• تمدد الجلد وطرق علاجه

    تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر 2021

    تشعر كل سيدة بسعادة بالغة عند فقدانها لجزء كبير من وزنها أو عند إنجابها أحد أطفالها، إلا أن تلك السعادة قد لا تكتمل في بعض الأحيان بسبب ظهور علامات تمدد الجلد التي تمثل كابوساً مزعجاً يعكر صفو كثير من السيدات في أسعد لحظات حياتهن، لهذا السبب نقدم لك في هذا المقال كل ما تحتاجي أن تعرفيه عن تمدد الجلد وطرق علاجه حتى نساعدك على تخطي تلك المشكلة واكتمال سعادتك بما حققتيه. 

    ما هو تمدد الجلد ؟

    تمدد الجلد هو أحد المشاكل الجلدية الشائعة الناتجة عن شد الجلد بسرعة كبيرة نتيجة للعديد من الأسباب من أشهرها الحمل وزيادة الوزن، تظهر علامات تمدد الجلد بين الفخذين وفي منطقة البطن  بشكل أكبر، وقد تعاني بعض السيدات من تمدد الجلد في الأرداف،  قد تظهر علامات تمدد الجلد في بعض الأحيان في مناطق أخرى من الجسم مثل الصدر والذراعين، وتمثل السيدات النسبة الأكبر في الإصابة بأعراض تمدد الجلد من الرجال بناءً على العديد من الإحصائيات.

    قبل أن تبدأ علامات تمدد الجلد في الظهور يصبح الجلد رقيقاً ووردياً وقد يعاني بعض المرضى من الشعور بحكة بسيطة في تلك المرحلة، ثم تتطور تلك العلامات بعد ذلك لتبدو مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد ويتغير لونها إلى اللون الأحمر أو الأرجواني أو البني على حسب لون البشرة، وبمرور الوقت يتحول لونها في النهاية إلى اللون الأبيض.  [1]

    تمدد الجلد وطرق علاجه

    أسباب ظهور تمدد الجلد

    تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى شد الجلد بشكل مفاجئ وسريع سواء عند السيدات أو الرجال، إليك أهم أسباب تمدد الجلد:

    • الحمل: يتمدد الجلد بسرعة كبيرة أثناء الحمل ليفسح المجال لنمو الطفل، ويترتب على ذلك ظهور علامات تمدد الجلد للحامل خاصةً في منطقة البطن والأرداف.
    • زيادة الوزن أو فقدانه بسرعة: يعد تمدد الجلد بسبب السمنة أو الفقدان السريع للوزن من أكثر الأسباب الشائعة لتلك المشكلة. 
    • مرحلة المراهقة: يلاحظ في بعض الأحيان ظهور علامات تمدد الجلد للمراهقين نتيجة لطفرات النمو التي تحدث في أجسامهم في تلك المرحلة الهامة.
    • استخدام الكريمات التي تحتوي على كورتيكوستيرويدات: يقلل الكورتيزون وهو العنصر الأساسي في تركيبة تلك الكريمات من قدرة الجلد على التمدد لتتكون في النهاية علامات التمدد.
    • بعض الحالات المرضية: هناك بعض الحالات المرضية التي يعاني فيها المرضى من خلل في إفراز الكورتيزون من الغدة الكظرية مثل مرض متلازمة كوشينغ، يقلل الكورتيزون من مرونة الجلد بشكل كبير ويتسبب في ظهور علامات تمدد الجلد.  [2]

    طرق علاج تمدد الجلد طبياً

    لا يعد تمدد الجلد من المشكلات الطبية الخطيرة التي تهدد من يعاني منها، ولكنه يمثل مشكلة تجميلية لأصحابها خاصةً إذا كانت المصابة سيدة، لأن انتشار علامات التمدد  يؤثر بشكل كبير على حالتها النفسية ونظرة الآخرين لها، وفي كثير من الأحيان تختفي تلك الخطوط بمرور الوقت، ولكن إذا كنت ترغبين في التخلص من علامات التمدد سريعاً، يمكنك متابعة هذا الجزء من المقال لتتعرفي على الطرق الطبية المستخدمة في علاج علامات تمدد الجلد.

    مشتقات فيتامين A

    تساعد الكريمات الموضعية التي تحتوي على مشتقات فيتامين A مثل الريتينويدات على استعادة الكولاجين، وهو المكون الأساسي المسئول عن مرونة ونضارة الجلد، يفضل استخدام تلك الكريمات في علاج علامات تمدد الجلد الحمراء الحديثة حتى يمكنك ملاحظة نتائج إيجابية من استخدامها.  [2]

    البلازما الغنية بالصفائح الدموية

    تعد تقنية الحقن باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP من التقنيات الواعدة المستخدمة في علاج العديد من المشاكل الجلدية ومنها علامات تمدد الجلد، تستخلص البلازما المستخدمة في الحقن من دم المريض في المعمل، ويساعد حقنها على زيادة إنتاج الكولاجين وتعزيز مرونة الجلد بشكل كبير.  [1]

    علاج تمدد الجلد بالليزر 

    يساعد استخدام أشعة الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين ليساعدا في استعادة مرونة الجلد والتخلص من علامات التمدد، قد يعاني أصحاب البشرة الداكنة من تغير طفيف في لون الجلد.  [2]

    علاج تمدد الجلد بتقنية التقشير الدقيق

    يبحث كثير من المرضى عن أفضل الطرق لعلاج تمدد الجلد والخطوط البيضاء القديمة، وتعد تقنية التقشير الدقيق للجلد هي الأنسب لهم، فهي تساعد على التخلص من طبقات الجلد السطحية التي تحتوي على علامات التمدد، وتظهر الطبقات الجديدة أكثر مرونة وخالية من علامات التمدد.  [2]

    شاهدي أيضاً: حضري كريم زيت الورد لعلاج خطوط تمدد الجلد

    علاج تمدد الجلد بالوصفات المنزلية

    قد يستغرق علاج  تمدد الجلد وقتاً طويلاً في كثير من الحالات، الأمر الذي يجعل من الوصفات المنزلية خياراً بديلاً وفعالاً في علاج تلك المشكلة، نلقي الضوء في السطور القادمة على بعض الوصفات المنزلية التي تساعدك في علاج تمدد الجلد منزلياً.

    وصفة السكر وزيت اللوز لعلاج تمدد الجلد

    يساعد استخدام السكر على تقشير الطبقات السطحية من الجلد للتخلص تدريجياً من علامات تمدد الجلد، كما يعد زيت اللوز من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في ترطيب الجلد بشكل فعال بعد التقشير.

    طريقة التحضير:

    • اخلطي كوباً واحداً من السكر مع ربع كوب من زيت اللوز.
    • أضيفي إلى الخليط قطرات من عصير الليمون المركز.
    • ضعي الخليط على الأماكن التي تتواجد فيها علامات التمدد وافركيها جيداً لمدة 10 دقائق.
    • كرري الوصفة عدة مرات في الأسبوع أثناء الاستحمام.  [3]

    وصفة الخيار والليمون لعلاج تمدد الجلد

    تساعد الخواص الحمضية التي يتمتع بها عصير الليمون على تحسين التئام الجلد والتخلص سريعاً من علامات تمدده، كما يمتلك الخيار تأثيراً مرطباً للجلد ليساعد على نضارته واستعادة ملمسه الطبيعي.

    طريقة التحضير:

    • استخدمي كميات متساوية من الخيار وعصير الليمون واخلطيهم جيداً.
    • ضعي الخليط على المناطق المصابة بتمدد الجلد.
    • اتركي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها بالماء البارد.  [4]

    تمدد الجلد وطرق علاجه

    وصفة قناع المشمش لعلاج تمدد الجلد

    يعد المشمش من أفضل المكونات التي يمكنك استخدامها في تقشير البشرة والتخلص من علامات تمدد الجلد بشكل فعال وخلال فترة زمنية قصيرة.

    طريقة التحضير :

    • استخدمي 3 ثمرات من المشمش وقطعيها بعد التخلص من البذور.
    • اهرسي المشمش جيداً حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
    • ضعي العجينة على المناطق المصابة بتمدد الجلد واتركيها لمدة 15 دقيقة.
    • اغسلي بشرتك بالماء الدافئ وكرري الوصفة يومياً لمدة شهر.   [4]

    وفي النهاية نعلم جيداً أن علاج تمدد الجلد ليس من الأمور السهلة على الإطلاق، ولكن بعد متابعتك لهذا المقال سيختلف الأمر معك بكل تأكيد حتى تستعيدي لون وطبيعة بشرتك التي اعتدتِ عليها.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. أ ب "What are the treatments and home remedies for stretch marks" ، المنشور على موقع www.medicalnewstoday.com
    2. أ ب ت ث "Stretch Marks" ، المنشور على موقع www.healthline.com
    3. "Home Remedies for Stretch Marks: 5 Ingredients to Try" ، المنشور على موقع www.healthline.com
    4. أ ب "How to Remove Stretch Marks: 7 Effective Natural Remedies" ، المنشور على موقع www.food.ndtv.com
  • تمدد الجلد وطرق علاجه

    تمدد الجلد وطرق علاجه
icon

مواضيع ذات صلة