• تنظيف الوجه بالزيوت

    تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    إن تنظيف البشرة هو مفتاح الحصول على بشرة جميلة ومشرقة. ومن خلال التطهير يمكنك إزالة جميع الأوساخ والشوائب والأوساخ والمكياج، لذلك يمكن أن يكون لبقية نظامك مثل كريم العين أو المرطب أو الزيت أقصى تأثير لتحصلي على بشرة صحية ونظيفة ونقية. وتتعدد طرق تنظيف البشرة فمنها الماسكات الطبيعية والمقشرات والزيوت والكريمات، وخلال هذا المقل سنتعرف على طرق تنظيف الوجه بالزيوت.

    تنظيف الوجه بالزيوت

    تنظيف البشرة

    في حين أن تنظيف وجهك قد يبدو بسيطًا جدًا، إلا أن هناك أشياء يمكننا إخبارك بها حول كيفية غسل وجهك بشكل صحيح والتي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. بالإضافة إلى ذلك يجب عليكِ إتقان روتين التنظيف الصباحي والمساء، إذ يجب أن يكون التطهير دائمًا جزءًا من روتينك الصباحي والمسائي، بغض النظر عن نوع بشرتك أو نمط حياتك. وخلال ما يلي سنذكر طرق تنظيف البشرة:

    اغسلي يديك ووجهك

    اغسلي يديك وتأكد من نظافتهما قبل لمس وجهك. ثم اغسلي وجهك للتخلص من الطبقة العليا من الأوساخ والمكياج. استخدمي دائمًا الماء الفاتر لغسل وجهك فإذا كان الجو حارًا جدًا فقد تجف بشرتك.

    نظفي وجهك

    يساعد منظف الوجه على إزالة المكياج والزيوت والأوساخ والتلوث من بشرتك ليكشف عن بشرة أكثر إشراقًا وانتعاشًا. وإذا كنتِ تفضلين استخدام مناديل الوجه لإزالة المكياج، والتنظيف، والتقشير، وتحسين مظهر البشرة والحفاظ على الرطوبة جربي استخدام قطعة قماش جافة يتم تنشيطها بالماء ومنسوجة خصيصًا بجيوب تنظيف ناعمة لمنحك تنظيفًا شاملًا في خطوة واحدة بسيطة. أما إذا كنتِ تبحثين عن مناديل ذات قوام يعتمد على الماء بشكل أكبر ، فاختاري  ماء ميسيلار. بفضل تقنية الميسيلار التي لا تحتاج إلى الشطف، فإنه يذوب ويزيل حتى المكياج المقاوم للماء والزيوت والتلوث والشوائب من وجهك باستخدام كرة قطنية، مما يجعله يبدو أكثر إشراقًا ونعومة. ومع ذلك، قد لا تكون محاولة العثور على الأفضل لنوع بشرتك أمرًا سهلاً دائمًا. فإذا كانت بشرتك دهنية حاولي الابتعاد عن منتجات التنظيف التي تحتوي على الشمع أو الزيت، لأن هذه المنتجات تجعل بشرتك أكثر دهنية. أما إذا كانت بشرتك جافة يمكن للمنظفات التي تحتوي على مرطبات مضافة أن تمنعها من الجفاف أكثر. وإذا لم تكوني متأكدة من نوع بشرتك وتريدين أن تبني قرارك على أي منظف أو مقشر تستخدمينه عليه فإننا ننصحكِ بمعرفة نوع بشرتكِ لمعرفة النوع الذي يناسبك.

    قشري بشرتك

    عند التقشير فإنك تساعدين على تعزيز توهج بشرتك عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة. اعتمادًا على المقشر الذي تختارينه، قد لا تحتاجين إلى التقشير في كل مرة تقومين بتنظيف وجهك. وفي بعض الحالات وإذا كنتِ تستخدمين مقشرًا للوجه كثيرًا، فإنك تخاطرين بتهيج بشرتك، لذا يجب عليكِ اتباع تعليمات المقشر بعناية. [1]

    تنظيف الوجه بالزيوت الطبيعية

    إن تنظيف الوجه بالزيوت الطبيعية أصبح سائدًا. حتى الشركات المعروفة لديها منظف زيت في تشكيلة منتجاتها. اتجهت العديد من النساء إلى تنظيف الوجه بالزيوت الطبيعية كطريقة لإزالة المكياج بلطف، وتهدئة البشرة الحساسة، وترويض البثور التي لا تلين. يمكن أن يساعد استخدام الزيوت بدلًا من الصابون التقليدي أو المنظفات أيضًا في حماية طبقة الدهون الطبيعية في الجلد والبكتيريا الجيدة التي تعيش هناك.

    تعمل طريقة تنظيف الوجه الزيوت الطبيعية على أساس فكرة أن الزيت قادر على إذابة الزيت. إذا اخترنا ببساطة إذابة الزيت الأصلي (الزهم) بزيت طبيعي جديد ونقي، يمكننا تنظيف بشرتنا دون الإخلال بتوازنها. الأفضل هو أن زيت التطهير مناسب لجميع أنواع البشرة. وكل ما تحتاجينه هو مزيج من الزيوت التي تختارينها، وزجاجة قطارة زجاجية قابلة لإعادة الاستخدام، وقطعة قماش قطنية أو من ألياف الخيزران. يمكنك تنظيف بشرتك قبل الذهاب إلى الفراش أو في الصباح، ويمكنك حتى استخدامها لإزالة مكياجك. ما يجعلها الطريقة المثالية لاعتمادها إذا كنت ترغبين في التحول إلى روتين طبيعي أكثر بساطة للعناية بالبشرة. وعند اختيار الزيت الأفضل لبشرتك، ضعي في اعتبارك المعايير التالية:

    جودة الزيت

    أولًا وقبل كل شيء، من المهم للغاية أن تختاري زيوتًا عالية الجودة ومعصورة على البارد لم يتم الحصول عليها بطرق الاستخراج الكيميائية. عندما يكون ذلك ممكنًا، اختاري الزيت غير المكرر والعضوي.

    خصائص الزيت

    على الرغم من أنه يمكنك بالتأكيد تنظيف الوجه بالزيت بنوع زيت واحد فقط، إلا أن مزيجًا متوازنًا من الزيوت يمكن أن يجلب العجائب لبشرتك. وهذا في الأساس لأن كل زيت له خصائص فريدة من الأحماض الدهنية، والتي تتمتع بخصائص حصرية للزيت. في حين أن بعض الزيوت قد يكون لها خصائص مماثلة، قد تفتقر الزيوت الأخرى إلى شيء يمكنكِ استكماله بزيت آخر. [2]

    فوائد الزيوت للبشرة

    أصبحت الزيوت للبشرة عنصرًا أساسيًا في خزانة التجميل، وذلك بفضل قدرتها الطبيعية على ترطيب وتغذية مجموعة متنوعة من أنواع البشرة. على الرغم مما قد يوحي به اسمها، فإن زيوت الوجه لن تترك وجهك دهنيًا. أفضل ما في الأمر أنها مليئة بمكونات مفيدة لك مثل البوليفينول والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، للمساعدة في تقليل الالتهاب وإعطاء البشرة توهجًا نديًا. وسواء كنت تبحثين عن التخلص من الاحمرار، أو وقف التهيج الناجم عن حب الشباب أو الوردية، أو بشرة ممتلئة، أو ببساطة ترطيبها، تابعي القراءة لتتعرفي على أفضل الزيوت الطبيعية وفوائدها لبشرتك:

    زيت جوز الهند للبشرة

    يعتبر زيت جوز الهند صالح للأكل وهو ذو رائحة جميلة يستخدم في كل شيء من العناية بالبشرة إلى وصفات العصائر. اكتسب هذا الزيت، المصنوع عن طريق عصر الدهون من لب جوز الهند شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب خصائصه العلاجية.

    يمكن استخدام زيت جوز الهند المليء بفيتامين E كمرطب تقليدي. لأنه مليء بالأحماض الدهنية، يعمل زيت جوز الهند كنوع من الحاجز على الجلد، مما يحافظ على الرطوبة. إنه مضاد للبكتيريا والفطريات بشكل طبيعي، مما يساعد على حماية الجلد والشعر من العناصر القاسية، كما أن رائحته جميلة. 

    عادةً ما يكون زيت جوز الهند صلب في درجة حرارة الغرفة، زيت جوز الهند له نقطة انصهار تبلغ حوالي 75 درجة فهرنهايت. هذا يعني أنه على الرغم من أنه قد يكون له ملمس مشابه للفازلين في درجة حرارة الغرفة، فإنه يذوب في الجلد بمجرد وضعه. ومع ذلك، قد يكون زيت جوز الهند مائل قليلًا إلى الجانب الثقيل لمن لديهم بشرة دهنية. ويمكن استخدامه بعد الاستحمام ككريم مرطب.

    زيت الأركان للبشرة

    مستخلص من مكسرات شجرة الأركان المغربية، هذا الزيت مرطب وملطف قوي لجميع أنواع البشرة. حيث أن زيت الأركان مليء بفيتامين E ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية. إنه خفيف بدرجة كافية لاستخدامه كمرطب يومي غير دهني، ولكن يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية أكثر شدة، مثل الأكزيما أو الوردية. بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يعمل زيت الأرغان على تحسين مرونة الجلد عن طريق درء أضرار الجذور الحرة، مما يترك البشرة متألقة.

    زيت الأركان ليس مخصصًا للبشرة الجافة فحسب بل يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في إنتاج الزيت عن طريق تقليل الزهم لمن لديهم بشرة دهنية. يمكن استخدام هذا الزيت المغذي يوميًا تحت المكياج أو في الليل للحصول على علاج أكثر ترميمًا للبشرة. كما أنه مناسب للاستخدام على الشعر الجاف والأظافر.

    زيت الورد للبشرة

    يعتبر زيت الورد مغذي البشرة القوي وهو أحد أفضل أنواع الزيوت المضادة للشيخوخة. يتم استخراجه عن طريق العصر البارد من بذور نوع معين من الورد. إن زيت الورد غني بالأحماض الدهنية الأساسية ويحتوي على فيتامينات E و C و D وبيتا كاروتين. ويعد غني بالفوائد للبشرة، فهو يساعد على حماية البشرة وترطيبها، ومحاربة أضرار الجذور الحرة، وتقليل التجاعيد. لكن هذا ليس كل شيء، إذ تعمل الفيتامينات ومضادات الأكسدة على تجديد البشرة لاستعادة مرونتها وتصحيح البقع الداكنة وتقليل ظهور الندبات.

    نظرًا لأن زيت الورد يعتبر زيتًا جافًا، فإنه يتغلغل بسهولة في الجلد. يمكن استخدامه بالاقتران مع الزيوت أو المستحضرات الأخرى كعلاج مكثف للترطيب ومضاد للشيخوخة.

    زيت المارولا للبشرة

    هذا الزيت الذي يتم حصاده من جوز فاكهة المارولا الأفريقية، لا بد أن يكون الشيء الكبير التالي نظرًا لتعدد استخداماته وقوامه الخفيف وفوائده التجميلية. بفضل خصائصه الصحية، يمكن للزيت أن يقلل ليس فقط الجفاف، ولكن أيضًا من التهيج والالتهاب. إن زيت المارولا غني بالأحماض الدهنية ويُزعم أنه يحتوي على 60 في المائة من مضادات الأكسدة أكثر من معظم الزيوت الأخرى، مما يعني أنه يحتوي على قوة قوية ضد الشيخوخة وأضرار أشعة الشمس. يحتوي الزيت أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعله مثاليًا للبشرة المتهيجة أو المعرضة لحب الشباب.

    يمكن استخدام زيت المارولا متعدد الأغراض على الجلد والشعر والأظافر. نظرًا لأنه لا يترك مظهرًا دهنيًا على البشرة، فمن المثالي استخدامه تحت المكياج أو حتى مزجه مع كريم الأساس للحصول على لمعان متوهج.

    زيت الجوجوبا للبشرة

    مستخرج من نباتات أصلية في أمريكا الشمالية، يستخدم زيت الجوجوبا في علاج الكثير من مشاكل البشرة بدايةً من حب الشباب إلى الصدفية وحروق الشمس. لكنه ليس زيتًا على الإطلاق، ولكنه مستخلص نباتي يتكون في الواقع من إسترات الشمع السائل. هذا مهم لأنه من بين جميع المركبات الموجودة في الطبيعة، يعتبر زيت الجوجوبا من الناحية الهيكلية والكيميائية الأكثر تشابهًا مع الزهم البشري، مما يعني أنه يحاكي بنية الجلد. ونظرًا لأن زيت الجوجوبا مشابه لبنية بشرتنا، فإنه يمكن أن ينسخ الزيت أو يذوب، اعتمادًا على ما إذا كانت بشرتك تنتج إنتاجًا زائدًا أو ناقصًا. وبالتالي يمكن أن يساعد في موازنة إنتاج الدهون والقضاء على حب الشباب. يتألف زيت الجوجوبا من معادن ومغذيات مفيدة، كما يعمل كمطريات لتهدئة البشرة وتوفير رطوبة طوال اليوم.

    يمكن استخدام بضع قطرات لمن لديهم بشرة دهنية في الصباح أو في الليل لترطيب البشرة وتوازن لونها. إنه أيضًا بديل رائع للوشن الجسم لمن لديهم بشرة حساسة. عند استخدامه كعلاج للشعر قد يساعد زيت الجوجوبا في علاج قشرة الرأس وتعزيز فروة رأس صحية. [3]

    تنظيف الوجه بالزيوت

    أضرار تنظيف الوجه بالزيوت

    قد يسبب استخدام الزيوت بطريقة خاطئة لحدوث بعض الآثار الجانبية غير المستحبة، وفيما يلي سنذكر أضرار تنظيف الوجه بالزيوت:

    • قد يسبب احمرار حول الأنف ويظهر لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد البدء بتنظيف الوجه بالزيت.
    • من الممكن أن يزداد ظهور حب الشباب.
    • يمنح تنظيف الوجه بالزيوت الطبيعية قوام ليس رائعًا للبشرة عند غسلها.
    • قد يسبب اسمرار البشرة عند تعرضها لأشعة الشمس. [4]

    تعرفنا خلال هذا المقال على فوائد تنظيف الوجه بالزيوت وذكرنا أهم المعايير عند اختيار الزيوت لتنظيف الوجه بالزيوت الطبيعية وخطوات تنظيف البشرة وبالتالي لن تعاني من أية أضرار تذكر عند استخدامها.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "HOW TO CLEANSE YOUR FACE IN 4+1 STEPS" ، منشور على موقع olay
    2. "Simplify Your Skincare Routine By Making Your Own Oil Cleanser - Heres How" ، منشور على موقع pebblemag
    3. "The 5 Best Oils for Your Skin" ، منشور على موقع healthline
    4. "Oil Cleansing Pros + Cons" ، منشور على موقع themakerista
  • تنظيف الوجه بالزيوت