• زيت الأرغان للبشرة المختلطة

    تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 05 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة المختلطة

    يشتهر استخدام زيت الأرغان في دول المغرب العربي نظرًا لما يحويه من عناصر تفيد البشرة والشعر بشكل عام، وسنتحدث في هذا المقال عن زيت الأرغان للبشرة المختلطة على وجه الخصوص.

    فوائد زيت الأرغان للبشرة المختلطة

    زيت الأرغان مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين E، هذا يجعله مضاد للشيخوخة، ومرطب ومهدئ للبشرة، كما أنه يغذي البشرة دون أن يسبب انسداد المسام، كما يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة وليس البشرة المختلطة فقط، سواء كانت معرضة لحب الشباب أو شديدة الجفاف،. أدناه سنقوم بتفكيك المكونات الرئيسية لزيت الأرغان واستكشاف كيف يفيد كل منها البشرة:

    • الأحماض الدهنية

    الأحماض الدهنية ضرورية لصحة أغشية الجلد، فهي تساعد على تحفيز تجديد الخلايا والحفاظ على بشرة نضرة وحيوية مثل: حمض اللينوليك بنسبة تصل إلى 36%، وظيفته هي تقوية حاجز البشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس والتلوث، كما يمكن أن يساعد هذا الحمض الدهني في الترطيب، والتهدئة والتخفيف من حب الشباب كما أنه يعمل أيضًا على تليين الجلد، أما حمض الأوليك فتصل نسبته إلى 49%، ووظيفته هي الحفاظ على رطوبة البشرة، وحمض البالمتيك الذي تصل نسبته إلى 13%، وهو مضاد للشيخوخة، والتهابات الجلد والأكزيما.

    • توكوفيرول (فيتامين E)

    يحتوي زيت الأركان على 771 مجم من فيتامين E لكل 1 كجم من الزيت. فيتامين (E) مليء بمضادات الأكسدة التي تعمل كمزيلات للجذور الحرة وتمنع ظهور علامات الشيخوخة، كما أنه يُحسِّن ملمس البشرة كونه مرطب قوي، إذ أنه يسمح لها بالاحتفاظ بترطيبها بشكل أفضل، علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي تطبيق فيتامين E تحت واقي الشمس إلى زيادة فعاليته، وعندما يتم استخدامه بعد التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يصلح الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، كما أنه يعد عامل شفاء فعال، إذ يساعد التوكوفيرول في تقليل ظهور الندبات ويمكن أن يهدئ البشرة المتهيجة والخشنة.

    • البوليفينول (حمض الفيروليك)

    البوليفينول هو عنصر رائع حقيقي، فهو لا يوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية فحسب، بل يتميز أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات، والمطهرة والمقاومة للجذور الحرة، مما يعزز الإصلاح والشفاء، كما أنه أيضًا أن يساعد في إصلاح آثار أضرار أشعة الشمس.

    • كحول تريتيربين

    سواء تم تناوله أو تطبيقه موضعياً، يساعد كحول تريتيربين على تقليل الالتهاب، مما يعزز فوائد زيت الأرغان في العناية بالبشرة.

    • الفيتوسترولس

    يساعد الفيتوسترولس على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وحمايتها من الضرر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس، مما يجعله واقيًا قويًا للبشرة ومضادًا للشيخوخة.  

    • السكوالين

    يعمل السكوالين الموجود في النباتات، والحيوانات والدهون كمضاد للأكسدة، ومرطب للبشرة، بالإضافة إلى أنه قادر على منع وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، حيث تمتص البشرة السكوالين بسهولة، بهذا يحافظ على الرطوبة مع تعزيز نمو الخلايا، وهو مفتاح للحفاظ على توهج شبابي ومشرق، كما أنه يمنع أيضًا تلف الأشعة فوق البنفسجية. [1]

    كيف أستخدم زيت الأرغان للبشرة المختلطة

    إذا كنتِ تملكين بشرة مختلطة وحساسة في الوقت نفسه، يمكنك استخدام زيت الأرغان عدة مرات في الأسبوع للتأكد من عدم تعرضك لأي احمرار أو تهيج، أما في حال لم تعاني من أي حساسية في البشرة يمكنك استخدام زيت الأرغان على أساس منتظم كجزء من روتينك للعناية بالبشرة صباحًا ومساءً.

    غالبًا ما يوجد زيت الأرغان في تركيبات زيت مكون واحد، ومع ذلك، يمكنك العثور عليه أيضًا في قوائم مكونات المرطبات، وأقنعة الوجه وكريمات العين والمزيد، ويمكنك استخدام زيت الأركغان مرة أو مرتين يوميًا (وهو مناسب للعناية بالبشرة في الصباح والمساء) كخطوة أخيرة في الروتين، أو ضعيه فوق الكريم لتحافظي على رطوبة المناطق الجافة من بشرتك.

    كنصيحة، انتبهي إلى كيفية تفاعل بشرتك إذا كنتِ تستخدمي زيت الأرغان في روتينك اليومي مع المكونات الأخرى التي تستخدميها، مثلًا حمض الأوليك وحمض اللينوليك الموجودان في زيت الأرغان يُعتقد أنهما معززان للامتصاص، ويساعدان على تحسين اختراق المكونات الأخرى في أعماق البشرة، ويمكنهما أيضًا تقليل الالتهاب، هذا شيء يجب أن تكوني على دراية به خاصةً مع العناصر النشطة، لأن الامتصاص المعزز لمصل الريتينول على سبيل المثال ليس مرغوبًا دائمًا، خاصة إذا كانت بشرتك مختلطة وحساسة في الوقت نفسه، فإن أفضل طريقة لتجنب ذلك هي سهولة استخدام أي منتج جديد ببطء وتقديم عنصر جديد واحد فقط في كل مرة، حتى تعرفي ما إذا كانت بشرتك تتفاعل بشكل غير مرغوب به مع المستحضرات التي تطبقيها عليها، باختصار، عند استخدام المنتجات التي تحتوي على أحماض اللينوليك والأوليك تأكدي من استخدامها وفقًا للتعليمات. [2]

    شاهدي أيضاً: روتين العناية اليومية بالبشرة المختلطة

    خلطات زيت الأرغان للبشرة المختلطة

    هناك عدة طرق يمكن الاستفادة منها في استخدام زيت الأرغان للبشرة المختلطة، وأبرز هذه الخلطات:

    خلطة زيت الأرغان ودقيق الشوفان للبشرة المختلطة

    يمكنك اعتماد هذه الخلطة كمقشر أسبوعي ممتاز للبشرة كبديل عن الملح والسكر.

    المكونات المطلوبة:

    1. 2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان المطحون
    2. 1 ملعقة صغيرة من زيت الأرغان النقي
    3. 4 قطرات من زيت بذور الكاميليا العضوي (مهدئ حتى للبشرة الحساسة)
    4. 4 قطرات من زيت بذور زهرة الربيع المسائية العضوي (مضاد للالتهابات وملين)

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. أحضري وعاء نظيف، وقومي بوضع دقيق الشوفان، وزيت الأرغان، وزيت بذور الكاميليا العضوي وزيت بذور زهرة الربيع المسائية العضوي.
    2. قلبي المكونات حتى تحصلي على خليط رملي، ثم دلكي برفق وببطء على بشرة نظيفة وجافة لبضع دقائق حتى تشعري أن الجلد الميت تقشّر.
    3. أزيلي المقشر بواسطة قطعة قماش رطبة باردة، بعدها ستشعرين أن وجهك أصبح متوهجًا، وبشرتك لينة، ونضرة وناعمة جدًا.

    خلطة زيت الأرغان وزيت اللوز للبشرة المختلطة

    يمكن أن تساعد هذه الخلطة المكونة من زيت الأرغان وزيت اللوز في توحيد لون البشرة المختلطة، على الرغم من أن علامات التمدد والندوب  لن تتلاشى بشكل كامل للأسف، إلا أنه قد تحتاج البشرة التي تعاني من ندوب شديدة إلى المزيد من الانتظام والمداومة على استخدام هذه الخلطة، علاوة على ذلك، الفوائد العلاجية لزيت الأرغان ستجعل البشرة المختلطة أكثر نعومة، بالإضافة إلى تعزيز إشراقتها، وبالتالي تقليل مشاكل البشرة غير المرغوب فيها وتعزيز التوهج الصحي العام، كما أن جميع المكونات الثلاثة لهذه الخلطة لها تأثيرات فعالة على تعزيز شفاء البشرة، وزيادة نعومتها وإشراقتها. 

    المكونات المطلوبة:

    1. 1 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو العضوي 
    2. 1 ملعقة كبيرة من زيت الأرغان
    3. 1 ملعقة كبيرة من زيت التامانو العضوي 

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي الزيوت جيدًا، وصبي المصل في زجاجة زجاجية داكنة بقطارة، وخزنيها في مكان بارد ومظلم.
    2. ستحتاجين من نقطة إلى ثلاث قطرات كحد أقصى من المصل لترطيب وجهك في الصباح، دللي نفسك بتدليك لطيف واتركي السيروم حتى تمتصه بشرتك تمامًا، كما يمكن أن يعمل هذا المصل بشكل أفضل تحت المكياج المعدني الخالي من السيليكون. [3]

    أضرار زيت الأرغان للبشرة المختلطة

    يعتبر زيت الأرغان بشكل عام آمنًا للاستهلاك والاستخدام الموضعي، ومع ذلك قد تعاني بعض السيدات من آثار جانبية معينة، إذ قد يسبب زيت الأرغان شكلًا من أشكال الحساسية الذي يعرف باسم التهاب الجلد التماسي، ويتميز هذا النوع من الالتهاب بتطور الطفح الجلدي والاحمرار والحكة في موقع التطبيق، لذا يفضل أن يتم تطبيق كمية صغيرة من زيت الأرغان على البشرة وتركه 24 ساعة للتأكد من عدم وجود حساسية أو التهاب. [4]
    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

     
    1. "Ingredient Spotlight: Argan Oil Benefits In Skin Care" ، منشور على موقع munskin
    2. "Everything You Need to Know About Argan Oil for the Skin" ، منشور على موقع byrdie
    3. "Argan Oil DIY Ideas: Hair, Face, Body" ، منشور على موقع abury
    4. "The Health Benefits of Argan Oil" ، منشور على موقع verywellhealth
  • زيت الأرغان للبشرة المختلطة