• حبوب فروة الرأس.. أسبابها وأضرارها وطرق علاجها

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الخميس، 12 يناير 2017

    تعد حبوب فروة الرأس واحدة من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً، وتحدث بسبب وجود التهاب بكتيري في فروة الرأس، تنجم عنه تكتلات ملتهبة مزعجة.

    تنتشر حبوب فروة الرأس في شكل رؤوس حمراء وملتهبة، تمتد عشوائياً في الرأس، وعند جذور الشعر، وتتسبب في الشعور بالحكة والحرقان والألم، خصوصاً عند لمسها أو تمشيط الشعر.

    ولا تقتصر الإصابة بحبوب فروة الرأس على سن معينة أو جنس بعينه، فهي شائعة بين الذكور والإناث في جميع مراحلهم العمرية.

    وتتعدد أسباب ظهور حبوب فروة الرأس، فقد يكون بعضها ناجماً عن إهمال تنظيف الشعر، أو بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس، ولكن في حالات أخرى قد يكون السبب مرضاً جلدياً، لهذا يكون الكشف الطبي مطلوباً لمعرفة حقيقتها، والوقوف على أفضل وسيلة للعلاج.

    شاهدي أيضاً: الشامة أو حبة الخال: أسباب ظهورها ومتى يجب أن تقلقي منها

    أسباب حبوب فروة الرأس

    تتنوع أسباب ظهور حبوب فروة الرأس، ولكن أغلب الحالات ترجع إلى:

    1. الإصابة بالجدري المائي عند الأطفال الصغار

    2. قد تكون حبوب فروة الرأس جزءاً من مشكلة "حب الشباب" عند المراهقين

    3. حبوب فروة الرأس قد تكون مجرد أكياس دهنية

    4. قد تكون حبوب فروة الرأس دمامل ملتهبة

    5. تنشأ حبوب فروة الرأس أحياناً بسبب إهمال غسل الشعر جيداً وتنظيفه

    6. تظهر حبوب فروة الرأس أحياناً بسبب عدم استعمال الشامبو المناسب للشعر الدهني، وتراكم الزيوت لتسد مسامات الرأس

    شاهدي أيضاً: أفضل 3 أقنعة من نشا الذرة لبشرة مشدودة

    حبوب فروة الرأس والشعر الدهني

    تتعرض صاحبات الشعر الدهني للإصابة بحبوب فروة الرأس بنسبة أكبر من سواهن، لا سيما مع إهمال استعمال المستحضرات المناسبة لنوعية شعرهن.

    يحتاج الشعر الدهني لعناية خاصة، نظراً لإفراز مسامات الرأس كميات زائدة من الزيوت الطبيعية، ومن الضروري استعمال شامبو للشعر الدهني، وكريمات للشعر الدهني تضبط كمية الزيوت التي يفرزها رأسك.

    أما في حالة عدم استعمال المستحضرات المناسبة فتتراكم الزيوت في الرأس، وتسد مسامات الجلد، وتترعرع البكتريا في هذا الوسط مسببة الالتهابات المؤلمة، وحبوب فروة الرأس.

    ومن المفيد لأصحاب الشعر الدهني شطف رؤوسهم بالماء المخلوط بخل التفاح أو عصير الليمون مرة أسبوعياً، لضمان التخلص من الزيوت الزائدة، وإعادة التوازن لفروة الرأس أولاً بأول.

    شاهدي أيضاً: طريقة عمل حمام بخار للوجه في المنزل ... وما هي فوائده؟

    طرق الوقاية من حبوب فروة الرأس

    رغم أن حبوب فروة الرأس مشكلة مزعجة، إلا أن بعض العادات الصحية من شأنها منع الإصابة بها، والوقاية منها.

    ولحماية نفسك من حبوب فروة الرأس عليك غسل رأسك جيداً بالماء والشامبو المناسب لشعرك أياً كان نوعه، وتنظيف فروة الرأس للقضاء على الدهون والأوساخ في مساماتها، خاصة إذا كنت من أصحاب الشعر الدهني.

    كما عليك تجنب التعرق الزائد للرأس، بالابتعاد عن السير تحت أشعة الشمس المباشرة، وأكل الأطعمة المحفزة على التعرق، مثل الثوم والفلفل الحار والشطة والزنجبيل.

    ومن الضروري الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، والحرص على الغذاء الصحي السليم، والابتعاد عن الأطعمة السريعة.

    شاهدي أيضاً: فوائد وأضرار الخميرة للبشرة.. وأفضل الأقنعة المجربة

    علاج حبوب فروة الرأس

    إذا ظهرت في رأسك حبوب فروة الرأس المزعجة، فربما عليك البدء بعلاجها منزلياً ببعض المواد الطبيعية، القادرة على تنظيف مسامات الرأس، والقضاء على البكتريا، وإعادة التوازن الطبيعي للزيوت في شعرك.

    وإليك عدة طرق للقضاء على حبوب فروة الرأس، اختاري منها ما يناسبك

    1. اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء الفاتر، واشطفي بها شعرك جيداً، فالخل يعيد توازن الدهون في رأسك، ويقضي على زيادتها.

    2. اخلطي كميات متساوية من الماء الفاتر وماء الورد، واشطفي به شعرك جيداً. يتميز هذا الخليط بفاعليته الكبيرة ورائحته المحببة.

    3. امزجي عصير الليمون والماء بكميات متساوية، واغسلي شعرك جيداً. فالليمون قاتل متميز للبكتريا، ويقضي عليها بأسرع وقت ودون أعراض جانبية.

    4. اخلطي زيت شجرة الشاي بالماء، واغسلي به شعرك. ويعد زيت شجرة الشاي قاتلاً فعالاً للفطريات والبكتريا والجراثيم، ما يجعل حمايته مضمونة.

    5. اغلي عشبة النيم في كمية كافية من المياه، ثم اتركيها تبرد قليلاً، وادهني بها فروة الرأس جيداً حتى يتشربها الشعر، واتركيها ساعة ثم اغسلي شعرك جيداً.

    6. امزجي ملعقتين من عسل النحل مع ملعقتين من بودرة القرفة، وادهني فروة رأسك بهذه العجينة واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم اغسليها بماء دافئ.

    أما في حالة عدم استجابة حبوب فروة الرأس لهذه العلاجات الطبيعية، فربما يجدر استشارة الطبيب لمعرفة أسبابها الحقيقية وتلقي العلاج المناسب.

    هل أعجبك هذا المقال؟ اشتركي بنشرة بشرتك المجانية للحصول على أفضل النصائح والمعلومات!

  • حبوب فروة الرأس.. أسبابها وأضرارها وطرق علاجها

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الخميس، 12 يناير 2017