• جلد الدجاجة: الأسباب وطرق العلاج

    تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البثور والرؤوس السوداء

    يعرف مرض جلد الدجاجة بأنه عبارة عن بثور صغيرة على الجلد لا يسبب الألم ولا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، لكن ظهوره من الأمراض الجلدية المزعجة التي يمكن أن تسبب حكة طفيفة. ويسبب مرض جلد الدجاجة مظهرًا قبيحًا، وذلك لأن البثور الصغيرة الحمراء والبيضاء التي تظهر على الجلد تتشابه في شكلها مع جلد الدجاج، ويسمى أيضًا التقرن الشعري،وفي هذا المقال سنتعرف على مرض جلد الدجاجة: الأسباب وطرق العلاج.

    جلد الدجاجة

    إن مرض جلد الدجاجة هو مرض جلدي شائع وغير ضار يتسبب في ظهور بثور صغيرة صلبة وينتج عن تراكم الكيراتين في مسام الجلد مما يؤدي إلى انسداد ومنع فتح بصيلات الشعر. يتم انسداد الغدد الدهنية في الجلد مما يؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد فلا يمكن للشعر أن يصل إلى مكانه الصحيح ولكنه مرض غير مؤلم أو معدي. تظهر البثور الحمراء المصاحبة للجدري المائي بشكل أكثر شيوعًا في الذراعين والأرداف والفخذين، وقد تظهر أحيانًا على الوجه والخدين، ولكن هذا نادر الحدوث. يصيب هذا المرض النساء والأطفال أكثر من الرجال، ويمكن أن يبدأ من سن الثانية عشرة إلى منتصف الثلاثينيات، ثم ينخفض ​​بعد ذلك تدريجيًا.

    وتتعدد أعراض مرض جلد الدجاجة وهي:

    • ظهور حب الشباب الجلدي: حيث يظهر أكثر في الشتاء سواء كانت بثور صغيرة من لون الجلد أو خشن الملمس.
    • الحكة البسيطة: يمكن أن تكون هذه البثور مصحوبة بحكة خفيفة في الجلد، ولكنها ليست مفرطة مثل الأمراض الجلدية الأخرى. وفي حالة حدوث أي من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب ظهور هذه البثور واتخاذ العلاج المناسب للمرض.

    أسباب مرض جلد الدجاجة

    إن السبب الدقيق لمرض جلد الدجاجة غير معروف بعد، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تسبب الإصابة بهذا المرض، وهي كالآتي:

    • الجينات (العوامل الوراثية): من الممكن أن ينتقل المرض من الآباء إلى الأبناء من خلال الجينات الوراثية، وإذا كان هناك تاريخ لهذا المرض في الأسرة، فإن فرصة الإصابة به ستزداد.
    • وجود عيوب جلدية: وخاصة في فتحات بصيلات الشعر على الجلد، فإن انتشار الأمراض يعتمد على قوة جهاز المناعة ومقاومته للأمراض.
    • الإصابة بأمراض جلدية معينة: قد يكون مرض الدجاجة مرتبطًا بأمراض أخرى مثل الأكزيما أو الصدفية أو أي عدوى بكتيرية للجلد.
    • البشرة الجافة: في الشتاء عندما تكون رطوبة الهواء منخفضة، يزداد الوضع سوءًا.

    طرق التخلص من جلد الدجاجة

    هناك العديد من العلاجات المتوفرة ووصفات العناية بالبشرة التي تساعد على السيطرة على أعراض مرض جلد الدجاجة، ومن الجدير بالذكر أنه في معظم الأحيان وعند اتباع برامج متعددة للعناية بالبشرة تتحسن هذه الأعراض بصورة مؤقتة لذلك يجب اتباع خطة علاجية مستمرة حيث أنه لا يتوفر علاج فعال لمرض جلد الدجاجة لجميع المصابين بهذا المرض كما أنه من الممكن تحسن الأعراض المرافقة لمرض جلد الدجاجة دون تلقي العلاج وبشكل تلقائي، وهناك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض جلد الدجاجة إلا أنه ليس هناك دليل علمي يثبت فعالية علاج هذه الحالة، كما أن هناك علاجات فعالة لعلاج مرض جلد الدجاجة وقد أثبتت التجارب والدراسات فعاليتها نذكرها فيما يلي:

    • أدوية تخفيف الحكة والجفاف: تحتوي معظم المرطبات المستخدمة في علاج مرض جلد الدجاجة على اليوريا أو حمض اللاكتيك، ويوصى باستخدامها بتدليكها بلطف على الجلد بعد كل استحمام، وخلال خمس دقائق بعد الاستحمام على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
    • أدوية التقشير: حسب توصية الطبيب من حيث الجرعة ووتيرة الاستخدام يجب اتباع تعليمات الطبيب قبل الاستخدام، وإذا تسبب الدواء في جفاف أو تهيج الجلد، يرجى التوقف عن تناول الدواء لبضعة أيام ومن الأمثلة على بعضًا من هذه الأدوية: حمض الجليكوليك، حمض اللاكتيك، الرتينويدات مثل: أدابالين، وريتينول، وتازاروتين، وتريتينوين.  
    • كريمات كورتيكوستيرويد موضعية: تساعد كريمات الكورتيكوستيرويد هذه على تليين الكتل وتقليل الاحمرار.
    • الليزر: عندما تفشل المرطبات والأدوية التي ذكرناها سابقًا، سيستخدم الأطباء العلاج بالليزر، ويمكن القول أن هناك أنواعًا مختلفة من العلاجات بالليزر، بعضها يمكن أن يقلل التورم والاحمرار والبعض الآخر يمكن أن يحسن نسيج الجلد ويقلل من تغير اللون، بما في ذلك قد تظهر البقع البنية عندما تكون الكتلة مرئية. وللحصول على أفضل النتائج من العلاج بالليزر  قد يضيف طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بعض التقشير الدقيق إلى خطة العلاج الخاصة بك. وتجدر الإشارة إلى أن العلاج بالليزر يستغرق بعض الوقت، فإذا لم ينجح العلاج بالليزر بعد 4-6 أسابيع يجب إبلاغ طبيب الجلدية، ويجب أن يكون المريض على دراية بأنه قد يحتاج إلى تجربة مجموعة متنوعة من العلاجات حتى يتم الوصول إلى العلاج الفعال. 

    خل التفاح لعلاج جلد الدجاجة

    يعتبر خل التفاح بأنه دواء جيد لإزالة حب الشباب من الجسم لأنه يحتوي على حموضة خفيفة ويساعد في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني الطبيعي للبشرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام خل التفاح لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة والمشاكل لأنه مادة قابضة. كما أنه يساعد في التخلص تراكم الكيراتين الزائد في المسام تحت الجلد. ويمكن خلط كمية متساوية من خل التفاح العضوي والماء معًا، ثم يطبق المزيج على المناطق التي تعاني من مرض جلد الدجاجة، وتترك لمدة 10 دقائق ثم يتم غسل البشرة، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم. ويمكن أيضًا مزج كوب واحد من الماء مع مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام غير المصفى وشرب هذا المزيج مرتين يوميًا.

    علاجات طبيعية لمرض جلد الدجاجة

    اخترنا لكم العديد من العلاجات الطبيعية لمرض جلد الدجاجة الفعالة لهذا المرض، نذكر منها ما يلي:

    علاج مرض جلد الدجاجة بزيت جوز الهند

    يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تساعد على تقليل الاحمرار والالتهابات الناجمة عن الأمراض الجلدية المختلفة، ويمكن تحضير الوصفة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

    1. يخلط مقدار نلعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع أربع ملاعق كبيرة من السكر البني أو السكر الأبيض جيدًا.
    2. يفرك الجلد بالوصفة لمدة أربعة دقائق.
    3. تغسل البشرة بالماء الدافئ.

    علاج مرض جلد الدجاجة ببيكربونات الصودا

    تعمل بيكربونات الصودا على فتح مسام الجلد وتقشير الجلد الميت مما يساعد في تقليل حدة الأعراض المصاحبة لمرض جلد الدجاجة وعلاجها بفعالية، وهذه خطوات تحضير الوصفة:

    1. تمزج ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم مع كمية مناسبة من الماء حتى يتم الحصول على قوام يشبه المعجون.
    2. يفرك الجلد المصاب بعد غسله بالماء الفاتر وتجفيفه بالوصفة لمدة خمس دقائق برفق.
    3. تغسل البشرة بالماء الفاتر.

    علاج مرض جلد الدجاجة بالشوفان

    يساعد الشوفان على ترطيب البشرة بفعالية وعلاجها من الجفاف، وهذه خطوات تحضير الوصفة:

    • يخلط دقيق الشوفان بالماء الدافئ.
    • يغسل الجسم بالوصفة.

    علاج مرض جلد الدجاجة بالزبادي

    يحتوي لبن الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على تخليص الجلد من الكيراتين المتراكم وبالتالي يحد من تهيج البشرة، وهذه خطوات تحضير الوصفة:

    1. يخلط لبن الزبادي من السكر الأبيض جيدًا.
    2. يفرك الجلد بالوصفة بحركات دائرية لبضع دقائق.
    3. يغسل الجلد بالماء الفاتر.

    علاج مرض جلد الدجاجة بزيت الزيتون

    يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي يساهم في ترطيب البشرة ومنحها الملمس الناعم وتقليل تهيج وانتفاخ الجلد، وهذه خطوات تحضير الوصفة:

    1. يخلط زيت الزيتون مع السكر جيدًا.
    2. تفرك البشرة بالوصفة لبضع دقائق.
    3. تترك الوصفة على الجلد لمدة نصف ساعة، ثم يتم فركها للتخلص من خلايا الجلد الميت.
    4. تشطف البشرة بعد ذلك بالماء الفاتر.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • جلد الدجاجة: الأسباب وطرق العلاج