• حب الشباب: الأسباب، الأنواع وطرق العلاج

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الإثنين، 30 يناير 2017

    يعتبر حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً، ويصيب السيدات والرجال على حدٍ سواء، وقد يصيب الشخص في أي عمر إلا أن 80% من الإصابات تكون في مرحلة الشباب، وتكمن أهمية معالجة حب الشباب بأن آثاره ليست جمالية فحسب بل تمتد لتطال نفسية الشخص لتهز ثقته بنفسه وبالتالي تؤثر على علاقاته وحياته الاجتماعية أيضاً مما يجعله انطوائياً وخجولاً، ومن هذا المنطلق سعينا جاهدين لنجمع لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تهمك عن حب الشباب وأسباب ظهوره وأنواعه المختلفة بالإضافة إلى طرق علاجه الأكثر فاعلية. 

    ما هو حب الشباب؟

    حب الشباب (Acne) ويسمى أيضاً العد أو البثور وهو التهاب في الجلد ينتج عن تغير في بنية مسام البشرة والإفراز الزائد للغدد الزهمية المصاحبة للمسامات التي بدورها تسد المسام وتهيىء بيئة خصبة للبكتريا المعروفة بحب الشباب (البكتريا البروبيونية - Propionibacterium acnes) مما يجعلها تتكاثر وتنشط، ويأتي حب الشباب على شكل بثور حمراء اللون تظهر إما على الوجه بشكلٍ خاص أو أن تمتد لتصل إلى الأكتاف والظهر وأعلى الذراعين، وقد يظهر حب الشباب بشكل مؤقت كالأيام التي تسبق الدورة الشهرية أو تناول بعض الأدوية أو أن يكون دائم ويحتاج إلى علاج وعناية خاصة وطويلة الأمد.  

    ما هي أنواع حب الشباب؟

    حب الشباب العادي

    شدته بسيطة وهو الأكثر شيوعاً بين الناس وتحديداً بين المراهقين، ويأتي بدرجة خفيفة ويظهر عند انسداد المسام، ويكون إما على شكل حبوب بيضاء ناتئة بلون الجلد أو حبوب ذات رؤوس سوداء، تعبر عن التهاب في بصيلة الشعر وتظهر عند انسداد المسامات وهو غير مؤلم. وقد يأتي بشكلٍ مؤقت مثل الحب الذي يظهر للمرأة قبل أيام من موعد الدورة الشهرية.

    حب الشباب الوردي - متوسط الشدة 

    ويسمى بهذا الاسم لأنه يأتي على شكل حبوب حمراء اللون، ويتوزع على الوجه بشكل خاص، و يصيب حب الشباب الوردي أكثر النساء من سن الـ 30 إلى 50 سنة.

    حب الشباب التكيّسي 

    حب الشباب التكيسي يأتي على شكل كييسات صلبة وقاسية وذات حجم صغير وبلون داكن نتيجة تأكسد الكيراتين المتكون تحت الجلد، ويحتاج هذا النوع إلى علاجات مكثفة وطويلة الأمد وقد تترك ندوباً في البشرة بعد زوالها.

    حب الشباب الجدري

    وهو اضطراب نادر يصيب ظهر الرقبة، وهو أكثر شيوعاً عند الذكور. وتدوم الحالة لسنوات طوال. وهو ينجم عن عدوى قيحية في البشرة أو يتكون حول البنى الشعرية الزهمية ويظهر عادةً على شكل التهاب الجريبات المستديم في ظهر الرقبة ويرتبط بانسداد الفوهات الجريبية.

    ما هي أسباب ظهور حب الشباب

    1. التغيرات الهرمونية - تعتبر التغيرات في الهرمونات من أهم الأسباب التي تكمن وراء ظهور حب الشباب، وبالأخص لدى المراهقين الذين يشهدون تغيرات شديدة في الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الزهمية والتي تتراكم تحت الجلد الأمر الذي يؤدي إلى سد المسام وظهور حب الشباب. 
    2. أسباب وراثية - يعتبر العامل الوراثي أهم سبب وراء ظهور حب الشباب. لذا تزداد نسبة تعرض الشخص لإصابته بحب الشباب إذا كان والديه يحملان هذه المورثة.  
    3. العقاقير - إن تناول العقاقير التي تحوي على مركبي الإيودايد والبرومايد قد تؤدي إلى حساسية البشرة وظهور حب الشباب، ولذا ينصح الأطباء بالتقليل من استخدام الملح في الطعام وتناول كميات خفيفة من المأكولات البحرية التي تحوي نسبة عالية من اليود. 
    4. أنواع الطعام - قد يزيد تناول بعض الأطعمة من حب الشباب مثل الشوكولا والسكريات والدهون لأنها قد تعزز من إفراز الغدد الزهمية وبالتالي تزيد نسبة ظهور حب الشباب.
    5. التوتر - أظهرت بعض الدراسات أن التوتر قد يزيد من فرصة ظهور حب الشباب.
    6. مواد التجميل - استخدام مواد التجميل التي تحتوي على زيوت بنسبة كبيرة قد تؤدي إلى زيادة نسبة حب الشباب على الوجه وقد يزيد الأمر سوءاً هو عدم تنظيفها بشكل جيد، إلا أن مواد التجميل بحد ذاتها لا تؤدي إلى ظهور حب الشباب كما هو شائع. 
    7. حب الشباب وعصره - إن عصر ولمس حب الشباب قد يؤدي إلى زيادة تفاقم الحالة بشكل كبير، لأن بكتيريا حب الشباب قد تنتشر إلى مكان آخر في البشرة مؤدية إلى زيادة حب الشباب

    حب الشباب: الأسباب، الأنواع وطرق العلاج

    علاج حب الشباب

    1. علاج حب الشباب عن طريق الأدوية:

    حتى لو كانت حالة حب الشباب لديك بسيطة يجب عليك مراجعة الطبيب أولاً لأنه وحده القادر على تشخيص حالتك ووصف الأدوية المناسبة لك. وبالنسبة لجميع الحالات يفضل استخدام كريم غسول مناسب طبي.

    للحالات البسيطة أو المتوسطة: نستطيع استخدام الكريمات الموضعية التي تأتي على شكل مضادات حيوية أو مضادات للالتهاب كما أن بعض المركبات تحتوي على أحماض قد تخفف من إفراز الدهون وتقوم بتجديد خلايا البشرة. 

    للحالات المتوسطة والشديدة: قد نحتاج للحبوب للفم كمضادات حيوية أو منظم للهرمونات. 

    لحالة العقد التكيسية: يفضل استخدام أقراص فيتامين A أو من الممكن استخدام الليزر وبعض التقنيات الحديثة الأخرى التي تعمل على إزالة حب الشباب وآثاره.

    2. علاج حب الشباب عن طريق الوصفات المنزلية:

    تتوافر وصفات وماسكات كثيرة لإزالة حب الشباب والتخفيف منه، وتهدف هذه الماسكات إلى تخفيف إفراز البشرة للزهم وتجديد خلايا البشرة، نقدم إليك 3 ماسكات لإزالة حب الشباب يمكنك تصنيعهم في المنزل:

    ماسك الكركم و العسل والحليب لعلاج حب الشباب

    يعتبر هذا الماسك من أفضل الماسكات المطبقة لحل مشكلة حب الشباب، حيث يعمل العسل كمطهر للبشرة بينما يعتبر الكركم و مضاد طبيعي للالتهابات والجراثيم ، قومي بمزج ملعقة من الحليب ومعلقة من العسل ومعلقة من الكركم واخلطيهم جيداً معاً، ومن ثم طبقي الخلطة على بشرتك واتركيها لمدة 10 دقائق ومن ثم اغسليها بالماء البارد لتضييق المسام. 

    ماسك بياض البيض و الليمون وماء الورد من أجل التخفيف من حب الشباب

    امزجي بياض بيضة مع 4 ملعقة صغيرة من الليمون بشكل جيد حتى تحصلي على مزيج ناعم ورقيق ومن ثم أضيفي ملعقة صغيرة من ماء الورد. مدّي الماسك على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة ومن ثم اغسليه بالماء البارد.

    وصفة الشاي الأخضر والشوفان لمواجهة حب الشباب

    لتضمني الحصول على أفضل النتائج قومي بتطبيق هذه الوصفة بشكلٍ يومي، كل ما عليك القيام به، هو نقع ملعقة من الشاي الأخضر في نصف كوب من الماء طوال اليل ومن ثم تصفيتها وخلطها مع مسحوق الشوفان، ادعكي الخليط جيداً حتى تحصلي على عجينة متماسكة، ومن ثم مديها على بشرة وجهك أو المنطقة المطلوبة لمدة 25 دقيقة، ثم قومي بإزالته بالماء البارد بلطف.

    علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

    بما أن حب الشباب والبشرة الدهنية غالباً ما يترافقان، فكل ما عليك القيام به للتخلص من حب الشباب هو التخفيف من إفراز الزهم، ويكون ذلك عن طريق تنظيف البشرة جيداً وتجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام الكريمات والمنتجات التجميل الخالية من الزيوت، بالإضافة إلى استخدام الماسكات التي تخفف من إفراز غدد البشرة للزهم والماسكات الخاصة بتضييق المسام الواسعة.

    نقدّم لك في نهاية هذا المقال نصائح عامة لتجنب ظهور حب الشباب على بشرتك أو التخفيف منه قدر الإمكان عبر تنظيف البشرة بشكل جيد واختيار الغسول المناسب لبشرتك وفي الوقت نفسه لا تبالغي في استخدام الغسول ومنتجات التقشير لأنها تعمل على تحفيز البشرة، وكما ننصحك بتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، وأخيراً احرصي على تطبيق ماسكات البشرة للتخلص من البثور وتضييق المسام الواسعة لتضمني حصولك على بشرة شابة على الدوام إنما خالية من الحبوب.

  • حب الشباب: الأسباب، الأنواع وطرق العلاج

    الأربعاء، 12 أبريل 2017 الإثنين، 30 يناير 2017