• خلطات لتبييض الوجه الدهني

    تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    تبييض الوجه هي عملية يقوم بها الكثيرين بهدف تقليل صبغة الميلانين في الجلد لإعطاء بشرة أكثر بياضًا ونضارة. ويعتبر أصحاب البشرة الداكنة لديهم المزيد من الميلانين إذ تعتبر كمية الميلانين هي من تحدد لون بشرة كل إنسان. يتم تصنيع الميلانين بواسطة خلايا تسمى الخلايا الصباغية. تعتمد كمية الميلانين في جلد الشخص على التراكم الجيني. ويتأثر إنتاج الميلانين بالتعرض لأشعة الشمس، ودرجة تلف الجلد، والتعرض للمواد الكيميائية. غالبًا ما يلجأ الأشخاص إلى طرق تبييض البشرة للتعامل مع مشاكل مختلفة مثل: النمش والبقع العمرية والندوب والشامات وحب الشباب والوحمات وأيضًا من قبل الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على بشرة ناعمة، خاصةً أولئك الذين لديهم لون بشرة داكن. يستخدم الناس منتجات التبييض أو التفتيح مثل كريمات التبييض والتقشير الكيميائي والعلاج بالليزر وخلطات التبييض الطبيعية، وخلال هذا المقال سنتعرف على طرق عمل خلطات لتبييض الوجه الدهني.

    خلطات لتبييض الوجه الدهني

    الوجه الدهني

    يعاني الوجه الدهني من الكثير من المشاكل التي تؤثر على مظهره مثل الحبوب واللمعان المزعج والنددبات والبقع الداكنة والرؤوس السوداء، تنتج البشرة الدهنية عن فرط إفراز الزهم من الغدد الدهنية. تقع هذه الغدد تحت سطح الجلد. والزهم مادة دهنية مصنوعة من الدهون. ووظيفة الزهم أنه يساعد على حماية البشرة وترطيبها والحفاظ على الشعر لامعًا وصحيًا. ومع ذلك، قد يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى الوجه الدهني، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب. قد تؤدي العوامل الوراثية أو التغيرات الهرمونية أو حتى الإجهاد إلى زيادة إنتاج الدهون.

    يعد الوجه الدهني وحب الشباب من التحديات التي يصعب التعامل معها. ومع ذلك غالبًا ما تقلل العلاجات المنزلية الأعراض دون استخدام العقاقير الموصوفة أو نظم العناية بالبشرة باهظة الثمن. وفيما يلي سنذكر نصائح للعناية بالوجه الدهني التي يمكنكِ اتباعها:

    • تجنب تناول الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة المصنعة.
    • تجنب استخدام مستحضرات التجميل الثقيلة لتغطية آثار البشرة الدهنية إذ يمكن أن تجعل الحالة أسوأ. ويجب أن تُقللي من استخدام المكياج، وخاصة كريم الأساس. اختاري المنتجات ذات الأساس المائي بدلًا من المنتجات التي تعتمد على الزيت. ابحثي عن المنتجات المصنفة على تقلل احتمالية انسداد المسام.
    • استخدام ماسكات العناية بالبشرة الدهنية إن كانت مجدية وننوه بأن هناك الكثير من الناس قاموا بتجربة العلاجات المنزلية للعناية بالبشرة الدهنية. لكن معظم العلاجات ليست مدروسة جيدًا. إذ يعتمد نجاح العلاج المنزلي على العديد من الأشياء مثل حالتك الخاصة وجودة المنتجات التي تستخدمينها. ومن الممكن أن تصابين بالحساسية تجاه العلاجات التي كنت تستخدمينها لفترة من الوقت. إذا أصبحت بشرتك حساسة لأي منتج توقفي عن استخدامه. ويفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كانت أعراض البشرة الدهنية مثل حب الشباب شديدة، لأنها قد تؤدي إلى العدوى أو التندب. [1]

    تبييض الوجه الدهني

    جميعنا نتمنى الحصول على بشرة خالية من العيوب وجميلة ونضرة وبيضاء، يمكن تبييض الوجه الدهني بالعديد من الطرق الطبية والعلاجات الطبيعية. ومن أبرز طرق تبييض الوجه الدهني نذكر ما يلي:

    التقشير الدقيق للجلد

    يساعدك هذا العلاج في التخلص من البقع الداكنة ويمكنكِ إجراء التقشير الدقيق للجلد في منتجع صحي. يشبه هذا العلاج إلى حد ما تنعيم قطعة خشنة من الخشب باستخدام ورق الصنفرة، ويستخدم هذا العلاج سطحًا كاشطًا لإزالة خلايا الجلد الميتة والتالفة، مما يترك بشرة صحية خالية من البقع العمرية.

    سيروم التبييض

    يحتوي سيروم التبييض على تركيز أعلى من المكونات النشطة، وبالتالي يصل إلى الطبقات العميقة من الجلد. وبما أن هذا العلاج عالي التركيز ويحتوي على مستويات عالية من المكونات المغذية فكلها تساعد في استعادة الرطوبة والمرونة للجلد، مع تنظيم إنتاج الزيت. بالمقارنة مع كريمات الوجه التي تحتوي على 5 إلى 10 في المائة فقط من المكونات النشطة، يحتوي سيروم الوجه على ما يصل إلى 70 في المائة، مما يؤدي إلى زيادة الترطيب والإشراق والوقاية من حب الشباب.

    صنفرة البشرة

    على عكس التقشير الدقيق، يتضمن صنفرة الجلد تنظيف الطبقات العلوية من الجلد باستخدام أداة خاصة. يساعد هذا الإجراء الطبي الذي يتم إجراؤه في تقليل ندبات حب الشباب العميقة والبقع البنية. وعادة ما يستخدم هذا العلاج لتنعيم حواف الجلد غير المنتظمة، وهذا العلاج يترك بشرة جميلة وأكثر نعومة.

    استخدام مادة أربوتين لتبييض البشرة

    إن كنتِ تريدين لون بشرة أفتح ولكنك تخشين استخدام منتجات تحتوي على العوامل الكيميائية الضارة التي قد تضر بشرتك، فإن الأربوتين الذي هو مستخلص من نبات عنب الدب يساعد في إزالة تصبغ الجلد وتبييض البشرة. ويعد فعال في علاج حروق الشمس وتنظيم تكوين الميلانين، فهو أكثر أمانًا من تلك العوامل الكيميائية القاسية، كما أنه يساعد في القضاء على التصبغ غير المرغوب فيه.

    الريتينول

    يعتبر الريتينول أهم شكل طبيعي لفيتامين أ، وهو الفيتامين الأساسي المستخدم في علاج الجلد التالف. يساعد الريتينول في تحفيز انقسام الخلايا في الجلد وبالتالي يؤدي إلى تجديد وتقشير الجلد. فائدة أخرى لاستخدام الريتينول هي أنه يشجع على إنتاج الكولاجين ويحفز النشاط الانقسامي، مما يمنحك بشرة خالية من التجاعيد وأفتح.

    التقشير الكيميائي

    من أكثر علاجات تبييض البشرة تفضيلًا هو التقشير الكيميائي، وهو العلاج الذي يطبق فيه الأطباء محاليل تقشير مثل حمض ألفا هيدروكسي على الجلد لتقشير الجلد المصطبغ والأغمق. ويعد فعّال في علاج عيوب الوجه وتفاوت تصبغ الجلد والتجاعيد، يمنح التقشير الكيميائي تجديدًا كاملًا للوجه من خلال الكشف عن بشرة متألقة ومبيضة.

    فيتامين سي

    كل امرأة ترغب في بشرة خالية من العيوب، لكن في بعض الأحيان يحجبنا الخوف من الآثار الجانبية التي تأتي مع العلاجات الكيميائية الضارة. فيتامين سي المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك هو بديل طبيعي لمنتجات تبييض البشرة القاسية. سواء تم تناوله أو وضعه موضعيًا على الجلد فهو يساعد في جعل البشرة متينة ومرنة، كما أنه مفيد في ترميم البشرة ويمنحك بشرة مشرقة وجميلة.

    كريمات التبييض

    قد يؤدي الاستخدام المنتظم لكريمات التبييض إلى النتائج المرجوة. ومع ذلك يجب أن تأخذي الحيطة والحذر عند شراء كريمات تبييض الوجه الدهني. لذا عليكِ تجنب الكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون أو الزئبق لأنها يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك وتؤدي إلى الجفاف والشيخوخة المبكرة وتجعد الجلد على المدى الطويل. [2]

    خلطات لتبييض الوجه الدهني

    تغلق البشرة الدهنية الأبواب أمام العديد من العلاجات المنزلية التي من الممكن استخدامها. ولكن هناك بعض المكونات الطبيعية التي من المعروف أنها تساعد في تحسين وتبييض الوجه الدهني دون إضافة الزيت إلى الوجه. وهناك العديد من خلطات لتبييض الوجه الدهني المصنوعة منزليًا والتي تعرف بتبييض وتفتيح البشرة. لذلك قمنا بتجميع خلطات لتبييض الوجه الدهني المنزلية التي سنذكرها فيما يلي:

    خلطة عصير التفاح والليمون لتبييض الوجه الدهني

    يعمل عصير الليمون على تفتيح وتبييض الوجه الدهني بفعالية كبيرة، كما أنه يعالج البقع العمرية وحب الشباب لاحتوائه على خصائص مُطهرة ومضادة للبكتيريا تمنع ظهور البكتيريا التي تسبب البثور، كما أنه يعزز نضارة البشرة ويمنع انسداد المسام، أما عصير التفاح فإنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكولاجين والمود الحيوية التي تحافظ على البشرة متوردة ومتوهجة ويعزز نضارة البشرة ويمنحها النعومة ويجعلها أكثر إشراقة ويساعد على تفتيحها، وهذه طريقة تحضير الخلطة:

    المكونات:

    1. شريحة واحدة من التفاح
    2. ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تُهرس شريحة التفاح حتى تصبح ناعمة جدًا بواسطة شوكة.
    2. يضاف عصير الليمون إلى التفاح المهروس وتقلب المكونات جيدًا.
    3. يوزع الخليط على الوجه الدهني ويترك لمدة نصف ساعة.
    4. تغسل البشرة بالماء البارد.

    خلطة عصير النعناع لتبييض الوجه الدهني

    يعتبر النعناع من أكثر أنواع الأعشاب المفيدة في علاج مشاكل الوجه الدهني، حيث يمنع استخدام النعناع من ظهور حب الشباب كما أنه يشد المسام ويرطب البشرة وينعمها ويوحد لونها وينقيها من الأوساخ والشوائب ويخلص من الرؤوس السوداء، وهذه طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات:

    1. كمية مناسبة من أوراق النعناع الطازجة
    2. كمية مناسبة من أوراق النيم

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تهرس أوراق النعناع وأوراق النيم جيدًا للحصول على معجون.
    2. توزع الخلطة على الوجه بعد تنظيفه.
    3. تترك الوصفة على البشرة لمدة ثلاثين دقيقة.
    4. تغسل البشرة بالماء البارد.

    خلطة الفراولة والعسل لتبييض الوجه الدهني

    الفراولة غنية بحمض الإيلاجيك الذي يعمل على تبييض البشرة. كما أنه العسل يحتوي على خصائص مرطبة ومضادة للأكسدة وعوامل طبيعية تعمل على تفتيح البشرة، وهذه طريقة تحضير الخلطة:

    المكونات:

    1. ملعقة صغيرة من العسل العضوي
    2. حبة واحدة من الفراولة الطازجة

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تهرس حبة الفراولة في المطحنة الكهربائية حتى يتم الحصول على عجينة ناعمة.
    2. يضاف العسل إلى الفراولة المهروسة وتقلب المكونات جيدًا.
    3. توزع الخلطة على الوجه الدهن وتترك حتى تجف تمامًا.
    4. تغسل البشرة بالماء البارد.
    5. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. [3]

    أفضل خلطة لتبييض الوجه الدهني

    يمكن تبييض الوجه الدهني بسرعة من خلال استخدام وصفات لتفتيح البشرة الدهنية من المرة الأولى، حيث تساعد بعض هذه الوصفات على تبييض البشرة الدهنية في أقل من دقيقة. وخلال ما يلي سنذكر أفضل خلطة لتبييض الوجه الدهني:

    خلطة الخيار والعسل لتبييض الوجه الدهني

    يعتبر العسل مضادًا للالتهابات ويقضي على الجراثيم. بالإضافة إلى الفوائد الطبية للعسل، يعد الخيار خيارًا طبيعيًا وغنيًا بالمياه. كما أنه معروف بزيادة إشراق البشرة. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي
    2. حبة من الخيار 

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تهرس المكونات في الخلاط الكهربائي حتى يتم الحصول على خليط ناعم جدًا.
    2. يوضع الخليط على الوجه ويترك حتى يجف تمامًا.
    3. يغسل الوجه بالماء البارد.
    4. تكرر الخلطة مرتين في الأسبوع.

    خلطة الكركم لتبييض الوجه الدهني

    الكركم غني بمضادات الأكسدة ويعمل على تحسين نسيج بشرتك والعمل على تفتيح وتبييض الوجه الدهني بفعالية. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكركم
    2. ملعقة كبيرة من الطحين
    3. ماء (حسب الحاجة)

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تخلط المكونات جيدًا للحصول على خليط متجانس.
    2. يوضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق.
    3. يغسل الوجه بالماء البارد.
    4. يستخدم القناع مرتين في الأسبوع. [4]

    العناية بالوجه الدهني بعد التبييض

    يمكن للمظهر الدهني أن يزيل نضارة البشرة، وكذلك يسبب مشاكل الجلد التي يبدو أنها لا تنتهي أبدًا. إذ يمكن تبييض الوجه الدهني بطرق مختلفة وعند عدم العناية بالوجه الدهني بعد التبييض قد تظهر المشاكل وتفقد نضارتها، حيث يعود الوجه يعاني من انسداد المسام ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء. لكن البشرة الدهنية وبالرغم من جميع العيوب التي تعاني منها فإنها من أفضل من أنواع البشرة الأخرى وهذا يعني أن الزيوت الطبيعية توجد بكثرة في البشرة الدهنية وهو أمر لا تمتلكه باقي أنواع البشرة. وكل ما يحتاجه الوجه الدهني هو اتباع روتين بسيط للعناية به للحفاظ على الزيوت تحت السيطرة والحفاظ على نضارته. وفيما يلي نصائح العناية بالوجه الدهني بعد التبييض:

    البحث عن منظف لطيف لإعادة توزان البشرة

    النصيحة الأولى لتقليل الدهون الزائدة على البشرة هي تنظيفها بشكل صحيح، مرة صباحًا ومرة مساءً. إذا كانت بشرتك دهنية معرضة لحب الشباب فإن المنظفات ذات المفعول الرغوي اللطيف يمكن أن تساعد في إزالة الزيوت الزائدة من الجلد. التطهير المزدوج مفيد أيضًا إذا كنت تضعين المكياج. ومن المهم عدم الإفراط في غسل الوجه الدهني وإذا أفرطتِ في غسله يحرم الجلد من زيوته الطبيعية مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت.

    تقشير البشرة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع

    يساعد تقشير البشرة في تجديد الخلايا وهي طريقة رائعة لجعل المرطب والزيوت أكثر فعالية ومنع المزيد من التشققات والحفاظ على نضارة البشرة. يجب أن يكون المقشر محضر من مكونات طبيعية ومكونات لطيفة وليست قاسية.

    خلطات لتبييض الوجه الدهني

    استخدام منتجات العناية بالبشرة الدهنية الغنية بمضادات الأكسدة

    ابحثي عن مضادات الأكسدة في منتجات العناية ببشرتك للحصول على نتائج إيجابية طويلة الأمد. على الرغم من أهمية استخدام واقي الشمس خلال فصل الصيف أثناء الخروج، إلا أن الاستخدام اليومي لمضادات الأكسدة يمكن أن يساعدك على حماية بشرتك الدهنية من الأشعة تحت الحمراء والضغوط البيئية. يمكنكِ إيجاد المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات C و E، والإنزيم المساعد Q10، ومستخلص الشاي الأخضر، والتوت، والكركم.

    تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل

    قد تكون الأطعمة الغنية بالتوابل لذيذة ولكن إذا كنت ترغبين في تقليل البشرة الدهنية يجب عليكِ التوقف عن إضافة التوابل إلى طعامك أو التقليل منه، فإنها تسبب تمدد الأوعية الدموية وتجعلك تتعرقين.  ويفضل زيادة تناول البطيخ والجزر والسبانخ كونها من المأكولات الغنية بفيتامين أ الذي يبطئ إنتاج الزيت على الجلد.

    ترك البشرة تتنفس

    لا تستخدمي الكريمات السميكة التي تسد المسام قبل النوم. وبدلًا من استخدام الكريمات نظفي وجهكِ بزيت الورد العضوي إذ يساعد على إصلاح البشرة طوال الليل وليس انسدادها. [5]

    تعرفنا خلال هذا المقال على خلطات لتبييض الوجه الدهني، وذكرنا أفضل خلطة لتبييض الوجه الدهني، وطرق العناية بالوجه الدهني بعد التبييض، وبقي لنا أن ننصحكِ بشرب الكثير من الماء يوميًا للحفاظ على نضارة وإشراقة ورطوبة الوجه الدهني.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "10 Home Remedies for Oily Skin" ، منشور على موقع healthline
    2. "8 ways you can achieve a lighter and flawless skin tone" ، منشور على موقع timesofindia
    3. "10 Skin Whitening Remedies for Oily Skin" ، منشور على موقع blushin
    4. "Skin Whitening Home Remedies In 10 Days" ، منشور على موقع sehajmal
    5. "12 essential skin care tips for oily skin" ، منشور على موقع terra20
  • خلطات لتبييض الوجه الدهني

    خلطات لتبييض الوجه الدهني
icon

مواضيع ذات صلة