• هل يمكن توريد الشفايف بالليزر؟

    تاريخ النشر: الأحد، 01 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب جفاف البشرة

    تعتبر الشفايف الوردية من علامات الجمال لدى السيدات إذ تبرز جاذبية كل سيدة، وتتعرض الشفايف لعدة عوامل تؤثر على مظهرها بشكل سلبي مثل التدخين والتغذية السيئة وجفاف البشرة وقلة شرب الماء والتعرض لأشعة الشمس وغيرها من العوامل الأخرى، والعناية بالشفايف من الأولويات التي تضعها النساء بحيث ينفقن مبالغ باهظة لشراء منتجات التجميل التي تساعد على توريدها، وسنتعرف في هذا المقال على توريد الشفايف بالليزر.

    ما هي عملية توريد الشفايف بالليزر

    توريد الشفايف بالليزر من التقنيات التجميلية الغير جراحية وتعد من الطرق الآمنة، ويستخدم الليزر بديلًا عن الحقن التي لا يفضلها البعض، ويستخدم الليزر بأنواع مختلفة من أشهرها وأكثرها فاعلية هو ليزر الفراكشنال الذي يعرف بليزر ثاني أكسيد الكربون التجزيئي ومبدأ عمله تسليط الذبذبات الضوئية الصغيرة والحرارية على المنطقة المراد علاجها إذ يفتت الميلانين المسؤول عن تصبغ البشرة بشكل عام، وتحفز الحرارة الناتجة عن النبضات الضوئية إنتاج الكولاجين الذي يقوم بدوره بتوريد الشفايف ومنحها المظهر الجميل والحيوي.

    وتقنية الليزر تخترق طبقات الجلد العميقة مما يساعد على تفتيحها من الداخل، وتعد تقنية ليزر الفراكشنال من التقنيات الحديثة التي تعمل على توردي الشفايف وتفتيح البشرة من خلال تكسير صبغة الميلانين وتقشير طبقة الجلد الخارجية للحصول على شفايف ناعمة وردية اللون، وتستغرق جلسة ليزر توريد الشفايف إلى خمس عشرة دقيقة أو حسب ما يحدده الطبيب. [1]

    فوائد توريد الشفايف بالليزر

    عند استخدام الليزر على الشفايف من أجل توريدها فإنه يقدم لها فوائد سنذكرها فيما يأتي:

    • الحصول على مظهر جميل وأنثوي وذلك لأن لون الشفايف الوردي من أبرز علامات الأنوثة عند النساء ويظهرهن بإطلالة مشرقة ومتألقة.
    • التخلص من الخطوط الرفيعة والتجاعيد التي تظهر حول الشفايف.
    • تقشير الشفايف والخلص من الاسمرار والآثار السلبية التي يتركها التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
    • جعل الشفايف ناعمة وذات لمعة طبيعية. [2]

    خطوات عملية توريد الشفايف بالليزر

    توريد الشفايف بالليزر من الطرق الآمنة ولا تسبب الشعور بالألم، إذ يستخدم نوع من الليزر يعمل على تفتيح لون الشفايف الداكنة، وخطوات عملية توريد الشفايف بالليزر نذكرها فيما يأتي:

    1. في البداية يستخدم الطبيب المختص البنج الموضعي وذلك لتخدير الشفايف قبل البدء بالإجراء التجميلي.
    2. يسلط الطبيب نوع محدد من الليزر على الشفايف، وتستغرق الجلسة الواحدة ما يقارب الثلاث دقائق إلى خمس دقائق.
    3. يكرر الطبيب جلسة الليزر لتوريد الشفايف من مرتين إلى أربع مرات بحيث يفصل بين جلسة وأخرى مدة زمنية يحددها الطبيب للحصول على شفايف وردية جميلة. [3]

    نتائج توريد الشفايف بالليزر

    تتراوح المدة بين جلسات توريد الشفايف بالليزر ما بين سبعة أيام إلى عشرة أيام وذلك من أجل التخلص من الآثار الجانبية التي تتعرض لها الشفايف بين جلسة وأخرى، وتبدأ نتائج إجراء توريد الشفايف بالليزر بالظهور بعد أن يزول الالتهاب والورم والتقشر، وتنتج هذه الآثار نتيجة لتسليط أشعة الليزر عالية الموجات على أنسجة الشفايف.

    يحدد طبيب التجميل عدد الجلسات التي يحتاجها المريض من أجل تفتيحها وتوريدها اعتمادًا على لون البشرة الأصلي، فهناك من يصل إلى النتيجة المطلوبة بعد الخضوع لجلسة الليزر الأولى، وهناك من يحتاج إلى الخضوع للمزيد من الجلسات والتي قد تصل إلى أربع جلسات إلى أن تظهر النتيجة النهائية.

    بعد انقضاء فترة زمنية على جلسات الليزر يختفي الالتهاب والتورم وسيلاحظ المريض ظهور النتيجة بالتدريج، بحيث يتحول لون الشفايف شيئًا فشيئًا إلى اللون الوردي، كما يتم التخلص من البقع الداكنة التي تزول بصورة تدريجية، وبالتالي تصبح الشفايف مشرقة ومتوهجة ونضرة، وذلك لأن أشعة الليزر تعمل على إنتاج الإيلاستين والكولاجين اللذان يؤخران ظهور علامات الشيخوخة.

    خلال الأسبوع الأول من إجراء جلسة توريد الشفايف بالليزر يجب اتباع التعليمات التي ينصح بها الطبيب المريض، إذ يجب الحذر من استخدام منتجات تجميل معينة للبشرة، كما يجب الابتعاد عن شرب السوائل الدافئة وترك التدخين، إضافة إلى ضرورة ترطيب الشفايف باستمرار لحمايتها من الإصابة بالجفاف بسبب تسليط أشعة الليزر عليها، وتجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة وقت الظهر الذي تكون فيه أشعة الشمس في ذروتها بهدف حماية الشفايف من الاسمرار. [1]

    أضرار توريد الشفايف بالليزر

    يوجد العديد من مراكز التجميل في العالم تستخدم الليزر في توريد الشفايف وذلك لأن هذه التقنية سهلة وحديثة، لكن الشفايف تتميز بحساسيتها الشديدة لذا فإنها قد تتعرض لبعض الآثار الجانبية جراء استخدام الليزر وفيما يأتي سنوضح أبرز أضرار توريد الشفايف بالليزر:

    1. تصاب الشفايف بالتورم بعد الخضوع لجلسة التوريد بالليزر وذلك باعتبار هذه المنطقة حساسة للغاية إذ تتحسس أنسجة الشفايف الرقيقة من تركيز أشعة الليزر القوي عليها.
    2. عدم الحصول على النتيجة المطلوبة في حال تم استخدام الليزر بشكل سيء لذا لا بد من اختيار الطبيب الذي يتمتع بمهارة عالية، كما يجب أن يُستخدم جهاز فائق الدقة.
    3. إصابة الشفايف بعد إجراء عملية التوريد بالليزر بالحساسية المفرطة، لذا يجب اتباع تعليمات الطبيب بتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان بعد الإجراء وينصح باستخدام واقي الشمس عند الحاجة للخروج من المنزل.
    4. إصابة الشفايف بالجفاف بعد إجراء التوريد بالليزر لذا ينصح باستعمال مرطب الشفاه المناسب لترطيبها والحفاظ على النتائج لفترة طويلة.
    5. قد تتعرض الشفايف للندوب وظهور البقع في بعض المناطق نتيجة الحروق التي يسببها التعرض لأشعة الليزر لمدة طويلة أو سوء استعمال الليزر.
    6. قد يصاب المريض في بعض الحالات للنزيف الناتج عن حساسية الشعيرات الرقيقة في الشفايف والأوعية الدموية، لذا يجب أن يكون الطبيب دقيق للغاية عند إجراء توريد الشفايف بالليزر، كما يجب على المريض الابتعاد عن الأدوية التي تزيد من سيولة الدم قبل إجراء العملية ومن هذه الأدوية نذكر الأسبرين.
    7. الشعور بالألم عند إجراء عملية توريد الشفايف ويكون الألم خفيفًا، أما في حالات أخرى قد يكون الشعور بالألم حادًا الأمر الذي يستدعي جعل الطبيب التوقف لمعرفة السبب قبل استكمال الإجراء. [3]

    توريد الشفايف بالليزر للرجال

    لا يقتصر إجراء توريد الشفايف بالليزر على النساء فقط إذ يلجأ الرجال أيضًا لهذا الإجراء التجميلي للتخلص من عدة مشاكل وهي كالآتي:

    • علاج الشفايف الداكنة عند الرجال.
    • علاج مشكلة تشقق الشفايف وتحديدًا الشفة السفلية وقد يسبب هذا التشقق الإصابة بالجروح.

    هناك طرق مختلفة يمكن للرجل استخدامها لتوريد الشفايف وذلك من خلال تطبيق الخلطات الطبيعية أو اللجوء للعمليات التجميلية التي تعد أسرع من حيث الحصول على النتائج، ويتم استخدام تقنية الليزر لتوريد الشفايف عند الرجال من خلال تسليط أشعة ليزر فراكشنال على الشفايف إذ يقضي على الخلايا الصبغية المتراكمة على الشفايف والتي تعد من أسباب اسوداد لون الشفايف ودكانة لونها، ومبدأ عمل هذه التقنية الذبذبات الضوئية الحرارية التي تصدر عن أشعة الليزر بحيث يسلطها الطبيب على الشفايف الأمر الذي يحفز على إنتاج الكولاجين وبالتالي منح اللون الوردي للشفايف، وتخترق أشعة الليزر طبقات البشرة الداخلية، ويتكون الفراكشنال من ثاني أكسيد الكربون التجزيئي الذي يساعد في القضاء على مختلف المشاكل التي تتعرض لها البشرة مثل التشققات ولاسمرار والندبات الصغيرة.

    هناك العديد من الأسباب المؤدية لإصابة الشفايف عند الرجال بتغير في اللون نذكر منها ما يأتي:

    • طبيعة الأعمال التي يقوم بها الرجال بحيث يتعرضون للشمس باستمرار وبصورة متكررة.
    • إهمال الرجال العناية بالشفايف وعدم استعمال كريم ترطيب الشفايف.
    • عدم شرب الماء بكميات كافية تلبي احتياجات الجسم.
    • إهمال إجراء تقشير للشفايف بصورة مستمرة أو عدم القيام بذلك نهائيًا.
    • العوامل الوراثية.
    • التدخين الذي يعد من أسباب تغير لون الشفايف عند الرجال. [4]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • هل يمكن توريد الشفايف بالليزر؟

    هل يمكن توريد الشفايف بالليزر؟
icon

مواضيع ذات صلة