعور بالوخز وهي أعراض ثانوية ستذهب بعد فترة قصيرة. 


    تقشير الوجه: بالخلطات الطبيعية، الليزر والتقشير الكيميائي

    التقشير الكيميائي للوجه

    يعتبر التقشير الكيميائي الأقرب إلى التقشير بأحماض الفواكه بالنسبة للتكلفة إلا أنه أكثر قوة، ويتوزع على درجات منه التقشير الكيميائي البسيط ، وفي هذه الحالة يحتاج الشخص إلى تكرار عملية التقشير ، ويجب ترك عشرة أيام  بين كل جلسة تقشير والجلسة التي تليها . أما التقشير المتوسط فهو في حالة التجاعيد الخفيفة و المتوسطة، حيث يساعد في شدها ، وكذلك يستخدم من أجل التخفيف من آثار الجروح العميقة في البشرة والندب القديمة، وفي هذه الحالة يجب الفصل بين كل جلسة علاج و أخرى لمدة شهرين على أقل تقدير. وبالنسبة للتقشير القوي فهو يوصف لمرة واحدة فقط، ويقضي هذا النوع من التقشير على جميع أنواع الكلف والنمش و أضرار الجلد الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس ، كذلك يُستخدم لشد تجاعيد الوجه العميقة..
    ويدخل في التقشير الكيميائي مركبين أساسيين هما الجلايكوليك أسيد وتي سي إيه، ويجب عدم الخروج للشمس بعد تطبيق التقشير الكيميائي، وترطيب الوجه باستمرار. 

    اقرئي أيضاً: ما هو التقشير الكيميائي؟ وما أنواعه وفوائده وأضراه؟

    نصائح وتعليمات طبقيها قبل وخلال وبعد عملية تقشير الوجه والبشرة:

    • يمنع علاج تقشير البشرة في حال كان الفرد قد خضع لعلاج إشعاعي، أو مصاب بحروق جلدية سيئة، أو عدم ضمور حب الشباب بالبشرة أو الجروح المفتوحة لأن استخدام التقشير حينها قد يساعد على انتشار العدوى، وينصح بالتوقف عن استخدام العلاجات المخصصة لحب الشباب قبل الخضوع لليزر باثني عشر شهراً. 
    • عدم وضع أى مستحضرات تجميل على البشرة خلال فترة العلاج وبعد فترة العلاج بثلاثة أيام.  
    • تجنب استخدام العطور بعد الجلسات ليومين للخوف من الإصابة بالحساسية. 
    • قومي بغسل الوجه جيدا قبل تقشير الوجه مباشرة بالماء النقي وجففيه برفق لمدة خمس إلى عشر دقائق
    • ضعي كريم ملطف أو مرطب مكون من المواد الطبيعية بعد عملية التقشير.
    • لا تستغني عن الكريم الواقي للشمس قبل الخروخ من المنزل تحت أي ظرف كان بعد عملية التقشير، ومن الأفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس ودرجة الحرارة العالية في الخارج وحتى حرارة الفرن لكي لا تصابي بالتعرق خلال فترة العلاج.
    •    يمنع الخروج من المنزل في حالة التقشير الكيمائى المتوسط أو القوي.  
    • لا تقومي بتجربة أى طريقة بمفردك أو تطبيق النصائح العشوائية ممن حولك دون استشارة الطبيب المختص
    • تعتبر العناية ببشرتك والتغذية الجيدة خلال فترة العلاج عامل مهم للحصول على نتيجة مرضية.

    بعد أن تعرفت على كل ما يهمك من معلومات عن تقشير الوجه وأنواعه المختلفة، وميزات وعيوب كل نوع على حدى بات بإمكانك اختيار الطريقة المناسبة لبشرتك وإمكانياتك، لتمنحك بشرة وجه نضرة وتقولي وداعاً للبشرة المتعبة والشاحبة. 

    المزيد:

    تعليقات