• تونر إكليل الجبل للشعر

    تاريخ النشر: الأحد، 05 ديسمبر 2021

    يحتل إكليل الجبل مكانة خاصة في الطبخ بسبب رائحته الرائعة ونكهته المرة الفريدة، ويدخل إكليل الجبل في مجالات متنوعة مثل العناية بالبشرة والشعر، حيث يتم صنع تونر إكليل الجبل واستخدامه لعلاج الكثير من مشاكل الشعر، وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد وطريقة استخدام تونر إكليل الجبل للشعر

    تونر إكليل الجبل للشعر

    فوائد إكليل الجبل للشعر

    يعد إكليل الجبل من أنواع النباتات الفريدة التي لا تقدم فوائد للصحة الجسدية فحسب، بل يعتبر استخدامه كتونر طبيعي مفيد للشعر، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد إكليل الجبل للشعر:

    يعزز نمو الشعر

    يمكن أن يساعد فرك زيت إكليل الجبل على فروة الرأس في منع تساقط الشعر، هذا لأنه من المعروف أنه يزيد تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفز بصيلات الشعر.

    قد أظهرت الدراسات السريرية أن زيت إكليل الجبل فعال في علاج تساقط الشعر الوراثي. أظهرت إحدى الدراسات أن زيت إكليل الجبل كان جيدًا مثل المينوكسيديل في تعزيز نمو الشعر لدى الأفراد الذين يعانون من ترقق الشعر.

    تشمل الزيوت الأساسية الأخرى التي تعزز نمو الشعر والتي تعمل بشكل جيد مع إكليل الجبل زيت اللافندر أو زيت النعناع . قد تكون هذه الزيوت قادرة على تحفيز إعادة النمو لدى الأفراد المصابين بالثعلبة البقعية والثعلبة الأندروجينية.

    يعزز صحة فروة الرأس

    نظرًا لأن زيت إكليل الجبل يحسن تدفق الدم إلى فروة الرأس، فإنه يساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية ويعمل أيضًا على تغذية بصيلات الشعر. كما أنه يساعد على التحكم في فائض الزيت الأمر الذي يمنع شعرك من أن يصبح دهنيًا ومسطحًا.

    يمكن للتطبيق الموضعي لزيت إكليل الجبل الممزوج بزيت ناقل أن يحسن صحة فروة الرأس بشكل عام ويقلل من التهابات فروة الرأس أو قشرة الرأس. يمكن أن يساعد أيضًا في منع فروة الرأس الجافة. يعد زيت النعناع  جيدًا ويمكن دمجه مع إكليل الجبل عند صنع زيت الشعر وفروة الرأس لأنهما يعملان على زيادة الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر. [1]

    فوائد تونر إكليل الجبل للشعر

    يعتبر تونر الشعر مركب من مكونات عشبية أو زيت أو كحول لتغذية فروة الرأس والشعر. يُعرف أيضًا باسم غسول الاحتكاك وهو يعمل بشكل أساسي كمكمل لتعزيز صحة الشعر، يُعد التونر للشعر إضافة رائعة لروتين شعرك لأنه يوفر فوائد كبيرة تساعد في حل مشاكل شعرك. ويستخدم تونر إكليل الجبل للشعر نظرًا لفوائده العديدة، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد تونر إكليل الجبل للشعر:

    • يقلل الحكة والقشرة من الشعر نظرًا لامتلاكه خصائص مطهرة وخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للفطريات التي تمنع الحكة وتمنع أيضًا تكوّن قشرة الرأس مما يمنحكِ شعرًا نظيفًا ولامعًا وأكثر صحة.
    • يمنع تساقط الشعر وذلك لاحتوائه على خصائص تغذي بصيلات الشعر ويزيد نمو الشعر وبالتالي يصبح أكثر كثافة.
    • يزيد نمو الشعر ويزيد كثافته وذلك لأنه يحفز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز نمو بصيلات الشعر وزيادة كثافة وطول الشعر وزيادة نموه.
    • يرطب الشعر وفروة الرأس ويمنع جفاف الشعر وذلك لاحتوائه على عناصر طبيعية مغذية.
    • تقليل الانقسام في خصلات الشعر مما يمنع تكسر الشعر وتقصفه وبالتالي يمكنكِ الحصول على شعر أكثر صحة وحيوية ومرونة.
    • يساعد في التحكم بالشعر الخشن وذلك لأنه يضفي على الشعر الملمس الناعم ويمنع تشابك الشعر ويمنحكِ شعر متناسق وغير هش.
    • يمنع انسداد بصيلات الشعر مما يجعل الشعر يبدو صحيًا. [2]

    طريقة تحضير تونر إكليل الجبل للشعر

    يتميز تونر إكليل الجبل للشعر برائحته المميزة التي تعتمد على تركيبته، ولذلك يمكن أن يكون لتونر إكليل الجبل رائحة حلوة وقوية، ويمكنكِ سيدتي معرفة طريقة تحضير تونر إكليل الجبل من خلال اتباع ما يلي:

    1. ضعي نصف كوب من إكليل الجبل الطازج في قدر صغير.
    2. أضيفي مقدار نصف كوب من ماء بندق الساحرة الخالي من الكحول إلى إكليل الجبل.
    3. أضيفي مقدار نصف كوب من ماء الورد إلى المكونات السابقة.
    4. ضعي القدر على نار هادئة وبمجرد أن تبدأ الفقاعات الصغيرة في التكون ارفعي القدر عن النار ثم قومي بتغطية القدر بغطاء.
    5. اتركي التونر منقوعًا حتى يبرد تمامًا بدرجة حرارة الغرفة.
    6. قومي بتصفية المزيج وثم خزني التونر في وعاء زجاجي نظيف.
    7. استخدمي تونر إكليل الجبل للشعر في غضون شهرين فقط.
    8. لتطبيق تونر إكليل الجبل للشعر ضعي الكمية المناسبة منه على شعرك وهو نظيفًا مرتين في اليوم، أو وزعيه على الشعر وهو نظيف بزجاجة بخاخ. [3]

    سنذكر لكِ سيدتي فيما يلي بعض الطرق الفعالة لاستخدام إكليل الجبل كمقوي للشعر ومكثف. يمكنكِ تجربة إحدى الطرق التي سنذكرها في السطور الآتية مرة إلى مرتين في الأسبوع وبانتظام لتحصلي على أفضل النتائج. كما يمكنكِ استخدامها أكثر من مرتين في الأسبوع إذا رغبتِ أو كنت تشعرين بالراحة والانتعاش في فروة الرأس عند استخدامها، وهذه هي طرق استخدام إكليل الجبل للشعر:

    تدليك الشعر بزيت إكليل الجبل الأساس في فروة الرأس

    خذي حوالي خمسُ قطرات من زيت إكليل الجبل الأساسي ثم دلكي فروة رأسك بالتساوي بعد الاستحمام مباشرة وشعرك رطب. لكن يجب عليكِ مزج زيت إكليل الجبل مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند. يعد شطف الزيت بعد ذلك أمرًا اختياريًا على الرغم من شطفه، إلا أنه عليكِ ترك الزيت على فروة رأسك لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق على الأقل مسبقًا.

    مزج زيت إكليل الجبل مع الشامبو

    يمكن أن ينطبق هذا أيضًا على البلسم أو المستحضرات أو الكريمات الخاصة بالعناية بالشعر، وللأمان ومنع حدوث آثار جانبية فإنه عليكِ عدم المبالغة في إضافة زيت إكليل الجبل وعليكِ الاكتفاء بإضافة حوالي خمس قطرات للمنتج. بعد ذلك استخدمي المنتج كالمعتاد. يومكنك أيضًا إضافة قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت إكليل الجبل مباشرة إلى أي منتج للشعر عند وضع القليل منه على راحة يدك قبل الاستخدام. [4]

    بخاخ إكليل الجبل للشعر

    أظهرت كل من التقاليد العشبية الغربية والأدلة العلمية الحديثة أن إكليل الجبل من الأعشاب الثمينة للأشخاص الذين يركزون على صحة الشعر وفروة الرأس. حيث أوجدت التجارب أن زيت إكليل الجبل الأساسي كان فعالًا مثل المينوكسيديل لمنع تساقط الشعر الناجم عن الأندروجينات، وهو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر الدائم للرجال والنساء البالغين الأصحاء. ويمكن استخدام تونر إكليل الجبل للشعر بأكثر من طريقة، لكن الطريقة المفضلة عند الكثير من السيدات هي استخدام بخاخ إكليل الجبل للشعر نظرًا لسهولة استخدامه وسهولة توزيعه على الشعر بالكامل.

    طريقة تحضير بخاخ إكليل الجبل للشعر

    هناك طرق فعالة لتحضير بخاخ إكليل الجبل للشعر واستخدامه لغسل الشعر التي سنذكرها فيما يلي:

    طريقة تحضير بخاخ إكليل الجبل للشعر

    تساعد هذه الطريقة على علاج فروة الرأس عند استخدام بخاخ إكليل الجبل للشعر بانتظام حيث تستخدم هذه الوصفة كعلاج مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا وتساعد على تنظيف فروة الرأس لاحتوائها على الخل، وهذه طريقة تحضير الوصفة:

    المكونات

    1. كوب واحد من خل التفاح
    2. ربع كوب من أغصان إكليل الجبل الطازجة
    3. كوب واحد من أوراق إكليل الجبل المجففة
    4. كوبان من الماء

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. ضعي خل التفاح وإكليل الجبل الطازج في وعاء زجاجي أو جرة واتركيه منقوعًا لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حتى تبقى أوراق إكليل الجبل باللون الأخضر.
    2. أضيفي 2 كوب من الماء وكوب من أوراق إكليل الجبل المجففة إلى قدر صغير واتركيها حتى الغليان. ثم خففي الحرارة واتركيها على نار هادئة واطبخي المزيج حتى ينخفض ​​الحجم بمقدار النصف.
    3. ارفعي القدر عن النار واتركي المزيج حتى يبرد قبل تصفيته.
    4. أضيفي مغلي إكليل الجبل المصفى إلى جرة الخل وإكليل الجبل المنقوع. ثم احتفظي في المزيج بعيدًا عن أشعة الشمس والضور لمدة تصل إلى عام واحد.
    5. عندما تكوني جاهزة لاستخدام بخاخ إكليل الجبل للشعر قومي بأخذ كمية مناسبة منه ووضعه في عبوة بخاخ.
    6.  استخدمي بخاخ إكليل الجبل قبل غسل شعرك بالشامبو، اسكبي التونر بسخاء على فروة رأسك وجذور الشعر.
    7. دلكي شعرك جيدًا ثم اغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

    طريقة تحضير بخاخ إكليل الجبل والصبار للشعر

    تعتبر هذه الوصفة مناسبة جدًا لمن يعاني من جفاف الشعر، حيث ترطب المكونات المحضرة منها الوصفة الشعر، وهذه طريقة تحضير الوصفة:

    المكونات

    1. اثنتيّ عشرة قطرة من زيت إكليل الجبل العطري
    2. 30 مل من جل الصبار أو زيت الجوجوبا

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. امزجي زيت إكليل الجبل العطري وزيت الجوجوبا أو جل الصبار في وعاء أو زجاجة بخاخ صغيرة.
    2. رجي المزيج جيدًا قبل كل استخدام.
    3. قومي بتوزيع الوصفة على شعرك بالكامل ثم قومي فروة الرأس.
    4. اتركيه على شعرك لمدة ثمان ساعات على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو ويفضل وضعه قبل النوم..
    5. في حالة استخدام جل الصبار، فإنه يمكنك استخدامه خلال أسبوع واحد فقط. [3]

    تونر إكليل الجبل للشعر

    طريقة تحضير بخاخ إكليل الجبل وزيت اللوز للشعر

    إن كنتِ تعانين من شعر ضعيف ومتكسر وهش فإن هذه الوصفة هي الحل الفعال للتخلص من هذه المشاكل، حيث يعمل زيت اللوز على ترطيب الشعر ومنع جفافه وجعل ملمسه أنعم، وهذه طريقة عمل بخاخ إكليل الجبل واللوز للشعر:

    المكونات

    1. زيت اللوز
    2. عشبة إكليل الجبل الطازج
    3. ماء.

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. حضري كمية متساوية من زيت اللوز وعشبة إكليل الجبل والماء بحيث يكون مقدار كل مكون 300 غرام.
    2. ضعي زيت اللوز مع إكليل الجبل والماء في وعاء زجاجي يحتوي على غطاء.
    3. أغلقي الوعاء بإحكام ثم املئي قدر بالماء وضعي الوعاء في قدر الماء.
    4. ضعي القدر على نار هادئة لمدة لا تقل ولا تزيد عن ساعتين.
    5. أخرجي الوعاء الزجاجي من القدر ثم ضعي المزيج في عبوة بخاخ.
    6. رشي شعرك بالمزيج ودلكي فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة.
    7. اغسلي شعرك كالمعتاد.
    8. كرري استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع. [5]

    أضرار إكليل الجبل للشعر

    قد يسبب استخدام إكليل الجبل بعض الأضرار المحتمل حدوثها إن استخدم بطريقة خاطئة ولكنه لا يسبب استخدامه أي أضرار تذكر للشعر، فعند استخدام زيت أو تونر إكليل الجبل للشعر ينصح باتباع الإرشادات الآتية:

    • تجنب دخول الزيت العطري في عينيك. في حالة حدوث تلامس اشطفي عينيك بسرعة بالماء البارد.
    • احرصي على عدم استخدام الكثير من زيت إكليل الجبل على فروة رأسك. من المعروف أن زيت إكليل الجبل العطري يسبب تهيجًا للجلد، وبالتالي قد يسبب عدم الراحة ولكن لا توجد مخاطر صحية. ولتجنب تهيج الجلد قومي بتخفيف الزيت بزيت ناقل أو أي منتج آخر قبل وضعه على فروة الرأس.
    • لا يُعرف الكثير عن سلامة استخدام زيت إكليل الجبل الأساسي أثناء الحمل أو الرضاعة. على الرغم من أن استخدام الزيت العطري لتساقط الشعر يتم بشكل موضعي فقط، لكن كوني حذرة حيث لا تزال آثاره في هذا الصدد غير معروفة. [4]

    تعرفنا خلال هذا المقال عن فوائد وطريقة تحضير تونر إكليل الجبل للشعر، ولتعزيز فوائده يفضل أن تستخدميه قبل النوم وتركه حتى صباح اليوم التالي لتحصلي على فروة رأس نظيفة وصحية وشعر خالٍ من المشاكل.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • تونر إكليل الجبل للشعر

    تونر إكليل الجبل للشعر
icon

مواضيع ذات صلة